شعر غزل عن الجمال رومانسي جدا 2021

شعر غزل عن الجمال نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث  يعتبر شعر الغزل أكثر نوع من أنواع الشعر انتشارا وقربا للناس نظرا لما يتمتع به من أبيات جميلة تحتوي في داخلها على الرقة والعذوبة وبراءة المعنى، وقد اهتم كثير من الشعراء بهذا النوع من الشعر عند وصف الطبيعة أو النساء أو الجمال وغيرها الكثير من الأشياء.

شعر غزل عن الجمال

يعتبر الغزل نوع من أنواع الشعر الذي كان يستخدمه جميع الشعراء في بداية قصائدهم بهدف التغني بجمال المرأة أو الطبيعه او اظهار الحب والشوق إلى النساء أو الشكوى على فراق أحد، حيث تكون القصيدة هي تعبير صادق عن مشاعر الشخص ممزوجه بالخيال في علاقته بالمرأة أو نظرته إليها مما يؤثر تأثير مباشر على نوع الغزل من حيث كون غزل عفيف أو غزل فاحش. ونجد أن شعر الغزل مر بالكثير والكثير من المراحل المختلفة.

والتي كان يتميز كل مرحلة منها بتطوير هذا النوع من الشعر عن المرحلة السابقة حيث نجد أن في العصور الجاهلية القديمة جدا استخدم معظم الشعراء شعر الغزل وتفننوا في كتابة الأبيات والقصائد الشعرية التي تندرج تحت عنوان الغزل.

ونجد أن الغزل ما زال يتطور في كل عصر ويأخذ شكلا جديدا ومتميزا وفي نفس الوقت يأخذ هذا التطور الملائمة مع العادات والتقاليد لهذا العصر حتى لا ينال النقض العنيف من الناس،  ونجد أيضا تطور نوع الغزل على حسب التصور السائد في البلاد في فترة معينة فكلما كان الازدهار والتطور في البلاد كبيرا كلما كان مستوى تطور شعر الغزل في أفضل حالاته والعكس صحيح.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: شعر عن الفراق والوداع لنزار قباني والتعريف بنزار قباني وأهم قصائده

ونرشح لك أيضًا: شعر غزل نزار قباني قصير وأهم القصائد

تطور شعر الغزل

شعر الغزل في عصر الجاهلية

انتشر شعر الغزل كثيرا في العصور الجاهلية حتى أنه لم تخلو قصيدة واحدة من قصائد الشعراء في العصر الجاهلي من الغزل حتى وإن كان هدف القصيدة الأساسي مختلفا عن الغزل لذلك كان يبدأ جميع الشعراء قصائدهم بالغزل والتمام والوصف ثم بعد ذلك يقوم بالدخول إلى الغرض الأساسي للقصيدة وتميز الشعر الغزل في العصر الجاهلي بشكلين :

  1. الغزل العفيف حيث يقوم الشعراء بوصف حالات الاشتياق والحب والهيام و المشاعر الجميلة الصادقة التي كانوا يشعرون بها و يعيشونها .
  2.  الغزل الصريح أو الفاحش والذي كان يقوم على وصف المرأة بمفاتنها وجمالها والوصف الجسدي المفصل للنساء،  وكان أشهر شعراء هذا النوع من الغزل هو امرؤ القيس والذي كان يقوم بوصف مغامراته الليلية مع النساء في قصائده

وهكذا بدأ ظهور الغزل في العصر الجاهلي بنوعين مختلفين منهم ما تقبله الناس وهو الغزل العفيف ومنهم من لقي نقدا عنيفا وهو الغزل الصريح حيث أنه كان لا يتناسب مع المعتقدات الدينية والعادات والتقاليد وخاصة مع تطور العصور.

تستطيعون أيضًا التعرف على المزيد من خلال: شعر نزار قباني عن الحب

ومن أشهر شعرائه

(امرؤ القيس /عنترة بن شداد وعبلة / عفراء وعروة بن حزام).

شعر الغزل في عصر الإسلام

تميز شعر الغزل في العصر الإسلامي بالكثير من التعفف ومراعاة القيم الأخلاقية ووضع الحدود الدينية أمام العين عند كتابة القصيدة والدليل على ذلك هو القصيدة التي قد اكتبها كعب ابن زهير من أجل مدح رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث أنه بدأ قصيدته بالغزل العفيف،  ولكن هناك بعض الشعراء الذين قاموا بالخروج عن هذا النص فمنهم من ذكر الخمر في أشعاره وقصائده ومنهم من تغزل بالنساء ووصف جمالهم و مفاتنهم.

 ومن أشهر شعرائه

  •  ابن محجن الثقفي والذي تخصص في الغزل الفاحش في تلك الفترة.

