محتوى يحترم عقلك

متى يعطى الطفل حليب رقم 3

متى يعطى الطفل حليب رقم 3؟ وما هي أنواع الحليب الصناعي؟ الرضيع بالنسبة للأم هو الحلم الذي تحقق والدعوة التي استجاب لها الله سبحانه وتعالى، لذلك تهتم كل الأمهات بتغذية أطفالها الرضع والاهتمام بكل التفاصيل التي تخصهم لذلك سوف نقوم بشرح متى يعطى الطفل حليب رقم 3 من خلال موقع زيادة.

متى يعطى الطفل حليب رقم 3؟

لا شك أن لبن الأم لا غنى عنه وأنه يعد أكثر غذاء صحي للطفل، ولا يوجد ما يُعوضه، ولكن تلجأ بعض الأمهات إلى الحليب الصناعي بسبب وجود مشاكل في الرضاعة، أو أن اللبن الذي يحتويه ثديها لا يكفي الرضيع، ولذلك سوف نحاول من خلال مقالنا التالي الإجابة على سؤال متى يُعطى الطفل حليب رقم 3، ونتناول كل ما يخص اللبن الصناعي من معلومات.

بالنسبة للإجابة على سؤال متى يُعطى الطفل حليب رقم 3، فقد أجاب الأطباء عن ذلك بأنه يُمكن أن تعطي لطفلك ذلك النوع من الحليب بعد بلوغه العام الأول ويُمكن أن يظل الطفل يتناوله حتى عمر الثلاث سنوات.

اقرأ أيضًا: جدول كمية الحليب الصناعي للرضع

أنواع الحليب الصناعي للرضع

يتوافر في الأسواق ثلاث أنواع من الحليب الصناعي الذي يتناوله الأطفال الرضع، وتلك الأنواع كالتالي:

  • حليب رقم واحد، ويتم إعطائه للطفل من عمر يوم إلى عمر الستة أشهر.
  • حليب رقم اثنان، ويبدأ الطفل تناوله بداية من الشهر السادس إلى بلوغ عامه الأول.
  • حليب رقم ثلاثة، كما ذكرنا من قبل يُمكن للطفل أن يتناوله من عمر علم إلى عمر الثلاث أعوام.

كما ذكرنا الثلاث أنواع يجب توضيح أن الحليب يختلف أيضًا من حيث التركيب، حيث تختلف نسبة البروتين والسكر الموجودة في تركيبة الحليب.

كذلك يختلف نوع البروتين، فهناك البروتين الحيواني وآخر النباتي، حيث أن بعض أنواع اللبن الصناعي قد تُسبب الحساسية لبعض الأطفال، لذلك يجب مُتابعة الطفل للتأكد أن الحليب لا يُسبب له مشاكل في الجهاز الهضمي.

كما أن هناك بعض أنواع الحليب التي تحتوي على اللاكتوز وأخرى لا تحتوي على تلك المادة، وتخصص تلك الأنواع من الحليب للأطفال الذين يُعانون من الحساسية من تلك المادة.

قد تضطر الأم لتغيير الحليب الذي يتناوله الطفل أكثر من مرة إذا شعرت بأن الطفل لا يشعر بالارتياح أثناء الرضاعة، لذلك يجب على الأم المتابعة الدورية مع الطبيب المعالج، للاطمئنان على صحة الطفل ونموه بشكل جيد.

اقرأ أيضًا: متى يعطى الرضيع الماء

شائعات حول اللبن الصناعي للرضع

عند الإجابة عن سؤال متى يعطى الطفل حليب رقم 3، يجب أن نُحيطكم بكل المعلومات التي تخص اللبن الصناعي لتوضيح كافة الجوانب ومدى صحة الشائعات التي تخص اللبن الصناعي، فهناك الكثير من الأقاويل من السيدات حوله، وسوف نقوم بالرد على كلًا منها:

1ـ ضعف المناعة

من أكثر الشائعات التي تقلق الكثير من الأمهات في ظل الظروف التي يواجهها عصرنا الحالي من كثرة الفيروسات والأمراض المنتشرة، هو أن ينمو طفلها بمناعة ضعيفة، فيتعرض للإصابة بالأمراض في المستقبل.

لكن يجب أن تتأكد كل أم أن تلك الشائعات لا أساس لها من الصحة، لأن الطفل يولد بجهاز مناعي، واللبن الصناعي يوفر له الفيتامينات التي يحتاجها جسم الطفل لينمو بشكل صحي.

وإذا كانت الرضاعة الصناعي بجانب الرضاعة الطبيعية، سيكون ذلك أفضل للطفل.

 2ـ يجعل الطفل قليل أو زائد الوزن

تختلف بعض الأمهات حول ذلك الأمر فالبعض يقول إن الطفل يزداد وزنًا أثناء الرضاعة الصناعي، وأنه كما يقولون في الدارج (يقوم بنفخ الطفل) والبعض يؤكد على أن الطفل لا يزيد وزنه بسبب اللبن الصناعي.

