محتوى يحترم عقلك

أضرار حبوب الخميرة للتسمين على الشعر والبشرة والكلى

أضرار حبوب الخميرة للتسمين عديدة، فعلى الرغم من كثرة فوائدها إلا أنها تحتوي على الأضرار التي قد تؤذي مستخدمها حسب التاريخ المرضي والحالة الصحية وطريقة الاستخدام، فهل قمت يومًا بالتفكير فيما إذا كان جسدك قد يتقبل الحبوب أو لا؟ لذلك سوف نعرض لكم أهم أضرار حبوب الخميرة للتسمين وكيفية تفاديها عبر موقع زيادة.

أضرار حبوب الخميرة للتسمين

أضرار حبوب الخميرة للتسمين

تتميز حبوب الخميرة بالكثير من القيم الغذائية والفوائد، حيث إنها تؤول بمستخدمها إلى النتيجة المطلوبة دائمًا، وفي بعض الحالات يستخدمها الأطباء في علاج الكثير من الأمراض لاحتوائها على فيتامينات متعددة وأملاح طبيعية تساعد في تأخر علامات الشيخوخة.

لكن على الرغم من كثرة استخداماتها وكثرة فوائدها إلا أنها تضم بعض الأضرار على جسم الإنسان فمن أهم الأضرار المُتعارف عليها:

  • من أضرار حبوب الخميرة للتسمين هو الإحساس بالمغص المستمر والانتفاخ خاصةً لمرضى القولون، والذي قد يصل إلى مرحلة عدم الشعور بالراحة نهائيًا والشعور دائمًا بثقل الحركة والنغز الداخلي في منطقة البطن أثر الانتفاخ.
  • الشعور المستمر بالصداع وآلام الرأس الذي قد يشعر صاحبه بأنه غير قادر على النوم على رأسه أثر شدة الألم.
  • الكحة المفرطة لمن لديهم حساسية.
  • تورم وحكة الجلد لمرضى حساسية الجلد واحمرار الجلد أثر الالتهاب.
  • الإصابة بهشاشة العظام والكساح من أكبر أضرار استخدام حبوب الخميرة نظرًا لاحتوائها على كمية كبيرة من الفوسفور، والتي تقوم بوقف نشاط الكالسيوم الخاص بالعظام فيؤدي إلى الهشاشة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: وصفات لزيادة الوزن بالخميرة مجربة

أضرار حبوب الخميرة على الكلى

بعد أن عرضنا لكم أضرار حبوب الخميرة للتسمين، نوضح لكم أضرارها على باقي أعضاء الجسم، ونبدأ بالكلى… تتسبب الخميرة في الكثير من الأعراض المضرة على الكلى نتيجة استخدامها الخاطئ والمتكرر، نظرًا لاحتواء الخميرة على نسبة عالية من الصوديوم فإن ذلك قد يؤدي إلى ارتفاع مستوى ضغط الدم، والذي بدوره يقوم بتكوين الأملاح والحصوات في الكلى لذلك لا بد من ابتعاد مرضى الكلى عن تناول حبوب الخميرة للتسمين.

أضرار حبوب الخميرة على البشرة

تتجه الكثير من الفتيات لحبوب الخميرة وماسكات الخميرة للحصول على نضارة البشرة والانتفاخ الطبيعي لملامح البشرة عوضًا عن اللجوء لعمليات التجميل، ولكن لكثرة استخدامها الكثير من الأضرار التي من أهمها التالي:

