مين نزل عليها افرازات بنية وكمل حملها

مين نزل عليها افرازات بنية وكمل حملها؟ وهل هي من المشكلات الخطيرة؟ تعاني النساء في فترة الحمل من القلق الشديد على جنينها خاصةً عند نزول إفرازات، وتبدأ في ترديد العديد من التساؤلات عن وجود مشكلة صحية إثر ذلك، وهو ما نطرحه بشيء من التفصيل من خلال موقع زيادة.

مين نزل عليها افرازات بنية وكمل حملها

الإفرازات البنية أثناء فترة الحمل أمر طبيعي في كثير من الأحيان، فلمن تتساءل مين نزل عليها افرازات بنية وكمل حملها؟ فلا داعي للقلق إذا حدث ذلك لفترة مؤقتة، أما إذا استمرت الإفرازات البنية دون توقف فمن الضروري متابعة الطبيب المختص.

إفرازات الحمل الطبيعية تتراوح ألوانها من الوردي الفاتح إلى البني الداكن.. سببها الأساسي هو وجود كميات متراكمة من الدم قديمًا، وهذا ما يستدعي المزيد من الوقت حتى يخرج فيتغير لونه إلى البني.

من الجدير بالذكر أن الإفرازات تكون شديدة خاصةً في الأسابيع الأخيرة، كما تدل على اقتراب موعد الولادة، ونطرح بعض التجارب مع إفرازات الحمل البنية من قبل بعض النساء.

اقرأ أيضًا: عند نزول افرازات بنية قبل الدورة هل أصلي أم لا

1- تجربتي مع إفرازات البنية في بداية الحمل

كنت أعاني من الإفرازات البنية في بداية أشهر الحمل، ولكنها لم تسبب لي أي نوع من أنواع الألم، ولكن نصحني البعض بزيارة الطبيب حتى اطمئن على صحة الجنين.

عند زيارة الطبيب أكد لي أن هذه الإفرازات أمر طبيعي في بداية الحمل، ونصحني باستخدام الغسول المهبلي مع أخذ قسط كافٍ من الراحة يوميًا وتجنب العلاقة الحميمية في أثناء هذه الفترة.

بالفعل بدأ الحد من نزول الإفرازات إلى أن اختفت نهائيًا بعد حلول الشهر الثالث.

2- تجربتي مع الإفرازات الوردية في حملي

منذ بداية حملي وكانت تظهر العديد من الإفرازات الوردية ثم البنية الداكنة، وكان يصاحبها ألم شديد في بطني أعظم من ألم الدورة الشهرية.

بدأ الألم في التزايد وكان يصاحبه آلام في الظهر لمدة 10 أيام متواصلة، فذهبت فورًا إلى أقرب مستشفى ودخلت إلى قسم الطوارئ ثم أعطوني بعد المهدئات.

بعد مرور بعض الوقت تم الإجهاض، وأنصح من تشعر بأي آلام مصاحبة للإفرازات التوجه الفوري إلى المستشفى، حتى يمكنها الحصول على الإبر المثبتة للحمل حتى لا تتعرض للإجهاض.

اقرأ أيضًا: سبب نزول إفرازات وردية قبل الدورة

أسباب الافرازات البنية

تبدأ الإفرازات البنية في الشهر الثاني من الحمل، وهو لا يدل على وجود مشكلة صحية خطيرة، وهذا يرجع لوجود عدة أسباب.

  • الأورام الليفية الموجودة في الرحم.
  • إذا لم يتم التأكيد على سلامة الحمل، فيمكن أن تكون من علامات الحمل خارج الرحم.
  • الإجهاض، فهو يمكن أن يحدث في خلال الأشهر الأولى للحمل ولكن لتجنب القلق فهناك مجموعة من العلامات الأخرى المصاحبة للإجهاض مثل: نزول الكثير من السوائل من المهبل، حدوث نزيف، وجود ألم في منطقة أسفل الظهر، ألم في البطن.
  • حدوث تهيج في عنق الرحم خاصةً في الأشهر الأولى للحمل؛ وذلك لأن الأوعية الدموية تبدأ أن تتكون في أثناء هذه الفترة، فيحدث التهيج نتيجة لممارسة العلاقة الحميمية أو عند قيام الطبيب بفحص عنق الرحم.
  • الورم الدموي المشيمي.

