فوائد التحنيك للمولود الجديد

فوائد التحنيك للمولود الجديد تدل على اهتمام الإسلام بالأطفال منذ لحظة ميلادهم، وهي توجيه نبوي للرسول صلى الله عليه وسلم وإعجاز علمي لم يكتشفه العلم إلا بعد ألف وأربعمائة عام، حيث توصل العلم إلى ضرورة القيام بما يُسمى التحنيك لما فيه عِدة فوائد يُمكن بيانها عبر موقع زيادة.

فوائد التحنيك للمولود الجديد

كان للإسلام شرائعه العظيمة في الحفاظ على عبده والحفاظ على حقوقهم في جميع مراحلهم، فحافظ على أبنائه بدايةً من ميلادهم حتى وفاتهم، وفق بعض الإرشادات والنصائح التي منها ما ثبت في سنة النبي صلى الله عليه وسلم ومنها ما نُقل دون ذكر في السنة.

من تلك الإرشادات هي التحنيك، حيث أثبتت الدراسات العلمية أن هُناك عِدة فوائد التحنيك للمولود الجديد.

  • تقوية عضلات.
  • الرضاعة الطبيعية بشكل أفضل.
  • يبدأ الطفل في هضم الطعام بشكل مثالي.
  • تحسين تدفق الدم.
  • تعزيز القدرة على البلع.
  • تشكيل الفم بالشكل الطبيعي الذي يظهر عليه.

اقرأ أيضًا: حكم الأذان في أذن المولود

ما معنى تحنيك المولود الجديد؟

للمولود الجديد في الإسلام حقوق شرعها الإسلام ويجب الالتزام بها، فأول شيء يفعله أهل المولود أن يفرحوا به ويستبشروا بمقدمه ويدعوا له بالفرح والسعادة والبركة في حياته، بالإضافة إلى ترديد الآذان في أذنه مع إعلان شهادة توحيد الله والشهادة بنبوة سيدنا محمد ثم تأتي لحظة تحنيك الطفل.

التحنيك هو مضغ التمر أو العسل في فم شخص يجب أن يكون صحته سليمة ولا يشتكي من المرض حتى ينقل العدوى بالمرض للطفل، ثم يضع التمر بعد مضغه جيدًا ويحركه في فم الطفل يمينًا ويسارًا بمنتهى الرقة؛ ليعتاد المضغ.

اقرأ أيضًا: دعاء المولود الجديد وأهميته

أدلة تحنيك المولود الجديد في الإسلام

في سنة الحبيب محمد وردت أحاديث كثيرة تفيد حرص النبي على تحنيك الأطفال، منها حادث ميلاد عبد الله بن الزبير عندما ولدته أمه السيدة أسماء بنت أبي بكر، فحملته وأتت الرسول صلى الله عليه وسلم.

فروي عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها أنها قالت: أتيت رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، فوضعته في حجره، ثم دعا بتمرة، فمضغها، ثم تفل في فيه، فكان أول شيء دخل جوفه ريق رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، ثم حنكه بالتمرة، ثم دعا له، فبرك عليه، وكان أول مولود وُلد في الإسلام، ففرحوا به فرحًا شديدًا، لأنهم قيل لهم: «إن اليهود قد سحرتكم فلا يولد لكم»

أما كما نُقل عن أبي موسى الأشعري قال: (ولد لي غلام فأتيت به النبي صلى الله عليه وسلم، فسماه إبراهيم وحنكه بتمرة) وزاد البخاري: “ ودعا له بالبركة ودفعه إلي“.

الوقت الأنسب لتحنيك المولود

لم يكن يعرف العرب ولا غيرهم هذا الإجراء الوقائي في صحة الطفل من قبل، ولا مدى قدرة هذا الفعل النبوي البسيط على تجنيب الطفل من مشكلات صحية خطيرة قد يتعرضون له، وقد قامت دراسة نيوزلندية بتجربة التحنيك للأطفال بالتمر في اللحظات الأولى لحياتهم، وتبيّن الأثر الفعال وفوائد تحنيك المولود الجديد الجمة.

فكان سنة النبي صلى الله عليه وسلم أن يتم تحنيك المولود الجديد فور ولادته، كما في حديث السيدة أسماء وحديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنهما، وأثبتت الدراسات العلمية أن أنسب وقت لتحنيك المولود هو في اللحظات الأولى بعد الولادة، أو في اليوم الأول له ويفضل أن يكون ذلك قبل أن تقوم أمه بإرضاعه.

اقرأ أيضًا: فوائد الاذان في اذن الطفل

أضرار تحنيك المولود

لم توجد دراسات علمية أكدت أن هناك أضرار يمكن أن تصيب المولود جراء تحنيكه بالتمر، ولكن من الممكن أن يصاب المولود بالضرر نتيجة أفعال خاطئة في التحنيك.

  • يمكن أن يكون الإنسان الذي يقوم بالتحنيك مصابًا بمرض معدي وتنتقل العدوى منه للطفل عن طريق اللعاب.
  • عدم المضغ جيدًا يتسبب في عدم قدرة الطفل على بلع أجزاء التمر الكبيرة.
  • يُمكن يصاب الطفل بجراثيم أو فطريات أو بكتريا نتيجة التحنيك لعدم غسله جيدًا وتنظيفه من الجراثيم.
  • ربما يأتي التلوث إلى معدة الطفل من يد من يقوم بالتحنيك فالأفضل أن يرتدي قفازًا طبيًا حتى لا يؤذي الطفل بأي ضرر.
  • إذا حدثت للمولد أي إصابات بعد التحنيك فلابد من الكشف السريع عليه والالتزام بالعلاجات اللازمة وتعليمات الطبيب.

اعترض بعض الناس على تحنيك الصبي بقولهم إن هذا الفعل كان خاصًا بالنبي صلى الله عليه وسلم، لكن رد العلماء بأن السنة الفعلية تعبر عن كل عمل فعله النبي فهو سنة، ما لم يصرح أنه خاص به.

على العبد المسلم أن يتبع سنة الرسول صلى الله عليه وسلم في كل ما كان يقوم به، لكن بالنسبة لتحنيك المولود فيُرجى الرجوع إلى الطبيب للتأكد من عدم تأثر صحة المولود بذلك.

قد يعجبك أيضًا