محتوى يحترم عقلك

فاتح شهية للأطفال عمر 4 سنوات

فاتح شهية للأطفال عمر 4 سنوات تستعين به الكثير من الأمهات اللاتي يواجهن مشكلة رفض أبنائهم للطعام، وذلك لمساعدة الطفل على تناول الطعام، ووقاية من التعرض لمشاكل صحية على المدى البعيد نتيجة لضعف شهيته، وسوف نتعرف من خلال موقع زيادة على أفضل فاتح شهية للأطفال، وعلى أهم النصائح التي تساعد على ترغيب الطفل في تناول الوجبات.

فاتح شهية للأطفال عمر 4 سنوات

إن كل أم ترغب في أن ترى طفلها بصحة جيدة، وتعمل كل ما بوسعها حتى يكون بخير، وانعدام شهية الطفل من الأمور التي تسبب الضيق والقلق للأم بشكل كبير، وذلك لأنها تُقلق من أن يصيبه الأمراض نتيجة لضعف مناعته الناتجة عن عدم تناولها الطعام بالشكل الكافي، وسوف نتعرف على أفض أنواع فاتح شهية للأطفال عمر 4 سنوات من خلال الآتي:

1- دواء Source Naturals

فاتح شهية للأطفال عمر 4 سنوات

إن هذا الدواء من الأدوية التي تساعد على فتح الشهية بشكل كبير للأطفال الصغار، وهو من الأدوية المُحببة للطفل بشكل كبير، حيث يأتي بمذاق رائع بنكهة التوت، وهو مكمل غذائي وفاتح للشهية مكون من: (حامض دهني – نكهة العرقسوس – الفركتوز – سيترات المغنيسيوم – نكهة التوت الطبيعية).

من أهم مميزات هذا الدواء أنه لا يدخل في تكوينه أيٍ من: (الألوان الحافظة – فول الصويا – الجلوتين – القمح)، وهو من الأدوية فاتح شهية للأطفال عمر 4 سنوات، وفي حال كان عمر طفلكِ أقل من ذلك يجب استشارة الطبيب أولًا، ويجب اخذ الاحتياطات التالية قبل إعطاؤه للطفل، وهذه المحاذير تستخدم في الآتي:

  • من الضروري الحرص على استشارة أخصائي التغذية، إذا كان الطفل يعاني من خلل في جلوكوز الدم.
  • يجب حفظ هذا الدواء بعيدًا عن متناول الأطفال.

اقرأ أيضًا: أفضل فاتح شهية للأطفال يسمن

2- كبسولات Solgar

فاتح شهية للأطفال عمر 4 سنوات

إن هذا المنتج يعد من آمن المنتجات التي تحتوي على معادن وفيتامينات هامة للجسم، حيث لا يعمل على فتح الشهية فقط، بل يساعد على مد الجسم بالفيتامينات التي يحتوي عليها، فهو يعتبر من المكملات الغذائية الهامة: (فيتامين C – فيتامين أ – حمض الفوليك – اليود – الزنك – فيتامين ب 12 – الماغنسيوم – الصوديوم).

من أهم ما يميزه أنه لا يحتوي على ألوان صناعية أو مواد حافظة وصناعية، بالإضافة إلى احتوائه على نكهات جميلة محببة للأطفال، مثل: العنب والكرز والبرتقال، ويتم إعطاء الطفل 4 قطع من هذا المنتج، في حال كان عمره أربعة أعوام، أما إذا كان أقل من ذلك، فيتم تناول قطعتين فقط.

3- دواء سانسوفيت

فاتح شهية للأطفال عمر 4 سنوات

يعتبر هذا الدواء من الأدوية الفعالة في علاج الكثير من حالات فقدان الشهية عند الأطفال، بالإضافة إلى أنه يعمل على مد الجسم بأهم الفيتامينات والعناصر الضرورية لجسم الطفل، ويساعد على نمو الطفل بالشكل الصحي خلال فترة قصيرة.

بالإضافة إلى أنه يعمل على إمداد جسم الطفل بالطاقة اللازمة، وسوف نتعرف على الجرعة المعتادة لتناول هذا الدواء وهي:

  • يتم تناول من 2 – 3 مرات يوميًا من هذا الدواء بمقدار ملعقة واحدة.
  • في حال كان عمر الطفل يزيد عن 5 سنوات، فإن الجرعة تكون من 3 – 4 مرات يوميًا.

الآثار الجانبية لدواء سانسوفيت

إن هذا الدواء على الرغم من أنه من أفضل الأدوية التي تساعد على فتح الشهية، إلا أنه قد ينتج عنه بعض الآثار الجانبية مثله مثل أي دواء، إليكم هذه الآثار الجانبية فيما يلي:

  • تغير لون البول، وهذا العرض لا يشكل أي ضرر على الطفل.
  • ظهور أعراض تحسس عند تناول هذا الدواء.

الجدير بالذكر أن هذا الدواء له العديد من الفوائد الصحية التي تعود على الطفل، إلا أن هناك بعض الحالات لا يجب استعماله معها، وهذه الحالات تتمثل في الأطفال الذين يعانون من داء السكري.

