هل يمكن الشعور بغشاء البكارة

هل يمكن الشعور بغشاء البكارة؟ وما هي أشهر الخرافات عن غشاء البكارة؟ في بعض البلاد وخاصة البلاد العربية يجب على الفتيات الحفاظ على غشاء بكارتهن؛ نظرًا لأن هذا المجتمع يربط شرف الفتيات بغشاء البكارة، ولكن في الواقع الأمر على النقيض تمامًا.

لذا من خلال هذا الموضوع الذي سيعرضه لكم موقع زيادة سنتعرف سويًا على إجابة سؤال “هل يمكن الشعور بغشاء البكارة؟”، كما سنتطرق لعرض مزيد من التفاصيل المتعلقة بذلك الأمر.

هل يمكن الشعور بغشاء البكارة؟

هل يمكن الشعور بغشاء البكارة

قبل أن نتطرق للإجابة عن سؤال “هل يمكن الشعور بغشاء البكارة؟”، توجب علينا أن نتعرف أولًا على ما هو غشاء البكارة، هو عبارة عن طبقة جلد رقيقة تتواجد في المهبل، ويكون بها ثقوب صغيرة تساعد على خروج دم الحيض.

أما فيما يخص إجابة سؤال “هل يمكن الشعور بغشاء البكارة؟”؛ ففي الواقع هي لا يمكننا الشعور بغشاء البكارة حتى يتم فضه.

تعد الطريقة الشائعة لفض غشاء البكارة هي ممارسة الجنس، وعندها تشعر الفتيات بالألم في الجزء السفلي مصاحب ببعض قطرات الدماء، كما أن شعور فض البكارة يختلف من فتاة إلى أخرى على حسب استجابة أجسادهن ونوع الغشاء.

فعند ممارسة الجنس لأول مرة يتم فض غشاء البكارة، كما أنه يمكنك الشعور به حينها، ولكن بعد ذلك لا يمكنك الشعور به؛ حتى أنكِ لن تلاحظي أي اختلاف.

اقرأ أيضًا: معلومات عن غشاء البكارة

هل يتم فض غشاء البكارة من خلال العلاقة الجنسية فقط؟

استكمالًا لإجابة سؤال هل يمكن الشعور بغشاء البكارة أم لا سوف أجيب لكم عن سؤال هل يتم فض غشاء البكارة من خلال العلاقة الجنسية فقط أم يوجد بعض الأشياء الأخرى التي تعمل على فض غشاء البكارة، وذلك من خلال النقاط الآتية:

  • الشائع في طرق فض غشاء البكارة هو ممارسة الجنس، ولكن يوجد بعض العوامل الأخرى التي تساعد على فض غشاء البكارة مثل: هواية ركوب الخيل أو ركوب الدراجات.
  • إذا سقطت الفتاة فوق شيء حاد سوف يعمل هذا على فض غشاء البكارة.
  • العمليات الجراحية التي يتجه إليها العديد من الفتيات في هذه المنطقة.
  • ممارسة رياضة الجمباز وخاصةً بعض التمارين العنيفة قد تؤدي إلى تمزق غشاء البكارة لدى الفتيات.

أنواع غشاء البكارة لدى الفتيات

استكمالًا لإجابة سؤال هي يمكن للفتيات الشعور بغشاء البكارة أو لا سوف أوضح لكم ما هي أنواع غشاء البكارة، حيث يوجد عدة أنواع تختلف في الشكل والسمك، لمعرفة أنواع غشاء البكارة تابع الفقرات التالية:

الغشاء النصف قمري

من أنواع غشاء البكارة لدى الفتيات هو غشاء البكارة النصف قمري أو ما يسمى (Lunar hymen) وهو النوع الشائع لدى الفتيات والذي يتميز بالشكل الذي يشبه نصف القمر ويوجد به ثقوب لخروج دم الحيض.

الغشاء الكامل

غشاء البكارة الكامل هو من أنواع غشاء البكارة لدى الفتيات الذي يتميز بالشكل المستوي، حيث لا يوجد به أي ثقوب تسمح بخروج دم الحيض، ولكن عدم السماح لدم الحيض في النزول تسبب مشاكل كثيرة عند الفتيات مما يؤدي إلى إجراء عمليات جراحية تساعد غشاء البكارة في مرور دم الحيض من خلاله.

