أسباب ظهور بقع زرقاء على الفخذ وما علاجها

أسباب ظهور بقع زرقاء على الفخذ سوف نتحدث عنها اليوم في هذا المقال، حيث أن الجسم وخاصة منطقة الفخذ قد تظهر عليها فجأة بعض البقع بدون أي مقدمات وتكون باللون الازرق ويظن الجميع أنها تظهر بدون أي سبب ولكن في الحقيقة أنها لها العديد من الأسباب التي تتسبب في ظهورها والتي سوف نذكرها في سطور مقالنا اليوم.

ظهور بقع زرقاء على الفخذ

الجميع من الناس قد يشتكي من ظهور بعض العلامات المفاجأة على الجسم وخاصة وتكون في أماكن مختلفة وليس منطقة الفخذ فقط مثل منطقة الردفين، العضد، الفخذ، ويظن الناس أنها تظهر من دون أي أسباب، فهذه العلامات أو البقع في الغالب قد تبدأ أن تزول من الجسم من بعد أربعة أسابيع كحد أقصي، وهذه البقع لا تتسبب في أي ضرر لجسم الإنسان، ولكن هذه البقع والعلامات من الممكن أن يحدث لها تطور في حالة أن الأنسجة الموجودة تحت الجلد قد يحدث لها تمزق، وبالإضافة إلى ذلك فإنه في بعض الحالات قد تؤدي هذه البقع إلي حدوث بعض الآلام أو التشوهات أو التورمات في المنطقة المصابة.

ومن هنا سنتعرف علي موضوع بقع سوداء على الجلد مع حكه وأسبابها وطرق علاجها وكيفية التخلص منها: بقع سوداء على الجلد مع حكه وأسبابها وطرق علاجها وكيفية التخلص منها

أسباب ظهور البقع الزرقاء على الفخذ

إن البقع الزرقاء تفسيرها أنها عبارة عن نزيف أي رشح الدم تحت الجلد وذلك قد يحدث بسبب أن الشعيرات الدموية قد يحدث لها إنفجار وقد يؤدي ذلك إلي أن الدم بحدث له تسرب ثم ينحصر في داخل الأنسجة الموجودة تحت الجلد ثم يظهر بعد ذلك على شكل علامات زرقاء، ثم في فترة تتراوح من أسبوع إلى أربعة أسابيع يبدأ الجسم في إمتصاص هذا النزيف ومن ثم في خلال هذه الفترة يبدأ اللون الأزرق أن يتحول إلى لون أخضر ومن ثم إلي اللون الأصفر حتي بعد ذلك يبدأ في الإختفاء تماماً

أسباب ظهورها:

  • يحدث نقص في الصفائح الدموية فيؤدي إلى ظهور هذه البقع.
  • قد يحدث إضطراب في وظائف الصفائح الدموية.
  • هناك أنواع معينة من الأدوية التي تؤدي إلي ظهور هذه البقع وهذه الأدوية مثل الكورتيزون أو الأسبرين الذي يسبب ترقق في الجلد ويتسبب في حدوث النزيف.
  • يمكن أيضا ً أن يكون بسبب وجود مرض تحت الجلد أو حدوث إضرابات التخثر أو وجود أمراض في الدم.
  • قد تظهر هذه البقع بسبب التعرض إلي حادث مفاجئ وذلك مثل سقوط الجسم من مكان مرتفع أو حدوث حادث عربية أو ربما حدوث إلتواء في المفاصل.
  • قد يحدث بسبب كبر السن والعجز والشيخوخة ويحدث أنه قد تنخفض نسبة الطبقة الدهنية التي توجد تحت الجلد وهي التي تحمي الأوعية الدموية ثم مع التقدم في العمر قد يحدث ترقق في الجلد، كما يؤدي إلي ضعف النسيج الذي يقوم بحماية الأوعية الدموية.
  • قد تحدث هذه البقع أيضا ً بسبب التعرض لأشعة الشمس بشكل مستمر.
  • قد تحدث بسبب نقص بعض الفيتامينات في الجسم خاصة مثل فيتامين c.
  • قد تحدث أيضا ً بسبب وجود عوامل وراثية في أفراد العائلة.

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع ظهور بقع بنية على الجلد مع حكة والرقبة والساق: ظهور بقع بنية على الجلد مع حكة والرقبة والساق

أسباب ظهور بقع زرقاء على جسم المرأة:

