نزول دم متجلط مع البول أسبابه وكيفية تشخيصه

نزول دم متجلط مع البول قد يصيب بعض الأشخاص بالذعر والخوف نظرًا لاختلاف أعراضه وأسبابه، فسوف نتعرف في هذا المقال عن أسباب نزول دم متجلط مع البول وعن الأعراض المصاحبة له وكيفية التشخيص والعلاج من هذه الحالة.

نزول دم متجلط في البول يعرف باسم البيلة الدموية وتنقسم إلى نوعين وهما البيلة الدموية المجهرية وتظهر خلال إجراء فحوصات الدم، والبيلة الدموية العيانية التي ترى بالعين المجردة وتحتوي على قطع دم متجلط، لذلك سنعرض لكم أسباب نزول دم متجلط مع البول من خلال موقع زيادة.

نزول دم متجلط مع البول

يوجد العديد من الأسباب التي ينتج عنها نزول دم متجلط مع البول وسوف نتناول كافة هذه الأسباب بالتفصيل في خلال السطور التالية:

  • يمكن أن ينتج عن التهابات المسالك البولية نزول قطع دم مصاحبة للبول ويرجع ذلك بسبب وصول البكتيريا وتكاثرها في المثانة من خلال الاحليل فينتج عنها التهابات تتسبب في نزول الدم المتجلط.
  • التهابات حوض الكلية التي تحدث من خلال وصول البكتيريا إلى مجرى البول ووصلها إلى الكلى عن طريق الدم فينتج عنها نزول دم متجلط.
  • تتسبب أيضًا حصوات الكلى والمثانة في نزول دم متجلط مصاحب للبول، وتظهر هذه الحصوات على هيئة بلورات على جدران المثانة أو الكلى.
  • الإصابات التي تنتج بسبب إصابة الكلي ببعض الاحتكاكات والحوادث.
  • الإفراط في ممارسة التمارين الشاقة يمكن أن يتسبب في خروج دم متجلط مع البول ويحدث ذلك نتيجة لسببين حدوث صدمة في المثانة أو حدوث جفاف أو تكسير خلايا الدم الحمراء.
  • توجد بعض الادوية التي تتسبب في نزول دم متجلط مع البول ومن هذه الأدوية البنسلين، سيكلوفسفاميد، أدوية موانع التخثر أو أدوية مرققات الدم مثل هيبارين، ادوية مضادات التجلط مثل الأسبرين.
  • يمكن أن تتسبب بعض الأمراض في خروج دم متجلط مع البول، ومن هذه الأمراض:
  1. سرطان الكلى.
  2. سرطان المثانة.
  3. انتفاخ وتضخم البروستاتا خاصةً لدى الرجال الذين يصل عمرهم إلى 50 عام أو أكثر.
  4. تورم الكلي.
  5. الكلي ذات الكيسات المتعددة.
  6. الأمراض التي تتسبب في تجلط الدم.
  7. الأمراض الوراثية مثل فقر الدم المنجلي.

ويمكن أن تصيب البيلة الدموية الأطفال والشباب والنساء بمختلف أعمارهم، فتصاب غالبية النساء بعدوى المسالك البولية على الأقل مرة واحدة في الحياة، ويعتبر الشباب الأكثر تعرضًا بحصوات الكلي أو متلازمة البورت الذي يعتبر نوع من أنواع التهابات الكلى الوراثية والذي ينتج عنه خروج دم متجلط مع البول.

اقرأ أيضًا: نزول دم من المهبل أسبابه وأعراضه وطرق علاجه

أعراض البيلة الدموية

  • توجد بعض الأعراض عند نزول دم متجلط مع البول أي البيلة الدموية ومن هذه الأعراض
  • ملاحظة تغير في لون البول ربما يكون لونه وردي أو أحمر أو بني.
  • الشعور بآلام في منطقة الظهر من ناحية الكلي.
  • يكون النزيف الناتج عن البيلة الدموية مؤلم في حالة وجود قطع دم في البول.

كيفية تشخيص البيلة الدموية

يوجد عدة طرق وفحوصات يقوم بإجرائها الطبيب من أجل تشخيص المريض بالبيلة الدموية ومن هذه الفحوصات:

