محتوى يحترم عقلك

فوائد الريحان في البيت

فوائد الريحان في البيت تتعدد حيث يتمتع الريحان بالكثير من المميزات الرائعة، وذلك بفضل ما يحتويه من عناصر غذائية وفيتامينات متعددة تُساعد على سد حاجة الجسم من العناصر التي يحتاجها حتى يتمكن من القيام بالعمليات الحيوية بشكل طبيعي أكثر، والآن سنعرض لكم فوائد الريحان في البيت والتي تتمثل في صحة الإنسان من خلال موقع زيادة.

فوائد الريحان في البيت

فوائد الريحان في البيت

يُمكن إدخال الريحان في العديد من المأكولات التي تقوم بصناعتها المرأة في البيت، حيث تتعمد الكثير من النساء على إدخال هذه العشبة في بعض المأكولات التي تقوم بصناعتها في المنزل، ومن هنا تأتي الفوائد المتعددة للريحان التي ستعم البيت بأكمله، والآن سنعرض لكم فوائد الريحان في البيت من خلال الفقرات التالية:

1- تُقلل عشبة الريحان من الإجهاد

تحتوي عشبة الريحان على الكثير من المواد المضادة للأكسدة، كمادة الأنثوسيانين، وبيتا كاروتين على سبيل المثال، وبطبيعة الحال تقلل هذه المواد من الإجهاد التأكسدي داخل الجسم، بالإضافة إلى أنها تُساهم في القضاء على المواد التي تكون حرة داخل الجسم، والتي تتطور بفعل التمثيل الغذائي.

فمن الجدير بالذكر أن هذه المواد تُساهم في التخلص من المواد المتراكمة في الجسم، والتي تعود بالسلب على الصحة العامة للإنسان، حيث يُمكن أن تتسبب هذه المواد في تلف الخلايا أو الأنسجة كثيرًا.

اقرأ أيضًا: فوائد عصير الشمندر والرمان

2- تعزيز صحة الكبد

بسبب احتواء الريحان على المواد المضادة للأكسدة، فبالتالي هو يُساهم في تعزيز الكبد على العمل بشكل سليم وطبيعي، مما يؤدي إلى الحفاظ على صحته جيدًا، ووقايته من الأمراض التي يُمكن أن تصيبه.

3- التقليل من الاكتئاب

يُساعد نوع معين من أنواع الريحان والذي يطلق عليه Holy Basil، وهذا النوع يُعد من أفضل الأعشاب التي يُمكن استخدامها في علاج الاكتئاب، حيث تستخدم كثيرًا في صناعة العلاجات الدوائية التي تحتوي على الأعشاب الطبيعية.

فقد أكدت دراسة حديثة أن عشبة الريحان تحتوي على الكثير من المواد التي تتضاد مع الاكتئاب، فلذلك يُمكن أن يقوم الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب بتناول هذه العشبة حتى يُقلل من حدة الأعراض المُصاحبة للاكتئاب.

4- التقليل من نسبة الكوليسترول في الدم

تعمل عشبة الريحان على التقليل من نسبة الكوليسترول في الدم، من خلال احتوائها على مواد تُساعد على خفض السكر في الدم، حيث تعمل على خفض نسبة السكر في الدم عن طريق تعزيز عملية الأيض.

من الجدير بالذكر أن السكر هو الذي يُزيد من نسب الكوليسترول في الدم بشكل كبير، فبذلك تكون عشبة الريحان تُساعد على التقليل من نسبة الكوليسترول في الدم بشكل غير مباشر.

لكن يجب العلم أنه ليس كل أنواع الريحان هي التي تعمل على هذا الأمر، بل النوع الذي يطلق عليه Holy Basil فقط، فهو الذي يُساعد على هذا الأمر، لذلك يُمكن أن نُلاحظ أن عشبة الريحان يُمكن إدخالها في الأدوية العلاجية التي تعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم.

5- ينعش رائحة الفم

من خلال حديثنا حول فوائد الريحان في البيت، فمن المتعارف إليه عن الريحان أنه يمتلك رائحة في غاية الروعة، فبالتالي عند تناول عشبة الريحان، فهي تعمل على إكساب الفم رائحة ذكية، بفضل رائحة المنعشة والقوية.

لذلك نرى أن الكثير من الأشخاص يُفضلون زراعة عشبة الريحان في الشتلات الصغيرة التي يُمكن زراعتها في البيت، وذلك لأنه ذو رائحة طيبة، فعندما يُزرع في مكان ما في البيت تفوح رائحته في هذا المكان.

6- يُساعد في علاج فقر الدم

بفضل الفيتامينات المتعددة التي يحتوي عليها الريحان، فهو بطبيعة الحال يُساعد بشكل كبير على علاج فقر الدم، وذلك لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من عنصر الحديد الذي يلعب دورًا رائعًا للغاية في علاج فقر الدم بشكل طبيعي.

لذلك ينصح الكثير من الأطباء الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم، أن يتناولون السبانخ أو المأكولات التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد، ومن الجدير بالذكر أن عشبة الريحان لا تقل أهمية عن السبانخ، حيث يحتوي على نسبة تُقدر بحوالي 3.17 ميللي جرام من الحديد، وهي نسبة ليست بقليلة.

