التهاب غضاريف القفص الصدري أسبابه وطرق علاجه

التهاب غضاريف القفص الصدري نقدم لكم تفاصيله اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه هو التهاب شديد في منطقة الغضروف وهو الذي يقوم بربط أحد الضلوع بعظام الصدر، ويعد الألم الناتج من أشد أنواع الألم التي من الممكن أن يشعر بها أي شخص، حيث أن هذا الالتهاب يشبه في ألمه مشاكل الأزمات القلبية أو الحالات القلبية الأخرى التي من الممكن أن يصاب بها أي شخص، لذلك يفضل أن يعالج هذا الأمر بشكل سريع بدلاً من التدهور.

التهاب غضاريف القفص الصدري

التهاب غضاريف القفص الصدري
التهاب غضاريف القفص الصدري

من الممكن أن تنشأ حالات التهاب الغضروف الضلعي بشكل متكرر بدون وجود سبب واضح، ولذلك يركز العلاج على تخفيف الألم بعض الشيء، في الغالب يشفي الغضروف من تلقاء نفسه بدون أن تضطر إلى علاجه بطريقة ما، ومن أعراض التهاب الغضروف هي:

  • حدوث ألم شديد في الجانب الأيسر من عظمة الصدر، الشعور بألم قوي موضعي.
  • ألم ضاغط حاد في منطقة اليسار.
  • هناك الم في أكثر من ضلع في نفس الوقت.
  • إذا قام الشخص التنفس بشكل عميق يشعر بالألم أكثر، بالإضافة إلى أن السعال من الممكن أن يؤثر عليك بشكل كبير أيضًا.

*يجب عليك زيارة الطبيب إذا شعرت بألم شديد في منطقة الصدر، كما يجب عليك أن تطلب مساعدة طارئة من أحد الجالسين معك حتى تشعر بالراحة من هذا الألم الشديد الذي يسيطر على جانبك الأيسر.

بعد التعرف على تفاصيل التهاب غضاريف القفص الصدري يمكن التعرف على المزيد عبر: ألم أعلى البطن تحت القفص الصدري وأسباب ألم فم المعدة وعلاجه

 أسباب التهاب غضاريف القفص الصدري

هناك العديد من الأسباب التي من الممكن أن تؤدي إلى الإصابة بالتهابات الغضروف، ولكن يوجد أيضًا التهابات لا أسباب لها، ولكن من احدى الأسباب المحتملة هي:

  • يعد السبب الرئيسي هو الإصابة في تلك المكان، عن طريق تعرض المرء للضرب على الصدر.
  • الشعور بالإجهاد البدني، كما يرتبط هذا الأمر عندما يقوم الشخص برفع المزيد من الأوزان الثقيلة والتدريبات الشاقة الخاصة بالرياضة أو صالات التمارين.
  • هناك علاقة قوية بين التهاب الغضروف التابع للقفص الصدري، والتهاب المفاصل، لذلك إذا أصيبت في أي وقت من الأوقات بالتهاب أي منهما، فلا تستغرب من الإصابة ببعض الالتهابات الأخرى ومنها: الفصال العظمي، والتهاب المفاصل الروماتويدي، والتهاب الفقار المقسط.
  • يحدث تلك الالتهابات بشكل كبير خاصةً للأشخاص فوق عمر 40 عاماً، كما أن تحدث متلازمة تييتز بشكل كبير للأشخاص البالغين والأطفال.
  • يرجى أن تلجأ إلى الطبيب على الفور، بمجرد أن تشعر بالمزيد من الألم في منطقة الصدر، حيث أن منطقة الصدر خطيرة وتحتوي على أعضاء خطيرة في جسم الإنسان، أي من الممكن أن المشكلة تتعلق بالقفص الصدري أو الرئتين أو القلب، وبالتالي إذا اهمل الإنسان تلك الأمور من الممكن أن يتأذى بشكل كبير للغاية.
  • لذلك يُنصح بالذهاب إلى الطبيب لإجراء المزيد من الفحوصات المختلفة التي تساعد المريض على الشعور بالراحة والاطمئنان على صحته، حيث أن اغلب الأشخاص يطلقون على أنفسهم بشكل كبير إذا لم يذهبوا إلى الطبيب في الحال.

كما نرشح لك المزيد أيضًا من خلال: الم في الجانب الايمن من القفص الصدري وكيفية علاجه

