أسباب سيلان اللعاب أثناء النوم وطرق علاجها

أسباب سيلان اللعاب أثناء النوم وطرق علاجها يبحث عنها المصابين بتلك الحالة، فمجموعة كبيرة من البالغين تجد بعد الاستيقاظ من النوم أن الوسادة الخاصة بها مبللة، تلك الحالة تصيب الإنسان بالإحراج من نفسه.

لذلك سنتعرف على كل ما يخص أسباب سيلان اللعاب أثناء النوم وطرق علاجها هنا من خلال موقع زيادة.

أسباب سيلان اللعاب أثناء النوم وطرق علاجها

إن سلس اللعاب أثناء النوم من الحالات التي يعاني من الكبار والصغار، وتكون عبارة عن سيلان اللعاب من الفم أثناء النوم في الليل، يعد ذلك السيلان خلل في بعض الغدد أثناء النوم، تصيب تلك الحالة الأطفال في سن التسنين.

إن سيلان اللعاب أثناء النوم نتيجة فرط نشاط الغدة اللعابية أثناء النوم، حيث إنها تقوم بإفراز كميات كبيرة من اللعاب عند التنفس من الفم، وعدم التمكن من ابتلاع اللعاب أثناء النوم، لذلك نجد أن الوسادة قد ابتلت والمنطقة حول الفم أيضًا.

العديد من أسباب سيلان اللعاب أثناء النوم وطرق علاجها، سنتعرف عليها في النقاط التالية:

آلام الأسنان

هناك بعض الحالات التي تعاني من ألم الأسنان التي قد تتسبب في ارتخاء أعصاب الفم عند النوم، مما يتسبب في عدم قدرة الإنسان على غلق فمه أثناء النوم، ويزيد من احتمالية زيادة نشاط الغدة اللعابية وزيادة إنتاج اللعاب والفشل في السيطرة عليه أثناء النوم.

اقرأ أيضًا: علاج كثرة اللعاب في الفم

النوم على أحد الجانبين يسبب سيلان اللعاب

في حالة إن كان المصاب بسيلان اللعاب ينام على أحد الجانبين يكون ذلك سبب كافي للتعرض لسيلان اللعاب، حيث إن النوم على أحد الجانبين يجعل الإنسان يفتح فمه بشكل تلقائي أثناء النوم، ويدفع اللعاب إلى فتحة الفم، بدل من أن يساعده على الرجوع للخلف حتى ينزل إلى المعدة.

التهاب الجيوب الأنفية

عند إصابة الإنسان بالتهاب الجيوب الأنفية ينتج عنه تنفسه من فمه وليس من أنفه، مما يتسبب في معاناة الإنسان من صعوبة البلع، كما أن المصاب بالتهاب الجيوب الأنفية قد يشعر أنه غير قادر على التنفس بشكل صحيح.

يزداد الأمر صعوبة على مصاب الجيوب الأنفية أثناء تعرضه للإصابة بنزلات البرد القوية، والتي ينتج عنها زيادة إنتاج اللعاب وسيلانه من الفم أثناء النوم، عن طريق التنفس عبر الفم.

تشوهات الفم تتسبب في سيلان اللعاب

في حالة أن كان الشخص يعاني من بعض العيوب الخلقية في الفم مثل كبر حجم اللسان، أو أن الأسنان ضيقة، وتضخم الغدد الليمفاوية، يتسبب في سيلان اللعاب أثناء النوم، لذلك يعد هذا السبب من أهم أسباب سيلان اللعاب أثناء النوم وطرق علاجها.

للتغلب على تلك المشكلة يجب أن تتجنب النوم على أحد الجانبين، والتعرف على السبب الحقيقي خلف ذلك السيلان وعلاجه.

الحساسية تسبب سيلان اللعاب عند النوم

في حالة أن كان المرء يعاني من حساسية ضد المواد العطرية، أو الحساسية تجاه تناول أكلة معينة، وقد تعرض لأي من مسببات تلك الحساسية قد ينتج عنها خلل في بعض الغدد اللعابية، مما يتسبب في زيادة إنتاج اللعاب وعدم السيطرة عليه في فترات النوم، مما يتسبب في سيلان اللعاب عند النوم.

التهاب اللوزتين يسبب سيلان اللعاب

إن المكان العلمي للوزتين خلف الحلق، وفي حالة إن أصيبت بالعدوة الفيروسية التي ينتج عنها الالتهاب تكون من أهم أسباب سيلان اللعاب أثناء النوم وطرق علاجها، كما أنها تسبب في عدم التحكم في سيلان اللعاب أثناء النوم، كما أنه يتسبب في عدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي.

