تجربتي مع التهاب بصيلات الشعر

تجربتي مع التهابات بصيلات الشعر كانت من أكثر التجارب ذو الفائدة، حيث هناك بعض المشاكل التي تحدث مع الأشخاص بسبب حك الجلد باستمرار، أو الاهمال في النظافة الشخصية، أو استخدام منتجات قد تعود على الشخص بالآثار السلبية، وحتى لا تقع فيما حدث معي فيمكن من خلال موقع زيادة أن تطلع على تجربتي مع هذه المشكلة الكبيرة.

تجربتي مع التهابات بصيلات الشعر

سوف أبدأ معكم في الحديث عن تجربتي مع التهابات بصيلات الشعر، في الفترة السابقة شعرت بألم حاد وقلق شديد، لأنني كنت أعاني من حكة شديدة في فروة رأسي، ولم يتوقف الأمر على ذلك، فلم أعد أتحمل الأمر بعد، لأنني اكتشفت ظهور بعض الحبوب ذات اللون الأحمر في فروة رأسي.

كذلك عندما ابدأ في لمس فروة رأسي أشعر بألم شديد، وبدأ الأمر يقلقني يومًا تلو الآخر، وخاصةً عندما ظهرت الأعراض بشكل أسوأ، فقد ظهرت بعض البثور والحبوب البيضاء التي تحتوي على القيح، بالإضافة إلى حرقان فظيع في الجلد، بخلاف ظهور كتلة من رأسي منتفخة وكبيرة.

لم أفهم سبب حدوث كل هذا لدرجة إنني توقفت عن استخدام الزيوت ومنتجات العناية بالشعر ظنًا مني أنها سبب حدوث الأمر، بعد ذلك ظننت أنها عدوى بسبب تواجد قمل في رأسي، ولكن لم أجد أي أثر لذلك وخاصةً إنني أهتم بشعري كثيرًا.

مكثت في منزلي بسبب الإحراج الشديد الذي كنت أتعرض إليه، وخاصةً إن كل من حولي كان يخشى التعامل معي، ويرى أنه ربما يكون مرض معدي، وكان الجميع يسخر مني بسبب أنني لم أتوقف عن حك فروة رأسي، ولذلك قررت فيما بعد أن أذهب للطبيب لمعرفة سبب حدوث هذه المشكلة، ومنحي علاج يجعلني أتخلص منها للأبد.

فقام الطبيب بفحص فروة رأسي حتى يبدأ في تحديد نوع البكتيريا التي تسبب لي هذه المشاكل، والتي تجعلني أشعر بالألم طوال الوقت، فقال لي الطبيب أنني مصابة بالتهابات بصيلات الشعر، وهي أحد الأمراض التي تصيب فروة الرأس، وهذا الأمر جعلني أشعر بتوتر وقلق شديد، ولكن الطبيب طمأنني وقال إنه سوف يحدد لي بعض الطرق التي تناسب الحالة التي أعاني منها حتى أتخلص من هذا المرض.

أخبرني الطبيب أن ابدأ في العلاج على الفور قبل أن تحدث لي أي مضاعفات أو أعراض أخرى، ونصحني أن ابدأ في المداومة على غسل فروة رأسي بالشامبو والماء والصابون، حتى أتخلص من هذه البكتيريا التي تراكمت في فروة رأسي، وقال لي أيضًا أن استخدم بعض الكمادات الساخنة؛ لتساعدني في التخلص من هذه الالتهابات، وتقلل من الألم الشديد التي ينتج عنها.

كذلك حدد لي الطبيب بعد الكريمات والزيوت التي يمكنني أن استخدمها، وبالفعل قمت بشرائها واستخدمتها بشكل يومي متواصل، وبدأت بالشعور بتحسن كبير، وبعد مرور فترة قصيرة من الوقت تخلص من هذا الألم واختفت العراض تمامًا وعادت حياتي إلى طبيعتها كما كانت من قبل.

اقرأ أيضًا: زيت الثوم لتساقط الشعر

تجربتي مع التهابات بصيلات الشعر بالوجه

من خلال تجربتي مع التهابات بصيلات الشعر تحدثت معي إحدى الصديقات التي كانت تعاني من التهابات بصيلات الشعر، وأخبرتني أنها كانت في وقت سابق تعاني من وجود حبوب حمراء صغير، بالإضافة إلى بعض البثور البيضاء في وجهها وحدث هذا معها بشكل مُفاجئ.

