أين يوجد فيتامين e بكثرة ؟ وما هي أهم فوائده ؟

أين يوجد فيتامين e وأهمية فيتامين e والكميات الموصي بها والأطعمة التي تحتوي على فيتامين  e، فيتامين e من الفيتامينات الهامة للجسم والتي تذوب في وسط دهني؛ ودوره هام كنوع من الفيتامينات المضادة للأكسدة ويعمل على تخليص الجسم من كافة الالكترونات الحرة أو المعروفة بالجذور الحرة التي قد تتسبب في تلف الخلايا والاعضاء والانسجة.

ولأهمية هذا الموضوع لدى كثير من الناس فإننا يسرنا اليوم أن نقدم لكم من خلال موقعنا زيادة هذا المقال تحت عنوان أين يوجد فيتامين e وأهمية فيتامين e والكميات الموصي بها والأطعمة التي تحتوي على فيتامين  e، وإليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

ما هي فوائد فيتامين ك؟ وما هي الأغذية الغنية بهذا الفيتامين؟ كل هذه الأسئلة وأكثر سوف نجيب عنها من خلال هذا المقال بالتفصيل تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة فوائد فيتامين K للبشرة وما هي أغذية غنية بفيتامين k 

أين يوجد فيتامين e وأهمية فيتامين e والكميات الموصي بها والأطعمة التي تحتوي على فيتامين  e

وقد تزداد هذه الاعراض والمخاطر مع التقدم في العمر ويعمل فيتامين e على المحافظة على الجهاز المناعي وتقوية قدرته على مقاومة الاوبئة والامراض والفيروسات التي تهاجم الجسم ويساهم بشكل كبير في المحافظة على كمية كريات الدم الحمراء ويساهم في نموها وإنتاجها ويعمل على عدم تجلط الدم والمساهمة في سيولة الدم ووصوله لكافة أجزاء الجسم وأجهزته المختلفة ويعمل على توسعة الاوعية الدموية.

أهمية فيتامين E

يحتوي فيتامين e على العديد من الاشكال التي تتوفر في المماثلات الصناعية وشبه الصناعية ويتواجد في العديد من الاشكال مثل بيتا وألفا وغاما ودلتا وفي العديد من الاشكال التي يستفاد الجسم منها وهي التوكوفيرول والتوكوترينول ومن المعروف عن فيتامين e أنه من الفيتامينات المضادة للمياة فهو يتم إمتصاصه من خلال الطريقة ذاتها التي يتم إمتصاص الدهون في الدم بشكل طبيعي. فيتم إمتصاصه في الامعاء الدقيقة ويتم إنتقاله إلى مجرى الدم ومنها إلى الكبد الذي يأخذ الكثير من مكوناته ويعمل على إضافتها إلى البروتينات المنخفضة والبروتينات قليلة الكثافة وبعدها تتم إعادة ضخ الدهون إلى الدم مرة أخرى ويتم تخزين باقي الانسجة الدهنية الزائدة عن حاجة الجسم في الخلايا الدهنية.

الكميات الموصى بها من فيتامين e

من عمر الولادة إلى 6 أشهر من المفضل للطفل أن يتناول 4 ملي جرام من الفيتامين؛ ومن عمر 7 أشهر إلى عمر عام الافضل للرضيع تناول 5 ملي جرام من الفيتامين ومن عمر عام إلى عمر 3 سنوات من الافضل للطفل تناول 6 ملي جرام من الفيتامين؛ وللأطفال من عمر 4 إلى 8 سنوات من الافضل تناول 7 ملي جرام من الفيتامين وللأطفال من عمر 9 إلى 13 عام تزيد الجرعة من 11 ملي جرام إلى 15 ملي جرام.

