أسباب انقطاع الدورة الشهرية بعد يومين من نزولها

أسباب انقطاع الدورة الشهرية بعد يومين من نزولها كثيرة، الدورة الشهرية هي عبارة عن تغيرات مختلفة تحدث للمرأة كل شهر، ينتج كل شهر عن الدورة الشهرية بويضة من كل مبيض وتعرف هذه العملية بالإباضة، وهذه التغيرات الشهرية تكون بمثابة تجهيز الرحم لحدوث الحمل، سوف نستعرض عبر موقع زيادة أسباب قلة نزول الحيض وطرق علاجه من خلال هذا المقال بالتفصيل.

الدورة الشهرية

الدورة الشهرية هي عبارة عن تغيرات تحدث لجسم المرأة في مرحلة البلوغ ما بين عمر 12 سنه حتى 14 سنة قد تزداد أو تقل حسب الجسم نفسه، موعد الدورة الشهرية يختلف من فتاة للثانية.

فقد يكون من 21 يوم حتى 35 يوم فارق بين كل دورة شهرية والثانية، وفي حالة انتظام الدورة الشهرية يدل على ذلك على سلامة الجهاز التناسلي لدى الفتاة، وفي حالة عدم النزول المنتظم يكون هناك خلل في شيء ما.

تستمر الدورة الشهرية من ثلاث أيام حتى 5 أيام، وفي بعض الأحيان تستمر ما بين 7 أيام أو 8 أيام، بالطبع لا تكون كمية الدم كثيرة طوال فترة المنزول فقد تكون زائدة وتقل أو العكس، فليس هناك وتيرة واحدة لنزول دم الحيض، فهناك عوامل تسيطر على نزول الحيض وكميته.

اقرأ أيضًا: أسباب نزيف الرحم بعد سن اليأس

أهم أعراض الدورة الشهرية

هناك مجموعة مختلفة من الأعراض التي تحدث عند نزول الدورة الشهرية والتي تختلف حدتها من فتاة للثانية، وعن أبرز أعراض الدورة الشهرية:

  • ألم في البطن شديد أو متوسط، حيث أن ألم الدورة الشهرية يكون أسفل البطن حتى الظهر.
  • يوجد تغيرات في حجم الثدي مع وخز بسيط.
  • وجود مشاكل في الجهاز الهضمي ما بين حدوث إمساك أو إسهال.
  • وجود ألم في الرأس مثل الصداع.
  • ظهور مجموعة من حب الشباب.
  • الرغبة الملحة في النوم لعدد ساعات طويلة.
  • وجود تغيير في الحالة النفسية للمرأة منها العصبية والقلق.
  • انتفاخ في الجسم بصورة ملحوظة.

أسباب انقطاع الدورة الشهرية بعد يومين من نزولها

أسباب انقطاع الدورة الشهرية بعد يومين من نزولها، هناك مجموعة من أسباب انقطاع الدورة الشهرية بعد يومين من نزولها التي يمكنك التعرف عليها في حال معاناتك من وجود الدورة لمدة يومين ومن ثم انقطاعها ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

الحمل

قد يكون من أهم أسباب انقطاع الدورة الشهرية بعد يومين من نزولها هو الحمل، حيث أنه في بعض الحالات قد تنزل الدورة الشهرية يوم أو يومين على السيدة الحامل وتنقطع، وهو ما يعرف بنزيف الإنزارع أي دخول البويضة في بطانة الرحم، ويكون الدم بسيط وغير كثير، ويكون لون الدم زهري فاتح.

الحمل خارج الرحم

في حالة وجود حمل خارج الرحم يحدث بسببه نزيف مهبلي مثل دماء الدورة الشهرية، مع وجود ألم في الحوض، وعند وجود نزيف مهبلي بدون وجود دورة شهرية عليك الكشف على الفور حيث أن أعراض الحمل خارج الرحم وجود مغص ودوخة.

الإجهاض

بالطبع من أهم أسباب انقطاع الدورة الشهرية بعد يومين من نزولها هو الإجهاض، لا يمكن التفريق بين الدورة الشهرية ودماء الإجهاض، فقد لا تكون المرأة على علم بوجود حمل من الأساس، ومن أعراض الإجهاض الألم الشديد في البطن والظهر.

اقرأ أيضًا: متى تنقطع الدورة الشهرية عند المرأة

أسباب مختلفة لنزول الدورة يومين وانقطاعها

إن كنت تعانين من نزول الدورة لمدة يومين فقط ولا تعرفين السبب عليك التعرف على أسباب انقطاع الدورة الشهرية بعد يومين من نزولها التالية التي سوف تساعدك بشكل كبير للوقوف على السبب:

وسائل منع الحمل المختلفة

في حالة تناول السيدة لموانع الحمل مثل الحبوب أو الإبر يجعل الدورة قليلة للغاية، حيث أنها تؤثر بشكل كبير على بطانة الرحم مما يقلل نزول الدورة الشهرية حيث تصبح الدورة قليلة وخفيفة.

