مدينة الحسين الطبية

مدينة الحسين الطبية كانت أول مدينة طبية عربية تابعة للخدمات الطبية الملكية تقع غرب العاصمة الأردنية عمان، ويضم طاقمها حوالي ألف متخصص وممرض وإداري، وتمنح درجات التخصص في الطب لمعظم التخصصات، ومجهزة بعقود طبية مع مؤسسات طبية عالمية، تم إجراء أول عملية زرع أعضاء في منطقة الشرق الأوسط، حيث تم تسجيل عملية زراعة القلب في أوائل الثمانينيات من القرن الماضي، عندما اقتصرت على الدول المتقدمة طبياً. تتكون المدينة من مبنى كبير على شكل قرية مسورة ويمتد على أطول طريق مستقيم يمر عبر عمان الغربية.

مدينة الحسين الطبية 

تعتبر مدينة الحسين الطبية أول مدينة طبية في الوطن العربي كمدينة طبية، وهي تابعة رسميًا للخدمات العسكرية، ويعمل ضمن كوادرها أكثر من ألف موظف، من اختصاصي وممرض وطبيب، ولها صلاحيات منح درجات التخصص في معظم التخصصات الطبية، وتتميز بربطها بالمؤسسات الطبية الدولية بعقود.

يرشح لك موقع زيادة المزيد من المعلومات حول عاصمة ألمانيا الاقتصادية من 9 حروف اسألنا ومعلومات عن مدينة فرانكفورت الألمانية من خلال الرابط التالي: عاصمة ألمانيا الاقتصادية من 9 حروف اسألنا ومعلومات عن مدينة فرانكفورت الألمانية

مرافق مدينة الحسين الطبية 

  •  مركز التأهيل الملكي: أنشئ عام 1983، وتبلغ طاقته الاستيعابية 150 سريرًا.
  • مستشفى الملكة علياء العسكري: ​​تأسست عام 1983، وتبلغ طاقته الاستيعابية 170 سريرًا.
  • مركز الأميرة إيمان للبحوث وعلوم المختبرات: مركز مرجعي للتحاليل المعملية، تأسس عام 2001، حصل على المركز الأول في دقة نتائج الاختبارات لتشخيص الثلاسيميا من بين 155 برنامجا دوليا لمراقبة الجودة على مستوى العالم عام 2009. 
  • مركز الأمير حسين قسم جراحة المسالك البولية وزراعة الأعضاء: تأسست عام 2000، بسعة 73 سريرًا. 
  • مستشفى الملكة رانيا للأطفال: تأسس عام 2011، يعالج جميع أمراض الطفولة، بما في ذلك السرطان بأنواعه.

3 مراحل لتطوير مدينة الحسين الطبية 

  •  وأوضح في حديث لقناة المملكة  أن المراحل الثلاث تشمل “بناء مستشفى للسيدات بسعة 400 سرير، ومستشفى لجراحة المخ والأعصاب بسعة 500 سرير، وبرج بارتفاع 30 دور بسعة 950 سرير “. 
  • واضاف ان “الخطة النهائية للمشروع بمراحله الثلاث ستنتهي في أبريل المقبل وبعد ذلك سيتم تأهيل المقاولين الدوليين وبحسب اللواء جابر، فإن “استراتيجية الخدمات الطبية الملكية واضحة من حيث تأهيل وتدريب أفضل الكوادر، وتقديم الخدمات للمواطنين في جميع المحافظات، وأن كل طبيب يحصل على البورد الأردني بعد برنامج الإقامة يحصل على تصريح دورة في مراكز دولية، إما في الولايات المتحدة أو بريطانيا أو كندا أو ألمانيا، وأحيانًا في أستراليا “.

