فوائد الكركم مع الحليب وكيفية إعداد مشروب الكركم مع الحليب 

  إن فوائد الكركم مع الحليب لا تُحصى ولا تُعد، حيث أن هذا المشروب يعتبر من الوصفات العلاجية المهمة الشرقية، والتي يُنصح بتناولها من حين لآخر من قبل خبراء التغذية؛ وذلك لما يتميز به من مواد فعّالة وخصائص للحد من العديد من الأمراض، والعمل على تحسين صحة جسم الإنسان العامة، كما يُطلق عليه اسم “مشروب الحليب الذهبي”؛ وذلك لأن عند خلط الكركم مع الحليب يُعطي لون الذهب.

فوائد الكركم مع الحليب

إن مشروب الحليب الذهبي يُعد من المشروبات الهندية، كما أنه قد حصل على شعبية كبيرة في المجتمع الغربي؛ وذلك بسبب خصائصه المتميزة، حيث أن فوائد الكركم مع الحليب كثيرة، وهي كالآتي:

غني بمضادات الأكسدة

يُعد من أهم فوائد الكركم مع الحليب إحتوائه على مضادات للأكسدة؛ وذلك لأن الكركم يعتبر العنصر الأساسي في هذا المشروب، وهو يتميز بإحتوائه على مضادات الأكسدة التي تكافح التلف الذي يوجد في أي خلية جسيمية، وتعمل على حماية الجسم من أي إجهاد تأكسدي.

أثبتت بعض الدراسات أن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على مضادات للأكسدة، من الممكن أن تساعد في الحد من الإصابة بالعدوى أو الأمراض، كما أن أغلب الوصفات الذي يدخل فيها مشروب الحليب الذهبي تضمن الزنجبيل والقرفة، وكلًا منهما يحتوي على خصائص عدة مضادة للأكسدة.

المساعدة على تقليل الالتهاب وآلام المفاصل

يُعتقد أن الالتهابات الدائمة لها دور أساسي في الإصابة ببعض الأمراض مثل مرض السرطان وأمراض القلب ومرض الزهايمر ومتلازمة الأيض، ولهذا فإن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على مركبات مضادة للالتهابات، قد تساعد في التقليل من الإصابة بهذه الأمراض.

قد بينت دراسات أن القرفة والزنجبيل والمركب النشط الذي يوجد في الكركم، والذي يطلق عليه اسم “الكركمين” يحتوي كلًا منها على خصائص مضادة للالتهابات قوية، بالإضافة إلى أنها أكدت أن الآثار المضادة للكركمين التي تتواجد في الكركمين تكون متماثلة التي تتواجد في الأدوية، ولكن بدون أي آثر جانبي، حيث أن تلك الخواص المضادة، من الممكن أن تعمل على تقليل آلام المفاصل التي تنتج عن التهاب المفاصل أو التهاب المفاصل الروماتويدي.

تحسين وظيفة الدماغ والذاكرة 

إن الكركمين الذي يتواجد في الكركم من الممكن أن يعمل على زيادة مستويات عامل التغذية العصبية، والذي يستمد من الدماغ، حيث أنه مركب يقوم بالمساعدة على تكوين بعض الروابط الجديدة في الدماغ، كما أنه يعمل على تعزيز نمو الخلايا المتواجدة فيه، بالإضافة إلى أنه ينتج اضطرابات في الدماغ بسبب انخفاض مستوى هذا العامل مثل الإصابة بالزهايمر، ولهذا فإن تحسين وظيفة الدماغ تندرج في قائمة فوائد الكركم مع الحليب الكثيرة.

إمكانية تحسين المزاج

تم إجراء دراسات ظلت مستمرة ٦ أسابيع على ٦٠ شخص يعاني كلًا منهم من اضطراب الاكتئاب، فهناك جزء منهم قام بتناول الكركمين فقط، ومنهم من تناول مضادات الاكتئاب، ومنهم من تناول مزيجًا منهم، فكانت النتيجة هي أن الأشخاص الذين يتناولون الكركمين فقط شعروا بتحسن كبير مثل الأشخاص الذين يتناولون مضادات الاكتئاب فقط، إذ أنهم حصلوا على كافة فوائد الكركم مع الحليب.

الوقاية من أمراض القلب

إن الأشخاص الذين يتناولون الكركمين ينخفض لديهم معدل الحالات التي يحدث فيها احتشاء لعضلة القلب، مثل النوبة القلبية، وذلك بعد إجراء عملية جراحية لفتح مجرى جانبي للشريان التاجي، ومع ذلك فنحن نحتاج إلى المزيد من الأبحاث لكي نقوم بإثبات تلك النتائج.

تعزيز صحة جهاز المناعة 

يميل بعض الأشخاص إلى الحليب الذهبي، وذلك حتى يساعدهم على مكافحة الأمراض مثل نزلات البرد، حيث أن الكركمين يحتوي على العديد من الخصائص المضادة للجراثيم والفطريات والفيروسات، ومن الممكن أن تساعد في مكافحة العدوى الجرثومية بشكل أفضل.

