أسباب التعرق الشديد أثناء النوم

أسباب التعرق الشديد أثناء النوم ونصائح لتجنب التعرق نقدمها لكم أعزائي القراء من خلال موقعنا زيادة عبر هذا المقال الذي نقوم فيه بطرح هذه المشكلة التي يعاني منها الكثير وسوف نتعرف سويًا على أسباب التعرق الشديد أثناء النوم والطرق التي يمكنك بها تقليل السوائل التي يفقدها الجسم مع التعرق، ونصائح لتقليل التعرق الشديد في الصيف، مع أهم الفوائد التي يحصل عليها الجسم من العرق الطبيعي الغير مفرط، وإليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

التعرق تحت الإبط مشكلة يعاني منها الكثير واليوم نقدم لكم بالتفصيل أعزائي القراء خلطه لمنع التعرق تحت الابط وكيف يمكن تجنب العرق تحت الابط

أسباب التعرق الشديد أثناء النوم ونصائح لتجنب التعرق

أسباب التعرق الشديد أثناء النوم

هناك العديد من الأسباب التي ينتج عنها التعرق الشديد أثناء النوم، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

فرط نشاط الغدة الدرقية

التعرق الشديد خلال النوم والحساسية تجاه الحرارة هي أحد أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية، لأن الغدة الدرقية تتحكم في عملية الأيض، وعندما يكون هناك فرط في نشاطها فإنها تقوم بإفراز المزيد من الهرمونات، وهو ما ينتج عنه رفع حرارة الجسم والتعرق، وفي بعض الأحيان يتم الشعور بالجوع أو العطش مع التعرق.

انخفاض معدل السكر في الدم

في بعض الأحيان يتعرض مريض السكر إلى انخفاض معدل السكر خلال النوم وبالتالي التعرق، ولذلك يجب أن يتناول مريض السكر وجبة خفيفة ليلًا حتى يتجنب انخفاض معدل السكر لديه.

انقطاع النفس خلال اليوم

من أحد اسباب التعرق الشديد اثناء النوم انقطاع النفس بالنسبة للأشخاص الذين لديهم اضطرابات في التنفس، وعندما يتقطع التنفس خلال النوم لا يحصل الجسم على القدر الكافي من الأكسجين وبالتالي يحدث التعرق.

عدد من أسباب التعرق الشديد أثناء النوم الأخرى

من الأسباب الأخرى التي ينتج عنها التعرق الشديد خلال النوم ما يلي:

هل تعرفون أعزائي القراء الفرق بين مزيل العرق ومضاد التعرق؟ عليكم بقراءة هذا المقال الذي نقدم لكم فيه بالتفصيل كل ما يخص الفرق بين مزيل العرق ومضاد التعرق ومتى يفضل استخدام مضادات التعرق؟

ارتجاع الحمض

يربط العديد من الأطباء بين الإصابة بين ارتجاع حمض المعدة، وبين التعرق الشديد خلال النوم، ويمكن للمصابين بارتجاع الحمض أن يتجنبوا تناول الطعام الذي يحتوي على توابل أو دهون أو طماطم خلال الليل للتخلص من مشكلة ارتجاع الحمض وبالتالي التخلص من التعرق خلال النوم.

تناول بعض الأدوية

بعض أنواع الأدوية من اسباب التعرق الشديد اثناء النوم وخاصةً عند تناول أدوية خافضة للحرارة بدون استشارة الطبيب وخاصةً عند تناول أدوية خافضة للحرارة بدون استشارة الطبيب، وبشكل عام عندما يتسبب تناول أي دواء في التعرق الشديد يجب استشارة الطبيب لاستبداله بدواء آخر.

مرض السل

ما يزيد عن نصف مرضى السل يصابون بالتعرق الشديد خلال النوم، لأن البكتيريا التي تتسبب في مرض السل تتكاثر في الرئتين وينتج عنها الكثير من الأعراض مثل التعرق الليلي.

القلق

القلق والتوتر من اسباب التعرق الشديد اثناء النوم وأيضًا عن تعرض الإنسان للكوابيس خلال النوم يتوتر ويُصاب بالتعرق الشديد.

أسباب التعرق الشديد أثناء النوم بالنسبة للأطفال

في بعض الأحيان يصاب الأطفال بالتعرق الشديد خلال النوم، وهو ما يكون ناتج عن أحد الأسباب التالية:

الشعور بالحر الشديد

حيث يجب على الأم أن تجعل الطفل يرتدي ما هو ملائم للطقس، أما ارتداء الكثير من الملابس سوف ينتج عنه الشعور بالحر وبالتالي التعرق خلال اليوم.

أمراض القلب الخلقية

الطفل الذي يكون مصاب بأمراض القلب الخلقية يكون مُعرض لفرط التعرق خلال النوم.

تعرف معنا عزيزي القارئ عزيزتي القارئ على أسباب التعرق الزائد تحت الإبط وطرق علاجه ماهي اسباب التعرق الزائد تحت الابط وطرق علاجه ؟

توقف التنفس خلال النوم

بعض الأطفال يتعرضون إلى توقف التنفس مدة تصل إلى 20 ثانية أثناء النوم، وهو ما ينتج عنه التعرق الشديد.

الإصابة بفرط التعرق

إذا تم وضع الطفل في غرفة باردة ولا يتوقف التعرق، فإن الطفل في هذه الحالة يكون مصاب بفرط التعرق وهو ليس شيء مقلق ولكن مع استشارة الطبيب وبعض الإجراءات سوف يتم التخلص من هذه المشكلة.

