أسباب نشاط الغدة الدرقية عند الرجال

أسباب نشاط الغدة الدرقية عند الرجال شائعة وتظهر بوضوح، ومنها تمكن الأطباء من تشخيص حالات الإصابة بمرض اعتلال هرمونات الغدة الدرقية.

لذلك في السطور القادمة عبر موقع زيادة سنعرض لكم أسباب نشاط الغدة الدرقية عند الرجال، وما هي الأعراض التي تظهر على الرجل، والمضاعفات الخطيرة الناتجة عن زيادة إفراز هرمونات الغدة الدرقية.

أسباب نشاط الغدة الدرقية عند الرجال

الغدة الدرقية المعروفة طبيًا باسم “Thyroid”، هي إحدى الغدد الصماء السبعة الموجودة في جسم الإنسان، وتوجد هذه الغدد في كلا الجنسين، توجد هذه الغدة في مقدمة الرقبة، أمام الحلق.

تحديدًا عن الرجال تكون أسفل تفاحة آدم المعروفة باسم “عقدة الحنجرة”، وتنقسم الغدة إلى فصين يمينًا ويسارًا، كل فصٍ منهم بشكل حبيبي في حجم حبة الجوز “عين الجمل” أو أكبر بقليل.

الحبيبات الموجودة في الغدة الدرقية تعرف باسم الخلايا الحويصلية، وهي التي تعطي الغدة الدرقية أهميتها، فهي التي تنتج هرمونات الغدة الدرقية.

هذه الهرمونات هي هرمون الكالسيتونين، وهرمون الببتيد، وهرمون الثيروكسين، وهرمون ثلاثي يود الثيرونين، وفي قادم السطور سنذكر لكم أهمية كل هرمون في الجسم.

الغدد الصماء هي العقل المدبر للجسم لذلك يجب ألا تكون خاملة بمعنى ألا تفرز الهرمونات بكميات كبيرة، أو تكون نشطة فتعطي الجسم أكثر مما يريد، ومن أكثر الهرمونات التي تصاب بالنشاط عند الرجال والنساء هي الغدة الدرقية، ومن أسباب نشاط الغدة الدرقية عند الرجال:

  • داء غريفز الجحوظي “Exophthalmic Graves’ disease”، وهو مرض يحدث بسبب اختلال المناعة في جسم الإنسان، والسبب غير معلوم من قبل الأطباء أما عن سبب التسمية فبسبب جحوظ “بروز العين”، وقيل الجاحظ أصيب بهذا الداء.
  • التهاب الغدة الدرقية، وهو من الأمراض التي تصيب الإنسان بسبب المناعة الذاتية.
  • ارتفاع نسبة اليود في جسم الإنسان، واليود هو المكون الرئيسي لهرموني “T3& T4”.
  • الالتهاب في الخصيتين عند الرجال.
  • الالتهاب في مجرى الدم.
  • الإصابة بالفشل الكلوي أو اعتلال في الكليتين.

اقرأ أيضًا: اعراض نشاط الغدة الدرقية عند الرجال 

أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية عند الرجال

في السطور السابقة عرضنا لكم أسباب نشاط الغدة الدرقية عند الرجال، وما هي الأمراض التي قد تصيب الرجل لتجعل غدته الدرقية مفرطة النشاط، لكن ما هي أعراض نشاط الغدة الدرقية لدى الرجال، لذلك في هذه الفقرة سنعرض لكم هذه الأعراض.

قد تختلف الحالات المرضية المصابة بالغدة الدرقية، فمن الحالات التي تظهر عليها كل الأعراض، بينما توجد حالات أخرى تظهر عليها بعض الأعراض، ومن أشهر أعراض نشاط الغدة الدرقية:

  • الشهية المفتوحة على الدوام، لكن على الرغم من ذلك يتعرض لفقدان الوزن لا الزيادة فيه.
  • عدم انتظام ضربات القلب، أو الزياد فيه.
  • حدوث بعض الحروق من الدرجة الأولى في الجلد، أو التي تشبه الطفح الجلدي بسبب تعرض الجسم إلى الحساسية المفرطة تجاه الحرارة.
  • التعرق المفرط، حتى في حالات الجو المعتدل.
  • الضعف والتعب العام، والشعور في الألم في العضلات حتى بعد القيام بمجهود عادي.
  • العصبية الزائدة عن الحد والقلق، بسبب الاضطرابات التي تحدث في كيمياء الجسم.
  • المشاكل الجنسية لدى الرجال.
  • التعب العام والإرهاق.
  • الشعور بالارتعاش الدائم في اليدين على وجه الخصوص.
  • النشاط المفرط في حركة الأمعاء، مما قد يؤدي الفرد إلى الشعور بالإسهال.
  • أما العارض الأساسي والأكثر ظهورًا وشيوعًا عند المصابين بفرط نشاط الغدة الدرقية هو مرض الدراق أو المعروف باسم “goitre Struma”، الذي يتسبب في تضخم الغدة الدرقية.

