متى يعود العقل لطبيعته بعد ترك العادة

متى يعود العقل لطبيعته بعد ترك العادة؟ وما هي أضرارها على الجسم؟ حيث يلجأ الكثير من الشباب في فترات عُمرية متفاوتة إلى ممارسة العادة السرية لإشباع الرغبة المكبوتة بداخلهم، ولكنها قد تعود بالآثار الجانبية على الصحة، ويبدأ الجسم في رفضها، ويبقى التساؤل الذي يدور في عقول العديد، هل يعود الشخص لطبيعته مرة أخرى بعد ترك العادة، ذلك ما سوف نجيب عليه باستفاضة عبر موقع زيادة.

متى يعود العقل لطبيعته بعد ترك العادة  

اللجوء إلى العالم الافتراضي أحد أهم الوسائل التي يعتمد عليها الشباب عند البلوغ، حيث إنه يبدأ في اكتشاف الأعضاء التناسلية لديه، التي قد يطرأ عليها الكثير من التغيرات نتيجة مرحلة النضوج.

فمن السهل على الفتاة أن تعود إلى والدتها لسؤالها حول التغيرات التي طرأت لديها، كذلك الشاب، ولكنه قد يتعرض بنسبة أكبر إلى ما يعرف بالاحتلام، وهو لم يعلم عنه شيء، وفي هذه الحالة يكون العالم الافتراضي له هو الحل.

حيث إن هناك الكثير من الشباب والشابات لا يقدرون على التواصل مع أهلهم بشكل سليم، وهنا تُكمن المُشكلة حيث إن يعرضهم إلى اكتشاف ما يرغبون به من خلال مشاهدة الأفلام الإباحية التي تزيد من الإثارة لديهم وذلك ما يعرضهم لممارسة العادة السرية.

يعتقد البعض أنها الحل في التقليل من طاقة الإثارة، ولكنها قد تتسبب في ظهور الكثير من الأضرار المختلفة على الجسم، ويبقى السؤال الذي يراودهم باستمرار متى يعود العقل لطبيعته بعد ترك العادة؟

فقد ثُبت من خلال التجارب المُسبقة أن العقل يمكنه العودة إلى ما كان عليه قبل البدء في ممارسة العادة السرية، ولكنه قد يحتاج إلى فترة من الوقت قد تصل إلى 100 يوم.

اقرأ أيضًا: هل العادة السرية تسبب السرطان؟

أضرار العادة السرية

بعد أن تمكنا من الإجابة على سؤال متى يعود العقل لطبيعته بعد ترك العادة، يجدر بنا ذكر أن للعادة أضرار لا تُعد ولا تحصى، ومنها:

1- التهابات المسالك البولية

طبيًا قد تتسبب ممارسة العادة السرية بشكل مستمر إلى الإصابة بالتهابات المسالك البولية، ويأتي ذلك في نطاق استخدام البعض على أنواع مختلفة من الألعاب الجنسية غير النظيفة التي تؤثر على الأعضاء التناسلية من حيث نقل البكتيريا وتراكمها في مجرى البول.

2- إدمان العادة السرية

كثرة ممارسة العادة السرية قد يتسبب فيما يعرف بالإدمان، وذلك يظهر من خلال عدم الوصول إلى الاستثارة الجنسية المطلوبة، وقد يتطلب الأمر اللجوء إلى الطبيب لمعرفة الطريقة المُناسبة للابتعاد عنها.

3- التقلبات المزاجية

ممارسة العادة يوميًا من الأمور التي قد تتسبب في التغيرات المزاجية المختلفة، حيث إنها من الأمور التي تجعل الشخص غير قادر على إدارة أموره اليومية بشكل طبيعي، وبالتأكيد ذلك يؤثر على علاقاته مع الآخرين من حوله.

4- المشكلات الزوجية

الاعتياد على ممارسة العادة السرية قد يجعل العلاقة الزوجية غير مُمتعة، وذلك لأن الشخص بالطبع اعتاد على أن يصل إلى النشوة الجنسية بمفرده دون شريك، ولهذا يواجه صعوبة شديدة عن ممارسة العلاقة الزوجية الطبيعية.

5- نوبات الاكتئاب

تُجدر الإشارة إلى أن العادة السرية تجعل الشخص يجلس بمفرده لأطول فترة ممكنة، وذلك ما يفتح طريق للأفكار السلبية للسيطرة عليه ومن ثم يدخل في حالة من الاكتئاب المستمر.

6- انخفاض الرغبة الجنسية

قد يلجأ البعض لاستخدام القبضات العنيفة على العضو الذكري، وذلك ما قد ينتج عنه انخفاض الرغبة الجنسية عند ممارسة العلاقة الزوجية الطبيعية، ولكن يمكن التغلب على ذلك بالابتعاد عن العنف عند ممارسة العادة.

7- كدمات الأعضاء التناسلية

كما ذكرنا من قبل أنه يمكن استخدام الآلات الحادة عند ممارسة العادة السرية، وذلك ما قد يتسبب في ظهور الكدمات في منطقة المهبل أو قضيب الرجل، إلى جانب ذلك، قد يظهر الخدوش والالتهابات والطفح الجلدي الناتج عن الاحتكاك بالأعضاء التناسلية.