لكن حقيقة الأمر ترجع الى عدد الرضعات التي يتناولها الطفل ونوع الحليب الذي تختاره الأم يجب أن يكون بكافة العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل في كل مرحلة، فالكثير من الأطفال يرضعون رضاعة طبيعية ومع ذلك يُعانون من ضعف الوزن.

3ـ يؤثر على طول الطفل في المستقبل

تقال تلك الشائعة من قبيل المزاح ليس إلا، لأن طول الحقيقي للطفل لا يظهر إلا في مرحلة المراهقة كما أن من أحد العوامل الهامة التي تُحدد الطول هو العوامل الوراثية.

4ـ عدم شعور الطفل بالحنان

يكون ذلك الأمر بسبب أن في مراحل مُعينة من عمر الطفل عندما يستطيع هو الإمساك بزجاجة الرضاعة، فتعتمد الأم على ذلك الأمر، ولكن من الممكن تجنب ذلك من خلال احتضان الطفل أكثر من مرة خلال اليوم، لإشعاره بالحب والحنان الذي يحتاج إليه، لينمو بشكل صحي من الناحية النفسية.

طريقة تحضير وجبة الرضيع

يجب عند تحضير طعام الطفل الاهتمام بالنظافة عمومًا حيث يكون الطفل في تلك المرحلة سريع العدوى، ولذلك يجب اتباع الخطوات الآتية عند تحضير الوجبة:

  1. غسل اليد جيدًا قبل أعداد وجبة الطعام الخاصة بالطفل.
  2. تنظيف جميع الأدوات التي يستخدمها الطفل أثناء الرضاعة وتعقيمها بالمياه الساخنة.
  3. غلى كمية من الماء التي سُتحضر بها الرضعة ثُم تركها تبرد لتكون دافئة عند تناولها.
  4. يتم إضافة اللبن عن طريق استخدام المكيال الخاص بذلك، واتباع الكمية المضبوطة للوجبة الموضحة على عبوة اللبن الصناعي.
  5. يجب بعد انتهاء الطفل من الوجبة غسل الزجاجة وتعقيمها جيدًا أول بأول لعدم تراكم البكتيريا الضارة على الزجاجة.
  6. عند تعقيم زجاجة الرضاعة تغلى الزجاجة لمدة 20 دقيقة، وتغلى الحلمة لمدة 10 دقائق.
  7. يُمكن الاحتفاظ بما تبقى من الوجبة في الثلاجة لمدة 48 ساعة فقط، ويفضل الانتباه لتحضير كمية مناسبة للطفل حتى لا يفيض منها.
  8. إذا تبقى من الرضيع كمية من الحليب ولم تحتفظ بها الأم في الثلاجة، وتم تركها لمدة ساعة في درجة الحرارة العادية للغرفة فلا يجب أن يتناولها الطفل لأنها أصبحت فاسدة.

اقرأ أيضًا: متى يعطى منقوع التمر للرضع

نصائح لكيفية اختيار اللبن الصناعي المناسب

إكمالًا للإجابة عن متى يعطى الطفل حليب رقم 3 يجب أن نقوم بتقديم بعض النصائح الخاصة بكيفية اختيار الحليب المناسب للطفل وهي:

  • ذكرنا فيما سبق أن الحليب له الكثير من الأنواع المختلفة من حيث التركيب والعناصر الغذائية التي يحتوي عليها كل نوع، ولذلك يجب قبل إعطاء الطفل اللبن الصناعي من الأفضل استشارة طبيب الأطفال الخاص، لينصحك بالنوع المُلائم لطفلك ولاحتياجاته من الفيتامينات المختلفة.
  • عند القيام بشراء الحليب الصناعي من أحد المتاجر أو الصيدليات يجب التأكد من صلاحية العبوة عن طريق معرفة تاريخ الإنتاج وتاريخ الانتهاء المكتوب أسفل العبوة.
  • اختيار النوع المُناسب للمرحلة العمرية، حيث تتخيل بعض الأمهات أنه من الأفضل إعطاء الطفل لحليب رقم 2  والطفل لم يتعد الستة أشهر، لأن ذلك الحليب يحتوي على عناصر غذائية أعلى، وذلك الأمر خطأ تمامًا لأن الأمر لا يتعلق بكمية الفيتامينات الموجودة في الحليب بل بتناسبه مع قدرة الطفل على الهضم.
  • الانتباه إلى الطفل في الأيام الأولى من تناول الحليب الصناعي للتأكد أنه لا يتسبب في أي نوع من أنواع الحساسية له.

عندما تُرزق المرأة بطفل تُعد تلك مسئولية كبيرة على عاتق الأم، بعض الآباء قد لا يهتمون بتلك المرحلة، ولكن الحقيقة هي أن تلك المرحلة هي أكثر الأوقات التي تحتاج فيها الأم للدعم والمُساندة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.