طرق زيادة فيتامين e  في الجسم

  • فيتامين e من الفيتامينات الهامة لصحة الانسان والمحافظة عليه من الامراض وخاصة الامراض المناعية؛ ولا يعاني الكثير من الناس من اعراض نقص الفيتامين في اجسامهم إلا أنه وحال الرغبة في تناول كميات معينة أو على سبيل الكبسولات من المهم إستشارة الطبيب حال كان الشخص يعاني من بعض الامراض مثل القلب أو السكر وغيره ولا ينصح بتناول أكثر من 400 وحدة من الفيتامين.
  • وعلى الرغم من قلة الفيتامين في الجسم إلا أنه قد يؤدي إرتفاعه إلى ظهور العديد من الاعراض الواضحة التي تدل على نقصه في الجسم ومنها الشعور بالضعف والاعياء العام والغثيان والزغللة وضعف العضلات والغازات الكثيرة في المعدة والمصاحبة مع الاسهال والعكس من ذلك فزيادة نسبة الفيتامين في الجسم عن المعدل الطبيعي قد يؤدي إلى العديد من المخاطر ومنها الإصابة بنزيف الدماغ و السكته الدماغية والعيوب الخلقية عند الأجنة وقد يعمل تناول فيتامين e مع أنواع معينة من الادوية يساهم في تخثر الدم وزيادة سيولة الدم في الجسم ويؤدي إلى النزيف.

ما هو الفيتامين الذي يوصف لتقوية الذاكرة ؟ هذا ما سوف نجيب عنه في هذا المقال بالتفصيل تفضلوا أعزائي القراء بالمتابعة ماهو الفيتامين الذي يقوي الذاكرة

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين e

  • الزيوت: تعتبر الزيوت من أكثر الانواع التي تُستخدم في الاكل وهناك بعض الانواع التي تحتوي على فيتامين e ومنها زيت جنين القمح وزيت عباد الشمس وزيت البندق وزيت بذور القطن وزيت العصفر وزيت النخالة وزيت بذور العنب وزيت الكانولا وزيت نخالة الارز وزيت النخيل وزيت الزيتون.
  • المكسرات والبذور: يتواجد الفيتامين في العديد من البذور والمكسرات ومنها اللوز المحمص و بذور دوار الشمس والبندق المحمص والفول السوداني المحمص والصنوبر والفستق الحلبي والكاجو النيء والمحمص والجوز وبذور الكتان والمكسرات البرازيلي والجوز الامريكي وبذور القرع.
  • الاغذية الحيوانية: البيض النيء والمطبوخ وسمك الرنجة والسردين والسلمون والتونة البيضاء والتونة المعلبة والسردين المعلب وسرطان البحر وجراد البحر وبطارخ السمك والاخطبوط وسمك القد ولحم الوز.
  • الفواكهة والخضراوات: السبانخ والافوكادو والسلق والجرجير والشمندر والكيوي والمانجو والتوت الاسود والبري والفلفل الاحمر الحلو والبطاطا الكشمش الاسود والزيتون المخلل والمشمش والتوت التعليق والبنجر والخردل الاخضر والهليون واللفت الاخضر والبروكلي.
  • الكبسولات: من الافضل تناول الاطعمة التي تحتوي على فيتامين e عوضاً عن تناول الكبسولات التي تعمل مضادة للأكسدة لأنها قد تؤدي إلى الكثير من الاعراض الجانبية حال تناول جرعات زائدة عن الحد ومن الافضل إستشارة الطبيب للتعرف على الكمية المناسبة من الفيتامين.