شعر الغزل في العصر الأموي

في هذه الفترة ظهر وتطور شعر الغزل تطورا كبيرا و ملحوظا وذلك بسبب الهدوء الذي كان يملأ البلاد في هذه الفترة و انتشار القيم والأخلاق والتسامح بين الناس مما جعل الشعراء يبدعون في تطور شعر الغزل وهذا أدى إلى ظهور ثلاث اتجاهات مختلفة لشعر الغزل في العصر الأموي:

  1. الغزل العذري أو الغزل البدوي حيث نجد أن  هذا النوع من الغزل يتميز بالعفة والشرف والأخلاق ووصف لجميع المشاعر الصادقة والحب العفيف الطاهر وقد اقتصر هذا النوع من الغزل على وصف حبيبة واحدة فقط، وكانت تسمية هذا الغزل بالغزل العذري نسبة إلى القبيلة التي ظهر فيها هذا النوع من الغزل والتي تسمى قبيلة عذرة.
  2.  الغزل الحضري وتم تسميته بهذا الاسم نسبة إلى أنه انتشر في حضر الشام وهذا النوع يعتبر مخالف للنوع السابق حيث أن هذا النوع لا يكتفي بوصف حبيبة واحدة فقط وإنما يتغزل شعراء هذا النوع من الغزل بالكثير من النساء في نفس الوقت.
  3.  الغزل التقليدي وتم تسمية هذا النوع من الغزل بالتقليد حيث أنه لا يحتوى على أى شكل من أشكال تطوير الشعر بل جاء تقليد للشعراء القدماء في مطلع القصائد وفي استخدام الألفاظ التي كان يستخدمها شعراء العصر الجاهلي.

ومن أشهر شعرائه

  • (عزه وقيس بن الملوح وجميل ابن معمر وذو الرمة وقيس لبنى ) من شعراء الغزل العذري.
  • (عمر بن ابى ربيعة ) من شعراء الغزل الحضري.
  • (جرير والفرزدق) من شعراء الغزل التقليدي.

شعر الغزل في العصر العباسي

شهد الشعر في العصر العباسي تطور كبير جدا وملحوظ نظرا لتطور جميع مجالات الحياة في العصر العباسي وبالرغم من اختفاء بعض أنواع الشعر مثل شعر الغزل الفاحش والشعر العذري إلا أنه قد ظهر في هذا العصر نوع آخر من الشعر يسمى شعر الغزل الغلماني والذي التزم به كثير من الشعراء في هذا العصر ولكن الكثير أيضا لم يتخلى عن الغزل العفيف ومراعاة القيم الدينية والأخلاقية.

ومن أشهر شعرائه

عباس بن الأحنف وابو تمام وبشار بن برد وأبو نواس و أبو فراس الحمداني.

شعر الغزل في العصر الاندلسي

لقد تطور شعر الغزل في العصر الأندلسي بسبب جمال الطبيعة حيث تفنن الشعراء في وصفها، وظهر في العصر الأندلسي نوع مختلف من الشعر وهو الموشحات حيث اتبع الشعراء في هذا النوع من الشعر منهج المشرقيين في معظم قصائدهم وأشعارهم، وتنوعت أغراض الشعر في ذلك العصر من غزل تقليدي غزل فاحش غزل عفيف و الوقوف على الأطلال.

وظهر في هذا النوع من الشعر انتشار الغزل الغلماني بطريقة كبيرة جدا وحدث انحطاط في مستوى الألفاظ المستخدمة في القصائد والأشعار وقامت المرأة لأول مرة بالغزل ووصف الرجال بالطرق غير اخلاقية على عكس الغزل الذي كان يمتدح به الرجال لمفاتن النساء وجمالهم، وبهذا حدث في هذا العصر انحطاط كامل في مستوى الشعر.

 من أشهر شعرائه

  •  ابن خفاجة وابن زيدون.
  • شعر الغزل في العصر الحديث

في العصر الحديث ظهر الكثير من أغراض الشعر المختلفة التي تتلاءم مع العصر وتتناسب مع القيم والأخلاق حيث تميز شعر الغزل في العصر الحديث بزياد العواطف والمشاعر والتعبير عن الحب الصادق بالطرق المختلفة مع استخدام الألفاظ والمعاني والعبارات السهلة والبسيطة بعيدة تماما عن التعقيد والتكلف وانتهت تماما جميع الأغراض الشعرية التي كانت موجودة في العصور السابقة مثل المدح والفخر والهجاء و الوقوف على الأطلال وأيضا انتهى شعر الغزل الغلماني.

 من أشهر شعرائه

  • اسماعيل صبري ونزار قباني و ابراهيم ناجي وسعيد عقل وعلي محمود طه.
  •  وغيرهم الكثير من الشعراء الذين أبدعوا في تطور الشعر في العصر الحديث.

أجمل شعر غزل عن الجمال

تدريـنَ أنّكِ بشرى لنـا

وأنّكِ خيرٌ يفيـضُ هنـا

أتدريـنَ أنـّكِ نبعُ الحيـاةِ

يجوبُ الزّمانَ ويروي الدُّنا

أتدريـن أنـّّك أمُّ الجمـالِ

وبنتُ الدّلالِ و أختُ السّنا

وأنّكِ حين ارتديتِ الحجابَ

سموتِ ،علوْتِ على المنحنى

حجبتِ الجمالَ فحُزتِ الجلالَ

وحُسنكِ للطّهـر قد أَعلنـا

صنعتِ الرجولةَ، أمَّ الرّجـالِ

بنيتِ .. فأعليتِ مَنْ قد بَنى

حضنتِ الطفـولةَ في مهدها

وكنتِ الخميـلةَ و المسكنـا

فقلبكِ ينشرُ دفءَ الحنـانِ

وكفّكِ تمسـحُ عنّا الضّنـا

وبهذا نكون قد وفرنا لكم شعر غزل عن الجمال وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.