هل يمكن أن يخطئ الطبيب في تحديد العذرية

هل يمكن أن يخطئ الطبيب في تحديد العذرية؟ وهل غشاء البكارة دليل على عذرية الفتاة؟ نظرًا لأن في مجتمعنا الشرقي يحكمون على عذرية البنت من وجود غشاء البكارة أو عدمه، فسنوضح إذا كان هذا المفهوم صحيحًا أم لا وسنجيب عن سؤال هل يمكن أن يخطئ الطبيب في تحديد العذرية من خلال موقع زيادة.

هل يمكن أن يخطئ الطبيب في تحديد العذرية

بكل تأكيد تكون إجابة سؤال هل يمكن أن يخطئ الطبيب في تحديد العذرية نعم، حيث إن الطبيب من الوارد أن يخطئ في تحديد عذرية الفتاة، وذلك يرجع إلى أنه يتم تحديد هذا من خلال الكشف عن غشاء البكارة.

غشاء البكارة ليس له علاقة بالعذرية، فمن الممكن أن ينفض غشاء البكارة نتيجة ممارسة الرياضة أو أي فعل تم بشكل خاطئ مما تسبب في فضه.

من الممكن أن يكون الغشاء رقيقًا وينفض بسهولة دون ممارسة الجنس، ولكن بكل الأحوال لا يتم تحديد العذرية من خلال غشاء البكارة، فالعذرية تعني ممارسة العلاقة الجنسية من قبل أم لا.

من الممكن أن يقوم الطبيب بالتشخيص الخاطئ لأنه لا يتمكن من معرفة هذه المعلومة إلا من خلال سؤال المريضة هل هي عذراء أم متزوجة.

اقرأ أيضًا: هل يتأثر الغشاء بتوجيه الماء إليه وما العلامات؟

أسباب كشف العذرية

تختلف الأسباب التي تدفع النساء للكشف عن العذرية ولكنها تختلف من دولة إلى أخرى فمن ضمن هذه الأسباب:

  • في المجتمع الشرقي تدل العذرية على سلوك البنت، وعدم ممارستها العلاقة الجنسية، فيتم اجراء هذا الفحص للتأكد من ذلك.
  • في أوروبا والدول المتقدمة يتم الكشف عن العذرية لكي يمنع انتشار الفيروسات والأمراض الجنسية والتي منها مرض الإيدز.
  • قد يكون كشف العذرية عادة من عادات البلد وأحد تقاليدها التي تفعل قبل الزواج.

أنواع غشاء البكارة

في ظل الإجابة عن سؤال هل يمكن أن يخطئ الطبيب في تحديد العذرية، سنوضح أنواع أغشية البكارة، حيث إن عند قيام الطبيب بتحديد العذرية يتم من خلال الكشف عن وجود غشاء البكارة أم لا.

فيعتبر غشاء البكارة مرتبط ارتباط وثيق في الكشف عن العذرية على الرغم من أنه ليس شرطًا للدلالة على عذرية الفتاة، وهنا تكمن الإجابة عن سؤال هل يمكن أن يخطئ الطبيب في تحديد العذرية، وإجابته كما سبق وأوضحنا أنه لا يستطيع تحديد العذرية.

تتعدد أنواع أغشية البكارة ولكل منه شكلها المختلف، كما أن لكل فتاة غشاء بكارة قد يختلف أو يتفق مع غيرها من الفتيات، فأنواع غشاء البكارة كالتالي:

1- غشاء البكارة الكامل Imperforate hymen

هو غشاء رقيق يقوم بتغطية فتحة المهبل بشكل كامل، مما يمنع خروج دم الحيض إلى الخارج، فيتم تجميعه في المهبل على شكل كتل، مما يؤدي إلى الإصابة بآلام في البطن، كما أن من الممكن أن تصاب النساء بصعوبة وآلام شديدة أثناء التبول.

2- غشاء البكارة الغربالي Cribriform Hymen

هذا الغشاء يحتوي على الكثير من الفتحات الصغيرة التي تشبه الغربال، وهذا النوع من الغشاء نادر بين النساء، حيث إن الناس الذي تمتلك هذا الغشاء تعاني من التعرض لمدة طويلة من فترة الحيض.

3- غشاء بكارة ثنائي الفتحة Septate hymen

من الوارد أن يضم غشاء البكارة فتحتين في منتصفه وليس فتحة واحدة، كما أنه لا يكون من العوائق التي تمنع خروج دم الحيض خارج الجسم، كما أنه لا يحتاج إلى إجراء أي عمليات جراحية للقيام بتعديله.

4- غشاء بكارة نصف قمري Lunar hymen

يعتبر هذا الغشاء من الأغشية الشائعة بين النساء حيث إنه يشبه شكل منتصف قمر، ويسمح بمرور دم الحيض بسهولة.

5- غشاء البكارة ذو الفتحة الصغيرة hymen Micro perforate

هذا النوع من الأغشية التي تقوم بتغطية سطح المهبل مما يغلقها بشكل كلي تقريبًا، ولكنه يسمح إلى دم الحيض بالخروج من خلال فتحة صغيرة تتواجد في الغشاء.

في هذه الحالة من الممكن أن يتم إجراء عملية جراحية وذلك من أجل التخلص من النسيج الإضافي للغشاء ومحاولة جعله غشاء طبيعيًا لكي يتم خروج دم الحيض من الجسم.

