متى تكون الحكة خطيرة

متى تكون الحكة خطيرة ولها تأثير على حياة الإنسان؟ وما هي أسبابها وطرق علاجها؟ فقد يُصاب العديد من الأشخاص بالحكة ويفترض معظمهم أن سبب الحكة هو حالة جلدية فقط.

لكن يوجد بعض الأسباب الأخرى التي يمكن أن تتسبب في الحكة وبعضها قد يكون مؤشر على حدوث حالة خطيرة وتستدعي التدخل الطبي على الفور، ومن خلال هذا الموضوع سوف يعرض موقع زيادة كل ما يتعلق بإجابة سؤال متى تكون الحكة خطيرة.

متى تكون الحكة خطيرة

متى تكون الحكة خطيرة

يوجد أسباب عديدة للشعور بالحكة، فقد تكون ناتجة عن حالة جلدية أو مؤشر على الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة، ولكن في حال تحول الحكة إلى طفح جلدي، فذلك يتطلب استشارة الطبيب بسرعة لأن في هذه الحالة قد تكون الحكة خطيرة وتحتاج للتدخل بشكل عاجل.

يتم تشخيص الطفح الجلدي بملاحظة تهيج وتغيير في نسيج ولون الجلد مما يتسبب في تقشيره، أو تحوله إلى نتوء.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: حكة في الجسم بدون طفح أعراضها وأسبابها

الأمراض الجلدية المُتسببة في الحكة

هناك بعض الأمراض الجلدية التي يمكن أن تتسبب في الشعور بالحكة مثل الصدفية والشرى والتهاب الجلد والجرب وجدري الماء، والحصبة والأكزيما وغيرهم من الأمراض الجلدية التي قد يصاحبها شعور بالحكة وقد يتحول إلى طفح جلدي في بعض الحالات أحيانًا.

جفاف الجلد

قد يتسبب جفاف الجلد بشكل رئيسي في الشعور بالحكة وبالأخص في حالة البشرة الجافة جدًا، ويحدث ذلك بسبب بعض الظروف المناخية المحيطة بالشخص أو الاستحمام بشكل متكرر والإفراط في استخدام الصابون.

فقر الدم

في حالة الشعور بحكة ولم يظهر طفح جلدي أو جفاف على البشرة أو أي أعراض لمرض جلدي فقد يرجع ذك إلى أحد المشاكل الصحية مثل فقر الدم الناتج عن نقص مستوى الحديد في النظام الغذائي، وقد يتسبب فقر الدم الخبيث في الشعور بالحكة.

مشاكل الكبد

قد تتسبب بعض مشاكل الكبد في الشعور بالحكة مثل اليرقان، فهو يتسبب في إصابة الجلد بحكة وتغيير لون الجلد إلى الأصفر أيضًا.

حيث إن الكبد يفرز نوع من الأملاح للقنوات الصفراوية وعند حدوث خلل في تصريف تلك الأملاح الصفراوية فإنها تتراكم في الدم أسفل الجلد مما يتسبب في الشعور بالحكة الشديدة ويكون الطفح الجلدي نتيجة للحكة وليس بسبب مشاكل الكبد.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أسباب الإصابة بالحكة وعلاج الحكة في المناطق الحساسة للبنات

مشاكل الكلى

قد تشير الحكة أحيانًا إلى وجود مشاكل في الكلى، حيث يصاب مرضى الفشل الكلوي في بعض الأحيان بالحكة نتيجة ارتفاع معدل إفراز البيليروبين مما يؤدي إلى ارتفاع معدل اليوريا وكرات الدم البيضاء في الدم والتي تسبب الشعور بالحكة بدورها.

مشاكل الغدة الدرقية

يمكن أن تتسبب مشاكل الهرمونات الناتجة عن فرط نشاط الغدة الدرقية في الشعور بالحكة وقد يصاحبها حمى، أو ضيق في التنفس، وكذلك عدم نشاط الغدة الدرقية يمكن أن يتسبب في الحكة أيضًا.

مشاكل الهرمونات

قد تتسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال فترة الحمل أو عند انقطاع الطمث أثناء بلوغ سن اليأس في الشعور بالحكة.

يمكن أن تتسبب الآثار الجانبية لبعض الأدوية المثبطة للإنزيم المحول للأنجيوتنسين في حدوث حكة، لذلك ينصح بالتوقف عن تناول تلك الأدوية على الفور عند الشعور بالحكة.

مرض السكري

يمكن أن يؤدي مرض السكري إلى حدوث بعض حكة للجلد بالإضافة إلى أنه يمكن أن يؤدي إلى جفاف الجلد الذي يسبب الحكة أيضًا.

قد تتسبب الحكة الناتجة عن مرض السكري إلى تطور الحالات الجلدية وظهور التهابات فطرية وطفح جلدي.

الأمراض السرطانية

يمكن أن تتسبب بعض الأمراض السرطانية مثل سرطان الدم والبنكرياس في الشعور بالحكة، ولكن ذلك يكون نادرًا جدًا مع عدد قليل من المرضى.

الأمراض النفسية

في حالة استبعاد جميع المشاكل الصحية الجسدية التي من الممكن أن تتسبب في الحكة، يتم التوجه بشكل مباشر إلى فحس الحالة النفسية للمريض للتأكد مما إذا كان يعاني من أحد الأمراض النفسية مثل:

  • الاكتئاب
  • الهوس بأنواعه
  • القلق
  • الذهان

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: ظهور حبوب حمراء في الجسم مع حكة وأفضل الطرق لعلاجها

متى يجب الذهاب للمستشفى في حالات الحكة؟

في حالة عدم اختفاء الطفح الجلدي، أو ظهور أي أعراض أخرى مصاحبة له وكان هناك بعض الشكوك حول مرض ما فيجب الذهاب إلى أقرب مستشفى على الفور.

عند ملاحظة أي من الأعراض التالية يجب طلب المساعدة بشكل عاجل:

  • ملاحظة تغيير في لون منطقة الطفح الجلدي.
  • الشعور بألم شديد لا يمكن تحمله.
  • الشعور بحكة في الحلق أو ضيق.
  • مواجهة صعوبة في التنفس.
  • تورم مناطق في الوجه أو أطراف الجسم.
  • ارتفاع درجة الحرة إلى 38 درجة مئوية أو أكثر.
  • الشعور بإعياء أو دوخة.
  • الشعور بالغثيان والقيء المتكرر، والإصابة بالإسهال.

هكذا نكون قد قدمنا إليكم من خلال هذا الموضوع متى تكون الحكة خطيرة، وأوضحنا الأمراض الجلدية المُتسببة في الحكة، وبعض المشكلات الصحية التي تؤدي للشعور بالحكة مثل جفاف الجلد وفقر الدم ومشاكل الكبد والكلى، ومشاكل الغدة الدرقية، ومشاكل الهرمونات ومرض السكري وبعض الأمراض السرطانية، والأمراض النفسية، كما تناولنا أيضًا توضيح الأعراض التي تشير إلى وجوب الذهاب للمستشفى، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.