من أين تأتي براغيث القطط

من أين تأتي براغيث القطط؟ وكيف أعرف أن قطتي بها براغيث؟ وكيف يمكنني علاجها؟ فكل مربي القطط في المنازل يهتمون بهذا الموضوع؛ حيث إن البراغيث من أكثر الحشرات التي تُصيب القطط وتسبب لهم أضرار عديدة، بالإضافة إلى الأضرار التي تسببها لمربي القطط نفسه، ولكن من أين تأتي هذه الحشرات؟ هذا ما نوافيكم إيّاه من خلال موقع زيادة.

من أين تأتي براغيث القطط

لتربية القطط في المنازل مزايا كثيرة جدًا؛ حيث إنها مخلوقات لطيفة ووديعة، وتتميز بحبها لصاحبها وارتباطها به، وكراهيتها للتغيير والتبديل وبالفعل ارتبط الإنسان بتربية العديد منها ونادرًا ما يخلو بيت من قطة واحدة على الأقل.

كما يوجد في الولايات المتحدة حوالي تسعين مليون قطة منزلية، ويؤكد عدد كبير من المواطنين هناك أن حب تربية الحيوانات الأليفة منتشر كثيرًا هناك، ولكن تظل المشكلة الأزلية التي تواجه مُربي القطط هي البراغيث.

فالبراغيث حشرة لا بُد من وجودها في القطط حتى وإن كانت لا تخرج إلى الشارع، وحتى إن كان مُربيها يمنحها الاعتناء الكامل، لذا احتار الناس في إيجاد إجابة لسؤال من أين تأتي براغيث القطط؟ ومن الجدير بالذكر أن هناك العديد من الأشياء التي تؤدي إلى إصابة القطط بالبراغيث، ومنها:

  • يمكن أن تنتشر أثناء تناول الفئران، فمهما بلغ الإنسان من إطعام القط أطعمة خاصة فسيظل اصطياد الفئران عادة له، وبالتالي يمكن أن تكون الفئران هي الجسد الحيواني المُضيف البراغيث للقطط.
  • قد تنتقل إلى المنزل من الشُرفة، وخاصةً إن كانت المنطقة المحيطة بالمنزل تمتلئ بالقطط والكلاب.
  • من خلال السيارة إن صعد إليها القط وكانت تقف في الشارع كثيرًا.
  • يمكن تنتقل بالهواء لعدم التصاقها بالأسطح أو حتى في محلات بيع القطط أو محلات بيع طعامها أو عيادات الأطباء المعالجين لها، وبالتالي يمكن أن نعرف من أين تأتي براغيث القطط.
  • مخالطة قط آخر يعاني من البراغيث، أو لعبها مع حيوانات أخرى مثل الكلاب المنزلية فإنها بيئة خصبة جدًا لنمو وانتشار البراغيث.

اقرأ أيضًا: كيفية تنظيف القطط من البراز

كيفية مقاومة براغيث القطط

يمكن مقاومة براغيث القطط على مرحلتين يسيران بالتوازي وهما تخليص القطط من البراغيث بالقضاء عليها وعلى البيض بالعلاجات الطبية وببعض الوصفات الطبيعية.

ثانيًا القضاء على كل البيض في الأماكن الأخرى كي لا تعود إلى القطط وأن يتم اتخاذ بعض الإجراءات الدورية.

1- تنظيف القطط بالماء

يجب أن نجري عملية استحمام القط بالماء، فمن القطط أحيانًا من ترغب بملامسة الماء لأجسامها وأخرى تهرب منه تمامًا، ولكن مع المحاولة سوف يستجيب القط، كما أن غسل القطة بالماء المتكرر يقضي على الكثير من البراغيث.

كذلك أيضًا سوف تخرج كل البيوض إلى البانيو أو الحوض مع تجفيفه بفوطة يجب أن يتم فصلها وغسلها وحدها مباشرةً بعد استحمام القطة، ولا مانع في استخدام شامبو خاص بالقضاء على براغيث القطط.

مع تكرار هذه العملية على مدار أيام متعاقبة سوف تشعر بأن القط أصبح نظيفًا من البراغيث، ويُفضل إن كان لديك أكثر من قط أن تتم عملية الاستحمام في في فترة واحدة ولا يشترط كونه مُصابًا بالبراغيث، حتى تنتقل البراغيث من القط المصاب إلى القط السليم ثانية.

يمكن تمشيط شعر القط بمشط خاص لإزالة البراغيث من جسمه، فالمشط يمكن أن يفيد في التخلص تمامًا من البراغيث، ويتساقط البيض أيضا مع ضرورة وضع المشط نفسه في معقم بعد التمشيط حتى يكون هو أيضًا عاملًا لنشر البيض، مع ضرورة أن يكون التمشيط على مكان يجمع فيه الناتج ويغسل فورًا.

