أسباب رائحة الفم الكريهة من المعدة 

أسباب رائحة الفم الكريهة من المعدة تؤدي للعديد من  المشاكل للشخص الذي يعاني من تلك المشكلة لأنها تسبب الضيق والإحراج، وكثير من الأشخاص لا يعرفون أن هذه الرائحة بسبب مشكلة مرضية في المعدة، وهذا الذي لا يعرفه الكثيرون ويتعامل مع المشكلة على أنها أمر عارض يحدث له، ولكن في حقيقة الأمر أنها مشكلة ويجب أن يعالج السبب الرئيسي من ورائها، لهذا فأننا عبر موقع زيادة سنتعرف على أسباب رائحة الفم الكريهة من المعدة.

كيف أحدد أن رائحة الفم الكريهة من المعدة

أسباب رائحة الفم الكريهة من المعدة 

رائحة الفم الكريهة التي يكون السبب بها اضطرابات أو مشاكل في المعدة لا تُعرف إلا عن طريق استبعاد باقي الأسباب الأخرى التي تسبب مشكلة النفس الكريهة، ومن الأسباب التي يجب استبعاد وجودها وإنه لا يوجد بها أي مشاكل، والتي من بينها:

  • التأكد من أن الرائحة ليست بسبب تناول البصل أو الثوم وكذلك بعض التوابل.
  • التدخين من مسببات رائحة الفم، بالإضافة إلى أنه يزيد من التهاب اللثة والذي يؤدي لظهور البكتريا وتراكمها، مما يزيد من رائحة الفم الكريهة، كما أن النيكوتين يضعف العضلة العاصرة المريئية الصغرى LES مما يساعد في ارتجاع المريء.
  • أمراض اللثة المختلفة وكذلك الالتهابات التي تكون نتيجة التسوس أو إزالة الأسنان وتقرحات الفم.
  • جفاف الفم عند الصيام أو عند الاستيقاظ من النوم يعطي رائحة كريهة، كما أن هناك بعض الأدوية التي لها أثار جانبية ومنها جفاف الفم.
  • التهاب الجيوب الأنفية والحلق من مسببات الرائحة الكريهة، وخاصة عندما يكون الالتهاب مزمن.
  • بقاء مجموعة من بقايا الأكل في الفم وعدم تنظيفها بالشكل الصحيح يومياً بالفرشاة والخيط المخصص للأسنان من مسببات الرائحة الكريهة.
  • عند التأكد من عدم وجود كل الأسباب السابقة في حالة رائحة الفم الكريهة يكون السبب الأخر هو المعدة ومشاكلها وخاصة مرض ارتجاع العصارة المعدية.

اقرأ أيضًا: تجربتي في القضاء على رائحة الفم

أسباب رائحة الفم الكريهة من المعدة

تخرج من الشخص الرائحة الكريهة عبر الفم، ولا يكون على علم أن المعدة هي سبب كل هذه المشاكل التي مر بها مع الأخرين، ولكننا سوف نجد أسباب رائحة الفم الكريهة من المعدة، تتمثل فيما يلي:

داء ارتجاع المريء (GERD)

هو عودة العصارة الهاضمة في المريء وما تحمله معها من روائح كريهة تظل منبعثة من الفم، وتكون أعراض هذا الارتجاع وجود ألم في المعدة، مع الشعور بالحموضة بصفة مستمرة.

الأمراض الكلوية

الأشخاص التي تعاني من مشاكل في الكلى ينبعث منهم رائحة تشبه إلى حد كبير رائحة البول أو رائحة تشبه التعفن، كل هذه صفات يمكن أن توصف هذه الرائحة وهي من أخطر الأنواع التي يمكن أن تصيب الإنسان.

قرح المعدة

جرثومة المعدة الحلزونية من مسببات قرحة المعدة بالإضافة أنها تؤدي لحدوث رائحة كريهة من النفس تشبه الأمونيا بصورة كبيرة، وهي تعتبر إنذار للإصابة بها، وذلك مع الشعور بسوء الهضم والشعور بالتعب المستمر في منطقة المعدة.

انسداد الأمعاء

تعد رائحة النفس الكريهة واحدة من أهم أعراض انسداد الأمعاء حيث يتخمر الطعام في القناة الهضمية لأنه لا يتحرك إلى أسفل في الأمعاء، مما ينتج عنه رائحة كريهة مستمرة من الفم.