يمكنك الحصول على مزيد من المعلومات حول مدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية التوظيف ونبذة عن مدينة الأمير سلطان الطبية من خلال الرابط المرفق: مدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية التوظيف ونبذة عن مدينة الأمير سلطان الطبية

نبذة عن تطوير مدينة الحسين الطبية 

  • مرحلة الدور الأساسي: كانت بين عامي (1941-1962)، وكان دور الخدمات الطبية في ذلك الوقت يقتصر على تقديم الرعاية الطبية والحماية الصحية لأفراد القوات المسلحة فقط، حيث اشتملت عام 1941 على طبيب واحد، وآلية واحدة، وبعض العلاجات والأدوية، وكانت وحدة صحية بسيطة.
  • مرحلة التضميد: في 17 كانون الأول 1948، تم إنشاء أول محطة خاصة بالتضميد  ميدانية متقدمة متخصصة في علاج أفراد الجيش العربي في فلسطين بيت نيا بالقرب من رام الله. 
  • بعد حرب عام 1948، اتضحت أهمية وجود مستشفى للجيش العربي، وتم تخصيص بعض ثكنات قوة حدود شرق الأردن في منطقة ماركا لهذا الغرض؛ كجناح للجراحة وآخر للأمراض الباطنية.
  •  وغرفة عمليات بسيطة؛ بالإضافة إلى معمل واحد وجهاز أشعة سينية وتعتبر هذه الخطوة نواة لبناء المستشفى العسكري الرئيسي فيما بعد.
  • الإسعاف الميداني: في السنوات ما بين 1950 و 1967، تم تشكيل مجموعتين من وحدات المساعدة الميدانية، والتي حلت محل الكتائب الطبية وشكلت في عام 1967.
  •  التوسعة: في يوم 20 شهر أبريل لعام 1960، تم إنشاء مركز من أجل تدريب على  الخدمات الطبية، وفي عام 1992 اتخذت الخدمات الطبية الملكية خطوة تقدمية عندما نقلت هذه المدرسة إلى Royal Medical Services. 
  • كلية الخدمات الطبية للمهن المساندة والمعتمدة من وزارة التعليم العالي حيث تم تكريس دورها لتدريب وتأهيل منتسبي الخدمات الطبية الملكية من مختلف التخصصات الطبية المساعدة في نوفمبر من عام 1961 تم إنشاء المستودعات الطبية الرئيسية لتزويد وحدات الخدمات الطبية المختلفة بالأدوية والمستلزمات الخاصة والمستلزمات الطبية وغيرها.
  • تأسيس كلية الأميرة منى: في عام 1962 تم إنشاء كلية الأميرة منى للتمريض تحت إشراف معلمي تمريض بريطانيين من الممرضات المتقاعدين من الجيش البريطاني لإعداد وتدريب الممرضات القانونيين ومساعدي التمريض، ومن هنا بدأت الكلية في ذلك العام بـ 12 طالبة، ثم تخرج قرابة 1200 ممرض قانوني حتى عام 1998، وبعد دراسات عديدة لمشروع رفع مستوى هذه الكلية إلى جانب نموذج الجامعات الأردنية، حتى تتمكن من منح الخريجين درجة البكالوريوس، تم ربطها رسمياً إلى جامعة مؤتة في الجناح العسكري اعتبارًا من العام الدراسي 199-1999 تحت مسمى كلية الأميرة منى للتمريض والمهن الطبية المساندة.

للمزيد من المعلومات حول السفارة السودانية بالرياض حجز موعد والموقع الإلكتروني للسفارة السودانية بمدينة الرياض يمكنك النقر على الرابط التالي: السفارة السودانية بالرياض حجز موعد والموقع الإلكتروني للسفارة السودانية بمدينة الرياض