غشاء به فتحة صغيرة

من أنواع غشاء البكارة لدى الفتيات هو غشاء البكارة الذي يوجد به فتحة صغيرة تسمح بنزول دم الحيض فقط، وفي بعض الحالات قد يلجؤون أيضًا لإجراء عملية جراحية تسمح بنزول دم الحيض بشكل أسهل.

غشاء ثنائي الفتحة

من أنواع غشاء البكارة لدى الفتيات هو غشاء البكارة ثنائي الفتحة والذي يحتوي على ثقبين يسمحان بنزول دم الحيض وليس ثقب واحد، وهذا النوع لا يسبب أي مشاكل ولا يحتاج إلى إجراء أي عمليات جراحية.

الغشاء الغربالي

من أنواع غشاء البكارة لدى الفتيات هو غشاء البكارة الغربالي، والذي يتميز بوجود ثقوب كثيرة به تسمح بنزول دم الحيض، وهذا النوع من غشاء البكارة يعد الأكثر ندرة من بين الأنواع الأخرى، والفتيات التي لديها نوع الغشاء الغربالي تكون فترة الحيض عندهم أطول من الفتيات الأخريات.

أشهر الخرافات المتداولة حول غشاء البكارة

كما أوضحت لكم أن غشاء البكارة من الأشياء التي يجب أن تحافظ عليها الفتيات حتى تتزوج، ولأن هذا الموضوع شائك جدًا خاصةً في البلاد العربية فيوجد الكثير من الخرافات التي تدور حول هذا الموضوع، ومن هذه الخرافات:

  • من الخرافات التي تخص غشاء البكارة أنها هي ما تميز الفتاة حسنة الخلق، ولكن في الواقع يمكن أن يفض غشاء البكارة بطرق أخرى غير ممارسة الجنس.
  • يتم نزول دماء غزيرة عند فض غشاء البكارة، هذه العبارة تعد من الخرافات المتداولة عن غشاء البكارة؛ فعند فض البكارة يتم نزول قطرات الدماء البسيطة وقد لا يوجد دماء أيضًا، وإذا حدث غير ذلك فهذا يسمى نزيف.
  • من الخرافات المنتشرة حول فض غشاء البكارة هو أن الفتيات سوف يشعرن بألم شديد في منطقة المهبل، ولكن على عكس هذه الخرافات أن عملية فض المهبل غير مؤلمة تمامًا إذا كانت أعصاب الفتاة مرتخية.
  • يُشاع أن الرجل سوف يشعر بغشاء البكارة، ولكن في الحقيقة لن يشعر الرجل أبدًا بغشاء البكارة لأنه عبارة عن طبقة رقيقة جدًا في المهبل.
  • الغشاء المطاطي سوف يحتاج إلى الخضوع لعملية جراحية لفضه، هذه العبارة أيضًا من الخرافات المنتشرة حول غشاء البكارة؛ فالغشاء المطاطي لا يسبب أي ضرر للفتيات ولا يحتاج إلى عملية جراحية لأنه يتمدد عند العلاقة الجنسية ويتم فضه بشكل طبيعي بعد الولادة الطبيعية.
  • الاستمناء يساعد على فض غشاء البكارة، وهذا أيضًا من الخرافات المنتشرة حول غشاء البكارة فالاستمناء أو العادة السرية لا تساعد على فض غشاء البكارة إلا عند دخول شيء صلب في منطقة المهبل.

اقرأ أيضًا: أعراض فقدان الغشاء البكارة

المزيد من الخرافات حول غشاء البكارة

سوف أنقل لكم المزيد من الخرافات المنتشرة حول غشاء البكارة من خلال النقاط الآتية:

  • تنظيف المهبل يساعد على فض غشاء البكارة، هذه العبارة من الخرافات المتداولة حول غشاء البكارة فتنظيف المهبل من الخارج لا يساعد على فض غشاء البكارة،

كما أن المهبل لا يحتاج إلى تنظيف من الداخل لأنه ينظف نفسه تلقائيًا؛ فيتم تنظيف المهبل من الخارج بالماء فقط أو باستخدام الغسول المخصص لهذه المنطقة ويمنع استخدام الصابون في هذه المنطقة نهائيًا.

