الشعور بحرقان في الثدي الأيسر

الشعور بحرقان في الثدي الأيسر له أسباب عدة، حيث يُعد الشعور بحرقان في الثدي الأيسر من المشكلات الشائعة بين النساء، ومن الغريب أن ذلك يمكن أن يصيب الرجال كيفما يصيب النساء، ولكن ما أسباب ذلك الشعور عند المرأة والرجل، هذا ما سنوضحه لكم من خلال موقع زيادة أثناء الحديث عن الشعور بحرقان في الثدي الأيسر.

الشعور بحرقان في الثدي الأيسر

إن الشعور بالألم في الثدي يُمكن أن يكون على شكل حرقان منتشر في منطقة الثدي، ولكن لا داعٍ للقلق بشأن الشعور بحرقان في الثدي الأيسر فهو أمر شائع جدا، وغالبًا ما يكون مرتبطًا بالتغيرات الحادثة في هرمونات الجسم في فترة الدورة الشهرية، حيث إن الثدي يكون حساس في هذه الفترة بشكل أكبر من حساسيته في غيرها.

قد ينتشر الحرقان في مناطق أخرى غير الثدي الأيسر حتى يصل إلى الإبط أو الكتف، وإذا كان مصدر هذا الحرقان هو أسباب دورية فسوف ينتهي الشعور بالحرقان بعد انتهاء الدورة الشهرية.

غالبًا ما يرتبط الشعور بألم يصحبه حرقان بالتغيرات الهرمونية الطبيعية عند النساء والتي تحدث كل شهر، ويُسمى هذا النوع من الألم بالألم الدوري، نظرًا لأنه يحدث في فترة الدورة الشهرية، ويختفي تدريجيًا بعد انتهائها.

لكننا نجد أن الشعور بحرقان في الثدي الأيسر على وجه الخصوص له أسباب أخرى متعددة، ويسمى هذا النوع من الألم بالألم الغير دوري، ويكون له خصائص معينة سنقوم بذكر بعضٍ منها فيما يلي:

  • يحدث الحرقان في منطقة محددة من الثدي، ولكن يُمكنه الانتشار ليشمل منطقة الصدر بالكامل.
  • الشعور بالحرقان لفترة معينة من الوقت ثم زواله لفترة أخرى.
  • عدم ارتباط ظهور هذا الحرقان بموعد الدورة الشهرية.

ينتشر هذا الشعور بالحرقان في الثدي الأيسر عند الإناث اللاتي تجاوزن سن اليأس، وفي الأغلب يكون مصدر هذا الحرقان ليس الثدي بل سبب الشعور به هو مصدر آخر.

اقرأ أيضًا: أسباب ألم في الجانب الأيسر من البطن للحامل

أسباب الشعور بالحرقان في الثدي الأيسر عند النساء

قد تكون الحرقة الحادة التي تشعر بها المُصابة ناتجة عن بعض الأسباب التي ترتبط بالثدي نفسه، وهي تشمل ما يلي:

  • إصابة جسدية: يُمكن أن يكون سبب الشعور بالحرقان مع الألم ناتج عن إصابة جسدية في الثدي بشكل مباشر.
  • الإصابة بالهربس النطاقي: هو مرض ينشأ نتيجة الإصابة بعدوى فيروسية، مما يؤدي إلى الإصابة بطفح جلدي والذي يعتبر الحرقان واحد من خصائصه.
  • التهاب الثدي: قد يكون الحرقان ناتج عن حدوث التهاب في قنوات الحليب الموجودة داخل الثدي، مما يؤدي إلى الشعور بالحرقان والحكة في الثدي.
  • ورم سرطاني: الشعور بالحرقان في الثدي هو عرض من أشهر أعراض الإصابة بسرطان الثدي الحميد أو الخبيث، لذلك من الممكن أن يكون الحرقان ناتج عن وجود ورم سرطاني في الثدي.
  • إجراء عملية جراحية في الثدي: ينشأ عن العمليات الجراحية التي تم إجراؤها في أحد الثديين بعض الآثار الجانبية والتي تشمل الشعور بالحرقان المصاحب للألم حتى بعد الانتهاء من العملية، عند معظم النساء.
  • الحمل: قد يكون سبب الحرقان المصاحب للألم الحادث في الثدي الأيسر هو وجود حمل، فيتعرض كل من الثدي والحلمة للتغيرات الهرمونية للاستعداد إلى عملية الرضاعة الطبيعية، مما يؤدي إلى ارتفاع الهرمونات الموجودة في الجسم مثل هرمون Progesterone، وهرمون Estrogen، وهرمون Prolactin ليزيدوا من تدفق الدم إلى الثدي.