تناول أطعمة ثقيلة

تناول الدهون المشبعة والأطعمة الحارقة للمعدة من أسباب رائحة الفم الكريهة من المعدة وخاصة عند تناولها في أوقات متأخرة من الليل بحيث أنه لا يتم هضمها بطريقة صحيح، أو أنها تأخذ مدة في عملية الهضم مثل الدهون المشبعة.

اقرأ أيضًا: أسباب رائحة الفم الكريهة والتخلص منها

علاج رائحة الفم الكريهة

توجد عدد من الخطوات تساعد في علاج أسباب رائحة الفم الكريهة من المعدة، لأنها تعتبر عرض لمسببات كثيرة، كما ذكرنا سابقاً، لهذا يمكن علاجها من خلال:

  • ترك عادة التدخين والتخلص منها نهائياً لما لها من أضرار أخرى كثيرة.
  • يفضل عدم الاستلقاء بعد تناول الطعام إلا بعد مرور ساعتين على الأقل.
  • وضع وسادة حتى تساعد في رفع جذعك مما يقلل الضغط على المعدة والحجاب الحاجز.
  • عدم تناول وجبات كبيرة مرة واحدة ولكن يفضل تقسيمها إلى عدد صغير من الوجبات.
  • مضغ العلكة حتى تقلل من الارتجاع وتنشط التنفس.
  • التخلص من الوزن الزائد حتى لا يكون ضاغط على العضلة العاصرة المريئية السفلى، والتي تمنع حدوث ارتجاع المريء.

أطعمة تساعد في تخفيف رائحة الفم الكريهة

تساعد الأطعمة بشكل كبير في التحكم من تخفيف أو زيادة أعراض ارتجاع المريء مما يكون سبب رئيسي من أسباب رائحة الفم الكريهة من المعدة، لهذا يفضل اتباع نظام غذائي صحي يعمل على تقليل نسبة الارتجاع الحمضي، ومن هنا يأتي دور الأطعمة التي بها نسبة ألياف عالية لأنها تساعد على الهضم.

كما يجب تجنب الأطعمة الأخرى التي تزيد من حرقة المعدة ومنها(منتجات الطماطم، الأطعمة الحارة، النعناع، المقليات، الشكولاتة، شرب المنبهات بكثرة، المشروبات الكحولية وكذلك الحمضيات، وأخيراً تناول البصل والثوم) كل هذه الأطعمة تزيد من رائحة الفم الكريهة لأنها تزيد من الارتجاع المعدي.

العلاجات الدوائية للارتجاع المريئي

توجد مجموعة من الأدوية التي يسمح بتداولها دون وصفة طبية خاصة من الطبيب، وهي لعلاج ارتجاع المريء والتخلص من أسباب رائحة الفم الكريهة من المعدة، وتكون مكوناتها كما يلي:

  • استخدام مضادات الحموضة مثل هيدرومسيد الالمونيوم وهيدرومسيد الماغنسيوم وكذلك كربونات الصوديوم.
  • مضادات الهيستامين.
  • توجد مضادات الحموضة قابلة للمضغ، تزيد من انتعاش النفس وتقلل من رائحة الفم الكريهة.
  • مثبطات مضخة البروتون.
  •  أدوية ارتجاع المريء قد تؤدي لحدوث جفاف في الفم فيجب مراجعة ذلك عند أخذها وشرب كميات من المياه حتى لا تنعكس بالسلب على رائحة الفم ولا تقلل منها.

اقرأ أيضًا: 10 طرق بسيطة للتخلص من رائحة الفم الكريهة

أدوية لعلاج رائحة الفم الكريهة من الصيدلة

رائحة الفم الكريهة تحتاج إلى تنظيف بصفة مستمرة للفم والأسنان واللثة حتى تحسن من الروائح المنبعثة من الفم، ويمكن من خلال المضمضة أو من خلال معجون الأسنان المطور، بالإضافة لوجود منتجات أخرى تشبه البونبون الذي تدوم رائحته لفترة أطول في الفم، وتوجد أنواع متعددة ولكن قمنا بتقديم الافضل منها، وهي:

 Kin fresh

غسول مقدم من مختبرات كين للتخلص من رائحة الفم الكريهة وهو واسع الاستخدام والانتشار، وهو يتكون من  فلوريد الصوديوم بنسبة بسيطة تصل 226 جزء في المليون، كما أنه توجد به مادة إكسليتول 1% مما يساعد في تطهير الفم والمحافظة عليها، لأنه يقلل من تشكيل البلاك، ويتم استخدامه من مره لمرتين يومياً بدون أن يتم تخفيف.

