هل يُشفي التهاب العصب الوركي

هل يشفي التهاب العصب الوركي؟ وما هي أسباب حدوثه بالأساس؟ فالكثير من الأشخاص يتعرضون للإصابة بالعصب الوركي خاصة الأعمار ما فوق سن الثلاثين، وهذا يرجع إلى أسباب كثيرة مجهولة تدفع المصابين للتساؤل “هل يُشفي التهاب العصب الوركي أم لا؟”.

الإجابة على هذا السؤال هي ما سنعرضه عليكم من خلال موقع زيادة.

هل يشفي العصب الوركي أو عرق النسا؟

الكثير من الرجال والنساء الذين تعرضوا للتشنجات والشد في أجزاء مختلفة من الجسم يتساءلون “هل يُشفي التهاب العصب الوركي أم لا؟” والإجابة هي نعم، فهناك أكثر من طريقة علاج تقلل من حدوث التهابا وتقضي عليها تمامًا ولكن بعد الاستمرار على العلاج والالتزام بنصائح الطبيب.

اقرأ أيضًا: ادوية لعلاج التهاب العصب الوركي

لماذا سمي مرض العصب الوركي بعرق النسا؟

بعدما عرضنا إجابة سؤال هل يُشفي التهاب العصب الوركي نتطرق لعرض سبب تسمية مرض العصب بعرق النسا.

هذا المرض يطلق عليه (sciatica) كما كان يطلق عليه العرب بعرق النسا وهذا يرجع إلى أن ألمه ينسي وتشبه كلمة النسيان كلمة النسا فحدث الغلط بينهما.

أعراض داء العصب الوركي

هناك كثير من الأعراض التي تنتج عن داء العصب الوركي والتي قد تساهم في بعض الحالات في تشخيص حالة المريض وأهم هذه الأعراض ما يلي:

  • الشعور بألم أسفل الظهر كما يمكن أن ينتشر الألم ويصل إلى المؤخرة والحوض والأقدام.
  • الشعور بألم مستمر لعدة أيام وأحيانًا أسابيع متتالية لبعض الحالات.
  • يمكن أن تزداد حالة الألم خاصة وقت جلوس المريض أو عند السعال أو عند العطس أو أثناء الحركة.
  • الشعور بتخدير وتنميل في القدمين أو قدم واحدة.

ما هي أسباب العصب الوركي؟

كل هذه الأسباب تدفع المريض بالسؤال بهل يُشفي التهاب العصب الوركي أم لا؟ فهناك عدة أسباب تؤثر على ظهور مرض العصب الوركي والتي يكتشفها الطبيب أثناء التشخيص ومنها:

  • تضيق في العمود الفقري القطني.
  • الإصابة بإحدى أمراض القرص التنكسية.
  • الانزلاق الفقاري الإسفنجي.
  • التهاب المفصل الحرقفي.
  • الشد العضلي، فهناك بعض الحالات التي قد يتعرض لها المريض وهي التهاب في جزء معين بالجسم مما يسبب تشنجات وشد في هذا المنطقة القريبة من الحوض مما يضغط على العصب الورك ويؤدي للالتهابات.
  • الحمل، فالأم تتعرض لحمل كثير من الأوزان إذا كان وزنها أو وزن جنينها بالإضافة للتغيرات الهرمونية التي تسبب كثير من الالتهابات ومن ضمنها العصب الوركي.
  • الكسور، فإذا تعرض المريض لإصابة أو كسر في معرض بنسبة كبيرة بالإصابة بمرض هشاشة العظام أو الكسور.
  • تليف ما فوق الجافية، فظهور بعض الألياف في أسفل الظهر أو بمنطقة العمود الفقري مما تتسبب في الضغط على الأعصاب وبالتالي يؤثر على العصب الوركي والتهابه.
  • أورام العمود الفقري، فأحيانًا يتعرض العمود الفقري إلى ضغط وتشنجات نتيجة التحمل عليه مما يسبب ظهور أورام تؤثر على العصب الوركي وتظهر أورام في مناطق أخري بالجسم.