أمراض الغدة الدرقية

في السطور السابقة عرضنا لكم أسباب نشاط الغدة الدرقية عند الرجال، لكن هل توجد أمراض التي تصيب الغدد الدرقية إثر نشاطها المفرط في الرجال، وما هي أنواعها وطرق علاجها، في هذه الفقرة سنعرض لكم أشهر مرضين من أمراض الغدة الدرقية في الرجال.

داء غريفز في الرجال

داء غريفز هو من الأمراض التي قد تتسبب في إصابة الرجال بارتفاع هرمونات الغدة الدرقية في الدم، وقد تكون أحد الأمراض التي تصيب الإنسان بعد تعرضه فرط نشاط الغدة الدرقية.

هذا الداء يكون كما هو موضح في الصورة يظهر العينين بصور جاحظة، وعدائية تجاه الناظر، وهو مرض ينتج عن أجسام مضادة تقوم بتنبيه وتفعيل الغدة الدرقية المحفزة، وبالتالي تكثر تصبح المستقبلات نشطة.

التي من ضمنها مستقبلات هرمون “TSH”، فلا تتوقف الغدة الدرقية عن إفراز هرموناتها، وبالتالي يحدث خلل لا يمكن ملاحقته إلا بتثبيط نشاط الغدة الدرقية مؤقتًا، وفي بعض الحالات لا تعود العين إلى ما كانت عليه في السابق.

دار الدراق “تورم الغدة الدرقية” عند الرجال

كما ذكرنا في الفقرة السابقة أن الدراق من الأمراض التي تظهر بوضوح على المريض بفرط نشاط الغدة الدرقية، واسم الدراق بسبب ارتباطه بالغدة الدرقية، فالمرض عبارة عن انتفاخ أو تورم ملحوظ بالعين المجردة في الغدة الدرقية.

هذه الزيادة الملحوظة والتضخم الموجود في حجم الغدة الدرقية، يكون بسبب زيادة نشاط الغدة الدرقية، وعلى عكس مرض غريفز، فمرض الدراق يكون بسبب النقص في الهرمون المنبه للغدة الدرقية “TSH”.

كما من أهم أسبابه هو قلة التغذية، وهذا يفسر سبب انتشار مرض الدراق في دول العالم الثالث، والمجتمعات الأفريقية المعروفة بالمجاعات، ونقص الغذاء.

اقرأ أيضًا: أعراض الغدة الدرقية عند الرجال وعلاجها

المضاعفات الناتجة عن نشاط الغدة الدرقية في الرجال

كل داء أو مرض أو خلل يحدث في جسم الإنسان مثل الخلل في كيمياء جسم الرجل الناتجة عن أسباب نشاط الغدة الدرقية عند الرجال يتسبب في بعض المضاعفات الخطيرة في الجسم.

لذلك في هذه الفقرة سنعرض لكم المضاعفات الناتج عن فرط نشاط الغدة الدرقية في الرجال، ومن هذه المضاعفات:

ضعف العظام وهشاشتها “Osteoporosis

هذا العرض يتسبب في جعل العظام أشبه بالعظم الزجاجية، فمجرد القيام بأي حركة حتى وإن كانت بسيطة مثل الانحناء أو حمل المكنسة الكهربائية قد تسبب للمصاب الكسور.

أما عن سبب كون شاشة العظام من مضاعفات الإصابة بفرط إنتاج هرمون الغدة الدرقية، لأن زيادة نشاط الغدة الدرقية يمنع من امتصاص الكالسيوم في الجسم الذي يعمل على تقوية العظام.

عدم انتظام ضربات القلب

تعد هذه الأعراض هي الأكثر خطورة على حياة الإنسان، فاضطراب ضربات القلب قد يتسبب في بعض المضاعفات الخطيرة مثل الرجفان الأذيني، أو الإصابة بالسكتة الدماغية، أو السكتة ال قلبية، أو الإصابة بمرض فشل القلب الاحتقاني.