  • التاريخ الطبي الذي يساعد في التشخيص من خلال الأعراض والأدوية التي كان يتناولها المريض.
  • الفحص السريري الذي يقوم به الطبيب عند زيارة المريض له ويتم من خلال الضغط على منطقة البطن والظهر من أجل البحث عن مكان الألم.
  • يقوم الطبيب بفحص المستقيم الرقمي والبروستاتا عن طريق مادة مزلقة تكشف عن التهابات البروستاتا وتضخمها.
  • يتم فحص الحوض لدى السيدات من خلال مادة مزلقة عن طريق المهبل من أجل الكشف والتشخيص عن البيلة الدموية.
  • يمكن تشخيص المريض عن طريق تحليل البول من أجل الكشف عن وجود كريات الدم الحمراء أو كريات الدم البيضاء التي تدل على التهابات أو وجود حصوات.
  • تحليل الدم ويتم هذا الإجراء للكشف عن مستوى الكرياتين وفي حال ارتفاع مستوي الكرياتينين في الدم يدل هذا على وجود أمراض في الكلى، ويقوم الطبيب بطلب فحوصات أخرى للكشف عن وجود أي امراض مناعية تؤدي إلى البيلة الدموية أو للكشف عن وجود سرطان البروستاتا.
  • إجراء منظار للمثانة ويتم ذلك من خلال ادخال أنبوب رفيع يحتوي على كاميرا يقوم بفحص احليل المثانة لكي يكشف عن وجود سرطان المثانة.
  • إجراء خزعة الكلى ويتم ذلك من خلال أخذ عينة من أنسجة الكلى لفحصها وقد يساعد هذا الإجراء في تشخيص أسباب نزول الدم المتجلط مع البول.

يوجد عدة أنواع من التصوير الإشعاعي لفحص وتشخيص البيلة الدموية ومنها:

  1. تصوير الأشعة المقطعية المحسوب CT

يقوم الفحص بالأشعة المقطعية من خلال أخذ صور لشكل المسالك البولية والكلى بهدف الكشف عن الحصوات أو انسداد المسالك أو الالتهابات أو الأورام.

  1. تصوير الأشعة بالرنين المغناطيسي MRI

يقوم الفحص بأشعة الرنين المغناطيسي من خلال أخذ صور لأعضاء وانسجة المريض بهدف الكشف عن وجود مشاكل في المثانة أو مشاكل في الكلى.

اقرأ أيضًا: نزول دم أثناء الحمل في الشهر الثاني

كيفية علاج البيلة الدموية بالأعشاب

توجد بعض العلاجات المنزلية الشائع استخدامها في علاج نزول دم متجلط في البول وأثبتت هذه العلاجات فعاليتها في بعض الحالات وتكمن هذه العلاجات في استخدام الأعشاب ومنها:

البقدونس

يمكن أن يستخدم مصابي البيلة الدموية البقدونس المغلي ويمكن تحضيره من خلال على البقدونس لمدة ربع ساعة ثم نضيف الية العسل الأبيض ونقوم بتصفيته وتناوله دافئًا من 3 إلى 5 مرات يوميًا ويمكن إضافة حبة البركة حسب الرغبة.

الكتان

نقوم بغلي ملعقة كبيرة من بذور الكتان مع كوب من الماء وذلك لمدة 10 دقائق، يتناول هذا المشروب دافئًا ويفضل تناوله ثلاث مرات يوميًا.

الكرات

تأخذ جذور الكرات وتغلي مع الماء لمدة لا تقل عن 15 دقيقة ثم يتناول الفنجان دافئًا من مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا.

السبانخ

نقوم بتحضير عصير السبانخ ونضيف اليه ماء جوز الهند، يعالج هذا المشروب عدوى المثانة لأنه يساعد على ادرار البول ويفضل الالتزام بتناول هذا المشروب بشكل يومي.

القرع

من أكثر العلاجات المنزلية فعالية هو القرع ويفضل الالتزام بتناوله بشكل يومي.

الليمون

ينصح بتناول الليمون المغلي كل ساعتين لأنه يساعد تعزيز الجهاز المناعي وتقي من البكتيريا التي تزيد من مسببات العدوى.

ماء جوز الهند

يمكن تناول ماء جوز الهند المضاف إليه خلاصة عصير زهرة المورينجا ويجب تناول هذا المشروب من مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا لأنه يساعد على التخلص من العدوى البكتيرية.

اليقطين

يساعد اليقطين في الشفاء من نزول الدم المتجلط وذلك من خلال تناول اليقطين المهروس المضاف إليه خلاصة عصير قصب السكر.

اقرأ أيضًا: هل نزول دم بني في موعد الدورة من علامات الحمل ؟

خل التفاح

يساعد خل التفاح في علاج البيلة الدموية والشفاء منها لأنه يعمل على القضاء على البكتريا المسببة لنزول الدم المتجلط أثناء نزول البول، ويتناول هذا المشروب من خلال إضافة ملعقة كبيرة من خل التفاح إلى كوب من الماء، ويجب الالتزام بتناول هذا المشروب حتى يحصل المريض على الشفاء.

وفي نهاية مقالنا نكون قد استوفينا الحديث عن موضوع نزول دم متجلط مع البول وعن الأسباب المؤدية لحدوث ذلك، وعن كيفية التشخيص المختلفة للبيلة الدموية، ونرجو أن نكون وضحنا كيفية استخدام الأعشاب اللازمة لعلاج ذلك.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.