أين تباع المنفحة في السعودية

أين تباع المنفحة في السعودية؟ وهل يمكن صناعة المنفحة في المنزل؟ حيث إن المنفحة هي عبارة عن مادة تساعد في تحويل الحليب السائل إلى جبن صلب عن طريق التخثر، وتحويل السكر الموجود به إلى حمض اللاكتيك ونعرض أهم المعلومات من خلال موقع زيادة.

أين تباع المنفحة في السعودية

يمكنك أن تجد المنفحة في الصيدليات البيطرية الموجودة في مختلف المناطق في المملكة العربية السعودية أو إذا كنت في الرياض سوف تجدها في المحلات الزراعية الموجودة في شارع السلام.

  • من الجدير بالذكر أنه يتم أخذ المنفحة من المعدة الرابعة (الحقيقية) للعجل الرضيع الذي يعتمد في غذائه على الحليب.
  • بعد ذبحها يتم أخذ المعدة الرابعة وغسلها وتنظيفها ومن ثم يتم تجفيفها وعملها على هيئة مسحوق.
  • يساعد هذا المسحوق في تخثر اللبن وذلك بسبب وجود إنزيم الرنين في المنفحة.

اقرأ أيضًا: كم يحتاج كيلو الجبن من الحليب

مصادر بديلة للمنفحة

لأن معدة الحيوانات الثديية محدودة الكمية فعمل أصحاب مصانع الأجبان على إيجاد طريقة أخرى تساعد في تخثر اللبن، حيث وجد العلماء بعد البحث والاستقصاء العديد من المصادر البديلة مثل النباتات والفطريات والمصادر الميكروبية، وتتمثل هذه المصادر في:

1- الخضروات والنباتات

هناك العديد من النباتات التي لها خصائص التخثر كما في المنفحة تمامًا، مثل عصير التين أو أوراق الكرنب المجففة أو الملوخية، واللبلاب الأرضي، الخرشوف، أوراق نبات القراص، أوراق الزبدة، نابولي، سيدة السرير، لحاء التين.

يوجد أيضًا في فول الصويا الغير مخمر حمض الفيتيك الذي يساعد على تخمر اللبن، أو الكيموسين الذي يتواجد في فول الصويا بعد تخميره.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل الجبن الرومي في المنزل

2- مصدر ميكروبي

يتم استخدام بعض القوالب مثل Rhizomucor miehei وذلك بسبب قدرتها على إنتاج الإنزيمات التي تقوم بتحليل البروتين، ويتم إنتاج هذه القوالب من خلال جهاز خاص بالتخمير ومن ثم يتم تركيزها وتنقيتها من أجل تجنب التلوث بأي ملوثات ثانوية.

في قديم الزمان كانت جودة الأجبان المنتجة من خلال المنفحة الميكروبية رديئة ومع مرور الوقت وتطور العلم والتكنولوجيا أصبحت أفضل ويمكن إنتاج أجبان عالية الجودة من خلال هذا النوع من المنفحة.

بعد الإجابة على سؤال اين تباع المنفحة في السعودية يجب التنويه أن المنفحة تساعد في تحسين خواص الحليب وتقوم بتحويل سكر اللبن إلى حمض اللاكتيك الذي يساعد على تخثر اللبن وتحوله إلى جبن.