اقرأ أيضًا: أفضل فاتح شهية بدون أضرار

الآثار الجانبية الضارة لفاتح الشهية

بعد أن ذكرنا فاتح شهية للأطفال عمر 4 سنوات وجب التعرف على مجموعة من أبرز الأعراض الجانبية التي تنتج عن استعمال أدوية لفتح الشهية للأطفال، إليكم هذه الأضرار من خلال الآتي:

  • تتأثر رؤية الأطفال، وتؤدي إلى زيادة شعورهم بالدوار والرغبة في النوم، وخصوصًا، وذلك في حال الإفراط في الجرعة.
  • إن أدوية فاتح الشهية تمثل خطر كبير على الكلى والكبد، وذلك في حال تناول جرعة زائدة عن الحد الطبيعي لفترة زمنية طويلة.
  • إن هذه الأدوية من الممكن أن تؤدي في بعض الحالات إلى إعاقة نمو الأطفال بشكل طبيعي، كما أن الإكثار من تناولها يؤدي إلى الشعور بالضعف العام.
  • هناك بعض أنواع الأدوية التي تؤدي إلى إصابة الطفل بالصرع، بالإضافة إلى تأثيرها على القوة العقلية للطفل.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع فاتح الشهية للأطفال

بدائل طبيعية لفتح شهية الطفل

نظرًا لأن فاتح شهية للأطفال عمر 4 سنوات قد ينتج عنه بعض الأضرار التي سبق وأوضحنا، فيجب على الأم استعمال البدائل الطبيعية لفتح شهية الطفل بشكل كبير بدلًا من هذه الأدوية، سوف نتعرف على هذه البدائل من خلال الآتي:

  • سلطة الفواكه: من البدائل التي تساعد كثيرًا على فتح شهية الطفل، حيث يمكن للأم أن تلجأ إلى إعداد طبق ذو مذاق لذيذ من العنب والتوت والتين والتفاح، الأمر الذي يجعل الطفل يرغب في تناول الطعام بشكل كبير.
  • عصير الجزر: يساعد على زيادة شهية الطفل ورغبته في تناول الطعام، فيجب إعداد عصير الجزر، وإعطائه للطفل قبل تناول وجبته بحوالي 35 دقيقة.
  • عشبة الهندباء البرية: تعتبر من الأعشاب التي لها دور فعال في زيادة رغبة الطفل في تناول الأطعمة، ويمكن شراء هذا الدواء من أي صيدلية.
  • إضافة التوابل للأطعمة: يساعد إضافة التوابل للأطعمة على فتح شهية الطفل لتناول الطعام، وخصوصًا لأن التوابل تعمل على جعل مذاق الطعام رائع ومحبب لهم.
  • التمر بالحليب: يعد هذا المشروب من المشروبات التي تساهم في فتح الشهية بشكل فعال وصحي، وذلك لأنه يحتوي على المعادن والفيتامينات الهامة.
  • اللب الأبيض: من الوسائل الطبيعية التي يمكن للأم اللجوء إليها لفتح الشهية هي اللب الأبيض، الذي يحبه الكثير من الأطفال ويفضلون تناوله، ومن الممكن إعطاء الطفل للب الأبيض بعد بإتمامه العام الثاني.
  • الفول السوداني: من البدائل الطبيعية التي تساعد على زيادة الشهية لدى الطفل هو الفول السوداني، الذي يحتوي على مجموعة من الفيتامينات الهامة للجسم، مثل: (فيتامين سي – فيتامين E)، بالإضافة إلى احتوائه على الأوميجا 3 والأوميجا 6، ويتم إعطاؤه للطفل بجانب قطعة من الخبز.
  • الخوخ: من ضمن الوسائل الطبيعية التي تعمل على زيادة رغبة الطفل في تناول الطعام هو الخوخ، الذي يحتوي على فيتامين سي وفيتامين A بكميات كبيرة، ونجد أن الأطباء ينصحون الأمهات اللاتي يرغبن في فاتح شهية لأطفالهن، بإعطائهم حوالي 3 حبات من الخوخ كل يوم.
  • الليمون: يعتبر إحدى فواتح الشهية الطبيعية التي تساعد على تنشيط عمل الجهاز الهضمي، الأمر الذي يجعله من الأطعمة الطبيعية الفعالة في زيادة الشهية، لذا يمكن للأم أن تعطي للطفل كوب من عصير الليمون.
  • البنجر: من ضمن الوسائل الطبيعية التي تعمل على جذب الطفل، وهذا بسبب لونه القوي، كما يحتوي على نسبة من السكريات غير الضارة بالجسم، وفيتامين B وفيتامين سي، وهي إحدى أهم الفيتامينات التي تساعد على فتح شهية الطفل.
  • الحلبة: هي أكثر المواد الغذائية البديلة التي تساهم في زيادة الشهية بشكل كبير، وتعد من الحلول الطبيعية لمن ترغب في تعزيز رغبة الطفل في تناول الأطعمة، ويمكن إضافتها للحليب، وإعطائها للطفل، للحصول على مشروب رائع.
  • الأفوكادو: يعتبر أيضًا من أكثر الوسائل الطبيعية التي تساهم في زيادة شهية الطفل بشكل طبيعي، وذلك لاحتوائه على الكثير من الفيتامينات التي تتمثل في: (فيتامين A – فيتامين سي – فيتامين E – فيتامين k – فيتامين B)، كما يحتوي على مجموعة من المعادن الهامة للجسم.
  • الفول الأخضر: يعد من الأطعمة الهامة التي تساعد على زيادة الرغبة في تناول الطعام عند الأطفال، وهذا لأنه يعمل على زيادة نشاط الجهاز الهضمي، ويمكن تقديم حوالي 100 جرام من الفول الأخضر قبل تناول الطفل للوجبة الغذائية.

فاتح شهية للأطفال عمر 4 سنوات يساعد بشكل كبير على تحسين شهية الطفل، وإمداده بالفيتامينات الهامة والضرورية التي تساعده على النمو، ولكن على الرغم من ذلك يجب على الأم اللجوء لفاتح الشهية الطبيعي.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.