أعراض الإفرازات التي تستوجب زيارة الطبيب

للراغبة في معرفة مين نزل عليها افرازات بنية وكمل حملها؟ فهناك بعض الأعراض التي تصاحب الإفرازات البنية وهي ما تستدعي القلق وتستوجب زيارة الطبيب المختص.

  • وجع في البطن.
  • غزارة الإفرازات البنية أثناء العلاقة الحميمية أو وجود كتل بنية اللون.
  • حدوث جفاف في المهبل.
  • وجود حمى أو قشعريرة أثناء نزول الإفرازات.
  • إذا استمرت الإفرازات بعد ممارسة العلاقة الحميمية بأكثر من أسبوع.
  • ظهور الروائح المنفرة.

هل الإفرازات البنية من علامات الحمل خارج الرحم؟

ليس شرطًا أن تكون الإفرازات البنية هي علامة من علامات الحمل خارج الرحم، فالإفرازات أثناء الحمل أمر طبيعي.

أما عن إفرازات الحمل خارج الرحم فتكون مستمرة ومصاحبة للكثير من الآلام في جهة واحدة من البطن، ولا يجب الإهمال عند ظهور هذه الأعراض؛ لأنه يؤدي إلى حدوث نزيف يمثل خطر على الحياة نتيجة لانفجار قناة فالوب.

اقرأ أيضًا: هل الإفرازات البنية من علامات الولادة

نصائح للقضاء على الإفرازات البنية أثناء الحمل

إن السؤال حول مين نزل عليها افرازات بنية وكمل حملها؟ يعكس الكثير من المخاوف التي تعاني منها النساء أثناء فترة الحمل، ومن الجدير بالذكر أنه لا يوجد أي علاج فعلي لها، ولكن هناك بعض النصائح التي يمكنها أن تساعدك في القضاء عليها.

1- الغسول المهبلي

إن الاستحمام اليومي باستخدام الغسول المهبلي خاصةً ما هو معادل لدرجة الحموضة في الجسم الذي يستخدم خصيصًا للمناطق الحساسة بالجسم.

يساعد الغسول المهبلي على الشعور بالراحة والانتعاش، كما أنه يساعد على الحفاظ على نظافة المهبل بشكل يومي.

2- المتابعة مع الطبيب

إن المتابعة الأسبوعية مع الطبيب المختص، تمكنك من التعرف على التطورات الصحية لحالتك أول بأول، كما تمكنك من معرفة أسباب نزول الإفرازات، وكيفية التعامل معها والقضاء عليها نهائيًا.

3- تجنب العلاقة الحميمية

إن العلاقة الحميمية يمكن أن تزيد من الإفرازات نتيجة للالتهابات المهبلية، كما أن الجماع أثناء نزول الإفرازات يؤدي إلى خطر على حياة الجنين، لذلك ينصح باستشارة الطبيب فيما يخص ذلك.

4- التخفيف من التمرينات البدنية

بالرغم من أن التمرينات والأنشطة أثناء الحمل مفيدة لصحة الأم والجنين، إلا أنه يجب الحد من التمرينات البدنية أثناء نزول الإفرازات البنية الغزيرة؛ لأنه يسبب خطرًا على صحة الجنين والأم.

5- استخدام الفوط اليومية

الفوط اليومية مصممة خصيصًا لتشعرك بالنظافة، كما أنها من أنسب الطرق للتعامل مع الإفرازات البنيَّة وهي تأتي بأحجام مختلفة، وهو ما يمكنك من اختيار النوع المناسب لكِ

6- الراحة التامة

إن الحصول على قسط كافٍ من الراحة بشكل يومي، خاصةً إذا كنتِ امرأة عاملة من أهم ما يمكن أن يساعدك للحد من الإفرازات البينة أثناء الأشهر الأولى للحمل.

في حالة وجود الأعراض الخطيرة في أشهر الحمل الأولى ينصح بزيارة الطبيب واتخاذ الإجراءات اللازمة التي تساعد على تثبيت الحمل قدر الإمكان.

قد يعجبك أيضًا