8- الشعور بالذنب

لم تكن ممارسة العادة السرية مُريحة كما يعتقد البعض، بل أنها تلزم الشخص بالشعور بالذنب طيلة الوقت إلى جانب اللوم المستمر، وذلك لأنها من الأفعال المُحرمة في الأديان السماوية، الأمر الذي يؤثر سلبيًا على الصحة النفسية للشخص.

9- عدوى الأمراض الجنسية

من الأضرار نادرة الحدوث إلا أنها يمكن أن تحدث نتيجة استخدام الأدوات المعدنية الملوثة التي قد تم استخدامها من شخص آخر مصاب بهذه الأمراض.

10- الإصابة بالوذمة

واحدة من أشهر أضرار العادة السرية، فهي تظهر على هيئة تورم واضح في العضو الذكري، ينتج بسبب احتباس قدر كبير من السوائل، والجدير بالذكر أن هذه الحالة تظهر نتيجة ممارسة العادة السرية باستمرار على فترات قصيرة، ولكن سرعان ما تختفي الوذمة في غضون يومين فقط.

اقرأ أيضًا: أضرار العادة السرية في المستقبل للبنات

كيفية تخطي العادة السرية

استكمالًا للإجابة على سؤال متى يعود العقل لطبيعته بعد ترك العادة، يجدر بنا ذكر أنه نظرًا لكثرة الآثار الجانبية التي تطرأ على الشخص الممارس للعادة السرية باستمرار، إلا أن هناك بعض الطرق التي يمكنها أن تساعدك في تخطي أضرار العادة السرية والتي من بينها:

1- ممارسة التمارين الرياضية

قد وجد أن ممارسة التمارين الرياضية من شأنها أن تُساهم في إفراز المزيد من هرمونات السعادة في الجسم، كما أنها تجعل الجسم قادر على إفراغ الطاقة من الجسم، وبالتالي يمنع الجسم من اللجوء إلى ممارسة العادة السرية.

2- تجنب الأفلام الجنسية

الخطوة الأولى للابتعاد عن ممارسة العادة السرية، تُكمن في تجنب مشاهدة الأفلام الإباحية، وذلك لأنها تخلق حالة من العالم الافتراضي مليء بالخيالات الجنسية وبالتالي يدفع الشخص لممارسة العادة السرية.

3- الاستحمام بالماء البارد

تُجدر الإشارة إلى أن الاستحمام هو أكثر الأوقات التي تجعل الشخص يفكر في ممارسة العادة السرية، لذا من الأفضل في هذه الحالة الاستحمام بالماء البارد، حتى يُعرض الجسم إلى حالة من الصدمة، تمنعه من ممارسة العادة السرية.

4- تجنب الجلوس وحيدًا

يجب العلم أن الخلوة وحيدًا من أهم الأسباب التي تدفع الشخص إلى ممارسة العلاقة السرية، لذا من الأفضل في هذه الحالة الانخراط لممارسة الأنشطة الجماعية المُختلفة، حتى لا تترك مساحة لعقلك للتفكير في ممارسة العلاقة الزوجية.

5- تربية الحيوانات الأليفة

تربية الحيوانات الأليفة في المنزل من الأمور التي تشغل الوقت والتفكير، كما أنها تضيف المزيد من التفاصيل اليومية للشخص، وبالتالي لم يترك لنفسه مساحة للتفكير في العادة السرية.

6- الاشتراك في الأنشطة الاجتماعية

واحدة من أهم الطرق المساهمة في الابتعاد عن العادة السرية، حيث إن مشاركة الآخرين في الأعمال المختلفة تزيد من ثقتك في نفسك، وتشعر وكأنك تفعل شيء جيد في الحياة، وذلك ما يمحو من لدنك الشعور بالذنب الذي يحاوطك طيلة الوقت.

7- اكتشاف الهوايات الجديدة

اكتشاف الهوايات الجديدة أحد أهم الوسائل التي توقف العقل عن التفكير فيما لا يفيد، وذلك لأنه دومًا ما سوف ينشغل في كيفية تنمية هذه المواهب واستخدامها للوصول إلى المزيد من محطات النجاح الحياتية سواء في الحياة المادية أو العملية.

8- الاهتمام بالقراءة

القراءة مثل السحر، حيث إنها تساعدك في الابتعاد عن الأفكار السلبية التي تراودك وتدخلك في عالم آخر، وبالتالي يبدأ عقلك في الانسحاب من التفكير لممارسة العادة السرية.

9- العلاقة الجنسية الشرعية

إدمان العادة السرية يعود إلى شخص مليء بالغرائز الفطرية، ويجب في هذه الحالة التركيز على أنه زواج الشخص بدلًا من التفكير في بدائل أخرى، فمن الأفضل أن يعيش حياته بشكل طبيعي لممارسة العلاقة الجنسية دون الشعور بالخوف أو القلق والاكتئاب.

اقرأ أيضًا: علاج العادة السرية بالأعشاب

حكم الشرع لممارسة العادة السرية

أجابت دار الإفتاء على هذا السؤال أن العادة السرية من المُنكرات، حيث لا يمكن للرجل أو المرأة اللجوء إلى الاستمناء باليد أو بغيره، حيث قال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز “وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ” (المؤمنون:5- 7).

العادة السرية لا تؤثر على الصحة الجسدية فقط، بل أنها تعود بالأضرار على الصحة النفسية، لذا حذرنا منها نبينا الكريم، وأوصنا بحفظ أنفسنا.

قد يعجبك أيضًا