الرضاعة الطبيعية

تؤثر الرضاعة الطبيعية على الدورة الشهرية بالسلب، مع وجود هرمون الحليب الذي يعرف بالبرولاكتين تصبح الدورة الشهرية خفيفة وقصيرة، مع مرور الوقت تعود الدورة الشهرية لطبيعتها.

الأدوية

هناك مجموعة من الأدوية التي تسبب تقليل مدة الدورة الشهرية ومنها أدوية الاكتئاب ومميعات الدم.

العمر

في حالة الوصول لسن اليأس تصبح الدورة قصيرة وقليلة بسبب اختلاف الهرمونات.

أمور تؤثر على الدورة الشهرية

هناك باقة من الأمور التي تؤثر على الدورة الشهرية بصورة ملحوظة والتي يمكنك التعرف عليها، حيث أن العوامل التالية تؤثر على الدورة الشهرية بصورة كبيرة ومنها:

  • القيام ببذل جهد زائد يجعل الدورة تأتي بصورة سريعة تستمر لوقت طويل ولذلك يجب التقليل من بذل الجهد البدني الزائد والحرص على القيام بالمهام اليومية بهدوء.
  • الحرص على اتباع نظام غذائي جيد وعدم اتباع حمية غذائية ضارة تسبب التعب وتزيد من نزول الحيض.
  • الحالة النفسية تؤثر على الدورة الشهرية بشكل ملحوظ، كلما كانت الحالة النفسية غير جيدة تؤدي لوجود مشكلة وعدم انتظام في الدورة الشهرية.

اقرأ أيضًا: لماذا خلق الله الدورة الشهرية؟

علاج مشاكل الحيض

عليك الحرص على إتباع النصائح التالية التي سوف تساعد لعلاج مشاكل الحيض المختلفة، فالحيض يحتاج لطريقة معينة في التعامل ومن أهم النصائح التي تقلل من مشاكل الحيض:

  • تناول الطعام الصحي من الأمور الهامة ومنها تناول الفاكهة المختلفة والخضروات لتمد الجسم بالفيتامينات والمعادن اللازمة.
  • الحرص على تقليل الملح في الأطعمة اليومية حتى لا يتسبب في احتباس الدورة الشهرية.
  • الحرص على المشروبات الدافئة والأعشاب.
  • الحرص على شرب الحليب وتناول منتجات الألبان قبل الدورة الشهرية تمد الجسم بالكالسيوم.
  • يمكنك الاعتماد على مسكنات خفيفة لتقليل الألم مثل الايبوبروفين وهو مسكن فعال لانقباضات الدورة الشهرية.
  • مراقبة مواعيد الدورة الشهرية للوقوف على انتظامها من عدمه.
  • تغيير الفوط الصحية على الأكثر كل 4 ساعات.
  • عليك التقليل من الكافيين حتى لا يزيد من التوتر ويسبب مشكلة في الحيض.
  • عمل مجموعة من الكمادات الدافئة على البطن لتقليل الألم.
  • المشي لتقليل الألم.
  • الحرص على عدم التفكير في المشاكل وزيادة الضغط النفسي.
  • النوم لوقت كافي في فترة الدورة الشهرية.

مشروبات لتنزيل الدورة الشهرية وتخفيف آلامها

بعد أن تعرفنا على أسباب انقطاع الدورة الشهرية بعد يومين من نزولها، يمكنك تجربة المشروبات التالية التي تسبب نزول الدورة الشهرية في حالة عدم وجود مشكلة صحية وتقليل من الألم الناتج عن الدورة الشهرية:

البقدونس

يعتبر من أبرز الأعشاب التي تقلل من الانقباضات وتسهل من تنزيل الحيض، يتم العمل على غلي البقدونس وتصفيته وتناول كوب منه بشكل يومي.

الزنجبيل

من أهم الأعشاب التي تعالج آلام الدورة الشهرية، حيث أن الزنجبيل يساعد على نزول الدورة الشهرية بسهولة، كوب واحد من الزنجبيل كل يوم.

القرفة

من أشهر الأعشاب المستخدمة لتنزيل الدورة الشهرية وتقليل الألم، حيث تساعد القرفة على راحة المعدة وتساعد على تسكين ألم أسفل البطن، يمكنك تناول كوب من القرفة كل يوم عند نزول الدورة الشهرية.

أسباب انقطاع الدورة الشهرية بعد يومين من نزولها متنوعة، ومنها وجود حمل حيث أن هناك سيدات يحدث لديها نزول نقط من الدماء كدليل على الحمل، وجود ضغط نفسي، حدوث حمل خارج الرحم، كما أن التقدم في العمر والرضاعة الطبيعية يسببان ضعف الدورة الشهرية، يجب مراجعة الطبيب ليجد الحل المناسب في حالة عدم وجود مشكلة صحية تمنع انتظام الدورة الشهرية.

 

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.