الكشف عن أفضل منصات تداول الأسهم المرخصة محلياً

منصات تداول الأسهم هي الأساس الذي سيساعدك في إدارة تداولاتك في عالم البورصة، فإن تجربة التداول الخاصة بك وتقييم مستواها لا يعتمد على شركة الوساطة المالية فحسب، ولكن يمتد الأمر إلى طبيعة منصة التداول التي تقدمها لك هذه الشركة، وأهم ما تقدمه لك من خدمات، وهذا ببساطة لأنها ستكون حلقة الوصل الرئيسية بينك، وبين سوق البورصة، فبدونها لن تتمكن من الوصول إلى الأسهم التي تريد المضاربة عليها سوى من خلال تواجدك في البورصة نفسها، لذا اختيار منصة الأسهم التي ستتداول عليها هو من أهم الأمور التي يجب النظر إليها بعين الاعتبار.

في التقرير التالي سنكشف لكم أفضل منصات التداول المرخصة، وأهم الأسس التي يجب مراعاة تواجدها فيها عند اختيار إحداها، فأكمل القراءة من فضلك.

ما هي منصات التداول؟

هي عبارة عن منصة إلكترونية تقدمها شركات الوساطة المالية لكي تمكن المستثمرين لديها من ممارسة تداولاتهم في سوق الأسهم أو الأسواق المالية الاخرى المتوفرة من خلال هواتفهم الذكية، أو أجهزتهم اللوحية المحمولة. 

تقدم تلك المنصات الكثير من المزايا، والخدمات التي تهدف إلى توفير بيئة تداول جذابة للمستثمرين للاشتراك مع شركة الوساطة المالية التي تقدمها.

أفضل هذه المنصات، هي منصة التداول xStation المدارة من قبل شركة XTB من أفضل منصات التداول حسب تقييم موقع “يقين” المختص بتقييم منصات التداول المرخصة محلياً و عالمياً. 

هل كل منصات التداول متشابهة؟

سواء كنت تقصد منصات تداول الأسهم المحلية أو العالمية، ففي الأغلب لن تجد منصة تشبه الأخرى على الإطلاق، لأن كل منصة لديها عدد من المزايا التي توفرها، وتجذب مجموعة من المستثمرين بعينهم دون غيرهم.

على سبيل المثال، هناك منصات تداول موجه خصيصًا للمستثمرين المحترفين في سوق التداول، و لاتقدم أي مواد تعليمية للمستثمرين، وتلك تكون غير مناسبًا إطلاقًا للمبتدئين في مجال التداول.

أيضًا هناك منصات تداول تشترط لفتح حساب معاها شحن مبلغ كبير من المال كرصيد عليها 1000$، في حين منصات أخرى يمكن أن تقبل بـ 50 أو 100$ كحد أدنى لشحن رصيد عليها. 

كذلك هناك منصات متخصصة بالتداول اليومي قصير الأجل، وأخرى تقدم ميزة شراء الأسهم، والاستثمار طويل الأجل فيها.

لهذا يجب عند اختيار افضل منصات التداول النظر إلى المستثمر نفسه، وطبيعة الاستثمار الذي يبحث عنه، ومن ثم اختيار المنصة الملائمة لظروفه بعد التأكد أنها من المنصات الموثوقة.

أهم عوامل اختيار منصات التداول 

لاختيار أفضل منصات التداول يجب أن تضع في اعتبارك مجموعة من العوامل التي يجب توافرها فيها، وهي بالشكل التالي.

خبرة المستثمر في سوق التداول 

إذا كنت مبتدئ في عالم التداول، فينبغي لك البحث عن منصة توفر لك أدوات تعليمية على متنها، وهذا لكي تتمكن من التعرف على كافة المعلومات الهامة المتعلقة بسوق التداول، والتي يمكنها أن تساعدك في إدارة تداولاتك بشكل صحيح، أما بالنسبة للمحترفين، فتلك النقطة غير مهمة بشكل كبير لهم، حيث أنهم في الأساس سيبحثون على منصات تداول تقدم لهم ميزات تنافسية.

