أفضل مشروبات تخفض الكوليسترول في الدم

أفضل مشروبات تخفض الكوليسترول في الدم تحتوي على مركبات وخواص مميزة تساعدها بفاعلية على محاربة الكوليسترول الضار، وتضمن الحفاظ على الكوليسترول النافع بصحة جيدة، فمن خلال موقع زيادة سوف نعرض لكم اليوم أفضل مشروبات تخفض الكوليسترول في الدم.

أفضل مشروبات تخفض الكوليسترول في الدم

يتواجد مركب الكوليسترول في داخل كل خلية من خلايا الجسم، إذ إن الجيد منه يساهم في بناء أغشية جدران الخلايا، وضبط درجة حرارتها، وكذلك إنتاج بعض الهرمونات في الجسم، وغيرها من الأمور الهامة.

في بعض الأحيان ترتفع نسبة الكوليسترول في الدم عن المعدل الطبيعي لها، مما يترتب عليه تحوله من كوليسترول نافع إلى كوليسترول ضار، إذ إن ارتفاع النسبة يكون مؤشرًا على وجود ترسبات دهنية في جدران الأوعية الدموية.

تلك الترسبات تحول دون التدفق الدموي داخل الشرايين وتؤدي إلى تصلبها، إلى جانب ذلك فهي تحدث العديد من المشكلات الخطيرة فمن الممكن أن تتسبب في إنتاج الجلطة الدموية، والسكتة الدماغية، وأمراض القلب.

نظرًا لأن الكوليسترول من الأمراض الشائعة التي يعاني منها العديد من الناس، فإننا في موضوعنا هذا سوف نعرض لكم أفضل مشروبات تخفض الكوليسترول في الدم.

إذ أن هذه المشروبات تحتوي على مركبات تساهم في التقليل من مستوى الكوليسترول الضار، وتحافظ على مستوى الكوليسترول النافع بشكل صحي، وإليك بها فيما يلي:

1- الشاي الأخضر لعلاج الكوليسترول

أفضل مشروبات تخفض الكوليسترول في الدم

يعتبر الشاي الأخضر واحدًا من أفضل مشروبات تخفض الكوليسترول في الدم، إذ إنه يحتوي على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة.

تساهم تلك المضادات في كبح آثار العمليات الضارة لا سيما ارتفاع نسبة الكوليسترول الذي يتسبب في التهابات الأوعية الدموية، ويزيد من فرصة الإصابة بمختلف الأمراض الخطيرة مثل أمراض القلب والشرايين.

لذلك فإنه من الواجب على مرضى الكوليسترول أن يتناولون الشاي الأخضر بشكل دوري وبانتظام لكي يمنعوا من ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار في الجسم، ولكي يحافظوا عليه تحت السيطرة.

فإن الشاي الأخضر من المشروبات الرائعة والمفيدة للغاية لصحة كلًا من القلب والشرايين.

اقرأ أيضًا:أفضل 20 مشروب للتخسيس بدون رجيم والطريقة الصحيحة لتحضيره

2- تقليل الكوليسترول الضار بعصير الرمان

أفضل مشروبات تخفض الكوليسترول في الدم

تم إدراج عصير الرمان في قائمة أفضل مشروبات تخفض الكوليسترول في الدم، إذ إنه وبعد الأبحاث العلمية اتضح بأن ذلك العصير يعمل بكفاءة على منع تراكم الدهون الضارة على الجدار الداخلي للأوعية الدموية.

فهو يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، ففي حالة تناوله بانتظام فإن ذلك الأمر سوف يفيد المرضى وسوف يجعلهم يتخلصون من مستويات الكوليسترول السيئة التي قد تضر صحة القلب والشرايين.

3- عصير الزبادي منزوع الدسم مع فاكهة الفراولة لخفض الكوليسترول

أفضل مشروبات تخفض الكوليسترول في الدم

يساهم الزبادي المنزوع الدسم في خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، وذلك بسبب احتوائه على البروبيوتيك أي البكتيريا النافعة التي تحارب البكتيريا الضارة.

كما أنه يحتوي على نسبة ضئيلة من الدهون التي تؤثر بالسلب على مستويات الكوليسترول، فضلّا عن ذلك فإن الزبادي منزوع الدسم تنخفض لديه مستويات البروتين الدهني ذات الكثافة المنخفضة LDL.

يمكن خلط الزبادي مع الفراولة من خلال وضعهما في الخلاط الكهربائي ومن ثم تناوله، إذ إن الفراولة سوف تزيد من قيمته الغذائية، كما أنها جيدًا أيضًا لخفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.

4- خفض مستويات الكوليسترول بعصير التوت البري

أفضل مشروبات تخفض الكوليسترول في الدم

أثبتت الدراسات الطيبة أن التوت البري عصير جيد وفعّال للأشخاص الذين يبحثون عن أفضل مشروبات تخفض الكوليسترول في الدم.