  • تلف الجلد و فقدان الرونق الخاص بالبشرة عند التمادي في استخدام حبوب الخميرة.
  • ظهور البثور بالوجه والتي تتحول مع الوقت آثارها لآثار أشبه بالحروق.
  • انسداد المسام نتيجة لكثرة خلايا الجلد المتراكمة على البشرة.
  • ظهور البقع على الوجه بشكلٍ ملحوظ، والتي لا يمكن علاجها بالأدوية الجلدية، بالتالي هي تحتاج إلى التدخل التجميلي للتخلص منها.
  • التهاب البشرة وحدوث حساسية مفرطة قد تحتاج إلى العلاج لعدة شهور للتخلص من حالة الهياج التي تصيب البشرة عند التعرض للشمس أو الضوء المرتفع.
  • حكة الجلد وتورم الوجه بشكلٍ ملحوظ.
  • احتقان الأنف الدائم وصعوبة التنفس والحساسية تجاه الروائح الفذة.
  • ينصح للحامل بتجنب استخدام حبوب الخميرة أثناء فترة الحمل لوجود ضرر كبير في استخدامها أثناء فترة تغير الهرمونات.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  فوائد حبوب الخميرة للتنحيف.. وكيفية الاستفادة منها للتنحيف

أضرار حبوب الخميرة على الثدي

تعاني بعض الفتيات صغيرات السن من مشكلة حجم الثدي الصغير عند الوصول إلى مرحلة البلوغ، حيث تعاني بعض الفتيات من الصغر الملحوظ لحجم الثدي، والذي قد يكون له أسباب كثيرة، وفي بعض الحالات تتجه الأمهات إلى الوصفات الطبيعية لتكبير حجم الثدي.

ينصح بعض الأمهات بتدليك ثدي الفتيات باستخدام الخميرة لتكبير الثدي، وقد أثبتت الدراسات أن كثرة استخدام الخميرة في منطقة الثدي عن طريق التدليك قد يؤدي إلى نشاط الخلايا السرطانية بمنطقة الثدي والذي قد يؤدي بدوره إلى زيادة نسبة خطر الإصابة بسرطان الثدي.

أضرار حبوب الخميرة على الدورة الشهرية

قد تقوم بعض الأمهات بنصح بناتها باستخدام حبوب الخميرة عند الوصول إلى مرحلة البلوغ كي تستطيع تحفيز الهرمونات الأنثوية في جسدها وتحصل على القوام الممشوق ولكن أثبت الدراسات عكس ذلك.

فقد يؤدي تناول حبوب الخميرة في تلك المرحلة الفاصلة في حياة الفتاة إلى تنشيط الهرمونات الأنثوية في جسدها لدرجة قد تؤدي إلى ضرر إفراز الهرمونات وعدم انتظام دورتها الشهرية.

إن التغير في الهرمونات والتلاعب بها في فترة البلوغ وعدم انتظام الدورة الشهرية قد يؤدي إلى عدم اكتمال الجهاز التناسلي بصورته الطبيعية في مرحلة البلوغ، لذلك ينصح الخبراء بعدم تناول حبوب الخميرة للفتيات في مرحلة البلوغ والمراهقة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  التخلص من الذباب بالخميرة | أفضل طرق التخلص من الذباب مجربة ومضمونة

أضرار حبوب الخميرة على الشعر

الاستعمال المستمر لحبوب الخميرة قد يؤدي بالشعر إلى الهلاك، فبالرغم من احتوائها على الفيتامينات والمعادن والفوسفور إلا أنها تصل بالشعر إلى المرحلة التي لا يُحمد عُقباها، وهذا كالتالي:

  • الحساسية المفرطة المستمرة لفروة الشعر نتيجة للكمية الكبيرة من المركبات التي تحتوي عليها الخميرة.
  • جفاف الشعر وموت البصيلات الجديدة، حيث إن جفاف فروة الشعر قد يمنعها من تغذية البصيلات الجديدة وإمدادها بالفيتامينات التي تحتاجها للنمو، فيؤدي ذلك إلى تلفها.
  • نقص الكولاجين الطبيعي الذي تفرزه فروة الرأس، والذي يؤثر على صحة الشعر ونموه.
  • عدم نمو الشعر في البصيلات الضعيفة فتبدأ في التلف إلى أن تسقط.

