السعرات الحرارية في البنجر

السعرات الحرارية في البنجر نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أن البنجر من أحد أهم الخضروات الجذرية التي تدخل في العديد من الاكلات ويتم استخدامه كمشروب مميز طازج وبارد وهو من الخضراوات التي تتميز بمميزات علاجية فعالة للكثير من الأمراض إلى جانب انه مليء بالكثير من المغذيات الطبيعية ويحتوي على الكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات ويحتوي كل 100 جرام من البنجر 44 سعر حراري فهو يعتبر من الأطعمة التي تحتوي على القليل من السعرات الحرارية والكثير من الفوائد.

السعرات الحرارية في البنجر

ويحتوي البنجر المطبوخ على البروتين والألياف وحمض الفوليك والمغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والفسفور والمنجنيز؛ وعلى الرغم من فوائده العظيمة الا انه في الحقيقة من الخضراوات المهدور حقها والتي يجب أن يتم تسليط الضوء عليها كنوع من أفضل أنواع الخضراوات التي يجب أن تدخل في وجباتنا اليومية وأن يتناولها أطفالنا وفي المقال التالي سوف نتعرف على فوائد البنجر والسعرات الحرارية في البنجر وطرق مختلفة طبخه وإعداده بشكل شهي للكبار والصغار.

فوائد البنجر للصحة

ضبط ضغط الدم: من المعروف أن ضغط الدم قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة تؤثر على القلب والاوعية الدموية والاعصاب وقد تتسبب في أمراض القلب والسكتة الدماغية والعديد من الدراسات التي اُجريت في العديد من الجامعات أن البنجر له دور أساسي وفعال على ضبط مستوى ضغط الدم بنسبة تصل من 4 إلى 10 ملي زئبق بعد عدة ساعات من تناوله.

البنجر يحفز الأداء الرياضي: مشروب البنجر يساعد في تعزيز عملية التمثيل الغذائي وتحفيز الدورة الدموية؛ وعادة ما يستخدمه الرياضيين كمشروب بعد التمرين لكي يعزز من الاداء الرياضي وذلك لأنه يعمل على تحسين كفاءة الميتوكوندريا المسؤولة عن تجديد خلايا الطاقة في الجسم وتعمل على تحقيق أقصى استفادة من خلال تناوله قبل التدريب من ساعتين إلى ثلاث ساعات.

يكافح الالتهابات: هناك العديد من الأمراض يكون احد الاعراض الجانبية لها هو التهاب الاوعية الدموية وغيرها من الالتهابات التي تصيب الجسم؛ ومثالها أمراض القلب والسمنة والسرطان والكبد والبنجر يحتوي على الكثير من المواد الطبيعية المقاومة للالتهاب وعلى رأسها مادة بيتالين وهي تتميز بأنها مادة مضادة للالتهابات ويحتوي عصير البنجر على مضادات لأمراض الكلى. ويساهم مشروب البنجر في علاج الألم الناتج من هشاشة العظام ويساعد في خفض الم العضلات.

يحمي الجهاز الهضمي: يحتوي البنجر على نسبة عالية من الألياف ويعتبر من الاطعمة والخضروات المفيدة للجهاز الهضمي ويحتوي كوب واحد من عصير البنجر على 3 جرام من الألياف والتي يوجد بها الكثير من البكتيريا النافعة المعدة ويحمي الجهاز الهضمي من الالتهاب ويقي من الإمساك ويحمي من التهاب الامعاء ويقلل من ألم القولون.

حماية الدماغ: البنجر يحافظ على صحة الدماغ و وظائفه العقلية والادراكية وخاصة مع التقدم في العمر ويقي من أمراض الشيخوخة التي تصيب الدماغ مثل الزهايمر و الخرف وضعف الذاكرة ويقي الدماغ من قلة وصول الاكسجين فتعمل المكونات التي يحتوي عليها البنجر على تحسين الدورة الدموية ووصول كمية كافية من الدم إلى المخ و إمداد الدم الكافي للأوعية الدموية والشرايين.

يحمي من السرطان: البنجر يحمي من السرطان بفعل مكوناته التي تحتوي على مضادات الاكسدة والتي تحمي المخ وكافة خلايا الجسم من مهاجمة السرطان للخلايا غير المنتظمة ويعمل على انقسام الخلايا السرطانية والحد من انتشارها وتكاثرها.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: أفضل مشروبات الطاقة الطبيعية للرجال وقبل العلاقة الزوجية

ونرشح لك أيضًا: أين يوجد فيتامين e وأهمية فيتامين e والكميات الموصي بها والأطعمة التي تحتوي على فيتامين e

القيمة الغذائية والسعرات الحرارية في البنجر

يحتوي كل 100 جرام من البنجر على 44 سعر حراري مقسمين على الاتي:

