كلمات تنتهي بألف ممدودة

كلمات تنتهي بألف ممدودة تحفل بها كلمات اللغة العربية، وهو ما سهل على الصغار من أطفال العرب وغير الناطقين باللغة العربية تعلمها، خاصة المقبلين على تعلم لغة الضاد للمرة الأولى.

لذلك سنعرض لكم في السطور القادمة عبر موقع زيادة كلمات تنتهي بألف ممدودة، سواء أكانت هذه الكلمات تنتهي بألف قائمة أو تنتهي بألف مقصورة.

كلمات تنتهي بألف ممدودة

الألف حرف مميز في اللغة العربية فيأتي بأكثر من شكل المقصور، والقائم، كما أنه من الحروف التي لا تتصل سوى بما قبلها فقط.

الألف الممدودة في اللغة العربية هي الألف التي يطول نطقها بمقدار حركتين سواء أكانت في أول الكلمة، أو في وسط الكلمة، أو في آخر الكلمة، والمد بالألف في اللغة العربية مميز عن سائر اللغات.

فهو أسهل حركات المد، كما أنه الأكثر انتشارًا في اللغة العربية، لذلك فإن الأمثلة الموجودة بكلمات تنتهي بألف ممدودة كثيرة، مثل:

  • خلا: انتهى، وهي من حروف الاستثناء.
  • عدا: قد تساوي خلا في المعنى، وقد تعني الجري أو الركض إن جاءت في معنى يناسب هذا السياق، فقال رسول الله لابن صياد “اخْسَأْ، فَلَنْ تَعْدُوَ قَدْرَكَ” الحديث صحيح رواه ابن مسعود، تعدو هيب مضارع عدا.
  • حاشا: من أدوات، وحروف الاستثناء في اللغة العربية.
  • أغا: كلمة تركية تعني الرجل بالغ الشرف.
  • ما: صاحبة الاثني عشرة معنى في اللغة العربية، إما حرف فتكون ما الحجازية، أو اسم موصول فتكون ما الموصولة، أو تدل على الاستفهام فتصبح ما الاستفهامية، هذا بخلاف ما الكافة، والناهية، والنافية.
  • مهما: من حروف الشرط في اللغة العربية.
  • ماذا: حرف استفهام.
  • يا: حرف نداء.
  • هيا: إن كانت الياء مشددة بمعنى أقبلوا أو هلموا، وإن كانت الياء ساكنة فهي من حروف النداء.
  • لا: حرف نهي، ونفي يختلف حسب معنى الجملة.
  • حشا: قام بملء الشيء، ومنها المصدر محشو ومؤنها محشوة، مثل كعكة محشوة بالكريمة.
  • حذا: سار على نهج، ومنها يصاغ المصدر الثلاثي حذوًا، فيقال حذا حذو فلان.
  • طما: أي ظهر الماء، وقيل الماء قد علا.
  • شكا: قدم الشكوة، والملامة لأحد ما، ومنها يشكو إلى الله.

اقرأ أيضًا: كلمات تنتهي بحرف النون

كلمات منتهية بألف مد مقصورة

يختلف الألف في نهاية الكلمة باللغة العربية كما ذكرنا، فقد يأتي قائمًا إن كان أصله واو، ويأتي بألف مقصور “لينة” إن كان أصله ياء، وفي سطور هذه الفقرة سنعرض لكم كلمات تنتهي بألف ممدودة، أو بشكل أكثر دقة كلمات تنتهي بألف مد مقصورة.

  • ثرى: هو التراب الذي امتزج بالماء، والمصدر منه يكون ثُريًا مصدرًا ثلاثيًا.
  • دمى: بفتح الدال تعني أنه تسبب في جرح أحدهم حتى تساقط الدم.
  • سمَّى: أي أطلق اسم على المولود الذي رزقه الله عز وجل به.
  • عمى: عدم القدرة على الرؤية تمامًا، والعمى مصدر لفعل ماضٍ ينتهي بالياء لا الألف المقصورة.
  • سعى: أي حاول واجتهد ليصل إلى المكانة المرجوة، ومن هذا الفعل اشتق العرب اسم المكان مسعى، وهو مكان سعي الحجاج بين الصفا والمروة.
  • مدى: مجال، أو نطاق، فيُقال إن هذه القذيفة مداها كذا.
  • مضى: أي انطلق، أو أكمل المسير، وقد تأتي بمعنى القتل إن كانت مع السف، فمضى السيف فيه أي قطعه.
  • قُوى: بضم القاف، وتعني القوى العسكرية.
  • قلى: أي بعض وكره، وجاء في سورة الضحى الآية الثالثة “مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى“.
  • متَّى: بتضعيف التاء، وهو اسم غير عربي، والخاص بأبو نبي الله يونس.
  • بكى: أي ذرف الدمع من الحزن.
  • أبى: بمعنى رفض.
  • جنى: الفعل منها يكون بمعنى الجمع، والاسم يعني الحصاد، كما يكون على ذات الشكل.
  • اعتنى: اهتم بكذا، يقال اعتنى بالمرض أي اهتم به وراعاه حتى أتم الله شفاءه.
  • حبلى: من الكلمات التي تستعمل في العامية المصرية بكسر الحاء للدلالة على المرأة الحامل، ولكن في الفصحى تكون بضم الحاء.
  • دمى: بضم الدال هي جمع دمية، وهي لعبة محشوة قطن للأطفال.

