متى تختفي آثار الحروق وطرق علاج الآثار الناتجة عنها

متى تختفي آثار الحروق يتم تحديد المدة باختلاف مسبب الحرق لأن الحروق درجات حيث يوجد حروق من الدرجة الأولى والتي تعتبر أخف درجات الحروق مثل التعرض للحرارة لبضع دقائق فينتج عنها إصابات طفيفة.

وحروق الدرجة الثانية وهي تعتبر أعمق من حروق الدرجة الأولى مثل التعرض لحرارة قليلة لكن لوقت طويل وتنقسم حروق الدرجة الثانية إلى نوعين هما الحرق السطحي والحرق العميق، أما بالنسبة لحرق الدرجة الثالثة فهو يعتبر أشد أنواع الحروق لأنه يمكن أن يؤدي إلى تآكل الطبقة السطحية من الجلد.

ولذلك سوف نتعرف في هذا المقال عن أنواع الحروق بالتفصيل وكيفية معالجة كل أنواع الحروق من خلال موقع زيادة.

متى تختفي آثار الحروق

يوجد طرق عديدة لعلاج الحروق ولكن حتى يختفي آثار الحرق يجب تحديد نوعه أولًا ثم طريقة العلاج المناسبة والملائمة للجرح حتى يحصل المريض على النتيجة المرجوة وعلى إجابة سؤاله ” متى تختفي آثار الحروق”.

الإنسان أثناء أداء مهامه اليومية يمكن أن يتعرض لأي حادث يتسبب له في الإصابة بحرق بأي درجة من درجاته المختلفة، لذلك يجب أن نكون على وعي بكل أنواع الحروق لأن كل حرق يتسبب في تلف كبير في الأنسجة لذلك سوف نسرد لكم درجات الحروق بالتفصيل.

اقرأ أيضًا: علاج حروق الوجه بعد التقشير بالتفصيل

أنواع ودرجات الحروق

حروق الدرجة الأولى

تتسبب حروق الدرجة الأولى أي الحروق السطحية بإصابة الحد الأدنى من تلف الجلد حيث أنها تؤثر على الطبقة السطحية الخارجية للجلد فتكمن أضرارها في احمرار الطبقة السطحية من الجلد، والشعور ببعض الآلام، وحدوث تورم خفيف في الجلد أحيانًا، وجفاف الجلد ويمكن أن تصل درجة الجفاف إلى تقشير الجلد.

وعادةً يتم شفاء حروق الدرجة الأولى في خلال أسبوع أو عشر أيام دون أن يتسبب الحرق في ترك أي آثر أو ندب، وفي حالة كان الحرق مساحته كبيرة حينها يتوجب على المصاب الذهاب إلى الطبيب المختص وخاصةً إذا كان الحرق في الأماكن التالية (القدم، الكاحل، العمود الفقري، الركبة، الكتف، الكوع، الساعد).

حروق الدرجة الثانية

يعتبر هذا النوع من الحروق أكثر ضرر وخطورة لأنه يكون بشكل أعمق حيث يمتد إلى طبقات الجلد العليا، وعند الإصابة بحرق من الدرجة الثانية يجب الحرص على تنظيف المنطقة المصابة بشكل جيد للتخلص من وجود أي بكتيريا على سطح المنطقة المصابة لأن من الممكن أن تُسبب البكتيريا زيادة التهاب الجلد واحمراره مما يجعل مدة الشفاء أطول.

وعادة ما تشفى هذه النوعية من الحروق في فترة تتراوح ما بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع وغالبًا لا تترك ندبات، ويسمى هذا النوع من حروق الدرجة الثانية بالحروق السطحية، ولكن يوجد نوع آخر من حروق الدرجة الثانية وهو الحروق العميقة، حيث يصاحب هذا النوع من الحروق بعض تغيرات في لون الجلد وسمكه ويشفي في غضون من ثلاث أسابيع إلى شهر حيث يترك بعض الندبات البسيطة على سطح الجلد.

حروق الدرجة الثالثة

تتسبب حروق الدرجة الثالثة ببالغ الضرر للجلد حيث أنها تمتد لكل طبقات الجلد حيث يصل إلى الدهون والعضلات والعظام الموجودين تحت طبقات الجلد.

ومن حيث مدة شفائه فهو يحتاج إلى وقت طويل جدًا ويمكن أن يحتاج المصاب إلى بعض التدخلات الجراحية والتجميلية حيث أنه من الممكن وصول الإصابة إلى تشوهات، وتشمل أعراض حروق الدرجة الثالثة وجود جلد ذات لون أبيض مثل لون الشمع، تحول لون الجلد إلى لون بني داكن، وتوجد حالات تصل إلى تفحم الجلد.

كيفية علاج درجات الحروق المختلفة

سنعرض لكم الطرق التي يجب أن تعرفونها لتتمكنوا من علاج الحروق بكافة درجاتها وذلك حتى تستطيعوا نجدة أنفسكم أو من حولكم في حالة التعرض لمثل هذه المواقف الصعبة.