7- بعض الفوائد الأخرى للريحان

في إطار حديثنا حول فوائد الريحان في البيت، فلا بد من العلم أن الريحان يتمتع بالكثير من الفوائد التي تعم على البيت بأكمله، حيث عندما تكون صحة الإنسان في مكانها، يصبح البيت كله مليء بالفرحة والسرور، والآن سنعرض لكم بعض من الفوائد الأخرى للريحان في النقاط التالية:

  • يعمل على تقوية الذاكرة بشكل جيد، فبالتالي يقي من الإصابة بمرض فقدان الذاكرة تحت أي سبب.
  • يُقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
  • يعمل على خفض ضغط الدم بشكل طبيعي.
  • يُقلل من نسب السكر في الدم، والكوليسترول على حد السواء.
  • يُعالج حب الشباب، خاصةً لمن يعانون من البشرة الدهنية والمشاكل الخاصة بها.
  • يُعزز اليقظة الدهنية في الجسم.
  • يقوم بتخليص الجهاز الهضمي من الغازات المتراكمة فيه، فبالتالي يمنع الإصابة بالإمساك أو الإسهال على حسب طبيعة الجسم.
  • يعمل على تقوية الكلى، وقايتها من الإصابة بالأمراض المتعلقة بها.

اقرأ أيضًا: فوائد اكليل الجبل للقولون

العناصر الغذائية للريحان

بعد أن تعرفنا إلى فوائد الريحان في البيت، فلا بد من ذكر أن فوائد الريحان تأتي من خلال العناصر الغذائية المتعددة التي تتواجد فيه، لذلك سنعرض لكم الآن بعض من العناصر الغذائية التي تتواجد فيه من خلال الجدول التالي:

العنصر القيمة الغذائية المتواجدة به
الماء 92.06 جرام
السعرات الحرارية 23 سعرة حرارية
البروتينات 3.15 جرام
الدهون 0.64 جرام
الكربوهيدرات 2.65 جرام
الألياف 1.6 جرام
السكريات 0.3 جرام
الكالسيوم 177 ميللي جرام
الحديد 3.17 ميللي جرام
المغنسيوم 64 ميللي جرام
الفسفور 56 ميللي جرام
البوتاسيوم 295 ميللي جرام
النحاس 0.385 ميللي جرام
الزنك 0.81 ميللي جرام
المنجنيز 1.148 ميللي جرام
فيتامين ج 18 ميللي جرام
فيتامين ب1 0.034 ميللي جرام
فيتامين ب2 0.076 ميللي جرام
فيتامين ب3 0.902 ميللي جرام
فيتامين ب5 0.209 ميللي جرام
فيتامين ب6 0.155 ميللي جرام
فيتامين هـ 0.8 ميللي جرام

اقرأ أيضًا: هل الريحان هو الحبق

أضرار الريحان

على الرغم من احتواء الريحان على الكثير من الفوائد التي تتمثل في العناصر الغذائية والفيتامينات المتعددة، إلا أنه يتواجد له الكثير من الأضرار والمضاعفات التي يُمكن أن يتسبب فيها للشخص الذي يٌفرط في تناوله، ففي إطار حديثنا حول فوائد الريحان في البيت، سنعرض لكم الآن بعض من هذه الأضرار في النقاط التالية:

  • لا بد من العلم أن الريحان في أغلب الأوقات يكون آمنًا للغاية، حيث لا يحتوي على نسب عالية من العناصر التي تعمل على إيذاء الإنسان، كالسكر، أو الكربوهيدرات على سبيل المثال، لذلك يُمكننا اعتباره أنه من الأعشاب الآمنة على صحة الإنسان، بل بالعكس أنه يُفيده بالكثير من الفوائد.
  • لكن في حالة إذا كان الشخص الذي يتناول هذه العشبة يُعاني من بعض الأمراض المزمنة، ففي هذه الحالة يُمكن أن يتسبب له الريحان في بعض المضاعفات، ومن هذه الأمراض:
  • الأشخاص الذين يعانون من الأمراض التي تتسبب في حدوث نزيف دموي، كالجيوب الأنفية على سبيل المثال، حيث يُمكن أن يتسبب الريحان في تفاقم الحالة المرضية للشخص.
  • المصابون بمرض ارتفاع ضغط الدم، حيث يتسبب الريحان أن المستخلص الخاص به في زيادة معدل الضغط في الدم، فبذلك يمتنع المصابون بضغط الدم، والمصابون بأي نوع من أمراض القلب، لأن الضغط يؤثر على صحة القلب وضرباته بشكل كبير، فيُمكننا القول إن الريحان يؤثر على القلب بشكل غير مباشر.
  • المرضى الذين سوف يخضعون لإجراء عملية جراحية في الفترة المقبلة، حيث كما سبق القول إن الريحان يتسبب في حدوث ارتفاع في ضغط الدم، فبالتالي يؤثر بشكل سلبي على الشخص قبل أن يُجري العملية، حيث يُمكن أن يحدث له نزيف دموي أثناء إجراء العملية.
  • كما يُمكن أن يتفاعل الريحان مع بعض المواد الفعالة المتواجدة في الأدوية العلاجية، كالأدوية الخاصة بمرضى الضغط، أو السكر على سبيل المثال.

يُعد الريحان من الأعشاب التي يوجد لها الكثير من المميزات، حيث تتعدد فوائد الريحان في البيت، لكن ينصح ألا نقوم بالإفراط في تناوله، لأنه يتسبب في حدوث الكثير من المضاعفات.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.