محتوى يحترم عقلك

أفضل نبذة تعريفية في السيرة الذاتية

أفضل نبذة تعريفية في السيرة الذاتية تتطلب الانتباه عند كتابتها للتقديم على وظيفة، حيث تفيد تلك الكلمات القليلة في إيضاح بعض جوانب شخصية المتقدم للعمل، لذا فهي تُعد من الأمور الهامة التي يجب الانتباه لها عند تقديم السيرة الذاتية في وظيفة ما، لذا من خلال موقع زيادة نعرض أمثلة لها.

أفضل نبذة تعريفية في السيرة الذاتية

النبذة التعريفية التي يكتبها الشخص عن نفسه تدل على قدرته على التعبير عن ذاته بشكل لبق وسليم، كما أن صاحب العمل يستطيع أن يكوِّن بعض الأفكار بشكل مبدئي عن الشخص المتقدم لطلب وظيفة والتي تساعده على اتخاذ قرار توظيفه أو لا.

نبذة تعريفية عامة ومميزة

أنا/ ….. عمري/ ….. خريج كلية/ ….. ولقد تخصصت في مجال/ ….. ولقد عملت في مهن متعددة، من ضمنها …..، ……وقد أثقلتني تلك المهن بخبرات متعددة فادتني بشكل ممتاز في مجالي، وأمتاز ببعض المهارات التي ستجعلني قادرًا على تقديم أفضل ما لدي لعملي مثل قدرتي على العمل تحت ضغط، والعمل ضمن فريق، وقادر على إيجاد حل للأزمات التي قد تواجهني أثناء العمل.

اقرأ أيضًا: ماذا اكتب في خانة المهارات في السيرة الذاتية

نبذات تعريفية لوظائف مختلفة

حرصًا منّا على تقديم أفضل نبذة تعريفية في السيرة الذاتية، عمدنا إلى تقديم أنواع لمقدمات تعريفية متنوعة لعدد من الوظائف، يُمكنك التغيير فيها على حسب إمكانياتك ومهاراتك التي تود أن تُضيفها فيها، ومنها:

1- نبذة شخصية عن مدرس

إن التعليم يحتاج إلى قدرات إبداعية وابتكارية لتوصيل المعلومة بشكل مبسط للطلبة، ولا يكون مجرد ترسيخ للمعلومات في أذهان الطلبة، ولذلك أسعى بكل جهد لتحقيق ذلك من خلال أساليب تعليمية مبدعة، تهدف إلى خلق جيل مبدع، متميز ومثقف، ويُمكنني عن طريق تلك الأساليب التربوية والتعليمية التعامل مع كافة المتعلمين بمختلف مستوياتهم وهذا هو الهدف الأساسي من تقديمي لتلك الوظيفة.

2- نبذة تعريفية لمدير

خلال سنوات خبرتي في عملي السابق استطعت أن اكتسب قدرات مميزة وخاصة كيفية إدارة فريق عمل وحل كافة المشكلات التي يُمكن أن تواجهه، كما يُمكنني إدارة المشاريع التي يهتم بها مجالي الوظيفي في نفس الوقت والعمل على تطويرها، لذا أنا واثق من كوني سأقدم إضافة مميزة في شركتكم لامتلاكي العديد من المهارات التي يتطلبها مركز هام بهذا الشكل.

اقرأ أيضًا: السيرة الذاتية بالإنجليزي

 3- نبذة تعريفية عن محاسب

لدي الكثير من الطموحات التي أسعى إلى تحقيقها وهذا كان سببًا رئيسيًا في التقديم على تلك الوظيفة المعلن عنها من قبل شركتكم، كما أنه يُمكنني العمل تحت ضغط بنفس الكفاءة والشغف.

4- نبذة تعريفية عن مندوب مبيعات

لدى مهارة وخبرة ممتازة من العمل كمندوب مبيعات، والتي جعلتني قادر على تمييز ما يطلبه المستهلك ويرغب في معرفته عن المنتج المقدم، وإقناعه بشكل بارع وأسلوب لبق عن مميزات المنتج الذي أقدمه، وهذه المهارة من أهم الصفات التي يجب أن يتميز بها صاحب تلك الوظيفة.

5- نبذة تعريفية عن باحث

إن حب المعرفة والبحث والتحليل والاستنتاج أهم المهارات التي تميزني منذ كنت طالبًا في الجامعة، فكنت دائم التطلع إلى تحقيق نجاحات وإثراء البحث العلمي بدراسات مميزة ومؤثرة بشكل إيجابي في مجال العمل، ويُسعدني أن أكون جزءًا من تلك المساهمات العلمية.