اقرأ أيضًا: معلومات عن غشاء البكارة

6- الغشاء المصمت

يعتبر هذا النوع من الأغشية ذات العيوب الخلقية، حيث إنه مغلق تمامًا ولا يوجد خلاله أي فتحات ويشيع بين حوالي من واحد إلى اثنان بالمئة من النساء.

يسبب الغشاء المصمت العديد من المشكلات في مرحلة البلوغ، وذلك بسبب أن دم الدورة الشهرية لا يوجد به مكان لأي تصريف لخارج لجسم، فيتجمع داخل الرحم، مما يسبب الكثير من الآلام المختلفة والتعب الشديد.

يضطر في هذه الحالة إلى التدخل الطبي السريع، لكي يتجنب الإصابة بعدوى بطانة الرحم المهاجرة.

طرق فض غشاء البكارة

في سياق الحديث عن تحديد العذرية ومعرفة إجابة سؤال هل يمكن أن يخطئ الطبيب في تحديد العذرية، سنوضح الطرق التي تتسبب في فض غشاء البكارة والتي تتنوع وليس متوقفة فقط على ممارسة العلاقة الجنسية، على عكس المعتقدات لكثير من الناس، ومن طرق الفض ما يلي:

1- تأثير ممارسة الجنس على غشاء البكارة

في أغلب الأحوال عند ممارسة الجنس الكامل للمرة الأولى، وحدوث الإيلاج ودخول القضيب إلى المهبل؛ يتم فض غشاء البكارة، وقد تكون هذه العملية مصحوبة ببعض الأعراض التي تشعر بها المرأة، ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • الإحساس بآلام وشعور غير مريح في منطقة المهبل.
  • ملاحظة نزول دم بسبب فض غشاء البكارة أو قد تنزل مادة لونها فاتح من منطقة الشرج وفي أغلب الأحوال لا يتم ملاحظتها.
  • تختلف الأعراض من امرأة لأخرى وهذا يتوقف على حسب نوع وسمك غشاء البكارة، فلكل غشاء أعراض مصاحبة لفضه.

2- طرق أخرى تؤثر على غشاء البكارة

يوجد بعض الطرق الأخرى التي تكون سببًا في فض الغشاء، وذلك بجانب ممارسة العلاقة الجنسية الكاملة، حيث إنه يتم فضه بالكامل عند أول علاقة كاملة، على الرغم من أن من الممكن فضه بشكل جزئي عند ممارسة أحد السلوكيات التالية:

  • ممارسة رياضة الدراجة البخارية وركوب الخيل.
  • سقوط الفتاة على أدوات قد تنهك الغشاء وتسبب العديد من الأضرار لمنطقة المهبل.
  • القيام من إجراء العمليات الجراحية في منطقة المهبل.

أوضحنا في السابق الطرق التي تتسبب في فض غشاء البكارة، وذلك في صدد معرفة إجابة سؤال هل يمكن أن يخطئ الطبيب في تحديد العذرية.

هل يمكن رتق غشاء البكارة واستعادة العذرية

في بعض الأحيان تميل النساء إلى إجراء عملية جراحية تستعيد به غشاء البكارة، ويكون ذلك من خلال لحم ما تبقى من أجزاء الغشاء، والقيام بخياطتهم معًا، وتجميعهم من خلال عملية ترميمية أو قد تسمى تجميلية أيضًا.

في هذه العملية يتم خياطة الأجزاء التي تم تجميعها بخيط قابل للتحلل عندما تلتئم الجروح، ومن خلال هذه العملية تستطيع المرأة استعادة غشاء البكارة مرة أخرى وبصورته الطبيعية، وكل هذا يتم في حوالي خمسة وأربعون دقيقة.

من دواعي نجاح هذه العملية هي الابتعاد عن ممارسة العلاقة الجنسية لمدة ستة أسابيع عقب إجراء العملية، وهذه الفترة لكي يتم إعادة رتق الغشاء بالكامل.

اقرأ أيضًا: كيفية التخلص من الآثار الجانبية للعادة السرية عند البنات

ما هي العذرية

قد أجبنا فيما سبق عن سؤال هل يمكن أن يخطئ الطبيب في تحديد العذرية، والآن سنوضح ما هو مفهوم العذرية حيث إن أغلب الناس تفتقر معناه الحقيق ويربطونه بعوامل أخرى لا علاقة لها به.

لا ترتبط العذرية بغشاء البكارة حيث إن العذرية معناها عدم ممارسة الجنس مع شخص أخر، أمات غشاء البكارة فهو بقايا جنينة تم انشأها في الجيب البولي التناسلي، ويتم زيادة مرونة هذه الأغشية عقب البلوغ.

ليس شرطًا أن عند دخول القضيب إلى المهبل أن يتمزق غشاء البكارة، ولكنه من الممكن أن يتمزق فقط عند الولادة الطبيعية، وفي بعض الأحيان من الممكن أن يكون الغشاء رقيق للغاية لدرجة تصل إلى عدم وجوده.

عذرية الفتاة أمر يستحق التفكير والبحث، لكي يكون كل شخص على دراية بمعنى العذرية الحقيقي، وأن في أغلب لأوقات لن يتمكن الطبيب من تحديد مدى صوابه أو خطأه.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.