رأس المال الذي يملكه المستثمر 

تختلف قيمة الاشتراكات الخاصة بمنصات  التداول، فكل منصة لديها حد أدنى من الإيداع للاشتراك معها، وبالنسبة للمتداولين المبتدئين، فمن الأفضل أن يختاروا منصة تداول تقدم أقل قدر من الإيداع حتى لا يجازفون بالكثير من الأموال في البداية، أما بالنسبة للمحترفين في مجال التداول لن ينتبهون لهذه النقطة كثيرًا.

السوق المراد التداول فيه 

لا تملك منصات التداول إمكانية الوصول إلى كافة أسواق المال محلية كانت أو عالمية، لهذا يجب في البداية تحديد السوق الذي تريد التداول فيه، ومن ثم إختيار المنصة التي تقدم لك إمكانية الوصول إلى هذا السوق، فمثلًا هناك منصات توفر إمكانية التداول على الأسهم دون شراء في حين أن هناك منصات أخرى توفر إمكانية شراء الأسهم للاستثمار طويل الأجل، أو التداول عليها للاستثمار قصير الأجل.

كيف يمكن اختيار افضل منصات تداول الأسهم ؟

لاختيار أفضل منصات التداول الموجودة في السوق، وعدم الانخداع بمنصة تداول نصابة يجب النظر إلى التفاصيل التالية.

  • التأكد من مصداقية شركة الوساطة المالية التي تقدم لك المنصة، وهذا عن طريق مراجعة التراخيص الخاصة بها، ومعرفة هل هي تراخيص موثوقة، وصحيحة أم لا؟
  • تجربة منصة التداول بشكل مبدئي من خلال حسابات التداول التجريبية التي تمكنك من خوض تجربة تداول افتراضية دون شحن أي رصيد.
  • التأكد من أن المنصة توفر لك حساب تداول إسلامي على متنها، وهذا حتى تتمكن من التداول وفقًا لقواعد الشريعة الإسلامية.
  •  مراجعة خدمة العملاء الخاصة بالمنصة، وتقييمها، لأن هناك منصات تقدم خدمة عملاء ممتازة، وسريعة الاستجابة في حين أن هناك منصات أخرى لديها خدمة عملاء سيئة للغاية.
  • مراجعة التقييمات الخاصة بالمنصة التي تريد الاشتراك فيها بناءً على تجارب المتداولين السابقين، ومعرفة كيف كانت تجربتهم معها
  • اختيار منصة تقدم لك الحرية الكاملة في ممارسة عمليات السحب والإيداع على رصيدك دون وجود أي قيود.
  • اختيار منصة تقدم لك يد العون في احتراف التداول، وهذا من خلال توفيرها مكتبة تعليمية على متنها.
  • اختيار منصة تبقيك مطلعًا دائمًا على أخر مستجدات السوق،  وهذا من خلال رصد فوري لأخر أخبار السوق الاقتصادي وتحليلاته.
  • التأكد من أن المنصة توفر لك رسوم بيانية وأدوات تحليلية للسوق الذي تتداول فيه، وهذا حتى تتمكن من قراءة السوق بسهولة، وإتخاذ القرارات الحاسمة فيه.
  • اختيار منصة سلسة في التعامل، وسريعة الاستجابة، حتى تتمكن من إتخاذ أوامر البيع والشراء في وقتها الفعلي. 
  • يجب أن يكون للمنصة تطبيق خاص بها يمكن تحميله على الهواتف المحمولة، والأجهزة اللوحية، وهذا حتى تتمكن من الوصول إلى سوق التداول الخاصة بك في أي وقت، ومن أي مكان.
  • يجب أن تكون المنصة تدعم اللغة العربية من بين اللغات التي تدعمها، وهذا من أجل سهولة التعامل عليها، خصوصًا لمن لا يتقنون اللغات الأجنبية.

إلى هنا نكون قد تعرفنا على أفضل منصات تداول الأسهم، وكيفية اختيار المنصة الأبرز بالنسبة لك.

قد يعجبك أيضًا