ليسترين شرائح

مجموعة ليسترين كبيرة ومتنوعة وتضم ليسترين السائل بأنواعه الثلاثة التي تختلف في النكهة ولكنها تتفق في التخلص من أسباب رائحة الفم الكريهة من المعدة، والآن نقدم ليسترين شرائح وهي تذوب في الفم وهي بنكهة النعناع.  التي تقتل البكتيريا بنسبة تصل إلى 99%، ومن مميزاته أنه يمكن استخدامه في أي وقت وأي مكان مما يعطي الثقة والأمان للشخص الذي يعاني من رائحة الفم الكريهة.

          TheraBreath

هو منتج أمريكي فعال جداً في التخلص من رائحة الفم الكريهة واستبدالها بنفس منعش يدوم لمدة تصل إلى 24ساعة من الاستخدام الواحد في اليوم، حيث يتم المضمضة باستخدام نصف غطاء ولمده دقيقة وفي خلالها سوف يتم القضاء على كل الميكروبات المتواجدة في الفم المسببة للروائح الغير مستحبة.

Good smile

جود سمايل هو بخاخ يستخدم بشكل مؤقت للتخلص من الرائحة الكريهة والشعور بالأمان والتخلص من المواقف المحرجة، أهم ما يميزه أنه رخيص الثمن ويمكن حمله بكل سهولة، في أي مكان ويسهل استخدامه، ولكن يؤخذ عليه أنه مفعوله لا يدوم طويلاً.

خلطات طبيعية للتخلّص من رائحة الفم الكريهة

الوصفات الطبيعية أصبحت العلاج الأمثل للكثير من الحالات ومنها التخلص من أسباب رائحة الفم الكريهة من المعدة، وذلك من خلال مجموعة متنوعة من الوصفات البسيطة والسهلة والتي يمكن استخدامها بشكل منتظم، ومنها:

الليمون والماء والملح

نصف كوب من الماء يضاف إليها عصير ليمونة كاملة مع نصف ملعقة من الملح وتستخدم يومياً كمضمضة للفم، حيث يعمل كمضاد للالتهاب والمحلول الملحي ويمنع حدوث أو انتشار العدوى في اللثة والأنسجة المكشوفة، كما إنه يمنع تورم الأنسجة وهو أيضاً مضاد للالتهاب، مما يساعد في نهاية الأمر من التخلص من رائحة الفم الكريهة.

 النعناع والبقدونس

يحضر محلول مضمضة البقدونس والنعناع عن طريق غليهما مع كمية من الماء ثم يصفى ويستخدم مرتين يومياً، ويتم استخدامهم لما لهم من  خصائص مضادة للالتهاب والتخلص من الجراثيم ومقاومتها، فهم يعملان على التخلص من أسباب رائحة الفم الكريهة من المعدة مع الاستمرار في الاستخدام.

الخل

يستخدم في التخلص من رائحة الفم الكريهة وذلك بعمل غرغرة يومياً قبل وجبة الإفطار وقبل النوم حتى يتخلص من الرائحة المزعجة التي تخرج مع النفس، ويتم عمل هذا المحلول بتخفيف ملعقتين من الخل مع نصف كوب من الماء.

زيت الزيتون

يستخدم زيت الزيتون دون تخفيف، وذلك بوضع قطرات منه على الإصبع ثم يتم تمريره لمدة خمس دقائق على الأسنان واللثة وبعدها يتم المضمضة بالماء الدافئ حيث أن له دور فعال في التخلص من الجراثيم وقتلها، التي تكون موجودة على اللثة وبين الأسنان مما يخلص الفم من الرائحة الكريهة المنبعثة منه.

أسباب رائحة الفم الكريهة من المعدة تنبعث من الفم نتيجة عودة العصارة الهاضمة مرة أخرى في المريء، وما تحمله من روائح من المعدة وتظل هذه الروائح متواجدة إذا لم يتم علاج الارتجاع المعدي.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.