طريقة علاج حروق الدرجة الأولى

  • يتم علاج أغلب مصابي حروق الدرجة الأولى في المنزل، ويجب الحرص على معالجة أحد مصابي الدرجة الأولى عن طريق سكب ماء بارد على المنطقة التي أصيبت بالحرق لمدة لا تقل عن 10 دقائق، ولا يفضل استخدام الثلج لأنه يزيد الأمر سوءًا.
  • في حالة الرغبة في تخفيف الآلام حينها يمكن تناول اسيتامينوفين أو ايبوبروفين.
  • ويمكن أن نقوم بوضع كريم مهدئ للجلد ويفضل احتواء هذا الكريم على هلام صبار.
  • استخدام بعض كريمات المضادات الحيوية الخاصة بالحروق حتى نحمي المنطقة المصابة.

اقرأ أيضًا: ماسك لعلاج حروق الشمس وتبيض الوجه مجربة

طريقة علاج حروق الدرجة الثانية

  • تمرير الماء على المنطقة التي أصيبت بالحرق لمدة 15 دقائق أو أكثر.
  • ويمكن أيضًا استخدام اسيتامينوفين أو ايبوبروفين لتخفيف الآلام.
  • ويفضل استخدام كريمات المضادات الحيوية على الحرق مباشرةً.
  • وفي حالة كان الحرق يؤثر على منطقة كبيرة من الجلد مثل الوجه، اليد، الفخذ، القدم يجب في هذه الحالة استشارة الطبيب فورًا.

طريقة علاج حروق الدرجة الثالثة

  • ليس كل حروق الدرجة الثالثة تحتاج إلى إجراء عملية جراحية أو عملية تجميلية فبعض الحروق يمكن أن تتعالج بأساليب يحددها الطبيب لتجعل الحروق تلتئم، ولكن تترك ندبات كثيرة ويمكن أن تتسبب في انكماش الجلد.
  • لا يوجد وقت ثابت للشفاء من حروق الدرجة الثالثة فتختلف كل حالة عن الأخرى باختلاف السبب ومساحة الجلد التي أصيبت.
  • لا ينصح أبدًا بالتعامل مع أي جروح تسببها حروق الدرجة الثالثة، ولكن عند حدوث أي إصابة يجب التوجه مباشرةً إلى المستشفى.

طرق علاج آثار الحروق بمختلف درجاته

يمكن علاج الآثار التي تتسبب فيها الحروق عن طريق ” الليزر” حيث يساعد على إزالة التورم والألم في المنطقة المصابة ويعمل على التخلص من الندبات، يتم تحديد نوع الجهاز المستخدم وعدد الجلسات وفقًا للحالة ويتم تحديد ذلك من قبل الطبيب.

عند الانتهاء من جلسة العلاج بالليزر يجب مراعاة المريض على أخذ الاحتياطات اللازمة لحماية الجلد من أشعة الشمس، ويجب العلم أن الحروق تتسبب في تدمير الغدد الدهنية الموجودة في الجلد مما يصيب الجلد بجفاف شديد ويتسبب في تقشيره، لذلك يجب العلاج من خلال استخدام “الكريمات” لتخفف الحكة والاحمرار وتعيد للجلد رطوبته ولكن لابد من استشارة الطبيب قبل فعل ذلك.

وفي الحالات الخطيرة يلجأ الأطباء إلى الجراحة ويتم تحديد طريقة العلاج وفقًا لحالة المريض ويقوم الطبيب المعالج بتحديد نوع العملية الجراحية المناسبة لنوع الحرق، حيث يوجد جراحة ترقيع الجلد، جراحة زراعة الجلد، جراحة لترميم الجلد، جراحة تمدد الانسجة، أو كشط الجلد.

تجنب هذه الأمور عند معالجة آثار الحروق

  • عدم تعرض المنطقة المصابة إلى أشعة الشمس وفى حالة الخروج في الصباح يقوم المصاب بتغطية الجرح بشكل جيد.
  • تجنب فقع بثور منطقة الحرق حتى لا تترك ندبات.
  • عدم دهن المنطقة المصابة بأي زيوت أو معجون أسنان أو بياض بيض مع التجنب النهائي لوضع الثلج.
  • يستخدم كمادات باردة فقط ليس مثلجة.

اقرأ أيضًا: علاج الحروق القديمة من الدرجة الثالثة ب 3 طرق

علامات تدل على الشفاء من الحروق

  • في حالة كان المصاب من مصابي حروق الدرجة الأولى يلاحظ عند شفائه عدم وجود احمرار وتهيج في الجلد ورجوع لون الجلد إلى اللون الطبيعي.
  • عدم وجود آثار للفقاعات التي تحدث في أغلب حالات الحروق.
  • عدم وجود ألم في المنطقة التي قد أصيبت.
  • في حالة كنت من مصابي حروق الدرجة الثالثة يجب التأكد من رجوع شكل الجلد إلى طبيعته خاصةً بعد إجراء جراحة ترقيع الجلد.

في نهاية موضوعنا نكون قد استوفينا الحديث عن متى تختفي آثار الحروق، وكيفية معالجة أنواع الحروق وفقًا لنوع الحرق، والأمور التي يجب تجنبها عند الإصابة حتى لا يترك الحرق أي أثر سلبي على الجلد.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.