هل يستطيع مريض الإيدز الإنجاب ؟

هل يستطيع مريض الإيدز الإنجاب ؟ فمرض الإيدز “نقص المناعة البشرية” هو من الأمراض المعدية التي تنتقل عن طريق العلاقات الجنسية وتعاطي المخدرات، ويتساءل العديد من الأشخاص المصابين بالمرض عما إذا كان يمكنهم إنجاب أطفال غير حاملين للفيروس، لذا سنجيب من خلال هذا المقال عبر موقع زيادة عن سؤال هل يستطيع مريض الإيدز الإنجاب ؟

هل يستطيع مريض الإيدز الإنجاب ؟

هل يستطيع مريض الإيدز الإنجاب ؟ وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء الألمانية فالدراسات قد أثبتت أن المصابين بمرض الإيدز أصبح بإمكانهم الزواج من أشخاص غير مصابين بالمرض وإنجاب أطفال أصحاء لا يحملون المرض، كما ذكرت إحدى الصحف الإمارتية أن مرض الإيدز لم يعد مرضًا مميتًا، وصار من السهل إنجاب أطفال غير مصابين بالمرض.

في ضوء ذلك أنشئ أول بنك للحيوانات المنوية للمصابين بالإيدز في نيوزيلاندا؛ لإجراء الأبحاث على المصابين بمرض الإيدز، وقد أثبتت هذه الأبحاث أنه يوجد أشخاص مصابين بالمرض ولكنهم لا ينقلون الفيروس، وقد بدأ البنك عمله بثلاثة متبرعين فقط، وزاد عدد المتبرعين بعد ذلك إلى أن وصل في عام 2020 إلى 27 متبرع، منهم “ناتشا” المصابة بمرض الإيدز وعمرها 28 عامًا.

تقول “ناتشا” عن تجربتها أن صديقتها الممرضة بإحدى مستشفيات مدينة “أوكلاند” هي التي أقنعتها بفكرة أنه يمكنها الإنجاب دون إصابة طفلها بمرض الإيدز، وأضافت أنها ذهبت إلى البنك بالفعل وهي الآن حامل في الأسبوع الثلاثين.

ونشر البنك على موقعه الإلكتروني الرسمي أن مرض الإيدز لم يعد مرضًا مميتًا، فأصبح بالانتظام في تناول الأدوية والعقاقير مرض طبيعي مزمن، وصار بإمكان المريض الذي يتلقى أدوية فعالة التعايش معه لفترة طويلة والمطالبة بحقه في العمل والزواج والإنجاب.

اقرأ أيضًا: كم سنة يعيش مريض الإيدز مع العلاج

زواج المصابون بالإيدز من نساء غير مصابات

هل يستطيع مريض الإيدز الإنجاب ؟

سجلت مستشفيات إماراتية مصابين بمرض الإيدز تزوجوا من سيدات غير مصابات بالمرض، ومن سيدات أخريات مصابات بالمرض، واستطاعوا إنجاب أطفال غير مصابين بالفيروس، وذكر الدكتور عبد الله الاستادي (رئيس قسم الأمراض المعدية بهيئة الصحة في دبي) أنه قد تم تسجيل 4 حالات لسيدات مصابات بمرض الإيدز أنجبن أطفال غير مصابين بالمرض.

قالت خديجة معلي (المنسق الإقليمي السابق لبرنامج الإيدز في الدول العربية): أن مرض الإيدز أصبح أقل خطورة من العديد من الأمراض الأخرى، بل أصبح عديم الخطورة في حالة التزام المصاب بتلقي العلاج المناسب، فهناك أشخاص حاملين للمرض منذ أكثر من 30 عام ويتمتعون بصحة جيدة.

اقرأ أيضًا: متوسط عمر مريض الإيدز بدون علاج

كما أضافت خديجة معلي أن البرنامج قد سجل حالات عربية عديدة تزوجت من غير مصابين بالمرض، ولم ينقلوا العدوى لشركائهم؛ وذلك بسبب التزامهم بطرق الوقاية الطبية، وقالت أن المرأة المصابة بمرض الإيدز يمكنها إنجاب طفل غير حامل للفيروس إذا تم الحمل تحت إشراف طبي، وتلقت المرأة علاجًا لمدة 3 شهور قبل الولادة.

أكد الدكتور نزار باهبري (استشاري الطب الباطني والأمراض المعدية) أن مريض الإيدز يمنكنه الزواج من امرأة غير مصابة بالمرض، وإنجاب أطفال أصحاء، بشرط الالتزام بالطرق الوقائية.

وأجاز الدكتور أحمد بن عبد العزيز الحداد (كبير المفتين في دبي) زواج شخص مريض بالإيدز من شخص غير مصاب بالمرض، بشرط تأكيد أطباء من ذوي الثقة أن هذا الزواج لن يتسبب في نقل العدوى للطرف الآخر.

اقرأ أيضًا: أعراض مرض الإيدز الأولية

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال وذلك بعد أن تم تقديم إجابة وافية عن سؤال هل يستطيع مريض الإيدز الإنجاب ؟ كما تعرفنا كذلك على آراء أهل العلم في زواج المصابين بالمرض من سيدات غير مصابات، ونرجو أن ينال المقال على إعجابكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.