أفضل النصائح لتعلم التصوير الليلي بالأيفون

أفضل النصائح لتعلم التصوير الليلي بالأيفون من الأمور التي تخص كل مبتدئ في مجال التصوير، فقد يظن بعض الأشخاص أن تقنيات الكاميرا وحدها هي العامل الأساسي للحصول على صورة ممتازة، لكن ذلك ليس كل شيء بل هناك مجموعة من التعليمات التي يجب الانتباه إليها لإيجاد احترافية التصوير في المناطق منخفضة الضوء كما سنوضح اليوم بموقع زيادة.

أفضل النصائح لتعلم التصوير الليلي بالأيفون

إن كنت في بداية طريقك لتعلم التصوير بطريقة مميزة ولا تمتلك كاميرا محترفة لتساعدك بشكل كافٍ، فقد يمكنك الحصول على أفضل الصور باستخدام فقط هاتف الأيفون الذي تمتلكه.

أفضل النصائح لتعلم التصوير الليلي بالأيفون

إذ إن سر الحصول على صورة بإضاءة وجودة ممتازة ليس فقط متوقف على تلك الكاميرا التي تستخدمها، بل هناك الكثير من الأمور التي ترتبط بالزاوية التي تقوم من خلالها باتخاذ الصورة، وكذلك تلك المؤثرات الضوئية الموجودة في مكان التقاطك الصورة.

لا سيما تلك الوضعيات التي توجد في إعدادات ضبط طريقة التصوير، فقط تحتوي كاميرا الأيفون على خاصية التصوير الليلي التي ستساعدك كثيرًا في الحصول على صورة واضحة لا يشوبها التشويش، وقد تغفل عن مميزات تلك الخاصية، أو قد تراها بلا فائدة.

لكن الحقيقة هي أنك لا تحسن استخدامها بالطريقة الصحيحة، فهي إحدى الخاصيات التي صنعت من أجل أن تتوافق مع ظروف تلك الأماكن التي تحتوي على إضاءة خافتة وهو ما يجعلها مميزة، ولكن هناك العديد من النصائح الأخرى التي ترتبط بها بل وباستخدامك للكاميرا بوجه عام يجب أن تكون ملم بها حتى تصنع أفضل بيئة تتناسب مع تصويرك.

1- تنظيف عدسات الكاميرا قبل التصوير

من الضروري للغاية أن تقوم بمسح وتنظيف كاميرا الأيفون قبل استخدامك لكاميرا التصوير الخاصة به، فمن الممكن أن يكون السبب في تشويش الصورة هو تراكم الغبار والأتربة عليها وهو ما يتسبب في عجزها عن تحديد المنظر بشكل صحيح.

أفضل النصائح لتعلم التصوير الليلي بالأيفون

كما أن احتفاظك بالهاتف في جيبك قد يكون السبب وراء خدش عدسة الكاميرا من الخارج لذا من الأفضل أن تقوم بشراء الغلاف المدعم بغطاء خاص بعدسات الكاميرا منعًا من حدوث أي مشكلة بها.

على الرغم من أن تلك التفاصيل الصغيرة التي يجهلها الكثير من الأشخاص، إلا أنها قد تكون السبب في تلف العدسات بشكل دائم، وهو ما يدفعك إلى الذهاب لتغييرها حتى تتمكن من التصوير بطريقة جيدة.

لذا فالخطوة الأولى هي الحصول على صورة مميزة في الليل أو في الوضع الليلي عندما توجد مناطق بها إضاءة خافتة هي أن تقوم بمسح عدسات الكاميرا وتحفظها من أي تلف من خلال تغطيتها وهي إحدى أفضل النصائح لتعلم التصوير الليلي بالأيفون.

اقرأ أيضًا: أفضل تطبيقات للكاميرا والتصوير

2- استخدام الوضع الليلي في المناطق منخفضة الإضاءة

قد يغفل الكثير من الأشخاص عن أهمية تلك الخاصية التي تدعى الوضع الليلي التي تساعد كثيرًا في التصوير بالمناطق التي تحتوي على ضوء خافت، إذ إنها تتوفر بالكثير من الهواتف وليس فقط في الآيفون.

أفضل النصائح لتعلم التصوير الليلي بالأيفون

يمكن القول بأن وظيفة هذه الخاصية هي جعل الصورة وكافة معالمها بشكل حاد بحيث تكون خالية من التحبب بألوان وتفاصيل باهته، وهو ما يكمن في تأثير البكسلات وألوانها بالبيئة المحيطة بالتصوير.

المميز في الوضع الليلي هو أنه يعمل بشكل تلقائي عندما يجد أن هناك انخفاض في الإضاءة أو في التصوير في الليل، مما يجعلها في قائمة أفضل النصائح لتعلم التصوير الليلي بالأيفون

فقط يجب أن تكون على علم بأنك تقوم باستخدام العدسة الواسعة التي تتمثل في دقة 1x أو تلك العدسة المقربة التي تكون بدرجة 2x حيث إن خاصية الوضع الليلي لا تعمل مع العدسات فائقة الاتساع 0.5x

لكن تذكر أن تلك الوضعية لا تعمل في الظلام الدامس، بل يجب أن يتوفر في المكان بعض الإضاءات القليلة التي تعتمد عليها في انعكاس الصورة وإعطاء نتائج عن ملامحها بشكل أفضل، كما هو الحال في المصابيح الخاصة بالشوارع أو أن تستخدم بعض الشموع أو النوافذ المضيئة أو ضوء القمر.