هنالك أيضًا بعض الأسباب الأخرى التي قد تكون عاملًا أساسيًا في التهاب العصب الوركي، ولكن لا مجرد ذكرها سريعًا لكونها مهمة وتحتاج إلى المزيد من الشرح، لذا فيما يلي سنعرض عليكم تلك الأسباب الأخرى:

اقرأ أيضًا: علاج التهاب مفصل الورك بالأعشاب الطبيعية

تسبب متلازمة الكمثرية في التهاب العصب الوركي

إذا تعرض المريض إلى شد أو تمزق في منطقة العضلة الكمثرية أو حدوث أي اضطرابات بها، فهذا يتسبب في ضغط على العصب الوركي كما يمكن ربطها بالجزء السفلي من القدم والعمود الفقري كما يمكن ربطه بالجزء العلوي من عظم الفخذ حتى تكون على نفس طول العصب الوركي.

مما يتسبب في توقف القدم وعدم معرفة السير بطريقة طبيعية وسليمة بالإضافة لظهور كثير من الآلام.

تسبب الإصابات والعدوى في التهاب العصب الوركي

إذا كان المريض تعرض للعدوى أو للإصابة محددة مثل: التعرض للكسور سيشكل ضغط كبير على العصب الوركي مما ينتج عنه شعور بالألم في منطقة العصب الوركي للشخص المصاب.

تسبب القرص المنفتق في التهاب العصب الوركي

من أهم أسباب التعرض لمرض العصب الوركي هو الإصابة بالقرص المنتفق تعد من أكثر الحالات الشائعة التي تصيب المريض بنسبة 25% تقريبًا من لأشخاص المصابين بالقرص المنفتق، بالإضافة إلى أنهم يعانون من ألم مستمر ومتكرر يصل إلى ستة أسابيع على الأكثر.

تسبب التهابات المفصل الحرقفي والعجزي في عرق النسا

هناك مفصلين يقوموا بربط العمود الفقري والجزء السفلي بمنطقة الحوض ويطلق عليها “المفاصل العجزية الحرقفية” كما تسبب الكثير من الالتهابات التي تزيد من الشعور بالألم في منطقة الأرداف.

وقد تصل في بعض الأحيان إلى منطقة الأفخاذ حينها يبدأ المريض بالشعور بالآلام الحادة في منطقة الساقين مما يعرض المريض بالإصابة بالعدوى.

تسبب تضيق الحبل الشوكي في التهاب العصب الوركي

الأشخاص المصابين بالعصب الوركي يتعرضون إلى تضييق في الحبل الشوكي لدى الأشخاص الذي يزداد عمرهم عن السنتين وأكثر فالضيق بالحبل الشوكي عبارة عن شد أو تمزق يحدث بشكل مفاجئ ويعمل على تضيق في القناة الشوكية لدى المصابين.

اقرأ أيضًا: علاج التهاب أعصاب الساقين

كيفية تشخيص العصب الوركي

في إطار عرضنا لإجابة سؤال هل يُشفي التهاب العصب الوركي نقوم بعرض طريقة التشخيص المثلي، فهناك أكثر من طريقة تساهم في تشخيص الحالة المرضية بداء العصب الوركي والتي سوف نقوم بتوضيحها بشكل تفصيلي من خلال النقاط الآتية:

  • التصوير بأشعة الرنين المغناطيسية للتعرف على صورة توضيحية لبنية الظهر.
  • تصوير النخاع الشوكي لرؤية فقرات العمود الفقري وأجزائه التي يمكن تشكل ألم له إذا ظهر فيها أي عيب وهذا الفحص يتم إجراءه على يد طبيب مختص عن طريق وضع حق صبغية بمادة معينة في أسفل الظهر وبين الفقرات.
  • القيام ببعض الفحوصات السريعة في التوصل للعصب لمعرفة كيف يتم انتشار الإشارات العصبية عن طريق العصب الوركي.

عوامل خطر التهاب العصب الوركي

هناك عدة عوامل تزيد من تعرض المريض للإصابة بالتهاب العصب الوركي وهي:

  • نمط العمل، فكثير من الأعمال التي يتعرض لها الرجال والنساء يمكنها التسبب في ذلك، ومنها رفع الأثقال أو الجلوس لعدة ساعات متتالية فقد تسبب الضرر على العمود الفقري والتهاب الإصابة بالعصى الوركي والتعرض لالتهابات الكثيرة.
  • العمر، فعادة المصابون بمرض العصب الوركي يتراوح عمرهم ما بين 30-50 سنة.
  • مرض السكري، فينتج عن مرض السكر تلف الأنسجة والكثير من الالتهابات في منطقة المفاصل والأعصاب.
  • الوزن الزائد، فالرجل أو المرأة الذين يعانون من مرض السمنة المفرطة أو الحمل يشكل نوع الضغط على العمود الفقري مما ينتج عنه كثير من الالتهابات بالعصب الوركي.