علاوةً على بعض المشاكل في الرؤية، والحساسية الشديدة تجاه الحرارة والضوء، وقد تصل هذه الحساسية الشديدة تجاه الضوء إلى حد الإصابة بالعمى.

التسمم الدرقي “Thyrotoxicosis

هو الزيادة في إنتاج الغدة الدرقية لهرموناتها بشكل خارج عن المألوف، وعن الصورة الطبيعي له، وهذه الزيادة تكون غير منتهية.

بمعنى أن دورة الهرمونات الدرقية في الجسم تكون مستمرة في الدم دون توقف أو اعتراض، ويتسبب هذا المرض في العديد من المضاعفات أيضًا على حياة الإنسان منها الإسهال المفرط، والتغير الدائم في المزاج، والعصبية الغير مبررة، تسارع نبضات القلب بشكل ملحوظ.

هرمونات الغدة الدرقية

الغدة الدرقية كما ذكرنا فهي من الغدد الصماء الموجودة في جسم الإنسان، وتنتج أكثر من أربع هرمونات أهمها هرموني الغدة الدرقية T3& T4، وهرمون TSH، لذلك في السطور القادمة من هذه الفقرة سنعرض لكم نبذة مختصرة عن كل هرمون من هذه الهرمونات.

هرمون الغدة الدرقية المنبه TSH وأثره على الرجل

يعد هرمون TSH، هو الأهم بينهم وسبب واضح من أسباب نشاط الغدة الدرقية عند الرجال، لذلك في هذه الفقرة سنعرض لكم نبذة مختصرة عن أثر هذا الهرمون على الرجال.

الاسم الكامل للهرمون هو ” thyroid stimulating hormone” الذي يعني باللغة العربية هرمون تحفيز الغدة الدرقية، واختصاره “TSH”، هذا الهرمون تقوم الغدة الدرقية بإفرازه طول حياة الإنسان بكميات مختلفة، فمثلاً في المراحل المتقدمة من النمو يتم إنتاج هذا النمو بوفرة.

فهو الذي يحفز هرموني الغدة الدرقية T3& T4، في زيادة عملية الأيض لدى الإنسان في مراحل عمره المتقدمة، وهذا الهرمون هو سلاح ذو حدين، فإن زاد بعد فترة النوم فهو يتسبب في الدراق، وإن قل فهو يتسبب في داء غريفز.

هرموني الغدة الدرقية T3& T4 وأثرهما على الرجل

هما أحد الهرمونات الهامة التي تنتجها الغدة الدرقية، ولهما دورًا لا يقل أهمية عن هرمون TSH، فهرمون T3، هو هرمون ثلاثي اليود المسئول عن النمو والتمثيل الغذائي، وضبط درجة حرارة الجسم وتنظيم ضربات القلب.

أما هرمون T4 هو هرمون الثيروكسين ” Thyroxin”، وهو الهرمون الأساسي الذي تنتجه غدة الدرقية، وهو المسئول عن ضبط اليود في الجسم الإنسان كما أنه ضروري لعملية الأيض والنمو.

اقرأ أيضًا: علاج نشاط الغدة الدرقية للدكتور جابر القحطاني

علاج فرط نشاط الغدة الدرقية عند الرجال

في السطور السابقة عرضنا لكم أسباب نشاط الغدة الدرقية عند الرجال، لكن لفرط إنتاج هرمون الغدة الدرقية لدى الرجال علاج وما هو العلاج الخاص بهذه الحالة، في هذه الفقرة سنعرض لكم علاج فرط نشاط الغدة الدرقية لدى الرجال.

العلاج يكون على عدة مراحل، مثل الأدوية التي تحتوي على اليود المشع، أو العلاجات التي تكون تعويضية للنقص في هرمون الثيروكسين، مثل الحبوب التي تنتجها شركة سنوفاي “Sanofi” الفرنسية، وتتمثل حبوب الثيروكسين بتركيز 100 مجم و50 مجم.

أو الأدوية التي تحتوي على حاصرات بيتا، وهي التي تستخدم لعلاج ضغط الدم المرتفع، أو اللجوء في الحالات الخطرة إلى استئصال الغدة الدرقية من الجسم، والاعتماد على الأدوية التعويضية.

الغدد الدرقية من الأعضاء الأكثر حساسية في الجسم، لذا يجب مراقبة حركة الهرمونات في جسم الإنسان، وانخفاضها وارتفاعها في الدم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.