2 جرام من البروتين – جرام من الدهون – 9 جرام من الكربوهيدرات – 16 مليجرام من الكالسيوم – 0.8 ملي جرام من الحديد –  78 مليجرام من الصوديوم – 4.5 ملي جرام من فيتامين ج – 109 مليجرام من حمض الفوليك – 40 ملي جرام من الفسفور – 325 ملليغرام من البوتاسيوم

وصفات صحية لأكل البنجر

معجون البنجر: نصف كيلو من البنجر + علبة زبادي + عدد 2 ملعقة من الطحينة الجاهزة + ربع كوب من عصير الليمون + ملح وفلفل + كوب من البقدونس المفروم + عدد2 ملعقة من زيت الزيتون

طريقة التحضير:  يتم سلق البنجر لمدة ساعة أو اكثر إلى أن ينضج البنجر بعدها يتم تبريده جيداً وتصفيته وتقشيره و وضعه في الخلاط وهرسه جيداً بعدها يتم وضع البنجر في إناء ويتم وضع الزبادي والطحينة والثوم والليمون والملح والفلفل ويتم تقليب المكونات جيداً إلى أن تنضج ويتم وضعها في طبق التقديم وعليها ملعقة من زيت الزيتون والبقدونس الطازج.

عصير البنجر والرمان: من أفضل الوصفات المنعشة والمثلجة خاصة في فصل الصيف وإذا تم عمل كوكتيل من الرمان والبنجر سوياً سوف يساعد في عمل عصير صحي وفعال ومفيد مائة بالمائة. والمكونات كالاتي: 3 حبات من البنجر المسلوق و كوب من عصير الرمان الطازج وملعقة من العسل النحل وماء بارد وثلج

أما عن طريقة الاعداد والتحضير فتتم من خلال هرس البنجر جيداً و وضعه في الخلاط إلى أن يتم هرسه جيدا ويتم تصفيته و يوضع في اناء وعليه كوب من عصير الرمان المصفى وعليهم ملعقة من العسل الابيض ويتم تزويد الخليط بالمياة الباردة وبعدها يتم تركه في الثلاجة لمدة ساعتين وبعدها يتم تقديمه في اكواب العصير وعليها قطع من الثلج والنعناع وتقدم باردة في الحر.

سلطة البنجر: تعتبر سلطة البنجر من أفضل وأسهل الوجبات التي يتم تناولها مع الأطعمة أو تناولها بمفردها لتزيد من الشبع لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف والاستفادة الكاملة من مكوناته المفيدة

المكونات: عدد 2 حبة من الشمندر المسلوق + كوب من الجبنة الفيتا  + كوب من البقدونس المفروم وعصير الليمون والطماطم والملح والفلفل والبابريكا

طريقة التحضير: يتم تقشير البنجر وتقطيعه إلى قطع صغيرة ويتم وضع الجبنة والبقدونس والطماطم مع التوابل وعليهم مكعبات البنجر وتقليب الخليط بشكل جيد وبعدها يتم وضع ملعقة من زيت الزيتون وتعتبر سلطة البنجر من الوجبات التي يتم تناولها في كل الاوقات وافضلهم وقت الإفطار ويتم تناولها مع العيش الاسمر أو التوست.

ويمكن معرفة المزيد من خلال: السعرات الحرارية في السلطة لانقاص الوزن

فوائد البنجر لانقاص الوزن

  • كثير من الناس تبحث عن اطعمة قليلة السعرات الحرارية والتي لا تعمل على تخزين كميات كبيرة من الدهون في الخلايا الدهنية؛ وعلى رأس هذه الأطعمة هو البنجر لان ال 100 جرام من البنجر تحتوي على 44 سعر حراري فقط.
  • ويعتبر البنجر من الأطعمة قليلة السعرات الحرارية وغني بالفيتامينات والأملاح المعدنية والحديد إلى جانب احتوائه على الألياف التي تساعد على زيادة نسبة الشبع اطول وقت ممكن وبالتالي قلة تناول المزيد من الطعام على مدار اليوم.
  • البنجر غني بمضادات الأكسدة التي تحمي القلب والاوعية الدموية وتحمي من أمراض السرطان والشيخوخة وتحافظ على صحة الدماغ وتحمي من أمراض الشيخوخة.
  • يعتبر البنجر من الأطعمة التي من السهل دمجها في العديد من الاكلات والاستفادة منها مثل سلطة البنجر وعصير البنجر المليء بالفوائد وخاصة قبل التمارين الرياضية لأنه يعمل على زيادة معدل التمثيل الغذائي وزيادة طاقة الجسم وتقوية المناعة وتهيئة الجسم للتدريب وتحفيز الخلايا في جميع أنحاء الجسم.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم السعرات الحرارية في البنجر وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.