اقرأ أيضًا: ماذا اكتب في السيرة الذاتية

أساسيات كتابة نبذة السيرة الذاتية

من الضروري عند كتابة نبذة تعريفية أن يهتم الشخص ببعض النقاط الهامة، حتى تكون السيرة الذاتية التي يقدمها عن نفسه احترافية، وتلك النقاط نوضحها فيما يلي:

  • الانتباه إلى كتابة العبارات بشكل واضح دون استخدام ألوان مزعجة للعين، وأن يكون الخط مناسب وواضح.
  • النبذة التعريفية هي فقرة قصيرة ومختصرة تقدم فيها نفسك بشكل سريع، لذا يجب ألا تزيد عن 60 كلمة ولا تقل عن 30 كلمة.
  • أن تكون تلك النبذة لها هدف واضح وهو إظهار أكثر ما يهتم به صاحب العمل بشكل مختصر.
  • الاهتمام بإظهار المهارات التي يتميز بها الشخص وخاصةً التي لها علاقة بمجال العمل الذي يتقدم له الشخص.
  • تُظهر من خلالها مدى ثقتك بنفسك وقدراتك دون المبالغة فيها.
  • أن تكون تلك النبذة في أول الصفحة قبل البدء في كتابة المعلومات والبيانات الشخصية عنك.
  • قد يعتقد البعض أن عدم توضيح هدف وظيفي محدد سيجعل صاحب العمل يوظف الشخص، ولكن حقيقة الأمر غير ذلك تمامًا، لذا يجب توضيح الهدف الذي تريده من خلال تلك الوظيفة.

نصائح كتابة نبذة تعريفية للشخص

استرسالًا في عرض أفضل نبذة تعريفية في السيرة الذاتية فعلينا أن نوضح أن هناك بعض النصائح التي نود تقديمها للمتقدم على وظيفة، ويرغب أن تكون السيرة الذاتية المقدمة عنه مميزة، وتلك النصائح نوضحها فيما يلي:

  • كن صادقًا فيما تقوم بكتابته فلا يجب كتابة مهارات ليست موجودة، لأن ذلك سيتم اكتشافه أثناء المقابلة الشخصية.
  • عدم المبالغة في المميزات التي تميزك، حتى لا ينقلب الأمر إلى صورة الغرور، فيجب توضيح سماتك الشخصية بشكل موضوعي تمامًا.
  • التركيز على ذكر الإنجازات التي حققتها ووضعها في السيرة الذاتية بشكل مُنمق ونقاط واضحة.
  • لا داعٍ للتطويل في كتابة المعلومات، فاجعل لك هدف واضح ترغب في إيصاله لصاحب العمل وركز على توضيحه بشكل مختصر ويُصيب الهدف المطلوب.
  • تجنب استخدام نسخ من المقدمات التعريفية الموجودة على المواقع بنفس الصيغة التي هي عليها لأنها تكون محفوظة ومكررة، فيُمكنك الاستعانة بها والتغيير منها وإضافة لمستك الشخصية المميزة.
  • عدم ذكر معلومات لا تفيد الهدف الذي تهدف له وتكون مجرد ثرثرة كتابية ليس لها هدف ولا تُضيف جديدًا.

اقرأ أيضًا: ما معنى السيرة الذاتية

عبارات إيجابية يُمكن استخدامها

إكمالًا لعرضنا أفضل نبذة تعريفية في السيرة الذاتية، علينا التنويه أن هناك بعض العبارات القصيرة التي يُمكنك استخدامها أثناء كتابة النبذة التعريفية الخاصة بك ومن تلك العبارات ما يلي:

  • إنني واثق من قدرتي على التعامل مع مهام عديدة.
  • من مهاراتي هو قدرتي على ابتكار حلول لكافة المشكلات مهما كانت صعوبتها.
  • لدى طموح وشغف بالعمل يجعلني قادرًا على تخطي الصعاب التي تواجه أغلب العاملين بهذا المجال.
  • أمتلك القدرة على العمل بمفردي أو ضمن فريق.
  • أتميز بالدقة الشديدة في عملي والحرص على الوصول للهدف.
  • التنظيم هو أساس العمل النجاح لذا أهتم بتنظيم كافة الأمور وقد حققت نجاحات مبهرة خلال سنوات عملي السابقة في هذا المجال.
  • أهتم أن تكون الأمور دائمًا على أكمل وجه لذا الدقة والتفاني في العمل أهم مميزاتي.
  • لدى القدرة على قيادة الفريق وجعله كله روح واحدة وكأنهم شخص واحد وتحقيق المهمة الموكلة له بشكل دقيق وسريع.
  • دائمًا ما أهتم بإثقال مهاراتي وإضافة خبرات جديدة للخبرات السابقة، وهذا ما جعلني مميز في هذا المجال وقادرًا على إثرائه بشكل كبير.

النبذة التعريفية من أهم الفقرات التي يجب الانتباه لها عند تقديم سيرة ذاتية لك في وظيفة ما، فهي توضح العديد من جوانبك الشخصية، لذلك عليك الاهتمام بها وكتابتها بشكل جيد وراقٍ وهادف.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.