مرضى الكرون وأضرار الخميرة عليهم

يعاني بعض الأشخاص من مرض القولون القرحي أو ما يسمى بـ “الكرون”، هؤلاء الأشخاص عليهم تجنب استخدام حبوب الخميرة في التسمين أو لأي أغراض أخري بشكلٍ قاطع، حيث إنها تقوم بتهييج الأمعاء مما قد يؤدي إلى زيادة الالتهابات وزيادة التقرحات، والذي قد يعرض حياتهم للخطر بصورة كبيرة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  الخميرة لتكبير الأرداف والمؤخرة مجربة طريقة الاستخدام

نصائح لاستخدام حبوب الخميرة

إذا كنت على وشك البدء في استخدام حبوب الخميرة فعليك أولًا اتباع بعض التعليمات لكي تستطيع تفادي أضرار الخميرة للتسمين وغيرها، وهذا كالآتي:

  • عليك التأكد أن زيادة الاستخدام لحبوب الخميرة لن يصل بك إلى النتيجة المطلوبة بشكل أسرع، لذلك عليك تجنب الإفراط في استخدامها فقط قم باستخدامها بعد استشارة الطبيب وبشكل قليل.
  • إذا كنت من مرضى ضغط الدم المرتفع فعليك تجنب استخدام حبوب الخميرة نهائيًا لما قد تسببه من زيادة في معدل الضغط الدم المرتفع نتيجة لزيادة نسبة الصوديوم بها.
  • إذا كنت مريض سكري فعليك عدم استخدام حبوب الخميرة نهائيًا، فهي قد تعمل على تخفيض النسبة العلاجية المطلوبة بعلاج السكري فيتعارض العلاج مع الحبوب مما قد يؤدي إلى ضرر بمعدل السكر في الجسم، لذلك عليك تجنب استخدامها.
  • في حالة ما كنت تعاني من حموضة المعدة فعليك تجنبها نظرًا لتأثيرها على زيادة حامضية المعدة والتأثير على القولون بصورة كبيرة.
  • في حالة ما إذا كنت تعاني من نقص الكالسيوم عليك عدم اللجوء إلى أقراص الخميرة لأنها سوف تقوم بتقليل نسبة الكالسيوم.
  • إذا ما كنت في مرحلة البلوغ عليك بعدم التفكير في تناولها نهائيًا كي يستطيع هرمون النمو العمل بشكل منتظم في تلك المرحلة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  فوائد شرب الخميرة الفورية مع الحليب واضرارها وكيفية اعدادها

تفاعلات حبوب الخميرة مع بعض الأدوية

هناك بعض الأدوية العلاجية التي ينصح بعدم استخدام حبوب الخميرة معها نظرًا لتعارض مهمة كلًا منهم، ومن أهمهم:

  • الليثيوم، فإذا كنت تعاني من شدة الاضطراب النفسي فعليك عدم استخدام حبوب الخميرة نظرًا لاحتوائها على الليثيوم فقد يتناقض نشاطها مع نشاط الأدوية التي تحتوي على الليثيوم.
  • أدوية الاكتئاب الشديد، تحتوي أدوية الاكتئاب على التيرامين والذي تحتوي حبوب الخميرة عليه أيضًا، لذا قد يؤدي ارتفاع مستوى التيرامين في الجسم إلى ارتفاع ضغط الدم بصورة كبيرة.
  • الفطريات، إذا كنت تقوم بتناول أدوية لالتهابات الفطريات فعليك تجنب استخدام حبوب الخميرة لأنها قد تؤدي إلى تقليل نسبة نشاط الأدوية في الجسم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  حبوب الخميرة للتسمين في أسبوع وطريقة اسخدامها

بهذا نكون قد عرضنا لكم في هذا الموضوع أضرار حبوب الخميرة للتسمين، كما حرصنا على توضيح أضرارها على مختلف الحالات ومختلف أعضاء الجسم مثل الكلى والثدي والشعر وغيرهم، كما قمنا بتوفير بعض النصائح في حالة استخدام حبوب الخميرة، والمواد التي تتفاعل معها مما تُسبب ضررًا كبيرًا للإنسان، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.