أما عن الطريقة التي يمكن بها تشغيل الوضع الليلي فهي تتمثل في مجموعة من الخطوات البسيطة وهي أن تقوم بالنقر على أيقونة الكاميرا، فستجد في أسفل الشاشة قبل زر التصوير مؤشر قم بضبطه على رقم1 أو 2 وإن كان غير موجود فيمكن الوصول إليه من خلال رمز الوضع الليلي الذي ستجده في أعلى يسار الشاشة

أفضل النصائح لتعلم التصوير الليلي بالأيفون

من الضروري أن تعلم أنك كلما عرضت الكاميرا في الوضع الليلي للمنظر بوقت أطول كلما حصلت على صورة أكثر حدة ودقة، ولكن من الصعب أن تحصل على صورة جيدة إن كنت تقوم بالتصوير باستخدام اليد فقط بل أن في حاجة إلى نثبت للأيفون أو أن تستخدم الترايبود.

3- حافظ على تثبيت الكاميرة أثناء التقاط الصور قدر الإمكان

أفضل النصائح لتعلم التصوير الليلي بالأيفون

من الأمور الضرورية عند التقاط الصورة بكاميرا الأيفون أن تحافظ على تثبيت الكاميرا قدر الإمكان حتى يمكنك الحصول على صورة خالية من الاهتزاز، وقد تكون مشكلة الألوان الباهتة هي عدم تثبيت الآيفون أثناء اتخاذ الصورة.

4- قليل التعريض في تطبيق الكاميرا

نقصد بالتعريض هنا هو أن تكون الصورة تبدو وكأنها ضبابية أو أن ألوانها مائلة إلى الرمادي أو أن المناطق الساطعة الموجودة بها تظهر على هيئة نقط بارزة ومحببة،

إذ إن السبب في هذا هو أنك أثناء التقاط تلك الصورة حاولت أن ترصد أكبر قدر ممكن من تفاصيلها في الظلام ولكن في الحقيقة هذا الأمر لا يمكن فعله في التصوير الليلي، فأنت في تلك الحالة تريد أن تجعل اللون الأسود يظهر باللون الأسود دون أن يحتوي على مجموعة من الحبوب، وأن تكون المناطق المضيئة أكثر إشراقًا ووضوحًا لتفاصيلها.

في تلك الحالة أنت بحاجة إلى تقليل خاصية التعريض التي توجد في التطبيق الخاص بكاميرا الآيفون دون أن تقوم بغير أي شيء داخل إعدادها.

حيث إن التعريض يشير إلى السطوع بشكل كبير وهو ما يؤثر على التصوير في الوضع الليلي، فمن خلال تقليل التعريض سوف تظهر الصورة بشكل حاد وأكثر قتامة، وحتى يمكن فعل ذلك سيظهر لك مربع أصفر اللون بجانبه شكل الشمس أو الإضاءة قم بسحبه لأسفل لجعل الصورة قاتمة إلى الحد الذي تريد.

الجدير بالذكر أن تلك الخاصية ستساعدك في السماح لقدر بسيط من الضوء هو الذي سيصل إلى الكاميرا فقط من خلال سرعة الغالق التي تجعل الصورة دون ضباب أو تبدو بصورة باهتة، وهو ما يجعلها من أفضل النصائح لتعلم التصوير الليلي بالأيفون التي يجب أن تنتبه لها.

اقرأ أيضًا: مخترع الة التصوير الشمسى

5- التقط الصورة في المناطق التي بها مطر أو وفر تلك البيئة

قد تبدو الصور تحت المطر أكثر جاذبية خاصةً في الأضواء الخافتة، وإن كان ذلك غير متوفر فيمكنك استخدام بخاخ المياه لرشه على زجاج النافذة وتحقيق بيئة ملائمة لتصوير أفضل.

خاصةً إن كان هناك بعض الإضاءات الملونة والتي تتميز بألوان هادئة مع هذا المنظر الجميل للحصول على أفضل جودة مع استخدام الوضع الليلي.

6- ضبط زاوية التصوير

من الأمور الهامة للغاية تلك الزاوية التي تقوم فيها بالتقاط الصورة، فقد يمكن أن تقف في مكان يجعل الأضواء تتخذ خط مستقيم، كأن تقوم بالتقاط صورة في الشارع لبعض المصابيح تتخذ خط واحد وتبدو بشكل رائع في حالة التقاطها لصديقك وكانت خلفية للصورة.

كما أن تلك الإضاءات ستساعدك كثيرًا في عمل أنماط خطية وتركيبات أقوى لجعل الصورة تبدو ملتقطة بشكل احترافي.

اقرأ أيضًا: حكم التصوير بالجوال

7- استخدام التعريض الطويل في الليل

إن كنت لا تعلم أن أفضل وقت لالتقاط الصور فأنت لم تخوض تلك التجربة الممتعة، التي ستساعدك كثيرًا في الحصول على أفضل الصور المميزة باستخدام التعريض الطويل في الليل.

أفضل النصائح لتعلم التصوير الليلي بالأيفون

حيث يستخدم البعض تلك الخاصية لجعل الصورة أكثر روحًا أو تكون حية، فيمكن التقاط الصورة في مشهد حركي لبعض الطرق للسيارات أو القطارات مع التعريض الليلي، وهو ما سيساعد في جعل الصورة تتخذ مسار ضوئي مميز ويمكن أن يساعدك تطبيق Slow Shutter Cam في هذا ويمكن تحميله بالنقر هنا.

تحديد أفضل النصائح لتعلم التصوير الليلي بالأيفون يحتاج إلى معرفة المنظر الذي تريد التقاطه وتحديد المشكلة لمعرفة الطريقة المناسبة لحلها.

قد يعجبك أيضًا