فهو يساهم في خفض نسبة الدهون الثلاثية الضارة داخل الجسم، ويقلل من الالتهابات التي تنشأ في الأوعية الدموية بفعل زيادة هذه الدهون.

كما أن التوت البري يحتوي على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة مثل البيتا كاروتين، وحمض الأسكوربيك، وهذه المضادات تلعب دورًا هامًا وكبيرًا في منع تلف الخلايا الناتج عن مهاجمة الجذور الحرة لها التي تنشأ عن زيادة مستوى الكوليسترول الضار في الدم.

فضلًا عن ذلك فعصير التوت البري يحتوي على الفيتامينات المتنوعة، وكذلك المعادن مثل الكالسيوم، والحديد، وأيضًا الزنك، وكل هذه الأمور تعزز من صحة الجسم، وتحافظ على النسبة الطبيعية للكوليسترول.

5- العصائر الحمضية تخفض الكوليسترول

أفضل مشروبات تخفض الكوليسترول في الدم

إن العصائر الحمضية مثل عصير البرتقال، وعصير الليمون، وكذلك عصير الجريب فروت، يعملوا على التقليل من مستويات الكوليسترول الضار في الدم.

ذلك بسبب احتوائهم على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة، وعلى الفيتامينات العديدة مثل فيتامين ج، فذلك الفيتامين يحول دون قدرة الدهون على تراكمها داخل جدران الأوعية الدموية، فهو يقلل من تركيز الدهون الثلاثية.

كما أن فيتامين ج المتواجد في العصائر الحمضية يساهم في خفض أمراض القلب والشرايين التي بالطبع تنتج بنسبة كبيرة بسبب زيادة نسبة الكوليسترول الضار في الدم.

6- كبح الكوليسترول الضار بعصير الطماطم

أفضل مشروبات تخفض الكوليسترول في الدم

إن عصير الطماطم غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن التي تساهم في تعزيز صحة الجسم بصفة عامة، فهو يحتوي على مركب الليكوبين الذي يعتبر من أبرز أنواع مضادات الأكسدة.

فذلك المركب يساهم بفاعلية في حماية الجسم والخلايا من التلف بفعل الجذور الحرة، كما أنه يقلل من الإصابة بالأمراض الالتهابية، إذ أن التلف والالتهابات أمور تنتج عن زيادة مستوى الكوليسترول الضار في الدم.

فإن عصير الطماطم يعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضار وكذلك كوليسترول الكلى، وبالتالي فهو يقي من الإصابة بأمراض القلب، والأمراض الأخرى الخطيرة.

7- عصير الكاكاو لتقليل مستوى الكوليسترول السيء

أفضل مشروبات تخفض الكوليسترول في الدم

يحتوي عصير الكاكاو الذي يعتبر من أفضل مشروبات تخفض الكوليسترول في الدم على مركب الفلافانول، ذلك المركب هو واحدًا من مضادات الأكسدة، ويعمل بفاعلية على تقليل نسبة كوليسترول البروتين الدهني ذات الكثافة المنخفضة.

كما يعمل على زيادة نسبة كوليسترول البروتين الدهني ذات الكثافة المرتفعة، فإن كوب واحد من الكاكاو سوف يساهم في التخلص من الآثار الضارة للكوليسترول السيء.

فضلًا عن ذلك فالكاكاو من المشروبات التي تحسن ضغط الدم، وتعزز من صحة القلب، وكذلك صحة الأوعية الدموية.

لكن لا يُفضل الإفراط في تناوله، إذ إنه مشروب الكاكاو يحتوي على نسبة مرتفعة من السكريات المضافة، ففي حالة تناوله بإفراط فإن تلك النسبة قد تضر بالقلب والأوعية الدموية، وقد تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

هناك نوع من الكاكاو يكون خالي من السكر أو ربما به نسبة قليلة من السكر، وهو الكاكاو الخام، إذ إننا ننصح مرضى الكوليسترول أن يتناولونه بدلًا من الكاكاو المُعلب الضار.

8- مشروب حليب الصويا للكوليسترول

أفضل مشروبات تخفض الكوليسترول في الدم

يحتوي مشروب حليب الصويا على نسبة قليلة من الدهون المشبعة، إذ إنه يعتبر مفيد وصحي مقارنةً بالألبان مرتفعة الدسم، فهو يساهم بفاعلية على خفض مستويات الكوليسترول الضارة، وكذلك السيطرة عليها وجعلها صحية.

فإن إدارة الغذاء والدواء أشادت على ضرورة تناوله من قِبل مرضى الكوليسترول وتضمينه في النظام الغذائي، إذ إنها نصحت بتناول ما يعادل 25 جرام من حليب الصويا يوميًا.

فهو به البروتينات الجيدة التي تقلل من مستوى الدهون المشبعة والكوليسترول، وتضمن خفض خطر الإصابة بأمراض القلب.

