متى تنزل الدورة بعد حبوب دوفاستون ودوره في تنظيمها

متى تنزل الدورة بعد حبوب دوفاستون يُعد أحد الأسئلة التي يبحث عنها العديد من النساء حيث تعد تلك الحبوب من أكثر أنواع الأدوية الهرمونية المستخدمة في تنظيم  موعد نزول الدورة الشهرية والمساعدة على نزولها في حال انقطاعها لمدة طويلة، كما أنه يساعد في تثبيت الحمل في بدايته في حال حدوث إجهاض متكرر؛ وذلك لاحتوائه على مادة فعالة تشبه في عملها هرمون البروجسترون والذي يعمل على زيادة سمك بطانة الرحم، وتتساءل العديد من السيدات التي تتعالج باستخدام حبوب دوفاستون عن الموعد المحدد الذي يجب أن تنزل به الدورة الشهرية بعد الإنتهاء من تناول جرعة الدوفاستون كاملة والتوقف عنها، ومن خلال هذه المقالة سنجيب على السؤال التالي بشكل مفصل وهو متى تنزل الدورة بعد حبوب دوفاستون عبر موقع زيادة

متى تنزل الدورة بعد حبوب دوفاستون

تحتوي حبوب دوفاستون على مادة فعالة والتي تسمى ديدروجيستيرون والتي تعد من المواد التي يشتق منها هرمون البروجسترون، وهو أحد الهرمونات الأنثوية والذي يعمل على زيادة سمك بطانة الرحم وملأ الفراغات التي تتواجد بين الخلايا وتثبيتها بجدار الرحم حتى لا تنسلخ بصورة أسرع من الطبيعي.

وهذا الأمر ضروري لتثبيت الحمل في بدايته كما أنه يساعد في تنظيم الدورة الشهرية وإنزالها في موعدها ويتم تناول هذا الدواء تحت إشراف طبي حيث يقوم الطبيب بتحديد أيام التبويض وعليه يتم تحديد اليوم الذي سيتم تناول أقراص الدوفاستون به وعدد الأيام المحددة لذلك، وتبدأ الدورة في النزول بعد التوقف عن تناول حبوب الدوفاستون بمدة تتراوح بين يومين إلى خمسة أيام  ويمكن أن تتأخر إلى سبع أيام بعد التوقف عن الدواء، وذلك لأنه في بعض الأحيان قد تكون بطانة الرحم سميكة وتحتاج لوقت أطول حتى تنسلخ من الرحم.

اقرا أيضًا: متى تنزل الدورة بعد الابرة التفجيرية والدوفاستون

طرق تناول حبوب دوفاستون

في حال كانت الدورة الشهرية لديك غير منتظمة أو كانت منقطعة ولم تنزل منذ فترة فيمكنك الاستعانة بحبوب دوفاستون للمساعدة على تنظيمها، كما أنها تستخدم بطرق مختلفة ويفضل أن تستخدم تحت إشراف طبي، وطريقة استخدامها تكون كالتالي:

1- في حالة استخدام حبوب دوفاستون لتنظيم نزول الدورة الشهرية

إذا كانت دورتك الشهرية غير منتظمة فيتم علاج هذه الحالة عن طريق البدء في تناول حبوب دوفاستون من اليوم الرابع للدورة الشهرية وتكون بمقدار حبة واحدة يومياً.

2- في حالة استخدام حبوب دوفاستون لمعالجة إنقطاع الدورة الشهرية

إذا كنتي تعانين من إنقطاع الدورة الشهرية وعدم نزولها نهائياً في عمر مبكر، فيتم علاج هذه الحالة عن طريق البدء بتناول حبوب دوفاستون من اليوم الخامس والعشرون من إنتهاء أخر دورة شهرية لديكي، وتكون الجرعة عبارة عن حبة واحدة كل 12ساعة وذلك للمساعدة في نزولها مرة أخرى.

3- في حالة استخدام حبوب دوفاستون لتثبيت الحمل في بدايته

إذا حدث لك إجهاض أكثر من مرة فيما سبق فيمكنك البدء بالعلاج عن طريق تناول حبة واحدة يومياً من اليوم الرابع عشر من الدورة الشهرية لمدة خمس أيام ثم يتم التوقف عنها وفي حال عدم نزول الدورة الشهرية بعد 7 ايام من التوقف عن تناول الحبوب فيجب عليكي إجراء إختبار الحمل، حيث من المحتمل أن يكون قد حدث حمل في هذه الفترة.

اقرأ ايضًا: حبوب تنزيل الدورة تسقط الجنين و الطرق المنزلية لتنزيل الدورة الشهرية

كيف يعمل دواء دوفاستون على تنظيم الدورة الشهرية

يعد دواء دوفاستون من الأدوية الهرمونية والتي تشبه في عملها عمل هرمون البروجسترون، وهرمون البروجسترون هو واحد من الهرمونات الأنثوية والتي يساعد في بناء بطانة الرحم وزيادة تسمكها وتثبيتها بالمساعدة مع هرمون آخر يطلق عليه الإستروجين.

ويجب أن يكون هذان الهرمونين متوازنين حتى يتم بناء بطانة الرحم بالشكل المثالي، حيث يعمل الإستروجين على بناء بطانة الرحم بينما يعمل البروجسترون على ملأ الفراغات بين الخلايا وتثبيتها في جدار الرحم، وبذلك يساعد في استقرار الحمل أو نزول الدورة الشهرية في موعدها وبمعدلها الطبيعي.