2- معالجة القط باستخدام العقاقير الطبية

يمكن استخدام مواد علاجية للقضاء على براغيث القطط كالقطرات الموضعية ومنها

  • بيرميثرين وفبرونيل.
  • Piriproxifen
  • الايفرمكتين.

كذلك يمكن استخدام المساحيق الكيماوية، وترش على جسم القط كله بكمية مناسبة لحجمه، ولكن مع الوضع في الاعتبار أن القط بطبيعته يعمل على تنظيف جسمه بلسانه دومًا، فلا بُد من شراء طوق مناسب حتى لا يلمس جسمه بلسانه وتؤذي معدته بالمادة الكيميائية.

اقرأ أيضًا: طرق تهدئة القطط في موسم التزاوج

3- المعالجة بطلاء جسم القط بالمبيدات الحشرية

يمكن معالجة القط بطلاء جسمه بالمبيدات الحشرية مع تجنب اقتراب المسحوق من عين القط أو أنفه، وضرورة الاهتمام بوضع الطوق الحامي للقط من الاقتراب إلى جسمه بلسانه، ولا يُنزع عنه إلا بعد تحميمه بالماء لإزالة أثر الطلاء بالمسحوق عليه.

4- تنظيف المنزل والأماكن التي يوجد بها القط

لا بُد من الاهتمام بتنظيف المنزل جيدًا، وتنظيف كل زوايا البيت والسجاد والملابس والأرضيات وتحت الأثاث؛ حيث إنه المكان المفضل للبيض، وزهو من أكثر الأماكن التي لا تصل لها الأيدي تقريبًا.

يُفضل أن يكون التنظيف بالمكنسة الكهربائية وتعقيمها بعد ذلك حتى لا تكون هي نفسها بيئة حاضنة للبيض.

5- مقاومة براغيث القطط بعلاجات طبيعية

يمكن معالجة ومقاومة براغيث القطط بمواد طبيعية لا تسبب الضرر لمعتهم ولا الإنسان ويمكن الاستعانة بالكثير منها وجعلها برنامجًا مستمرًا للوقاية من المخاطر المحتمل حدوثها:

  • رقائق الأرز واستخدام زيته في القضاء على الحشرات وهو آمن تمامًا.
  • استخدام الليمون في مكان القطط أو في الغسالة عند غسل المفروشات التي تلامسها.
  • اللافندر من أفضل الأشياء التي يمكن استخدامها؛ حيث إن رائحته طاردة للبراغيث، وقاتلة لهم مع ضرورة تجنب إبعاده عن العين والأنف والفم.
  • خل التفاح حيث يمكن أن يكون علاجًا للبراغيث وأيضًا ومطهرًا للجروح التي لا تكاد تراها بعينيك في جسد القط.
  • إكليل الجبل، أو ما يسمى بالروز ماري من أفضل المكونات الطبيعية للقضاء على البراغيث.
  • عصير هلام الصبار، ولكن يُحذر من ابتلاع القط له.
  • الملح، وهو فعال في قتل البراغيث ويمكنك استعمل النوع الخشن منه في مسح الأرضية والأسطح.

اقرأ أيضًا: ما هي أمراض القطط المعدية للإنسان

هل براغيث القطط تضر الإنسان

بعد أن تمكنا من التعرف على إجابة سؤال من أين تأتي براغيث القطط، يجدر بنا ذكر الإجابة على سؤال لا يقل أهمية منه وهو حقيقة تأثير البراغيث المنقولة من القطط على الإنسان، فبالطبع هي مضرة..

حيث يمكن لبراغيث القطط أن تنتقل إلى الإنسان وتتخذ منه مصدرًا للدماء عن طريق اللدغ المباشر والسريع لأنها لا تقدر على الالتصاق بجسده ولكنها تصيبه بالحكمة وانتفاخ الجلد والتهاب المناطق التي لدغت وقد تنقل أمراضًا متعددة من أشدها خطورة الطاعون، وقد تنقل البراغيث أمراضًا أخرى مثل:

  • أمراض الكبد، وخاصةً مرض الكبد بفيروس سي.
  • الإصابة بالحمى.
  • نقل فيروس السالمونيلا.
  • أمراض الدماغ الالتهابية.
  • الجمرة الخبيثة.
  • مرض التيفوئيد.

على الرغم من أن تربية القطط تعتبر من أكثر الأشياء المُمتعة، إلا أن البراغيث تعتبر من أكثر المساوئ التي يواجهها مُربيها، وقد تؤدي إلى عدوى الإنسان وإصابته بأمراض خطيرة.

قد يعجبك أيضًا