كلمة جلالة الملك عبدالله الثاني 

  •  نلتقي اليوم في هذا الاحتفال الذي قمت به، تخليداً لذكرى الحسين رحمه الله، الحسين القائد والبناء والإنسان.
  •  حسين الذي رحل عن هذا العالم في مثل هذا اليوم وترك الأردن والشعب الأردني هذه الإنجازات الوطنية العظيمة في جميع المجالات الصحية والتعليمية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها.
  •  هذه الإنجازات لم تكن لتتحقق لولا إرادة الحسين، وعزم وتضحيات أبناء وبنات هذا الشعب، الذين حققوا أعظم الإنجازات، رغم قلة الموارد والقدرات، ورغم الحروب والصراعات وعدم الاستقرار عانت شعوب هذه المنطقة خلال العقود الماضية.
  • نجتمع اليوم لنعرب عن تقديرنا واعتزازنا وتقديرنا للحسين ورفاقه الذين حققوا هذه الإنجازات التي ينبغي أن تكون قدوة لنا ومثالنا وإلهامنا لمواصلة المسيرة والبناء على ما تم بناؤه، وتحقيق المزيد من الإنجازات في جميع مجالات الحياة.
  •  وهذه المدينة، مدينة الحسين الطبية، كانت هدية الحسين لأبناء وبنات هذا الشعب الكريم المعطاء، وهي عزيزة ونفيسة، ولها مكانة خاصة في ضمير وضمير كل أردني.
  • من منطلق الولاء للحسين، والتزامنا بواجبنا تجاه بلدنا وشعبنا، سنحافظ على هذا الرمز وهذا الإنجاز الحضاري الكبير الذي نفخر به، وسنعمل على تطوير وتحديث هذا الصرح الطبي العظيم وزيادة إمكانياته وإمكانياته وتزويده بأحدث الأجهزة والمعدات والكفاءات البشرية التي تمكنه من أداء رسالته الإنسانية النبيلة والمحافظة على مستواه المتميز ومكانته المرموقة.
  •  من هنا ومن مدينة الحسين الطبية ومن هذا الاحتفال نعلن عن إطلاق حملة يتم من خلالها التواصل مع جميع أصدقائنا وأصدقاء الحسين وكافة الجهات المعنية في مختلف أنحاء العالم. توفير التمويل اللازم لتحديث وتطوير مدينة الحسين الطبية.
  •  وبالمناسبة بلغت تكلفة هذا المشروع نحو 200 مليون دينار.

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على مزيد من المعلومات حول الاسكندرية عروس البحر المتوسط والمعالم السياحية الموجودة في مدينة الإسكندرية  من خلال الرابط التالي: الاسكندرية عروس البحر المتوسط والمعالم السياحية الموجودة في مدينة الإسكندرية

استئصال ورم نادر لمريض في مدينة الحسين الطبية 

  • نجح فريق طبي في مدينة الحسين الطبية في إزالة ورم ليفي نادر من الأمعاء بشكل كامل بإجراء عملية جراحية لمريض تضمنت استئصال واستبدال الشريان الأورطي البطني نتيجة امتداد الورم إلى جدار الشريان. يتكون الفريق من الجراحين العامين وأطباء الأورام وجراحي الأوعية الدموية والأوعية الدموية.
  •  إن إجراء مثل هذه العمليات النوعية في الخدمات الطبية الملكية يعكس مدى الكفاءة الفنية والخبرات المتراكمة والمتكاملة في ظل وجود التخصصات الرئيسية والفرعية التي يتمتع بها الطاقم الطبي والتمريضي، والتعاون البناء بينهم من أجل تحقيق أفضل النتائج و أعلى مستويات الجودة في التعامل مع الحالات المرضية المختلفة.
  •  وقال استشاري الجراحة العامة وجراحة الكبد والأورام، إن هذا الورم يصيب أقل من شخص واحد من بين كل مليوني شخص.
  • وأشار إلى أن الورم سبب انسداد جزئي في الأمعاء، وأن الاستئصال الكامل في هذه الحالة المتقدمة غير ممكن دون استئصال الشريان الأورطي الرئيسي، بالشراكة مع جراحي الأوعية الدموية والأوعية الدموية.
  •  وأشار استشاري جراحة الأوعية الدموية والشرايين إلى أن امتداد هذا الورم إلى جدار الشريان وعدم إزالته يؤدي في النهاية إلى نزيف حاد ووفاة المريض، وهو ما يشكل جراحة كبرى أخرى الدافع لاستئصال هذا الورم والشريان الأبهر الرئيسي، حيث أن هذا الامتداد نادر جدًا، ولا يوجد سوى عدد محدود من الحالات المماثلة المنشورة على مستوى العالم.

لقد قمنا في هذا المقال بالتحدث عن مدينة الحسين الطبية، ومرافق مدينة الحسين الطبية، و3 مراحل لتطوير مدينة الحسين الطبية، وقدمنا نبذة عن تطوير مدينة الحسين الطبية، وعرضنا كلمة جلالة الملك عبدالله الثاني، واستئصال ورم نادر لمريض في مدينة الحسين الطبية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.