كلمات منوعة تنتهي بألف مد

تتنوع الكلمات في اللغة العربية بسبب كثر مفرداتها التي تتعدى الثلاثة ملايين مفردة، لذلك سنعرض لكم في هذه الفقرة عددًا من الكلمات التي تنتهي بألف مد، وتوضيح معاني بعض هذه الكلمات.

  • رؤى: جمع رؤيا، وهي ما يراها المرء في منامه.
  • فتى: عمر الصبا لدى الأولاد، ومؤنثه فتاة.
  • كرى: من الكلمات ذات المعاني الكثيرة في اللغة العربية، فإن جاءت مع الكرة فهو يلعب، وإن أتت مع الأرض فهو يحفرها بيديه، وإن جاء لوصف الإنسان فهو الشخص الذي يصارع النعاس.
  • احتوى: أيضًا من الكلمات ذات المعاني الكثيرة في العربية، فإن قيل احتوى الفتى، فإنه يعني أنه احتضنه، وإن كانت عن المُلك فهو السيطرة عليه، وتملكه.
  • محتوى: اسم المفعول من الفعل احتوى، والمصدر منه احتواء.
  • حلا: أي ازداد جمالاً في الأعين، ومنها استخدمت الكلمة في بلاد الشام للدليل على الحلويات.
  • زها: أي أصبح شكله جميلًا ومنها المصدر زهو، واسم الفاعل زاهٍ.
  • رفا: النطق المصري لكلمة رفأ، والرفأ هو إصلاح الملابس.
  • طهطا: مدينة في صعيد مصر تحديدً في سوهاج، وإليها ينتسب رفاعة الطهطاوي.
  • طنطا: مدينة مصرية في محافظة الغربية، ومنها نسب شيخ الأزهر السابق أحمد السيد طنطاوي.
  • طبابا: أحد علماء النقد العربي، ويقال له أيضًا ابن طباطبا العلوي صاحب كتاب عيار الشعر.
  • سلا: فعل الأمر للمثنى، وهو اسم مدينة تاريخية عريقة في المغرب قرب الرباط.
  • أريحا: مدينة فلسطينية قديمة بالقرب من نهر الأردن.
  • عكا: مدينة فلسطينية تبعد عن القدس مائتي كيلومتر تقريبًا.
  • أخا: إما مثنى أخ، أو أخ منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة.

اقرأ أيضًا: كلمات تنتهي بحرف الحاء

أسماء تنتهي بألف مد

في اللغة العربية يوجد العديد من أسماء الأولاد التي تنتهي بألف مد، بالإضافة إلى أسماء البنات التي تنتهي بألف مد، وهي ضمن نطاق عرضنا كلمات تنتهي بألف ممدودة لكم، ومن أمثلة هذه الأسماء:

  • يحيى: نبي الله الذي قُطِعَت رأسه ليُشرَب فيها الخمر، نبي ابن نبي من نسل أنبياء، فهو يحيى بن زكريا من نسل إبراهيم عليهم وعلى نبينا الصلاة والسلام، ولم يسمى أحد قبل يحيى بن زكريا بهذا الاسم.
  • زكريا: هو العبد الصالح الذي كفل مريم العذراء في تربيتها، ثم دعا الله عز وجل بأن يرزقه الولد فخلف الله عليه بنبي اسمه يحيى، وزيادة في الكرم من المولى سبحانه وتعالى، لم يكن اسم يحيى معروف فيمن قبله.
  • هنا: بفتح الهاء هي النطق الموجود في العامية المصرية لاسم هناء.
  • عُلا: من العلو وارتفاع المكانة، والاسم من الجذر علا الذي اشتق منه الاسم المذكر علاء.
  • جلا: من الأسماء ذات المعاني الكثيرة في اللغة العربية، فقيل القمر، وقيل القدر العظيم، والمكانة الرفيع، وقيل المر الواضح الجلي، وقيل أحد أسماء الكُحل.
  • مينا: من الأسماء القبطية المشهورة في مصر، وهو اسم فرعوني لأول ملك قام بتوحيد مصر.
  • أبو الوفا: النطف الخاص بأهل شمال أفريقيا فالأصل أبو الوفاء، لكن بلاد شمال أفريقيا لا تنطق الهمزة إلا ما ندر.
  • تالا: في لسان العرب، وهي النخلة الصغيرة.
  • يارا: اسم أجمع العلماء أنه ليس بالعربي، قيل فينيقي معناه الحبيب، وقيل فارسي ومعناه ابنة الربيع، وقيل في المصرية القديمة ابنة السماء، وقيل في لغة السكان الأصليين للأمازون هي ابنة الغابة.
  • رنا: اسم بنغالية “من لغة بنغلادش”، ويقال إنه اسم ذو أصول عربية لكن العلماء مختلفون في هذا القول، ويعني الجميلة.