فوائد فيتامين e للجسم والبشرة

  • علاج للإكزيما: يساعد تناول الفيتامين على تقليل اعراض الحكة التي يتسبب فيها العديد من الامراض ومنها الاكزيما ويعمل كمرطب يعالج الالتهاب والتقشر والجفاف والحد من تساقط الجلد الناتج عنها ويعمل كنوع من المرطبات الطبيعية.
  • ترطيب البشرة: العديد من السيدات يستخدموا كبسولات فيتامين e لترطيب البشرة وتقليل التجاعيد وعلاج الجفاف.
  • يحمي من الصدفية وحروق الشمس: الزيوت التي تحتوي على نسبة من فيتامين e تعمل على علاج اعراض الصدفية الخفيفة وتعمل على تهدئه البشرة من الحروق الناتجة من التعرض المستمر للشمس ويعمل على حماية الاظافر من التكسر بسبب نقص الفيتامينات ويمنع الجفاف الموجود حول الاظافر.
  • من الأفضل قبل تجربة زيت فيتامين e على الجلد وضع قطرة صغيرة وتركها على الجلد مدة 24 ساعة للوقوف على إذا كان هناك أعراض من الحساسية أو ماشابه على الجلد وبعدها من الممكن إستخدامه على الجلد أو البشرة من دون مخاطر.

ما هي طريقة استخدام حبوب فيتامين دال؟ وما هي أعراض نقصه؟ هذا ما سوف نجيب عنه في هذا المقال بالتفصيل تفضلوا بالمتابعة طريقة استخدام حبوب فيتامين د وما هي أعراض نقص فيتامين د

  • منع تساقط الشعر: يتم إستخدام فيتامين e في العديد من مستحضرات التجميل التي تخص منتجات العناية بالشعر أو الكبسولات التي يتم وضعها على الشعر مباشرة لعلاج مشاكل التساقط والتقصف ويساعد على نموه بفضل المواد التي يحتوي عليها كمضادات للأكسدة.
  • لمعان الشعر: يساعد إستخدام فيتامين e على لمعان الشعر وتغذية فروة الرأس ومنع التساقط والمحافظة على الزيوت الطبيعية الموجودة في فروة الرأس وحماية الشعر من التكسير والتقصف.

خطورة نقص فيتامين e في الجسم

هناك العديد من الاعراض الجانبية التي تحدث بسبب نقص فيتامين e في الجسم والتي تعتبر من المؤشرات الخطرة ومنها الغثيان والاسهال المستمرة وتقلصات وتشنجات وألم في المعدة والارهاق المستمر والتعب والرغبة في الحكة المستمرة والشعور بالتعب والارهاق وإختلال في الوظائف الخاصة بالغدد وإرتفاع الكرياتين في البول والصعوبة في الرؤية والعديد من الاختلالات الاخرى.

إلا أنه والحصول على الاحتياجات من الفيتامين من خلال الكبسولات من دون الاستشارة الطبية لهو من الامور التي قد تسبب الامراض الخطيرة مثل سرطان البروستاتا وقد تزيد الجرعات العالية من الفيتامين إلى حدوث جلطات قلبية او تجلط في الدم والجلطات الدماغية التي قد تصل إلى الوفاه والتأثير على القلب لذلك من الافضل الكشف عند الطبيب للحصول على الاستشارة الطبية فيما يخص الجرعات الصحية المناسبة.

ومن المهم المتابعة مع الطبيب حال إن كان المري يعاني من بعض الاعراض والامراض مثل مرض السكر أو بعض أنواع السرطانات او مشاكل في ضغط الدم وامراض الكبد وما إذا كان هناك عمليات جراحية سابقة قبل تناول المكمل الخاص بالفيتامين.

من الأسئلة الشائعة لدى الكثيرين هل حبوب مالتي فيتامين تزيد من الوزن؟ وما هي أفضل طريقة لزيادة الوزن؟ هذا ما سوف نجيب عنه في هذا المقال بالتفصيل تفضلوا أعزائي القراء بالمتابعة هل حبوب ملتي فيتامين تزيد الوزن ؟ وما هي أفضل طرق زيادة الوزن؟

قدمنا لكم من خلال موقعنا هذا المقال عن أين يوجد فيتامين e وأهمية فيتامين e والكميات الموصي بها والأطعمة التي تحتوي على فيتامين  e ، نرجو أن نكون قد أفدناكم وأجبنا على كل أسئلتكم ونرحب بمزيد من الأسئلة والاستفسارات عبر موقعنا ونعدكم بالرد عليها في أقرب وقت إن شاء الله.

طبتم وطاب لقاؤنا بكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.