واذكر في الكتاب اسماعيل تفسير الآية

واذكر في الكتاب اسماعيل تعد هذه الآية من أكثر الآيات التي تشير الى الصدق بالوعد والوفاء به وهي اكثر مثال يمكن ان يعلم المرء الصدق مع ربه وتصديق وعده، سوف نتناول تفسير هذه الآية وأهم التفاصيل الخاصة بها.

تعرف على فضل قراءة آية الكرسي بعد الصلاة من خلال الاطلاع على هذ المقال :فضل قراءة آية الكرسي بعد كل صلاة وتفسيرها ومكانتها في حياتنا

واذكر في الكتاب اسماعيل

  • وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ ۚ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولًا نَّبِيًّا

تفسير واذكر في الكتاب اسماعيل

  • نزلت هذه الآية الكريمة في المدينة حيث أنها من سورة مريم السورة التاسعة عشر في القران الكريم.
  • وهي مريم بنت عمران، التي نذرتها أمها لله تبارك وتعالى، وهي في بطنها، نذرتها أمها حَنَّةَ بنت فاقوذ رحمة الله عليها، كانت امرأةً صالحةً طيبةً طائعةً لله، وكان زوجها عمران رجلاً صالحاً معروفاً بالصلاح، رغم أنهم أسرة يهودية، رزق الله حنة بمريم على أثر دعاء دعت به ربها بعد أن كانت عقيماً وعاقرًا، فأجابها الله تعالى في دعائها، فلما شعرت بالحمل قالت: ﴿ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ * فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنْثَى وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالأُنْثَى وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ * فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ ﴾ تقبل الله مريم حين نذرتها أمها خادمةً لبيت المقدس، ﴿ فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنْبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقًا قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ ﴾، فنبتت مريم في بيئة صالحة وبين أبوين مسلمين لله سبحانه وتعالى على الشريعة التي أنزلها على موسى عليه السلام، وتقبلها الله تعالى كنذرٍ ورفع قدرها بأن قبلها خادمةً في بيته الشريف المسجد الأقصى فك الله أسره وأعاده على خيرٍ للإسلام والمسلمين، الذين يعرفون قيمته وقدره.
  • و سورة مريم عدد آياتها 98 أيه وتقع في الجزء السادس عشر، وهي إحدى السور المكيّة، ماعدا الآيات 58 و71 فهي مدنية.
  • ونزلت بعد سورة فاطر، والجدير بالذكر أن السورة سُميّت على اسم العذراء مريم أم عيسى المسيح عليهما السلام، لتكون بذلك السورة الوحيدة في القرآن التي سُميّت على اسم امرأة.
  • كذلك تعد مريم العذراء هي السيدة الوحيدة التي ذُكرت باسمها صراحة في القرآن، مما يُظهر ذلك عظم قدرها في الإسلام، فقد ذكرها القرآن قبل ذلك في سورة آل عمران: وَإِذْ قَالَتِ الْمَلاَئِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاء الْعَالَمِينَ.

تعرف على تفسير قراءة اية الكرسي في المنام لطرد الجن من خلال الاطلاع على هذا الموضوع: تفسير قراءة آية الكرسي في المنام لطرد الجن

الانبياء الذين تم ذكرهم في أية واذكر في الكتاب اسماعيل

قصة إبراهيم عليه السلام وبعض الأنبياء ومنهم: إسحاق، ويعقوب، وموسى، وهارون، وإسماعيل، وإدريس، ونوح عليهم السلام، وذلك في الآيات من الأربعين حتى الخمسين.

قصة موسى عليه السلام، وقد ذُكرت في الآيات من الحادية والخمسين حتى الثامنة والخمسين.

  • وتبدأ سورة مريم بدعاء زكريا أن يجعل الله له وليا أو خلفا ،وتحدث المعجزة الربانية فيستجيب له ربه ويرزقه بيحيي .
  • ثم تأتي قصة مريم بنت عمران حين تمثل لها ملك كريم في صورة بشر ، وبشرها بعيسي عليه السلام.
  • ثم يذكر قصة إبراهيم مع أبيه ومحاولته معه ليكف عن عبادة الأصنام.
  • و يذكر موسى عليه السلام، وأخاه هارون ،ثم يذكر إسماعيل عليه السلام ،ويصفه بالصدق ،وأنه كان رسولا ونبيا وكان يأمر أهله بالصلاة والزكاة.

تعرف علي تفسير قراءة آية الكرسي بصوت عالي في المنام من خلال الاطلاع على هذا المقال: تفسير قراءة آية الكرسي بصوت عالي في المنام