ويعمل دواء دوفاستون على زيادة تسمك هذه البطانة وربطها بجدار الرحم وعند التوقف عن تناول الدواء لا تنسلخ بطانة الرحم بشكل مباشر حيث تستمر المشيمة بإفراز هرمون البروجسترون، وبعد يومين إلى خمس ايام تبدأ بطانة الرحم في الإنسلاخ وتبدأ الدورة الشهرية في النزول.

وفي حال عدم نزول الدورة الشهرية بعد سبع أيام من التوقف عن تناول الدواء يمكن إجراء إختبار حمل، وفي بعض الحالات قد يحدث أن تنزل بعض قطرات الدم خلال فترة تناول الدواء ويعد هذا الدم إستحاضة وليس حيض يحدث نتيجة إنفجار بعض الأوعية التي تغذي بطانة الرحم، ولا يتم نزول الدورة مطلقاً إلا بعد التوقف عن تناول دواء دوفاستون.

اقرا أيضًا: حبوب تنزل الدوره بنفس اليوم وبعض الطرق الطبيعية

الآثار الجانبية لدواء دوفاستون

لكل دواء آثار جانبية قد تحدث بنسبة بسيطة لبعض الأشخاص وكذلك دواء دوفاستون له بعض الآثار الجانبية التي تحدث نتيجة تناوله، والتي من أهمها ما يلي:

  • الشعور بالصداع الشديد والذي يصاحب المرأة طوال مدة العلاج.
  • الشعور بعدم الإتزان والدوخة.
  • كثرة التبول.
  • الإحساس بفقدان في الشهية.
  • الشعور بجفاف الفم الشديد.
  • الشعور بالغثيان والقيء.
  • ملاحظة زيادة في الوزن عن الطبيعي.
  • حدوث بعض الاضطرابات في النوم وحالة من الأرق.
  • تهيج الجلد والحساسية وفي هذه الحالة يجب التوقف عن تناولها على الفور ومراجعة الطبيب.
  • تساقط الشعر.
  • الشعور بالقلق والتوتر وقد تصل إلى الاكتئاب ويجب التوقف عن تناولها وابلاغ الطبيب في هذه الحالة.

موانع استخدام دواء دوفاستون

في بعض الحالات يمنع استخدام دواء دوفاستون في تنظيم الدورة الشهرية أو لأي سبب آخر ومن أهم هذه الموانع ما يلي:

  • في حالة ظهور أي رد فعل تحسسي من الجسم عند البدء بالعلاج بدوفاستون.
  • أن يكون لدى المرأة حساسية من أحد مكونات الدواء.

الاحتياطات الواجب مراعاتها عند العلاج بدواء دوفاستون

هناك بعض الإحتياطات التي يجب وضعها في الإعتبار عند البدء بالعلاج باستخدام حبوب دوفاستون والتي من أهمها ما يلي:

1- استخدام دوفاستون أثناء الحمل

يستخدم دواء دوفاستون في بداية الحمل للعمل على تثبيته وذلك للضرورة القصوى فقط، وفي حال تعرض المرأة للإجهاض اكثر من مرة فيما سبق، ويتم استخدامه تحت إشراف طبي فقط وخلال أسابيع الحمل الأولى حتى الإسبوع العشرين فقط ويتم إيقافه بعد ذلك، حيث ثبت أن تناول حبوب دوفاستون من غير أي إشراف طبي تتسبب في حدوث تشوهات للأجنة.

2- استخدام دوفاستون أثناء الرضاعة الطبيعية

يتم استخدام حبوب دوفاستون خلال فترة الرضاعة بحذر حيث ثبت أنه يصل إلى الطفل عن طريق حليب الام، لذا فلا يتم استخدامه إلا تحت إشراف طبي وبالكميات التي يحددها الطبيب.

دواعي استعمال دواء دوفاستون

هناك الكثير من الحالات المرضية التي يستخدم دواء دوفاستون في علاجها والتي يجب أن تأخذ تحت إشراف طبي والتي من أهمها ما يلي:

  • يتم استخدام حبوب دوفاستون لوقف النزيف الذي يحدث خلال فترة الحمل.
  • يتم استخدام حبوب دوفاستون لتثبيت الحمل في حال تكرر حدوث الإجهاض سابقاً.
  • يتم استخدام حبوب دوفاستون عند حدوث ألم في البطن خلال فترة الحمل.
  • يتم استخدام حبوب دوفاستون لحل بعض مشاكل المصاحبة للدورة الشهرية مثل حدوث نزيف حاد أو ألم شديد خلال الدورة كما يستخدم أيضاً لتنزيل الدورة المنقطعة والغير منتظمة.
  • يتم استخدام حبوب دوفاستون لعلاج المشاكل التي تحدث في بطانة الرحم.

اقرأ ايضًا: حبوب بريمولوت متى تنزل الدوره بعدها والجرعة وطريقة الاستخدام الصحيحة

وفي ختام مقالنا فقد وضحنا إجابة سؤال متى تنزل الدورة بعد حبوب دوفاستون ودواعي استعماله وآثاره الجانبية، ونتمنى أن ينال المقال رضاكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.