كيفية تقليل فقد السوائل الناتج عن التعرق

عند الإصابة بالتعرق الشديد فإن الإنسان يفقد الكثير من السوائل التي لابد من تعويضها، ومن الوسائل التي يمكن اتباعها لتقليل فقد السوائل ما يلي:

  • لابد أن يتم تناول الماء على مدار اليوم وليس عند الشعور بالعطش فقط.
  • تجنب أنواع المشروبات التي تحتوي على كافيين لأنها تزيد من احتمال إصابة الجسم بالجفاف.
  • يجب تناول المياه بدلًا من المشروبات السكرية.
  • عند ممارسة التمرينات الرياضية يجب تعويض التعرق الشديد، من خلال تناول أنواع معينة من الطعام مثل الزبادي، اللبن، الأسماك، الدجاج، الخضروات، الموز.

نصائح لتجنب التعرق المستمر في الصيف

فيما يلي عدد من النصائح التي يمكنكم اتباعها لتقليل التعرق خلال فصل الصيف:

التقليل من الكافيين والأطعمة الحارة

تناول الكافيين والأطعمة الحارة بكميات كبيرة يعمل على زيادة التعرق، وبدلًا من تناول هذه الأطعمة يجب أن يتم الإكثار من تناول الفاكهة والزبادي، وتناول المكسرات والطعام الذي يحتوي على الزنك لأنه يقلل من رائحة العرق الكريهة.

ارتداء الملابس المناسبة

عند ارتداء ملابس ضيقة تقوم بإعاقة الهواء من الدخول أسفل الملابس وبالتالي يزيد التعرق، وكذلك تعمل الملابس ذات الألوان الفاتحة على عكس أشعة الشمس، بينما تمتص الملابس ذات الألوان القاتمة تمتص أشعة الشمس.

استخدام مزيل العرق المناسب

ينصح الأطباء باستخدام مضادات العرق وليس مزيلات العرق، والفرق هو أن مزيلات العرق تعمل فقط على تغطية رائحة العرق، أما مضاد التعرق يعمل على تقليل حجم الغدد العرقية وبالتالي تقليل إفراز العرق.

الاستحمام بالماء الفاتر

يُفضل العديد من الأشخاص الاستحمام بالماء الدافئ أو الماء الساخن ولكن هذه المياه تفتح المسام وتعمل على زيادة مشكلة التعرق، أما الماء الفاتر أو البارد فإنه يعمل على إغلاق المسام وبالتالي تقليل التعرق.

الحفاظ على درجة الحرارة المحيطة بك

حيث يُفضل إغلاق الستائر خلال النهار لمنع دخول أشعة الشمس، وفي الأيام التي ترتفع بها درجة الحرارة من المفضل أن يتم تأجيل أي مواعيد أو زيارات وتأديتها خلال الليل.

زيارة الطبيب لحل مشكلة التعرق الشديد

إذا لم تتوقف مشكلة التعرق الشديد قم باستشارة الطبيب للحصول على أفضل الحلول الممكنة من خلاله.

ما هي كيفية التغلب على الخوف؟ هذا ما سوف نقدمه لكم من خلال هذا المقال تفضلوا بالمتابعة كيف تتخلص وتتغلب على الخوف ؟

فوائد خروج العرق من الجسم

قد يُعد التعرق الشديد خلال النهار أو الليل من المشاكل المؤرقة، أما التعرق بصورة طبيعية فهو يحتوي على الكثير من الفوائد للإنسان مثل:

تنظيم حرارة الجسم

يعمل العرق على تبريد الجسم، لأن إفراز العرق على سطح الجلد حتى يتبخر يؤدي إلى تقليل درجة حرارة الجسم الداخلية.

منح البشرة الصحة والحيوية

يعمل العرق على منح البشرة الرطوبة التي تعطيها مظهر جيد، وعند ارتباط التعرق بممارسة الرياضة التي تُنشط الدورة الدموية فإن البشرة تكون حيوية ومشرقة وهذه الحيوية تكون نابعة من داخل الجسم.

تنظيف وتطهير المسام

يعمل العرق على التخلص من أي شوائب موجودة في المسام تعمل على غلقها، وبالتالي تطهير المسام ولكن لا يجب أن يتم ترك العرق مدة طويلة على الجلد.

التخلص من السموم من الجلد والجسم

يساعد العرق على تخلص الجسم من الأملاح الزائدة التي تتسبب في تكوين حصوات الكلى، كما يعمل على تخلص الجسم من السموم.

الوقاية من الإصابة بنزلات البرد

يعمل العرق على محاربة الجراثيم التي لا يمكنها مقاومة العرق، حيث توجد في العرق عدد من المكونات المضادة للميكروبات والتي تعمل على تدمير البكتيريا.

تسريع عملية التعافي

عند التعرض للإجهاد بسبب التمرينات الرياضية أو الشد العضلي فإن التعرق يكون مفيد في علاج هذه الحالات لأنه يعمل على تحفيز تدفق الدم إلى العضلات، وللتعرق دور في تسريع عملية التعافي من بعض أنواع الأمراض.

ضبط وتقليل هرمونات القلق والإجهاد

يعمل العرق على دخول الجسم في حالة من الاسترخاء والتخلص من الإجهاد، ويرفع التعرق مستوى هرمون السعادة ويقلل من القلق والاكتئاب.

قدمنا لكم من خلال موقعنا هذا المقال عن أسباب التعرق الشديد أثناء النوم ونصائح لتجنب التعرق

نرجو أن نكون قد أفدناكم وأجبنا على كل أسئلتكم ونرحب بمزيد من الأسئلة والاستفسارات عبر موقعنا ونعدكم بالرد عليها في أقرب وقت إن شاء الله.

طبتم وطاب لقاؤنا بكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.