اقرأ أيضًاأفضل دواء للضغط بدون أعراض جانبية

ما هي العوامل التي تزيد من خطر ارتفاع مستوى الكوليسترول؟

بعد أن تعرفنا على أفضل مشروبات تخفض الكوليسترول في الدم، فإننا سوف نقوم بالتطرق بشكل أكثر في موضوعنا من أجل مساعدتكم على الإلمام بكافة المعلومات حول هذه المشكلة المرضية الشائعة.

إذ إننا في هذه الفقرة سوف نذكر لكم العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالكوليسترول، والتي من اللازم التعامل معها وتجنبها، أو علاجها بالمشروبات الصحية، أو بالأدوية كما تتطلب الحالة، وإليك بالعوامل فيما يلي:

  • التدخين: إذ إنه يساهم في تراكم الترسبات الدهنية داخل جدران الأوعية الدموية، وبالتالي تنخفض نسبة الكولسترول الجيد وتزيد نسبة الكولسترول الضار.
  • السمنة: بالطبع السمنة هي تراكم الدهون في الجسم، أي ارتفاع نسبة الكوليسترول.
  • التغذية الغير صحية: هناك أطعمة تتسبب في ارتفاع نسبة الكوليسترول مثل اللحوم الحمراء، ومنتجات الحليب عالية الدسم، والأطعمة الدهنية.
  • قلة النشاط البدني يترتب عليه زيادة مستوى الكوليسترول في الدم.
  • هناك بعض العوامل الوراثية التي تتسبب في زيادة نسبة الكوليسترول، وذلك من خلال منعها لخلايا الجسم من أن تتخلص بفاعلية من الكوليسترول السيئ الزائد، أو من خلال التأثير على الكيد وجعله ينتج كميات كبيرة من الكوليسترول.
  • ارتفاع ضغط الدم يسرع من عملية تراكم الدهون داخل جدران الشرايين والأوعية الدموية، وذلك الأمر بالطبع يتسبب في زيادة نسبة الكوليسترول الضار في الدم.
  • الإصابة بالمرض السكري قد يتبعه الزيادة في مستوى الكوليسترول الضار والنقص في مستوى الكوليسترول الجيد، فإن زيادة السكر في الدم بالطبع قد تتسبب في هذا الأمر.
  • الأمراض الوراثية العائلية من مرض القلب من الممكن أن يتسبب في زيادة مستويات الكوليسترول في الدم.

اقرأ أيضًا:أفضل وقت لتناول حبوب الكوليسترول

مضاعفات محتملة لارتفاع نسبة الكوليسترول

يلزم علينا أن نبحث عن أفضل مشروبات تخفض الكوليسترول في الدم وتناولها إلى جانب العلاج الدوائي وذلك لتجنب الإصابة بالمضاعفات الخطيرة لمشكلة ارتفاع الكوليسترول في الدم، والتي تتمثل في الآتي:

  • تراكم الدهون على الشرايين التي تعمل على توصيل الدم إلى داخل القلب، وبالتالي ظهور الأوجاع الشديدة في منطقة الصدر، وكذلك الأعراض الأخرى.
  • تكون الجلطات الدموية داخل الشرايين، والتي من الممكن أن تتسبب في حدوث النوبات القلبية، أو الإصابة بالسكتة الدماغية بسبب عدم تزويد الدماغ بالدم.

اقرأ ايضًا:أفضل حبوب للتخسيس وحرق الدهون واسعارها

طرق الوقاية من مستويات الكوليسترول المرتفعة

إليك في النقاط التالية أبرز النصائح التي تساهم في الوقاية من ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم:

  • ينبغي أن يتم ممارسة النشاط البدني بشكل مستمر ودائم.
  • يُنصح بعدم تناول أي منتجات تحتوي على التبغ لا سيما السجائر لأنها تزيد من خطر الإصابة بارتفاع الكوليسترول الضار.
  • يلزم الحفاظ على الوزن الصحي والتخلص من الدهون الزائدة والسمنة.
  • تناول الغذاء الصحي الغني بالعناصر الغذائية المفيدة لا سيما الألياف إذ إنها تعمل بنفس فاعلية الأدوية التي تساهم في خفض مستويات الكوليسترول الضار مثل أدوية الستاتين.
  • تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون المتحولة.
  • يمكنك تناول الأطعمة المكونة من القمح الكامل، إذ إن تلك الأطعمة تعمل على تعزيز صحة القلب والشرايين.
  • تناول الخضراوات والفواكه.
  • من الضروري الحرص على تناول أنواع الأسماك الصحية والتي تحتوي على نسبة قليلة من الدهون عامة لا سيما الدهون المشبعة والكوليسترول، فإن الأسماك مفيدة مقارنة بتناول اللحوم والدجاج.

هناك العديد من المشروبات العلاجية غنية بالعناصر الغذائية المفيدة، والمركبات، ومضادات الأكسدة تساهم في منع تراكم ترسبات الدهون على جدران الشرايين، وبالتالي تمنع من ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.