  • الإصابات الرياضية: من الممكن أن تحدث هذه البقع بسبب التمارين الرياضية العنيفة أو بسبب التعرض إلي ضربة قوية أثناء ممارسة التمارين والتي من الممكن أن تتسبب في كسراً في العظام أو حدوث تمزق في الأربطة أو إلتواء، أو خلع.
  • الكدمات دون سبب: إن الكدمات التي تظهر ولا يكون هناك سبب لظهورها فمن الممكن أن تكون سبب في حدوث اضطراب نزيفي، أو ربما تكون بسبب تناول أدوية مضادة للتخثر وبالأخص إذا كانت هذه الكدمات يصاحبها نزيف في الأنف أو نزيف في اللثة.
  • التقدم في السن: قد يكون السبب في ذلك هو ترقق طبقة الجلد مع كبر السن والعجز حيث أن الطبقة الدهنية التي توجد في الجسم يقل سمكها حيث أنها تكون مسئولة عن حماية الأوعية الدموية تحت الجلد.
  • الإفراط في تناول الكحول وأمراض الكبد: حيث أن تناول كميات كبيرة من الكحول قد يؤدي إلي حدوث مشاكل في الكبد أو يؤدي إلي تشمع الكبد مما سوف يؤدي ذلك إلي تأثر الوظائف التي يقوم بها الكبد بالتدريج ثم بعد ذلك يكون الكبد عاجز عن إنتاج بعض البروتينات المهمة في تخثر الدم فبالتالي يؤدي إلي حدوث نزيف ثم تبدأ البقع الزرقاء في الظهور.
  • نقص في عدد الصفائح الدموية: معناها أن عدد الصفائح الدموية تقل في الدم على أن تكون غير المستوى المعتاد في جسم الإنسان ويكون ذلك نتيجة لكثير من الأسباب وقد يكون لديه أيضاً العديد من الأعراض مثل ظهور بعض الكدمات مختلفة الألوان فقد تكون بنية أو حمراء أو بنفسجية اللون، أو بالإضافة إلى ظهور طفح جلدي  مثل ظهور نقاط حمراء في الجسم أو ربما يؤدي إلي حدوث نزيف في الأنف أو في اللثة، أو يحدث ظهور دم في البول أو البراز أو حدوث قئ دموي، أو يحدث زيادة في دم الدورة الشهرية وينزل بغزارة.
  • اللوكيميا: هو نوع من أنواع السرطان وهو سرطان الدم ويحدث عندما تكون خلايا الدم في نخاع العظام قد تنمو بشكل يخرج عن السيطرة ولها العديد من الأعراض مثل فقدان الوزن أو الضعف أو حدوث زيادة في إفراز العرق أو إنتفاخ الغدد الليمفاوية ولكن بشكل غير مؤلم وخاصة في الرقبة أو تحت الإبطين، أو حدوث تضخم لكلاً من الكبد والطحال.
  • الهيموفيليا: الهيموفيليا معناها أن النزيف الوراثي قد يحدث فيه إضطراب وهو الذي يجعل الشخص يفتقر لعناصر التخثر أو أنه يكون لديه مستويات منخفضة من هذه العناصر، ونتيجة لذلك إذا حدث تجلط في الدم فإنه لا يحدث بطريقة صحيحة، وتبدأ أعراض هذا المرض في الظهور نتيجة لحدوث بعض الخلل في الجينات التي تكون مسئولة عن تحديد الطريقة التي يصنع الجسم بها عوامل التخثر، ثم يؤدي نقص هذه العوامل إلي حدوث نزيف وحدوث مشكلات في تخثر الدم لدى الأفراد المصابين بهذه الأعراض.

وللتعرف علي موضوع ظهور بقع على الجلد تشبه الحروق .. أعراضها وأسبابها وطرق علاجها: ظهور بقع على الجلد تشبه الحروق .. أعراضها وأسبابها وطرق علاجها

أنواع البقع الزرقاء

  • بقع في العظام: هذا النوع يعتبر هو الأخطر من بين أنواع البقع الزرقاء بحيث أنه يحدث في الطبقة الخارجية من العظام، بالإضافة إلى أنها تكون شديدة وتتسبب في حدوث ألم شديد.
  • بقع في العضل: هذه البقع قد تحدث نتيجة لتعرض الجسم إلي إصابة معينة مما يؤدي إلى احتباس الدم وتحشره واحتقانه في داخل الأنسجة.
  • بقع تحت الجلد: هذه البقع هي من أكثر الأنواع التي تنتشر بين الناس ولكنها لا تسبب خطر ولا تستدعي القلق.

وندعوكم لقراءة موضوع بقع بيضاء في الجلد نقص فيتامين وأسبابها وكيفية التعامل معها: بقع بيضاء في الجلد نقص فيتامين وأسبابها وكيفية التعامل معها

علاج البقع الزرقاء

يتم علاج هذه البقع عن طريق وضع الكمادات الباردة على مكان البقع أو مكان المنطقة المصابة لمدة نصف ساعة، وهذه الكمادات من أجل خفض سرعة سريان الدم مما يؤدي إلي تخفيف التورم ثم بعد أن يحدث ذلك يتم وضع كمادات دافئة.

ولا يفوتكم قراءة موضوع بقع حمراء على الجلد مع قشور وأسبابه وأفضل طرق علاجه: بقع حمراء على الجلد مع قشور وأسبابه وأفضل طرق علاجه

وبهذه الطريقة نكون قد إنتهينا من مقال اليوم واستطعنا الإلمام بكافة المعلومات اللازمة عن أسباب ظهور بقع زرقاء في الفخذ، ونتمني من الله أن ينال المقال على إعجابكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.