كلام وعبارات جميلة عن رمضان 2021

كلام وعبارات جميلة عن رمضان 2021 وفضله عن باقي الشهور ما  هو؟ حيث أن شهر رمضان هو شهر الخير، المحبة، والطاعة، يأتي بنسائم رحمته لنا، يغفر لنا به الله كل ما تقدم من ذنب، يجيب دعوانا، يطمئن أفئدتنا، ويهدينا سبل الصواب، وسوف نتعرف على التفاصيل عبر موقع زيادة.

كلام وعبارات جميلة عن رمضان 2021

كلام وعبارات جميلة عن رمضان 2021

شهر رمضان هو أفضل الشهور الهجرية لدى المسلمين، يكفي أن أنزل الله القرآن على نبيه به، يتخذ المسلمون شهر رمضان كبداية جميلة لتوطيد ووصل ما انتهى من علاقات، وكذلك وضع نهاية لكافة الخلافات التي استمرت طويلًا.

يعد شهر رمضان فرصة لا تضيع لتحسين علاقتنا بالله، التقرب له والتضرع بالعبادات والطاعات المختلفة، تحسين علاقتنا بمن حولنا استغلالًا لفضل هذا الشهر الكريم.

حيث تزداد فرص الإرادة العالية والقوية بشهر رمضان، إلى جانب صدق العزيمة لتجنب الشرور وإنهاء العادات السيئة، ومن العادات التي يمكن للمرء التخلص منها خلال شهر رمضان:

  • مقاطعة الألفاظ النابية والبذيئة، فليس المسلم بالطعان، ولا البذيء ولا الفاحش.
  • التدخين، حيث أن بعض الأشخاص لا يتوقفون عن التدخين على مدار اليوم، إلا أنه ينقطع عنه بنهار رمضان لما يزيد عن عشر ساعات متواصلة، مما يسهل فرصة التخلص من هذه العادة البذيئة.
  • التقرب إلى الله والانتظام في الصلاة، فالبعض أيضًا لا يلتزم بصلاته ويهجرها، إلا أنه يمكن الانتظام بها خلال شهر رمضان.
  • بعض الناس لا تختلط بالجيران وأبناء الحي الذي يسكنونه، إلا أن رمضان يتيح فرصة التقرب والتودد والتلاقي أيضًا خلال صلاة التراويح.

يمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: دعاء قبل الإفطار بخمس دقائق

شهر رمضان في اللغة

في اللغة يحمل شهر رمضان عددًا من المعاني، فعلى سبيل المثال يمكن الكشف عنه في المعجم في مادة “رمض” ويقصد بها الحر الشديد، وقيل أن الله أسماه بهذا لما فيه من أشعة شمس حارقة، وعطشٍ شديد، ليختبر به سبحانه وتعالى المسلمين في قوة تحملهم وثباتهم.

الجدير بالذكر أنه قيل أيضًا أن الرمض هو المطر الذي يسقط في فصل الخريف، فيقوم بغسل الشجر وتنقيته من كافة الأتربة والغبار العالق به، وهذا ما يحدث تمامًا بشهر رمضان، حيث يتم تنقية المسلمين من ذنوبهم، فمن شهر رمضان لشهر رمضان الآخر غفران ورحمة وتوبة لله عن عباده.

كما أن كلمة رمضان باللغة أيضًا من الأعلام المنتهية بألف ونون زائدتين، وبناءً عليه يمنع من الصرف، أي يمنع من التنوين.

جمل قصيرة جميلة عن شهر رمضان الكريم

لشهر رمضان فضل رائع على سائر الشهور، وقيل في فضله أنه:

  •  شهر البركة والخير، حيث أنزل الله فيه جبريل على نبيه محمد بالقرآن الكريم.
  • شهر العتق من نار، حيث تسمى العشر الأواخر مِنه بأَيام الاعتكاف، فيَعتكف المسلمين بالمساجد للتفرغ للطاعات والعبادات فقط، والابتعاد عن ملذات الحياة، وقد أكد الأثر نزول القرآن بالعشر الأواخر هذه.
  • صيام يوم واحد من أيام رمضان يكفي لزحزحة عبدٍ عن النار سبعين خريفًا، فكيف لمن يصوم الشهر كاملًا؟
  • للصيام فضل لا مثيل له.
  • يمثل الصبر نصف الإيمان، في حين يمثل الصوم نصف الصبر.
  • الصيام ليس فقط لتَرك الشراب والطعام، بل لترْك الباطل والزور أيضًا، فإن لم يحدث، بطل الصيام.
  • لا يصح الصيام إلا بصيام السمع، والبصر، واللسان.