كلمات تنتهي بألف ممدودة من الشعر

في هذه الفقرة سنعرض لكم كلمات تنتهي بألف ممدودة من شعر الشاعر المخضرم لبيد بن أبي ربيعة، والشاعر العباسي أحمد أبو الطيب المتنبي.

حيث إن الشعر العربي القديم هو المصدر الثاني بعد القرآن الكريم في أخذ اللغة العربية الصحيحة، ومن كلمات تنتهي بألف ممدودة بالشعر العربي ما يلي:

أولاً: شعر لبيد بن أبي ربيعة

شاعر مخضرم عاش أكثر من مائة وعشرين سنة وقيل أكثر، عاش منهم ستين سنة في الإسلام، وستين سنة في الجاهلية، الشاهد على الكلمات المنتهية بألف ممدودة هو:

أَلا كُلُّ شَيءٍ ما خَلا اللَهَ باطِلُ*** وَكُلُّ نَعيمٍ لا مَحالَةَ زائِلُ

وَكُلُّ أُناسٍ سَوفَ تَدخُلُ بَينَهُم*** دُوَيهِيَةٌ تَصفَرُّ مِنها الأَنامِلُ

اختلفوا في قائل البيت فقيل إنه زهير، وقيل إنه للبيد، ومعناه أن كل شيء سوى الله عز وجل يفنى ويزول.

ثانيًا: أحمد أبو الطيب المتنبي

من أكثر الناس في عصره إتقانًا لصنعة الشعر، وقيل إنه أحسنهم، كان مع أبي تمام، والبحتري المثلث الشعري الأقوى في تاريخ الشعر العباسي بعصريه، والشواهد من شعر المتنبي على كلمات تنتهي بألف ممدودة:

  • أَبى خُلُقُ الدُنيا حَبيباً تُديمُهُ*** فَما طَلَبي مِنها حَبيباً تَرُدُّهُ.

  • وَأَمضى سِلاحٍ قَلَّدَ المَرءُ نَفسَهُ*** رَجاءُ أَبي المِسكِ الكَريمِ وَقَصدُهُ.

ذكر المتنبي في البيتين السابقين ثلاث كلمات تنتهي بألف ممدودة، أبى أي رفض، والدنيا وهي الحياة التي نعيشها، وأمضى، وهنا بمعنى مر وشقَّ جسده، وهو تعبير مجازي ليعبر عن الأوجاع التي عانى منها الشاعر بسبب فراق محبوبته له.

اقرأ أيضًا: كلمات تنتهي بحرف القاف

أمثلة على كلمات منتهية بألف مد من القرآن الكريم

يذخر القرآن الكريم بكلمات تنتهي بألف ممدودة كثيرة في العدد، وبليغة في المعنى، وكون القرآن الكريم أنزله الله عز وجل على نبيه الكريم محمد بلسان عربي، إذًا فهو المرجع الأول لنا في أخذ صحيح اللغة العربية منه.

لذلك إنا في سطور هذه الفقرة سنعرض لكم الكلمات التي تنتهي بألف ممدودة، من خلال الشواهد التي جاءت في القرآن الكريم مثل:

من سورة العلق

سورة العلق فيها أول آيات نزلت من القرآن الكريم، وسنستخرج منها بعض الكلمات التي تنتهي بألف مد من الآية الخامسة حتى الآية الثانية عشر من هذه السورة.

كَلَّا إِنَّ الْإِنسَانَ لَيَطْغَىٰ أَن رَّآهُ اسْتَغْنَىٰ إِنَّ إِلَىٰ رَبِّكَ الرُّجْعَىٰ أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَىٰ عَبْدًا إِذَا صَلَّىٰ أَرَأَيْتَ إِن كَانَ عَلَى الْهُدَىٰ أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَىٰ“.

أكثر من ثمانِ كلمات في هذه الآيات الخمسة انتهت بألف مد، في كلمة يطغى، ومعناها العلو والاستكبار، وكلمة الرجعى التي تعني الرجوع إلى الله وإن طال العمر.

فواتح سورة عبس

السورة الثمانين في ترتيب المصحف الشريف، وهي بعد النازعات، وقبل سورة التكوير، والشاهد القرآني منها من الآية الأولى حتى الخامسة.

عَبَسَ وَتَوَلَّىٰ أَن جَاءَهُ الْأَعْمَىٰ وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّىٰ أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنفَعَهُ الذِّكْرَىٰ أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَىٰ

يزكى بتضعيف حرف الزاي “ز”، تعني التطهر من الذنوب كما جاء في تفسير الحافظ البغوي، كما جاءت كلمة تولى في تفسير البغوي بمعنى إعراض الوجه.

بينما استغنى يُقصَد بها الاستغناء عن الله بالمال الذي يملكه، وذلك استنادًا لتفسير عبد الله بن عباس.

إن البحث عن الكلمات الجديدة التي تثري العقل له أثر السحر في طلاقة اللسان، فهو يجعل العقل دائم الانشغال بإخراج أفضل الكلمات من لسانه.

قد يعجبك أيضًا