أسباب الرعاف عند الأطفال وطرق علاجه

أسباب الرعاف عند الاطفال، مرض الرعاف أو نزيف الأنف ما يسمى (Epistaxis) بالإنجليزية، ويحدث هذا النزيف بسبب تمزق الأوعية الدموية التي تكون صغيرة ومبطنة لمنطقة الأنف، ويعتبر الرعاف من الأمراض الشائعة بين عمر السنة، وال 10 سنوات لدى الأطفال، وقد تبدو تلك الأمور خطيرة، ولكن الرعاف لا يحدث في الغالب بسبب مشكلة صحية خطيرة لطفلك، ولا يتجاوز ال10 دقائق عند حدوثه، كما أنه يتوقف بلا علاج، أو عن طريق إتباع بعض الطرق المنزلية البسيطة للعلاج.

أسباب الرعاف عند الاطفال

الرعاف لا يكون مرض خطير، ولا يعاني الطفل من فقر الدم، إلا عند حالة تكرار هذا الأمر بشكل كبير ولعدة أسابيع أو عدة أشهر، ومن أهم أسباب الرعاف عند الاطفال ما يلي:

  • نزيف الأنف الأمامي: وهذا يحدث في الجزء الأمامي والليِّن للأنف، فيتميز هذا الجزء من الأنف بأنه غني بالأوعية الدموية التي تكون دقيقة وصغيرة، وتلك الأوعية تتعرض إلى الالتهاب والتهيج بسهولة مما يؤدي إلى تمزقها؛ لانها دقيقة ويحدث لها النزيف، وهذا النوع من الرعاف يتنشر بين الأطفال أكثر؛ لأن بطانة الأنف تكون منخفضة مقارنة بـ سماكتها في البلوغ. 
  • نزيف الأنف الخلفي: إنه نزيف يكون أكثر شدة ويصعب إيقافه، ومن النادر حدوثه للأطفال. 

ومن هنا سنتعرف علي موضوع اسباب نزيف الانف من فتحة واحدة وأنواعها وعلاجها: اسباب نزيف الانف من فتحة واحدة وأنواعها وعلاجها

الأسباب الشائعة لحدوث نزيف الأنف 

  • نزيف الأنف التلقائي: وهو الذي يحدث عند الأطفال بشكل أكثر، وبدون معرفة السبب الأساسي لحدوثه. 
  • شفط السائل المخاطي: يؤدي الجهاز الخاص بشفط السائل المخاطي من الأنف بحدوث نزيف في بعض الحالات، وبالأخص عند إدخال الجزء المسؤول عن الشفط إلى بصورة عميقة داخل الأنف. 
  • إصابة الأنف: عند تعرض الأنف إلى أي إصابة، وتكون الأوعية الدموية هشة لدى الأطفال، فعند حدوث اي إصابة ولو بسيطة مثل ارتطام الكرة أو السقوط يحدث نزيف في الأنف. 
  • الجيوب الأنفية: الهواء الجاف: قد يحدث النزيف بسبب جفاف بطانة الأنف يرتفع خطر الإصابة بنزيف الأنف. 
  • الأدوية: قد يكون السبب هو بعض الأدوية التي تتسبب في تخثُّر الدم، وبالتالي حدوث نزيف في الأنف، مثل الأسبرين، فإن الأدوية التي قد يكون لها مضاعفات خطيرة. 

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع أدوية علاج الرشح عند الأطفال والزكام وأفضل الطرق الحديثة المستخدمة: أدوية علاج الرشح عند الأطفال والزكام وأفضل الطرق الحديثة المستخدمة

كيفية الوقاية من رعاف الأطفال 

يمكنك إتباع تلك النصائح، التي تكون مناسبة للوقاية من النزيف عندما يعاني الطفل من هذا المرض بشكل متكرر، والتي تكون كما يلي:

  • الإمتناع عن التدخين بالقرب من الطفل. 
  • الإستشارة الطبية إذا كان الطفل يعاني من أي نوع من الحساسية. 
  • إستخدام جهاز ترطيب منزلي: فهذا الجهاز يساعد في ترطيب الهواء الجاف، مع تنظيف الجهاز بشكل مستمر لمنع نمو البكتيريا والجراثيم داخل الجهاز. 
  • وضع فازلين في داخل الأنف: حتى تمنع جفاف الأغشية المخاطيَّة يمكنك وضع الفازلين لعدة مرات في الأنف وبشكل يومي. 
  • منع طفلك من العبث داخل الأنف بإدخال أصابعه، أو التنفس بشكل قوي للتخلص من السائل المخاطي داخل الأنف.
  • إستخدام المحلول الملحي: فهذا يساعد كثيرا ويكون على شكل قطرات أو بخاخ بحسب التعليمات. 
  • الحرص على أن يرتدي الطفل المعدات المناسبة عند ممارسة الرياضة للوقاية من أي إصابات. 
  • قص الأظافر بشكل مستمر، حتي لا تجرح بطانة الأنف. 
  • إستخدام المضادات الحيوية في حالة إصابة الطفل ببعض الحساسية، فهي تحد من الحكة. 