أسباب أخرى لألم القفص الصدري

  • يوجد الكثير من الأسباب المختلفة الأخرى التي من الممكن أن تجعلك تشعر بألم في منطقة القفص الصدري، يجب عليك أن تتعرف على كافة الأسباب المحتمل وقوعها، من أجل أن تحصل فيما بعد على طريقة جيدة وسريعة للعلاج ومن هذه الأسباب هي:
  • الإصابات والجروح الشديدة، وهي في الغالب تنتج عن طريق بعض الحوادث التي تعرض لها المريض، ومنها حوادث السير أو الحوادث الرياضية.
  • بالإضافة إلى أن تلك الإصابات قد تكون: كسور في الأضلاع، وكدمات في الأضلاع، شقوق في بعض الأضلاع، وبالتالي ينتج عنه ألم شديد في منطقة الصدر، لذلك تجرى الأشعة السينية لتحديد مدى خطورة الموقف.
  • التهاب غضاريف القفص الصدري، من الأمور التي من الممكن أن تكون السبب الرئيسي لوجود ألم في منطقة الصدر، لذلك يفضل أن تتعرف على الميد من المعلومات الخاصة بهذه الالتهابات، تضمن هذا الالتهاب العديد من الأعراض ومنها الشعور بالألم بمجرد الضغط على منطقة الصدر، قد يكون الألم طفيف أو شديد في بعض الحالات.
  • التهاب الجنبة، هو عبارة عن التهاب يصيب الأغشية الخاصة المبطنة لمنطقة الصدر والمحيطة بالرئتين، وبالتالي بمجرد أن تحتك الأغشية ببعضها البعض، تشعر بالكثير من الألم الشديد في منطقة القفص الصدري.
  • يعد السرطان من احدى الأسباب الشائعة لوجود ألم شديد في منطقة الصدر، لذلك قد تشعر بأن الأمر يزيد سوءا بعد الضحك أو السعال، لذلك سوف تلاحظ سعال مصحوب ببلغم أو دم في الحالات الخطرة، بالإضافة إلى انقطاع شديد في عملية التنفس وصفير في الصدر قد يكون متواصل أو متقطع.
  • متلازمة الألم العضلي الليفي، من الحالات المزمنة التي يصاب بها الكثير من الأشخاص، حيث أنها تؤثر بشكل كبير على الأشخاص ومعظم المصابين نساء، يتلخص الألم في حرقان شديد في منطقة الصدر بالإضافة إلى شعور بالوخز والكثير من الألم الغير محتمل.
  • الانصمام الرئوي هو عبارة عن انغلاق بعض الأوعية الدموية التي تتواجد داخل الرئتين، وهذا يرجع إلى وجود خثرة دموية، ومن الأعراض المتكررة لتلك المرض هو انقطاع التنفس، التنفس بشكل سريع ومتكرر، السعال الصعب والقوي، بالإضافة إلى عدم انتظام ضربات القلب بشكل جيد، قد تقوم تلك الحالة في التسبب بوقف القلب إذا لم يتمكن علاجها بشكل صحيح.

كما يمكن التعرف على المزيد عبر: أعراض البرد في القفص الصدري وأسبابه وكيفية تشخيصه وطرق علاجه

طرق علاج التهاب الغضروف الضلعي

يمكنك أن تحصل على المزيد من الطرق المختلفة لتساعدك في علاج التهاب الغضروف الضلعي، حيث أن هذا المرض له شعور شديد بالألم مما يجعلك غير قادر على القيام ببعض النشاطات المختلفة التي عليك القيام بها في العادة، ومن هذه الطرق المختلفة لالتهاب الغضروف الضلعي:

 العلاج بالأدوية

  • يمكنك أن تقوم بالاستعانة بإحدى الأدوية المختلفة، حيث أنها تقلل من الشعور بالألم بقدر المستطاع، ولكن يجب قبل الحصول على أي نوع من تلك الأدوية التي سوف يتم ذكرها، أن تستشير الطبيب أولا.
  • يمكنك أن تحصل على مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، حيث أن تلك الدواء يمكن أن يصرف بدون وصفة طبية من قبل الطبيب، ولكن هناك بعض الأدوية الأخرى التي تسكن بشكل اكبر ويمكن أن يقوم الطبيب بوصفها لك.
  • كما يتوفر الأدوية المخدرة، حيث أنها تساعدك في تسكين الآلام بشكل كبير، يمكنك الاستعانة بدواء الكودايين، ولكن يفضل أن يؤخذ في الحالات الخطرة أو المستعصية فقط لا غير.
  • يتم استخدام أيضًا بعض أنواع الأدوية المضادة للاكتئاب، ولكن يفضل أن تكون عن طريق وصفة من الطبيب، حيث أن أغلب أدوية الاكتئاب تؤدي إلى مشاكل وحالات من الإدمان ويتعارض تأثير الدواء مع النوم بشكل كبير.

العلاجات المنزلية

  • كما أن هناك الكثير من العلاجات المختلفة التي يمكنك استخدامها، وهذا يرجع إلى أنها تقوم بتسكين الألم بشكل كبير، إلا أن العلاجات المنزلية هي من طريقة يمكنك استخدامها للتخلص من الألم.
  • تعد الكمادات الدافئة أو الباردة من اكثر الأمور الجيدة التي تناسبك بشكل كبير في التخلص من الألم، تستطيع وضع هذه الكمادات على المنطقة التي تشعر بالألم من خلالها، وتترك حتى تشعر بتحسن.
  • يجب أيضًا أن تحصل على قسط كافي من الراحة إذا كنت تقوم بأنشطة متعبة لجسدك، يفض أن تتجنب الأنشطة التي تحتاج إلى جهد دائم وهذا يرجع إلى الحصول على علاج سريع.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم التهاب غضاريف القفص الصدري وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.