تفسير الطبري لآية واذكر في الكتاب اسماعيل

  • ورد في هذه الآية والعديد من التفاسير الهامة ,والتي سنذكر بعضها بإيجاز:
  • تفسر الطبري في قوله تعالي  وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ ۚ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولًا نَّبِيًّا:
  • يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم: واذكر يا محمد في الكتاب إسماعيل بن إبراهيم، فاقصص خبره إنه كان لا يكذب وعده، ولا يخلف، ولكنه كان إذا وعد ربه، أو عبدًا من عباده وعدًا وفّى به.
  • كما حدثنا القاسم، قال: ثنا الحسين، قال: ثني حجاج، عن ابن جريج، قوله ( إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ ) قال: لم يعد ربه عِدة إلا أنجزها.
  • حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: أخبرني عمرو بن الحارث أن سهل بن عقيل، حدثه أن إسماعيل عليه السلام وعد رجلا مكانا أن يأتيه، فجاء ونسي الرجل، فظلّ به إسماعيل، وبات حتى جاء الرجل من الغد، فقال: ما برحت من هاهنا؟ قال: لا قال: إني نسيت، قال: لم أكن لأبرح حتى تأتي، فبذلك كان صادقا.
  • قوله تعالى: { إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ ٱلْوَعْدِ } [مريم: 54] ما الميزة هنا وكل الرسل كانوا صادقي الوعد؟ قالوا: لأن هناك صفة تبرز في شخص ويتميز بها، وإن كانت موجودة في غيره، فالذي يصدُق في وعد أعطاه، أو كلمة قالها صدق في أمر يملكه ويتعلق به.تفسير البغوى في قوله تعالي : وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ ۚ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولًا نَّبِيًّا:
  • قوله عز وجل : واذكر في الكتاب إسماعيل ) وهو إسماعيل بن إبراهيم جد النبي صلى الله عليه وسلم ( إنه كان صادق الوعد ) قال مجاهد : لم يعد شيئا إلا وفى به .
  • وقال مقاتل : وعد رجلا أن يقيم مكانه حتى يرجع إليه الرجل ، فأقام إسماعيل مكانه ثلاثة أيام للميعاد حتى رجع إليه الرجل .
  • وقال الكلبي : (انتظره حتى حال عليه الحول .وكان رسولا إلى جرهم  نبيا  مخبرا عن الله عز وجل)
  • وهنا تتقدم صفة أنه صادق الوعد  قبل الإشارة إلي كونه رسولاً ونبياً.

تعرف على طرق تأدية صلاة الأضحى وفق المذاهب الأربعة من خلال قراءة هذا المقال: كيفية صلاة عيد الاضحى وفق المذاهب الفقهية

تفسير خواطر الشعراوي في آية واذكر في الكتاب اسماعيل

  • تفسير خواطر الشعراوي في قوله تعالي : وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ ۚ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولًا نَّبِيًّا:
  • قوله تعالى: { إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ ٱلْوَعْدِ } [مريم: 54] ما الميزة هنا وكل الرسل كانوا صادقي الوعد؟ قالوا: لأن هناك صفة تبرز في شخص ويتميز بها، وإن كانت موجودة في غيره، فالذي يصدُق في وعد أعطاه، أو كلمة قالها صدق في أمر يملكه ويتعلق به.أما إسماعيل ـ عليه السلام ـ فكان صادق الوعد في أمر حياة أو موت، أمر يتعلق بنفسه، حين قال لأبيه:
    }  يٰأَبَتِ ٱفْعَلْ مَا تُؤمَرُ سَتَجِدُنِيۤ إِن شَآءَ ٱللَّهُ مِنَ ٱلصَّابِرِين {الصافات: 102.
  • تفسير محمد راتب النابلسي في قوله تعالي : وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ ۚ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولًا نَّبِيًّا:
  • الصِدِّيق صيغة مبالغة للصادق ، والصادق هو الذي يفعل ما يقول ، ويقول ما يفعل ، ليس هناك ازدواجيةٌ في حياته ، ليس هناك مسافةٌ بين أقواله وأفعاله ، يفعل ما يقول ، ويقول ما يفعل ، أي أنه إذا تكلَّم ينطق بالحق ، وإذا فعل يأتي فعله مصداقاً لقوله ، هذا هو الصديق ، وهذه الصفات العالية التي اتصف بها الأنبياء والمرسلون ، ومن ثم فالمؤمنون مكلَّفون أن يتَّصفوا بها لقول النبي عليه الصلاة والسلام
  •   وَإِنَّ اللَّهَ أَمَرَ الْمُؤْمِنِينَ بِمَا أَمَرَ بِهِ الْمُرْسَلِينَ ، فَقَالَ﴿ يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا   مِنْ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ) وَقَالَ: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ))
  • إعراب القرآن: وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ ۚ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولًا نَّبِيًّا
  • ) وَاذْكُرْ( الواو استئنافية وأمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة «فِي الْكِتابِ» متعلقان بالذكر «إِسْماعِيلَ» مفعول به «إِنَّهُ» إن واسمها والجملة تعليلية «كانَ» ماض ناقص واسمها محذوف «صادِقَ» خبر كان والجملة خبر إنه «الْوَعْدِ» مضاف إليه «وَكانَ» الواو عاطفة وماض ناقص واسمها محذوف «رَسُولًا نَبِيًّا» خبرا كان منصوبا والجملة معطوفة.

تعرف على تفسير الحديث الشريف تسحروا فإن السحور بركة من خلال قراءة هذا الموضوع: حديث تسحروا فان في السحور بركة وتفسيره

في ختام هذا الموضوع تحدثنا عن تفسير آية واذكر في الكتاب اسماعيل وذكرنا لكم آراء العلماء في التفسير مثل الطبري وغيره.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.