اقرأ أيضًا: نسبة الشفاء من سرطان الثدي في المرحلة الثانية وطرق علاج سرطان الثدي

أسباب الشعور بحرقان في الثدي الأيسر عند الرجال

من الشائع وجود أمراض مرتبطة بالثدي عند النساء، ولكن لا يقتصر هذا الأمر عليهن فقط، فالرجال أيضًا قد يصابون ببعض المشكلات المرتبطة بالثدي، وسنقوم بتوضيح بعض أسباب الشعور بحرقة في الثدي الأيسر عند الرجال فيما يلي:

  • الإجهاد العضلي: من المعروف أن أغلب الرجال يقومون بممارسة الأنشطة الرياضية بصورة مستمرة، مما يجعلهم أكثر استخدام لتمارين رفع الأثقال، التي تؤدي إلى حدوث ضغط شديد على منطقة الثديين وإجهاد العضلات، فيظهر الحرقان المصاحب للألم في الثدي الأيسر.
  • حلمة جوغر: قد يُسبب الجري لمسافات طويلة الشعور بالحرقان في الثدي الأيسر، وخاصةً عند حلمة الثدي التي تُعرف بحلمة جوغر.
  • التثدي: هو الزيادة الحادثة في حجم الثدي عند الرجال بصورة أكبر من الطبيعي نتيجة الاضطراب الحادث في هرمونات الجسم، وتنتشر هذه المشكلة بين مختلف الأعمار، وتؤدي إلى الشعور بالحرقان المصاحب للألم في الثدي.
  • نخر دهون الثدي: يحدث هذا الأمر عند عمل إجراء أخذ عينة من الأنسجة الدهنية في الثدي وتحليلها للتأكد من وجود أي ورم سرطاني، مما يؤدي إلى تدمير الدهون الموجودة في الثدي نتيجة عملية الوخز، ومن النتائج التي تترتب على هذا هو الشعور بالحرقان في الثدي.
  • سرطان الثدي: بالرغم من أن نسبة إصابة الرجال بسرطان الثدي هي نسبة قليلة جدًا مقارنةً بالنساء، إلا أنه من الممكن أن يكون سبب الحرقان هو التعرض لسرطان الثدي.

اقرأ أيضًا: أسباب ألم الثدي الأيمن عند البنات

مصادر مختلفة للشعور بالحرقان في الثدي الأيسر

يُمكن أن يكون سبب الحرقان الحادث في الثدي الأيسر غير مرتبط بالثدي في الأصل، فهناك بعض المشكلات الصحية المختلفة التي تؤدي إلى الشعور بحرقان في الثدي ولكن لا علاقة للثدي بذلك، من ضمن هذه المشكلات ما يلي:

  • تشنج عضلات الصدر: قد يحدث شد لعضلات منطقة الصدر بسبب التوتر الزائد أو القلق المستمر، فيتأثر الثدي بالحرقان الحادث نتيجة لتشنج العضلات.
  • الانسداد الرئوي: قد يصبح شريان الرئة مسدود بشكل مفاجئ لأسباب مختلفة، مما يؤدي إلى انتشار الحرقان والألم الحادث في الرئة إلى الثدي.
  • ألم المريء: قد تحدث بعض المشكلات في المريء، فيعتقد البعض أن الحرقان الذي يشعرون به ناتج عن الثدي نظرًا لقرب موقع المريء من الثدي.
  • التهاب الغضروف الضلعي: عبارة عن التهاب حادث في منطقة التقاء الغضروف مع الضلع.
  • الالتهاب الرئوي: قد يُصاب الإنسان بالتهاب رئوي ناتج عن التعرض لعدوى بكتيرية، فيشعر بالألم في الثدي الأيسر، ولكن سبب الحرقان في الأصل هو الالتهاب الرئوي.

الحرقان الحاد هو مرحلة من مراحل الألم في الثدي، وتختلف أسبابه بين الجنسين طبقًا لعدة عوامل كما ذكرنا، بالرغم من أن الحرقان في الثدي الأيسر لا يُشكل خطر كبير، إلا أنه يجب الكشف عن سببه لضمان سلامة الحالة الصحية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.