التهاب اللثة يسبب سلس اللعاب أثناء النوم

إن صحة الأسنان تعد من أهم العوامل التي تؤثر على مجموعة كبيرة الوظائف، حيث إن في حالة أن تعرض اللثة إلى الالتهاب ينتج عنه حدوث بعض المشاكل في عملية التنفس، كما أنها تتسبب في زيادة نشاط الغدد اللعابية وإنتاج اللعاب بشكل مفرط، مما ينتج عنه سيلانه أثناء النوم.

الاضطرابات العصبية تسبب سيلان اللعاب

في حالة أن كان الشخص يعاني من خلل في الأعصاب يكون من أهم أسباب سلس الريق عند النوم وطرق علاجها، حيث إنه قد يعاني من شلل في الوجه، أو مرض الزهايمر، والسكتة الدماغية، والتصلب العضلي، أو التصلب المتعدد.

اقرأ أيضًا: أسباب زيادة الريق في الفم

الحمل يسبب سيلان اللعاب أثناء النوم

قد تتعرض المرأة الحامل إلى مشكلة سيلان اللعاب أثناء مراحل الحمل المختلفة عند النوم، حيث إن المرأة الحامل تقوم بتناول بعض العقاقير التي تعمل على تقليل نسبة الحموضة التي تعاني منها أثناء فترة الحمل.

يمكن أن تكون هذه العقاقير من أهم أسباب سيلان اللعاب أثناء النوم وطرق علاجها سنتناولها في الفقرات المقبلة.

علاج سيلان اللعاب أثناء النوم

في ظل التعرف على أسباب سيلان اللعاب أثناء النوم وطرق علاجها، نجد أن هناك بعض الطرق المتبعة التي تساعد على التخلص من مشكلة سيلان اللعاب أثناء النوم، ومن أهم تلك المشكلات:

تغيير وضعية النوم

من أفضل الوضعيات التي تمنع مشكلة سيلان اللعاب أثناء النوم هي النوم على الظهر، حيث إن تلك الوضعية تساعد على نزول اللعاب إلى الحلق وتخلص الفم من اللعاب الزائد، لذلك يجب أن نحاول تجنب النوم على أحد الجانبين.

التنفس عن طريق الأنف

إن التنفس من الفم من أحد أهم مسببات سيلان الريق أثناء النوم وكيفية التخلص منها يكون بعلاج الالتهاب الذي يساعد على تخفيف انسداد الأنف، مما يعمل على الحد من سيلان اللعاب أثناء النوم.

علاج الحساسية

في حالة ما كان المصاب يعاني من أي أنواع الحساسية يجب أن يسرع في علاج تلك الحساسية حتى يقضي على مشكلة سيلان اللعاب أثناء النوم.

حيث إن تلك الحساسية ينتج عنها صعوبة في التنفس من الأنف، لذلك يجب أن تحرص على علاج الحساسية باستخدام بعض الطرق الخالية من الآثار الجانبية.

استشارة الطبيب

عند تعرض الإنسان إلى الإصابة بمشكلة سيلان اللعاب أثناء النوم، يجب أن يستشير الطبيب ويعرض عليه جميع أنواع الأدوية التي يقوم بتناولها، من خلال تلك الخطوة قد يتعرف الطبيب على سبب الإصابة بذلك السلس، ويجب أن تقوم بتغير الأدوية التي يكون لها آثار جانبية.

رفع الرأس أثناء النوم يقلل احتمالية سيلان اللعاب

في حالة أن قام المصاب برفع رأسه أثناء النوم يساعد على رجوع اللعاب إلى الخلف وينزل عن طريق الحلق، مما تساعد على الحد من تكرار مشكلة سيلان اللعاب التي تسبب إحراج للإنسان.

اقرأ أيضًا: أسباب نزول اللعاب من الفم اثناء النوم وطرق العلاج

ممارسة تمارين التنفس يخفف سيلان اللعاب

عند الذهاب إلى الطبيب للاستشارة قد يشير إلى أن تقوم بعمل بعض تمارين التنفس العميق التي تساعد على التحكم في طريقة التنفس، ويتم تطبيق تلك التمارين حتى يتم تحسين وتيرة التنفس والتحكم بها.

إن أسباب سلس اللعاب عند النوم وكيفية علاجها تختلف من شخص لآخر، كما أن طرق العلاج يتم تحديدها على حسب سبب الإصابة.

قد يعجبك أيضًا