ما هو علاج العصب الوركي؟

في صدد عرضنا لإجابة سؤال هل يُشفي التهاب العصب الوركي أم لا؟ نقوم بعرض كثير من العلاجات، فتتعدد علاجات العصب الوركي وتنقسم لعلاجين العلاج بالطريقة الطبية والعلاج بالطريقة الطبيعية مما بشرح الطريقتين بطريقة تفصيلية عبر الآتي:

  • العلاج الطبيعي لالتهاب العصب الوركي أو عرق النسا:
  • الحرص على عمل كمادات باردة على منطقة أسفل الظهر بعدة أيام حتى يشعر المريض بالتحسن وفك الأنسجة وزوال التشنج ثم يقوم المريض بوضع كمادات ساخنة لأيام متعددة وهذه الطبقة تشبه جلسات العلاج الطبيعي ولكن يمكن تجربتها في المنزل بكل سهولة.
  • على المريض ممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر ويفضل ممارسة اليوجا لأنها تعمل على استرخاء العضلات وفك التشنجات.
  • يجب تدليك المنطقة جيدًا خاصة الأماكن التي يشعر بها المريض بالألم.
  • العلاج الطبي لالتهاب العصب الوركي:
  • يمكن علاج داء عرق النسا ببعض المسكنات التي تساعد في التخلص من الألم الناتج عن المرض ولكن هذه الطريقة تساعد في تخفيف الألم للمدي القصير وبعد ساعات قليلة يعود الألم مرة أخرى.
  • كما يمكن العلاج عن طريق الحقن او التدخل الجراحي أو العلاج عن طريق الوخز، أما في حالة التعرض لكثير من المتاعب وزيادة الألم لدرجة لا تحتمل أو عند استمرار الألم لأكثر من ثلاثة أشهر وظهور بعض المشاكل الصحية الجانبية.
  • مثل فقدان السيطرة على التحكم في عملية التبول على المريض الانتقال لأقرب مستشفى أو التوجه للطبيب المعالج له لتلقي العلاج بشكل سريع

الوقاية من مرض عرق النسا

بالحديث عن سؤالنا هل يُشفي التهاب العصب الوركي يجب أن نعرض طرق للوقاية وليس العلاج والشفاء فقط، فتلعب الوقاية دور هام في حياة أي مريض.

حيث إنها تحمي من تدهور حالته الصحية وعلاجه وحمايته من الأخطار المعرض لها عن طريق هذه الخطوات وهي:

استخدم ميكانيكا الجسم الجيدة

يجب على المريض إذا شعر أنه يثقل على قدم واحدة يجب يستريح لفترة أو يبدل الوقوف على القدم الأخرى من آن إلى آخر.

عند رفع أثقال أو أشياء ثقيلة على المريض الوقوف على الأطراف الأمامية لتساعده في القيام بالمهام وتحرك الجسم والاستقامة لأعلي ولأسفل.

كما يجب الحفاظ على استقامة الظهر أغلب الوقت وعدم الانحناء وتجنب رفع الشيء والالتفاف في نفس الوقت يجب طلب المساعدة عند الحاجة في حمل الأشياء الثقيلة.

حافظ على وضع للجسم

يجب عند الجلوس وضع وسادة صغيرة عند أسفل الظهر حتى ترتاح في الجلوس، يجب اختيار داعم جيد للمقعد في الجزء الموجود أسفل الظهر والتأكد من وجود مساند للذراعين، عدم الانحناء كثيرًا والحفاظ على مستوي الوركين والركبتين.

اقرأ أيضًا: علاج التهاب العصب الوركي بالاعشاب واسباب الاصابة به

ممارسة التمارين بانتظام

يجب الاعتناء بعضلات الجسم خاصة عضلة الجسم والحفاظ على قوة الظهر والعضلات الموجودة أسفل البطن وأسفل الظهر مع الحفاظ على الجلوس والوقوف بطريقة مناسبة.

مريض العصب الوركي عليه الالتزام بالعلاج، حتى لا يتعرض لمضاعفات خطيرة كما عليه الذهاب للطبيب إذا زاد عليه الألم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.