وللتعرف علي موضوع علاج انحراف الحاجز الانفي بدون عملية ب 3 طرق: علاج انحراف الحاجز الانفي بدون عملية ب 3 طرق

ما هم الأفراد الأكثر عرضة لنزيف الأنف

يكون مرض الرعاف أو نزيف الأنف من الأمور الشائعة بين الكثير من الأفراد، ولكن هؤلاء الأفراد يكونوا أكثر عرضة للإصابة بتلك الحالة وهم:

  1. الأطفال في عمر يكون بين سنة إلى 10 سنوات. 
  2. الأفراد ممن تجاوز عمرهم الـ 45 سنة. 
  3. الحوامل، فقد يؤدي زيادة مستوى الهرمونات إلى التأثر على الأوعية الدموية في الأنف. 
  4. الأفراد الذين يستخدمون أدوية مضادة للتخثُّر. 
  5. مرضى ضغط الدم، فقد يؤدي إرتفاع ضغط الدم إلى النزيف ويكون شديد لديهم. 

علاج الرعاف أو نزيف الأنف 

يستطيع الطبيب أن يقيم الحالة ومدى خطورة النزيف الذي يتعرض له الطفل، والسبب الذي أدى إلى حدوث هذا من خلال النظر في داخل الأنف، مع قياس معدل نبض القلب، وقياس ضغط الدم، ومن المحتمل طلب إجراء بعض الفحوصات التي تلزم من أجل العلاج، وفي الحقيقة هناك علاجان أساسيان لعلاج هذا النزيف، وهما الكيُّ والحشوة الأنفية. 

علاج نزيف الأنف بالكيُّ

يكون الكيُّ من أفضل الطرق لعلاج نزيف الأنف بل أيضاً من أكثرها استخداماً، فهي تزيل الأنسجة الزائدة، وذلك من خلال تطبيق درجة حرارة معينة علي جزء من الجسم؛ فتؤدي تلك الحرارة إلى إغلاق كافة الجروح أو الأوعية الدموية وما يكون حولها. 

تتم عملية الكيُّ بطريقتين إما بالطريقة الكهربائية بإستخدام سلك مشحون، محتمل أن يكون هذا السلك من طبقة البلاتين، وهو يستخدم في وقف النزيف من الغشاء المخاطي بداخل الأنف، أو من خلال الطريقة الثانية وهي الطريقة الكيميائية، وتكون بمادة حارقة مثل نترات الفضة، وهذه الطريقة من الكيُّ من اكثر الطرق التي تستخدم لعلاج نزيف الأنف أو الرعاف، وبالأخص إن كان هذا النزيف متكرر ومجهول السبب، ويتم رش مخدر قبل البدء في تلك العملية. 

ندعوكم لقراءة موضوع علاج التهاب الجيوب الانفية المزمن بالأعشاب: علاج حساسية الانف المزمنة بالاعشاب

الحشوة الأنفية لعلاج نزيف الأنف 

  • يمكن أن يتم اللجوء إلى حشو الأنف، من خلال إسفنجة خاصة تعمل على وقف النزيف، ويطلق على تلك الطريقة اسم (Nasal packing)، وفي تلك الحالة يجب البقاء في المستشفى ليوم أو يومين حتى يتم إجراء هذا الإختيار. 
  • يلجأ الأطباء إلى إستخدام تلك الطريقة، عندما يكون الكيُّ غير ممكن، أو عند عدم إستطاعة الطبيب معرفة تحديد نقطة النزيف، فيضع الطيبي في ذات الوقت إسفنجة خاصة، أو شاش طبي، بعد وضع المخدر في الأنف لمدة لا تقل عن نصف ساعة وتصل ساعة، وذلك من أجل الضغط علي مكان النزيف. 
  • تتم إزالة تلك الإسفنجة من قبل الطبيب المختص مع ضرورة الالتزام بالتعليمات، حيث الإلتزام بوضع تلك الحشوة خلال مدة يحددها الطبيب لوقف النزيف، ثم يتم الفحص مرة أخرى بدقة، ويجب في هذه الفترة عدم التعرض لأي مجهود بدني لفترة أسبوع إلى أسبوعين من وضع تلك الحشوة. 

بعض العلاجات المنزلية لعلاج الرعاف 

يمكنك أن تجد بعض العلاجات المنزلية، التي تساعد على معالجة نزيف الأنف بطرق منزلية بسيطة، ومن تلك الطرق هي: 

الطريقة الأولى: الجلوس بوضع مستقيم، يمكنك أن تجلس بشكل مستقيم مع إمالة الرأس إلي الأمام قليلاً، والالتزام بعدم إمالة الرأس للخلف، لان هذه الطريقة تؤدي إلى تدفق الدم مرة أخرى إلى الجزء الخلفي حيث الحلق، ومن ثم إبتلاعه، وعند وصول الدم إلى المعدة يؤدي إلى تهيجها وبالتالي حدوث التقيُّؤ، وهذا الأمر يزيد من حدة النزيف، لهذا لابد من الإنتباه بعدم بلع الدم والتخلص منه إذا وصل إلى الفم أو الحلق. 

الطريقة الثانية: إستخدام إصبعي الإبهام والسبابة، بشكل قوي على الجزء اللين لإغلاق الأنف، وهذا الجزء اللين مكون من الغضاريف، وغالباً يحدث فيها النزيف. 

نرشح لكم قراءة موضوع علاج انسداد الانف عند النوم للأطفال والكبار: علاج انسداد الانف عند النوم للأطفال والكبار

قد وصلنا الآن إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه موضوع الرعاف، أو نزيف الأنف لدى الأطفال، بشكل مفصل ونتمنى لكم الاستفادة من هذه المعلومات، التي قدمناه إليكم بكل دقة مع الأخذ في الإعتبار بعض النصائح، التي يمكنك بها تجنب هذا الأمر، ونتمنى لكم الصحة الجيدة. 

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.