فكانت تحك المناطق المصابة بشكل مستمر، وازداد الأمر عليها، وبدأت الحبوب تزداد أكثر وأكثر لدرجة أن وجهها تشوه بسبب هذه الحبوب التي ملئت وجهها، فقد ذهبت على الفور إلى الطبيب، وقال لها أنها تُعاني من التهاب بصيلات الشعر، وهو ما يُسبب لها حكة شديدة في بعض مناطق الوجه.

كلام الطبيب جعلها تشعر بالحيرة واليق والقلق، وسألت الطبيب على سبب هذه المشكلة الكبيرة التي تعاني منها، وأخبرها الطبيب أن أسباب هذه الحالة يعود إلى بعض النقاط التالية:

  • قد تكون مصابة بعدوى بكتيرية أو فطرية.
  • تلف في بعض بصيلات شعرها، مما نجم عنه هذه الالتهابات.
  • استخدام للعديد من منتجات العناية بالبشرة، وهي ما سببت لها انسداد في بصيلات الشعر.
  • الإصابة بإحدى الالتهابات الجلدية أو حب الشباب.
  • علاوة على أنها من المُحتمل تستخدم بعض أدوية علاج الالتهابات التي لا تُجدي معها نفعًا وسببت لها بعض الآثار الجانبية.
  • تعرضت لبعض لدغات الحشرات التي كانت تنقل معها بعض البكتيريا المعدية التي سببت لها هذه المشكلة.
  • الإصابة بجرح في بشرتها.
  • الحد من الالتهابات والتخلص من الحبوب الحمراء والبثور البيضاء.
  • كذلك هذه الكريمات سيطرت بشكل كامل على العدوى وبدأت في لتخلص منها بشكل فعال، وفي خلال أيام قليلة قد تخلصت من هذه المشكلة نهائيًا.

اقرأ أيضًا: متى تثبت البصيلات بعد زراعة الشعر

أسباب التهاب بصيلات الشعر

في إطار تجربتي مع التهابات بصيلات الشعر وجدت أن هذا الالتهاب يحدث نتيجة العدوى الفيروسية والفطرية والطفيلية والبكتيرية.

1- العدوى الفيروسية

في بعض الحالات النادرة من الممكن أن تتسبب الفيروسات في العدوى، ولكن من المحتمل أن هذه العدوى تتزامن مع فيروس المليساء ” Molluscum Contagiosum Virus” أو فيروس الهربس “Herpes Virus”، الذي يتسبب في نقص المناعة الذي يُسبب التهابات بصيلات الشعر.

2- العدوى الطفيلية

لاحظ بعض الأطباء أن هناك حالات من التهاب بصيلات الشعر، قد تحدث بسبب طفيلي الدويدية الجريبية “Demodex Folliculorum” وهو سوس يصيب البشرة في كثير من الأحيان، وتحدث إصابة الوجه به بسبب نقص المناعة عند المريض.

3- العدوى الفطرية

الفطريات الملاسيزية أو ما يطلق عنها الفطريات الجلدية قد تسبب أو فطريات البثور البيضاء قد تسبب التهاب لبصيلات الشعر، ومن الأمور الهامة أن يفرق المريض بينها وبين العدوى البكتيرية، لأن العلاج مختلف في كلا الحالتين.

4- العدوى البكتيرية

تُعد هذه العدوى هي السبب الأول لإصابة الإنسان بالتهاب بصيلات الشعر، وتعد البكتريا الذهبية العنقودية أكثر نوع شائع للإصابة بهذه الالتهابات، كذلك بكتيريا الزنجارية الزائفة.

تحدث العدوى بسبب مُلامسة الأشخاص المصابين بنفس المرض، أو عند استخدام بعض الأغراض الشخصية لهم، أو بسبب بعض المسابح والحمامات الملوثة بهذه البكتيريا، وهذه البكتريا تصيب الجميع سواء كان بالغ أو طفل، وهناك بعض العوامل الخطيرة التي يمكن أن تزيد من احتمالية الشخص بالإصابة بالمرض وهي:

  • انسداد بصيلات الشعر بسبب التعرق أو قلة الاستحمام بعد التعرق.
  • تعرض البشرة إلى الماء الساخن من حمامات السبابة أو الأحواض المنزلية.
  • حك البشرة باستمرار ينتج عنه تعرض طبقات الجلد للخدش وهذا يعرض البشرة لامتصاص البكتيريا، ويحدث أحيانا هذا المر بسبب حلق الشعر عكس اتجاهه، أو نزعه بسبب الشمع، أو من خلال بعض الأمراض الجلدية مثل الاكزيما.
  • نقص المناعة.
  • ارتداء الملابس الضيقة التي تجلد الجلد في حالة هياج.
  • ظهور بعض الشعر تحت الجلد.
  • استخدم علاج حب الشباب الفموي لوقت طويل أيضًا.
  • استعمال دواء الستيرويدات الموضعي لوقت طويل.

