لماذا تعد البروتينات الحيوانية كاملة

لماذا تعد البروتينات الحيوانية كاملة وذات قيمة غذائية عالية جداً وهذا سنوضحه خلال موقع زيادة، حيث إن البروتينات عبارة عن وحدات صغيرة من مكون يُسمى الأحماض الأمينية، تلك الوحدات تتصل ببعضها البعض في شكل سلاسل، تلك السلاسل تشكل البروتين، وهناك 25 نوع حمض أميني تتشكل منه البروتينات.

لماذا تعد البروتينات الحيوانية كاملة وذات قيمة غذائية عالية

البروتين هو المكون الرئيسي والأساسي للجسم، ويُكاد يكون هو المكون الرئيسي للجسم، إذ أن البروتين هو المسؤول عن نمو الشعر وبناء الأنسجة، وأيضاً يُحافظ على كثافة العظام بالجسم، كما أنه مسؤول عن تكوين العضلات بالجسم، ولا يقتصر دوره فقط على ذلك.

ولكنه أيضاً يساهم في تعزيز جهاز المناعة والذي أصبح من الضروري المحافظة عليه في ظل انتشار العديد من الفيروسات، والأهم أن البروتين يساعد في التخلص من الدهون الزائدة ويعمل على تخفيض مستويات الكوليسترول بالدم، وبذلك يساهم في الحد من الإصابة بمرض السكر والذي أصبح من الأمراض المنتشرة مؤخراً بين الأطفال.

اقرأ أيضاً: أطعمة تحتوي على البروتين وكيفية اختيار الأطعمة التي تحتوي على البروتينات

الأعمال الوظيفية التي يقوم بها البروتين بالجسم

هناك الكثير من الأعمال الوظيفية التي يُساهم بها البروتين في جسم الأشخاص المتمثلة فيما يلي:

لماذا تعد البروتينات الحيوانية كاملة وذات قيمة غذائية عالية

تكوين الهرمونات

يُعد البروتين هو المسؤول الرئيسي عن تكوين الهرمونات، وتقوم الغدد الصماء بإفراز الهرمونات ونقلها عبر الدم إلى الخلايا المحددة، فمن المعروف أنه بعد تناول الطعام ترتفع نسبة الجلوكوز في الدم، وعليه يقوم البنكرياس بإفراز الأنسولين الذي يعمل على امتصاص الجلوكوز من الدم، وهكذا يقوم البروتين بتقليل فرص الإصابة بمرض السكر.

بناء الأنسجة

بما أن البروتين هو العامل الرئيسي في بناء الأنسجة، لذلك فهو يعمل على شفاء الجروح، لذا نلاحظ أن الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي يفتقر إلى البروتين عند إصابتهم بأي جرح لا يتم الشفاء منه بشكل جيد.

تقوية العظام

ظهرت مؤخراً دراسات تؤكد أن البروتينات لها نفس تأثير الكالسيوم وفيتامين D على العظام، بل تكاد تكون أعلى منهم من حيث الفائدة، فالبروتينات تعمل على الحد من الإصابة بهشاشة العظام خاصة عند السيدات.

تخفيف الوزن

وجد أن الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي عالي البروتين، يتميزون بمعدلات حرق مرتفعة مقارنة بالأشخاص الذين يتبعون نظام منخفض البروتين، كما أنه قد وجد أن زيادة البروتينات بالنظام الغذائي يعمل على خفض الشهية وهذا بالطبع يعمل على تخفيض السعرات الحرارية التي يتم تناولها مما يعمل على خفض الوزن بشكل صحي.

جهاز المناعة

من المعروف أن الوظيفة الرئيسية لجهاز المناعة بالجسم هي القضاء على العوامل المسببة للمرض، والبروتين يشكل المصدر الرئيسي للأجسام المضادة التي يستخدمها جهاز المناعة في محاربة الأمراض.

اقرأ أيضاً: لماذا تحتاج المرأة إلى البروتين اقل من الرجل وكيف تعرف إنك تعاني من نقص البروتين ؟

أيهما أفضل البروتين الحيواني أم البروتين النباتي

عند إتباعك لنظام غذائي فإنه من المفضل تناول البروتين الحيواني عن البروتين النباتي، حيث أن البروتين الحيواني يحتوي على جميع الأحماض الأمينية اللازمة للجسم، ولكن إذا كنت من الأشخاص النباتيين والذين يتبعون نظام غذائي خالي من البروتين الحيواني فيجب عليك تناول أكثر من نوع بروتين نباتي في الوجبة الواحدة للحصول على أكبر قدر من الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم.

ولا تقتصر أهمية وفوائد البروتين الحيواني على الأحماض الأمينية، ولكنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية اللازمة للجسم مثل :الحديد – أوميجا3 – فيتامين B12 – فيتامين D.

ويجب أن نقوم بتناول البروتينات يومياً حتى يستطيع الجسم الحصول على الكميات اللازمة من العناصر الغذائية المتواجدة بالبروتينات، وينصح بتناول 8/10 جرام من البروتين لكل 1كيلو جرام من الجسم يومياً.

بعض الأطعمة التي تحتوي على البروتين الحيواني

الدواجن والطيور – اللحوم الحمراء – الأسماك – البيض  – منتجات الألبان.

ونلاحظ احتواء منتجات الألبان على كلا من فيتامين B12 وفيتامين D، كما تحتوي الأسماك على الاوميجا3 وفيتامين D، وتحتوي اللحوم على الحديد الذي يشكل عامل مهم في تقوية جهاز المناعة، أيضاً تحتوي على الزنك.

اقرأ أيضاً: تجارب رجيم البروتين الناجحة وماذا يقول الخبراء عنه وإيجابيتها وسلبياتها

في نهاية المقالة نتمنى أن نكون قد قمنا بتوضيح مفهوم البروتين ومدى حاجة أجسامنا إليه وكيفية الحصول عليه من الأطعمة، ولماذا تعد البروتينات الحيوانية كاملة وذات قيمة غذائية عالية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.