ولا يفوتك المزيد من التفاصيل من خلال: أحاديث عن فضل الصدقة في رمضان

فضل صيام شهر رمضان

  • فرض الله صيام رمضان بثاني أعوام الهجرة، وحين علم الصحابة بما لهذا الشهر من فضلٍ عظيم، وأجر ومنزلة صيامه، كانوا يحترقون شوقًا لصيامه على مدار العام كله، وبدأ الناس في توارث السوق هذا منذ ذلك الحين، فها نحن نعد عدتنا لصيام شهر رمضان الكريم، ونتحدث عنه بفائض الشوق والشغف، متمنيين نيل ثواب وفضل صيام هذا الشهر الفضيل، سائلين الله أن يغفر لنا ما قد سبق.
  • يقسم شهر رمضان إلى ثلاث أقسام، أوله وهو رحمة، أوسطه وهو مغفرة، وآخره وهو عتق من نار جهنم.
  • رمضان شهر الرحمة،  التوبة، الصلاة، الصيام، التلاوات، فرصة جيدة لمن يريد الإقلاع عن أي عادة سيئة، إلى جانب كونه شهر الجلد، الصبر، التحمل، يمثل مدرسة تربوية يعدها الله لعباده، يتدرب فيها المسلم على الالتزام بنوعيه النفسي والخلقي، فاللهم بلغنا إياه.

عبارات عن شهر رمضان

  • اللهم أهل علينا شهر رمضان بالأمن والإيمان، والسلامة والإسلام، والعافية يا الله، اللهم ارزقنا رزقًا واسعًا، وادفع عنا أسقامنا، اللهم بلغنا صيامه، وتلاوة القرآن به، وقيامه، اللهم سلمه لنا، اللهم تسلمه منا، اللهم سلمنا فيه برحمتك يا كريم.
  • اللهم إن اشتياقنا لشهرك قد زاد، اللهم بلغنا إياه دون فراق عزيز، ولا دوام مرض حبيب، اللهم اجعلنا من عتقائك فيه، اللهم إني أنا عبدك، وابن عبدك، ناصيتي في يدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، ضعيف يفتقر إلى رحمتك.
  • اللهم إنك منزل البركة والغنى على عبادك، اللهم إنك أنت القاهر المقتدر القهار، جمعت أعمالهم، ووزعت أرزاقهم، وجعلتهم ذو ألسنةٍ وألوانٍ مختلفة، جيلٍ من بعد جيل، اللهم إنه لا أحد يعلم علمك بعبادك، ولا أحد يقدر قدرتك بعبادك، اللهم إننا فقراء لرحمتك، فلا تصرف عنا يارب وجهك، اللهم اجعلنى من الصالحين المحسنين بالعمل والقضاء والأمل.
  • اللهم ارزقني الراحة حين يوافيني الموت، اللهم إني أسألك العفو حين أبعث للحساب، اللهم تجاوز عني، اللهم إنك أنت أهل التقوى والمغفرة، فاغفر لي يا غفور ما تقدم من ذنبي وما تأخر.
  • اللهم بلغنا رمضان غير فاقدين وغير مفقودين، اللهم تقبل منا، اللهم ارزقنا الجنة، اللهم نجنا من النار، وتقبلنا يا ذو الجلال والإكرام.

وأخيرًا يمكن التعرف على المزيد من خلال: كيف نستقبل شهر رمضان المبارك وأهم الأمور المستحب القيام بها خلال شهر رمضان الكريم ؟

كلام وعبارات جميلة عن رمضان 2021 وفضله عن باقي الشهور قدمناه لكم، حيث رمضان هو شهر الرحمة، الغفران، الطاعة، يغفر الله لعباده به ما اقترفوا من ذنوبٍ وخطايا، ويجيب دعواهم، فاللهم بلغنا إياه، وامنن علينا بحسن عبادتك به وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.