  • يمكننا رؤية غشاء البكارة في المرآة، وتعد هذه العبارة أيضًا من الخرافات المنتشرة، حيث إنه لا يمكننا أبدًا رؤية غشاء البكارة من خلال المرآة، ويعد الشخص المنوط بفحصه هو طبيب النسا.
  • يمكننا فحص غشاء البكارة بشكل دوري، تعد هذه العبارة من الخرافات المتداولة حول غشاء البكارة، فالفحص بشكل دوري لغشاء البكارة لا يمكنه أن يحدد شرف الفتاة.

عملية رتق غشاء البكارة

استكمالًا لإجابة سؤال “هل يمكن الشعور بغشاء البكارة أم لا؟”، سوف أنقل لكم جميع المعلومات التي تخص عملية رتق غشاء البكارة من خلال الفقرات التالية:

يوجد الكثير من الفتيات والنساء اللواتي ترغبن في إجراء عمليات لرتق غشاة البكارة لأسباب عديدة ومختلفة، وفي الأغلب تكون هدف هذه العملية هي تجميل منطقة المهبل، فتتم عملية رتق غشاء البكارة عن طريق خياطة الأجزاء الموجودة من الغشاء بالخيط الذي يتحلل عند شفاء الجرح.

يستغرق إجراء عملية رتق غشاء البكارة حوالي 45 دقيقة، كما يجب أن تمتنع المرأة عن ممارسة الجنس لمدة 6 أسابيع بعد الخضوع لهذه العملية؛ حتى تساعد الجرح على الاستشفاء بشكل كلي.

هل الفتيات ينزفن بسبب غشاء البكارة عند ممارسة الجنس؟

لا يكون غشاء البكارة هو السبب الرئيسي الذي يجعل الفتيات ينزفن في العلاقة الجنسية لأول مرة فتوجد بعض العوامل الأخرى التي تجعل الفتيات تنزفن، ومن هذه العوامل ما يلي:

  • يعمل الإيلاج بشكل متهور ومتسرع على جعل الفتيات تنزفن أثناء العلاقة الجنسية، ويحدث هذا بسبب جهل بعض الرجال في العلاقة الجنسية؛ فيجب أن تكون الفتاة هادئة حتى يسترخي المهبل ولا تنزف الفتاة.
  • يمكن أن تنزف الفتيات أثناء العلاقة الجنسية نتيجة لممارسة الجنس القوي مما يؤدي إلى تمزقات وتشوهات في المهبل.
  • وجود الالتهابات الجنسية التي تحدث بسبب ممارسة الجنس من شأنه أن يؤدي إلى النزيف أثناء العلاقات الجنسية.
  • غشاء البكارة الصناعي، قد تلجأ بعض الفتيات إلى غشاء البكارة الصناعي بسبب خوفهن على شرفهن وغشاء البكارة الصناعي سوف يتمزق أثناء العلاقة الجنسية مما يجعل الفتيات ينزفن.

لماذا قد لا تنزف الفتيات أثناء العلاقة الجنسية؟

الشائع في العلاقة الجنسية الأولى أن يتم نزول بعض قطرات الدماء، ولكن يوجد فتيات كثيرات لا ينزفن أثناء العلاقة الجنسية الأولى، وذلك بسبب عدة عوامل وهي:

  • يمكن أن يكون غشاء البكارة ممتد بسبب أداء بعض التمارين الرياضية التي تجعل الفتيات لا ينزفن أثناء الجماع الأول لهن.
  • قد يكون غشاء البكارة قد انفض في وقت آخر.
  • يوجد بعض الفتيات لا يمتلكون غشاء بكارة.
  • يمكن أن يكون نوع الغشاء مطاطي ولا يتمزق.

اقرأ أيضًا: هل يلتئم جرح البكارة

بذلك نكون قد أوضحنا لكم إجابة سؤال “هل يمكن الشعور بغشاء البكارة أم لا؟”، كما تطرقنا لذكر الأنواع التي ينقسم لها ذلك الغشاء، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.