من الأمراض التي ينقلها ذباب المنزل

الأمراض التي ينقلها ذباب المنزل من الأشياء غير المتعارف عليها ويجهل خطورتها العديد من الناس، فهو يتغذى على الموارد المتعفنة والمتحللة ويقف على الأغذية غير المغطاة وهنا تكمن خطورته وقدرته على نقل الأمراض، لذا سنعرض لكم فيما يلي من خلال موقع زيادة بعض الأمراض التي ينقلها الذباب داخل المنازل.

من الأمراض التي ينقلها ذباب المنزل

من الأمراض التي ينقلها ذباب المنزل

هناك أمراض كثيرة يصاب بها الإنسان وتسبب له العدوى والتي يتم التقاطها بواسطة العديد من الكائنات الحية ويعتبر الذباب إحدى هذه الكائنات التي تنقل للإنسان العدوى والأمراض، ومنها ما يلي:

  • التهاب المعدة والأمعاء.
  • الكوليرا.
  • مرض السل.
  • حمى التيفود.
  • التهاب الملتحمة.
  • الإسهال.
  • السالمونيلا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: التخلص من الذباب بالخميرة | أفضل طرق التخلص من الذباب مجربة ومضمونة

التهاب المعدة والأمعاء

عندما يتناول الأشخاص طعام أو شراب ملوث فذلك يتسبب في التهاب الأمعاء الدقيقة والتهاب المعدة وحدوث ألم شديد في البطن وكذلك يشعر بالحمى والغثيان والإسهال والجفاف.

الكوليرا

يعتبر مرض الكوليرا من الأمراض التي ينقلها الذباب إلى البشر عن طريق أكل أو شرب طعام ملوث ويتسبب ذلك في انخفاض حاد في ضغط الدم.

كما يصاحبه إسهال، وإذا لم تتم معالجته خلال 3 ساعات من ظهور هذه الأعراض سوف يدخل المريض في مرحلة خطرة قد تؤدى إلى وفاته، ويعتبر مرض الكوليرا من أسرع الأمراض القاتلة في العالم.

مرض السل

هذا المرض يصيب الرئتين وينتقل من خلال الرذاذ الذي يخرج من الهواء عن طريق السعال أو العطس حيث يشعر المريض بتعب شديد يستمر من 3 أسابيع إلى أكثر.

كما يشعر بوجود ألم شديد في الصدر وفقدان الوزن وإسهال مصحوب بدم وضعف في الجسم وفي هذه الحالات يصل ذلك إلى إصابة العمود الفقري بالسل وحدوث اضطرابات شديدة في القلب قد تؤدى إلى الوفاة.

حمى التيفود

تنتقل من خلال الطعام والشراب الملوث وتتسبب في شعور المريض بضعف وإرهاق وتعرق وسعال وفقدان في الشهية كما يشعر بألم في العضلات.

يظهر على المريض أعراض واضحة مثل نقص الوزن وانتفاخ البطن وإذا لم يتلقى المريض العلاج بشكل سريع سيصاب بالعجز عن الحركة والالتهاب الرئوي وعدوى الكلى والمثانة، كما يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالتهاب في عضلات القلب.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: علاج الذبابة الطائرة في العين وأسبابها وطرق الوقاية منها

التهاب الملتحمة

الملتحمة هي عبارة عن غشاء شفاف يحيط بجزء داخل الجفن وأجزاء أخري من العين وحين يحدث الالتهاب تتسع الأوعية الدموية فيها وتظهر أكثر مما يتسبب في احمرار العين.

تظهر أعراض أخرى مثل الحكة وظهور غشاء يشبه القشرة على سطح العين من الخارج وفى حالة عدم العلاج بشكل سريع ينتشر الالتهاب ويؤدى إلى تشويش الرؤية أو فقدنها.

الإسهال

هو من الأمراض التي ينقلها ذباب المنزل وينتج عنه الشعور بألم شديد في الأمعاء وهو في حد ذاته ليس مرضًا خطيرًا لكن تركه دون علاج قد يؤدى إلى الغثيان والقيء ويصل الأمر إلى وجود دم في البول وجفاف وحمى شديدة وقد يؤثر أيضًا على الكلى.

السالمونيلا

هي إحدى الكائنات الحية الدقيقة التي توجد في الأمعاء وهي معدية حيث تنتقل من شخص لآخر وتنتشر في الأطعمة الملوثة وتتمثل أعراض الإصابة بها في المغص والإسهال والحمى. في حالة الشعور بألم شديد قد يصل الأمر إلى التهاب مزمن في المفاصل وتهيج العينين ويصل ذلك إلى الإصابة بالتيفود التي يتم تصنيفها ضمن الأمراض القاتلة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيفية التخلص من الذباب بدون مبيدات

بعض النصائح للوقاية من أمراض الذباب

من الأمراض التي ينقلها ذباب المنزل

بعد أن قدمنا لكم العديد من الأمراض التي ينقلها ذباب المنزل، سوف نعرض لكم الآن بعض النصائح لتجنب أمراض الذباب:

  • تعتبر المخلفات من أكثر الأشياء التي تجذب الذباب لذلك يجب تفريغ صندوق القمامة يوميًا مع تنظيفه من الداخل والخارج بالمنظفات للتخلص من فضلات الأطعمة المتواجدة به.
  • يلزم تنظيف الحمام بالمواد المطهرة ونضع أيضًا مبيد للحشرات على أغطية المصارف والتهوية لمنع دخول الذباب إلى المنازل.
  • يجب اتباع العادات الصحية لتخزين الطعام بحيث يجب ألا يترك مكشوفًا ومن الأفضل وضعه في الثلاجة.
  • ينصح الأطباء بغسل اليدين جيدًا قبل الطعام وبعده خاصة إذا كنت خارج المنزل، حتى لا تنتقل نقل البكتريا والفطريات إلى جسم الإنسان.
  • يجب الحفاظ على نظافة الأدوات المستخدمة في الطهي عند تناول الطعام ويجب أيضًا تنظيف الأماكن الخاصة بتناول الطعام بالمواد المعقمة وتنظيفها جيدًا.
  • يجب غسل الفاكهة والخضروات جيدًا بالماء قبل تناولها وقبل استخدامها في الطهي للتخلص من الفطريات والبكتريا المتراكمة عليها.
  • يجب تهوية المنزل جيدًا مع تنظيف الغرف وتعرض المراتب والوسائد إلى الشمس وتغيير الفراش ذلك لأن الذباب ينتشر في الأماكن الغير نظيفة.
  • عند تربية الحيوانات الأليفة داخل المنزل يجب تنظيف جميع الأماكن جيدًا والتخلص من فضلات الحيوانات يوميًا.

خلاصة الموضوع في 5 نقاط

وفقًا إلى ما تم ذكره فيما ما سبق نجد أن:

  1. يعتبر مرض الكوليرا وحمى التيفود من الأمراض التي ينقلها ذباب المنزل، والتي تنتقل للإنسان من خلال تناول طعام وشراب ملوث.
  2. يمكن أن يتسبب الذباب في تعرض الأشخاص إلى الاسهال أو السل أو السالمونيلا أو التهاب الملتحمة وذلك من خلال الأطعمة الملوثة.
  3. تعتبر المخلفات من أكثر الأشياء التي تجذب الذباب لذلك يجب تفريغ صندوق القمامة وتنظيفه جيدًا.
  4. يجب أيضًا الاهتمام بنظافة الأدوات التي يتم استخدامها في الطهي وغسل الخضروات والفاكهة قبل تناولها.
  5. ينصح أيضًا الأطباء بغسيل اليدين قبل تناول الطعام.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.