أنواع التهابات بصيلات الشعر

أثناء تجربتي مع التهابات بصيلات الشعر علمت من الطبيب أن هناك العديد من الأنواع التي تتكون على بصيلات الشعر فقط ومنها:

  • الخراريج والدمامل: تحدث هذه الخراريج والدمامل عندما يصاب الجلد بالبكتيريا العنقودية، فتبدأ بالظهور بشكل مفاجئ على شكل بثرة.
  • التهاب بصيلات الوبيغاء: ينتج هذا الالتهاب بسبب عدوى الخميرة، ويسبب هذا الالتهاب ظهور حبوب حمراء تجعل المصاب يشعر بالحكة الشديدة، وفي بعض الأحيان تظهر هذه الحبوب في الكتفين والعنق والوجه وأعلى الذراعين والصدر.
  • التهاب اللحية: يحدث مع الرجال بسبب الحلاقة المتكررة للحية، فتبدأ الدمامل والبثور في الظهور في المنطقة التي أصيبت.
  • التهاب الجريبات: هذا النوع شائع جدًا ومعروف بالبثور البيضاء التي تحتوي على صديد ناتج بسبب الحك المستمر، وهذا الالتهاب يحدث حيث تصاب البصيلات بالبكتيريا.
  • التهاب البصيلات الزائف: ينتج بسبب البكتيريا الزائفة التي تحدث من خلال بعض الأماكن مثل حمامات السباحة الساخنة أو حوض الاستحمام، وهذا النوع من الالتهاب يبدأ في الظهور بعد وصول البكتيريا إلى الجلد بعد يوم أو يومين.
  • الالتهاب اليوزيني: يحدث مع الأشخاص المصابين بمتلازمة العوز المناعي وفيروس النقص المناعي، ولم يعرف سبب الإصابة، وتكون أعراض هذا الالتهاب هو حكة حادة وظهور بعض البقع المتكرر حدوثها من البثور والنتوءات الصغيرة التي تكون قريبة من بصيلات الشعر في الجزء العلوي من الجسم والوجه.

اقرأ أيضًا: كيفية تقوية بصيلات الشعر للرجال وللنساء

الوقاية والعلاج من التهاب بصيلات الشعر

في إطار تجربتي مع التهابات بصيلات الشعر، فمن الممكن الوقاية والعلاج من هذه الالتهابات وهذا ما سوف أنصح به من خلال تجربتي مع التهابات بصيلات الشعر فيما يلي:

  • غسل بشرتك بشكل مستمر، واستخدام مناشف خاصة بك.
  • المحافظة على غسل ملابسك بشكل منتظم، ويفضل أن تستخدم ماء ساخن في غسيل الملابس.
  • ابتعد عن حك جلدك باستمرار أو الضغط على بعض المناطق في وجهك، لذلك من الأفضل أن تحرص على حماية جلدك من التعرض إلى التهاب الجريبات.
  • في حال كنت تستخدم القفازات المطاطية، فيجب أن تجففها بعد استخدامها، وعليك أن تقوم بقلبها من الداخل إلى الخارج، وغسلها بالصابون والماء جيدًا.
  • إطلاق اللحية للأشخاص المصابين بالتهاب البصيلات من الأشياء المفضلة.
  • عندما تقوم بحلق لحيتك، فيجب أن تفعل ذلك بحذر شديد، وعليك أن تقوم بحلاقة لحيتك بمعدل أقل مما اعتدت عليه.
  • من الممكن أن تجرب منتجات إزالة الشعر أو الطرق الأخرى التي تساعدك على إزالة الشعر.
  • في حال كان الالتهاب يعود إليك من جديد فمن الأفضل أن تقوم باستشارة الطبيب، حتى يقدم لك النصائح الطبية التي تناسب حالتك.

من الأفضل دائمًا عدم استخدام أغراض الآخرين، والمحافظة على نظافتك الشخصية باستمرار حتى تكون أقل عرضة لالتهابات بصيلات الشعر.

قد يعجبك أيضًا