تحسين صحة العظام 

يحتوي الحليب النباتي على كالسيوم وفيتامين د، وهما مفيدين جدا لصحة عظام الإنسان، حيث أن الكالسيوم مادة غذائية مهمة للمحافظة على صحة العظام، أما فيتامين د يعمل على مساعدة الجسم على امتصاص الكالسيوم من الأطعمة، وعلى الجدير بالذكر أن أغلب الأشخاص يميلوا إلى استخدام اللبن من مصادر غير حيوانية مثل حليب جوز الهند، لهذا يجب أن نعثر جيدًا على المنتجات المدعمة، والتي تتميز باحتوائها على مواد غذائية إضافية حتى يمكننا الحصول على تلك الفائدة.

إمكانية تقليل خطر الإصابة بالسرطان 

يُعد الكركم وكافة مكونات الحليب مع الكركم مثل الزنجبيل والقرفة، من الممكن أن يكون لها بعض التأثيرات في خفض الإصابة بمرض السرطان، ولكن من المهم إجراء العديد من الدراسات حتى تحصل على نتائج جيدة.

ويمكنكم من هنا الإطلاع على موضوع فوائد كبسولات الكركم وما هو مقدار الكركم الذي يجب أن تستهلكه في اليوم: فوائد كبسولات الكركم وما هو مقدار الكركم الذي يجب أن تستهلكه في اليوم ؟

فوائد الكركم للنساء 

إن شرب مركب الكركمين يساعد على تخفيف أعراض المتلازمة السابقة للحيض لدى النساء، كما يعمل على تخفيف التشنجات الناتجة عنها، بالإضافة إلى أن هناك دراسة تم نشرها عام ٢٠١٦، وقامت ٣٥ امرأة بالمشاركة فيها ممن اخذن الكركمين لمدة عشرة أيام، ولمدة ٣ دورات حيضية، وكانت النتائج هي انخفاض في الأعراض التي تسببها المتلازمة.

فوائد الكركم للأطفال

تم إجراء دراسة على مجموعة أطفال مصابين بالربو، وكانوا قد استهلكوا الكركم لمدة ستة أشهر، وكانت النتيجة هي انخفاض الأعراض التي يسببها الربو، وتقليل الاستيقاظ من النوم في الليل، بالإضافة إلى تحسين التحكم في النوم، ومع ذلك لا توجد معلومة حتى الأن نحو درجة الأمان أو الكمية التي يُسمح بها من مسحوق الكركم للأطفال، ولهذا ننصح باستشارة الطبيب المختص قبل إعطاء مسحوق الكركم للأطفال. 

ومن هنا نتعرف على فوائد شرب الكركدية على الريق والقيمة الغذائية له: فوائد شرب الكركديه على الريق.. والقيمة الغذائية له

كيفية إعداد مشروب الكركم مع الحليب 

بعدما تزايدت عمليات البحث مؤخرًا على طريقة إعداد مشروب الكركم مع الحليب، كان من واجبنا أن نقوم بكتابة مقالة تتحدث باستفاضة عن كيفية إعداد هذا المشروب وحتى نستمتع ب فوائد الكركم مع الحليب العديدة، ولذلك يجب علينا أن نقوم بتحضيره  بالطريقة الصحيحة، وذلك بواسطة اتباع العشر الخطوات الآتية:- 

  • الخطوة الأولى:- 

قومي بوضع عصا طويلة من الكركم في المطحنة أو الهاون.

  • الخطوة الثانية:-

قومي بطحنها جيدًا حتى تصبح مثل البودرة، وتعتبر أفضل من شراء مسحوق الكركم جاهزًا.

  • الخطوة الثالثة:- 

قومي بخلط الكركم مع حبة قليلة من مطحون الفلفل، كما يُفضل أن نخلطه مع فلفل أبيض.

  • الخطوة الرابعة:- 

قومي بمزج كوب به ماء مع كوب به حليب طازج.

  • الخطوة الخامسة:- 

ضعي مسحوق الكركم مع الفلفل مع مسحوق الماء مع اللبن، ثم حركيهم جيدًا بالملعقة.

  • الخطوة السادسة:- 

قومي بوضع هذا الخليط في وعاء للتسخين على النار، وذلك حتى يبدأ في الغليان.

  • الخطوة السابعة:-

اتركي ذلك الخليط على النار لمدة لا تقل عن عشرون دقيقة، ويشترط أن تكون المار هادئة.

  • الخطوة الثامنة:- 

نقوم بتصفية هذا الخليط جيدًا.

  • الخطوة التاسعة:- 

نضع في الخليط بعد التصفية ملعقة من العسل النحل الطبيعي أو من الممكن أن نضع ملعقة واحدة من السكر، وذلك ليعطي المشروب مذاق حلو.

  • الخطوة العاشرة:- 

قومي بتقديم المشروب دافئ في كوب، واستمتعي بمذاقها الطيب، بالإضافة إلى فوائده الكثيرة.

ولا يفوتكم قراءة موضوع فوائد الزنجبيل والكركم وطريقة تحضير مشروب الكركم والزنجبيل: فوائد الزنجبيل والكركم وطريقة تحضير مشروب الكركم والزنجبيل

ختامًا يجب أن نعترف بأن المشروبات الطبيعية أفضل بكثير من المشروبات الصناعية، كما أنها تعطي مفعول أكبر، ولهذا اتمنى أن تستمتعوا بمذاق مشروب الحليب الذهبي، وبفوائده التي قمنا بذكرها، ولكن يجب استشارة الطبيب لتعرفوا الكمية الآمنة لكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.