محتوى يحترم عقلك

أسباب ألم تحت السرة عند النساء

أسباب ألم تحت السرة عند النساء تسهل اكتشاف العلاج المناسب لتلك الحالة، فتعتمد محدثات ألم تحت السرة عند النساء على عدد من العوامل الداخلية للجسم، والتي قد لا تبشر بالخير ببعض الحالات.

لذا ومن خلال موقع زيادة سنشير إلى أسباب ألم تحت السرة عند النساء، وعلاوةً على ذلك سنشير إلى الأطعمة التي تساعد على التخلص من هذا الألم، وهل يمكن علاجه في المنزل أم لا.

ما هي أسباب ألم تحت السرة عند النساء؟

ألم أسفل السرة من أسوأ ما قد تشعر به كل سيدة، وذلك لتأثيره الكبير على عدد من وظائف الجسم الأخرى، بل قد يرتبط ببعض الأعراض الخطيرة التي يجب استشارة الطبيب فيها.

تتعدد أسباب ألم تحت السرة عند النساء، ومن الممكن التعرف على بعضًا من تلك الأسباب من خلال النقاط التالية:

اقرأ أيضًا: ألم السرة عند الحامل في الشهر الأول

عسر الهضم وألم تحت السرة

يعتبر عسر الهضم أحد الاضطرابات التي تحدث في المعدة، وينتج عنها ألم في الجزء العلوي من البطن، وقد يمتد إلى مكان تحت السرة.

الفتق السري ووجع تحت السرة

الفتق السري هو عبارة عن بروز لأعضاء البطن الداخلية عن طريق فتحة في عظام البطن أو في الأنسجة التي تثبتها في مكانها حول السرة، ويظهر الفتق السري لدى الرضع والبالغين نتيجة لألم أو ضغط في موقع الفتق.

الحمل وتعب تحت السرة

في الغالب ينتج عن الحمل ألم تحت السرة نتيجة للتوتر أو القلق، ولكن على النساء اللاتي يعانين من تعب أو ألم كبير يدوم لفترات طويلة إبلاغ الطبيب بذلك.

ألم التبويض وتعب أسفل السرة

يعد ألم التبويض من أسباب ألم تحت السرة عند النساء، فينتج عن ألم التبويض وجع تحت السرة في منتصف الدورة الشهرية، ويشير ذلك الأمر إلى الدخول في مرحلة التبويض.

التهاب في الزائدة الدودية وأسفل تحت البطن

تعتبر الزائدة الدودية عبارة عن أنبوبة من الأنسجة الواصلة بالأمعاء الغليظة، وقد ينتج عن التهابات الزائدة شعور بألم شديد في الجزء السفلي من البطن.

الإمساك وتأثيره على أسفل السرة

يعد الإمساك عبارة عن حالة منتشرة على نطاق كبير، ويحدث عندما تقل مرات التبرز عن ثلاث مرات في خلال مدة أسبوع واحد، كما قد تواجه صعوبات خلال عملية التبرز.

بالإضافة إلى أن الإصابة بالإمساك من الممكن أن ينتج عنه ظهور عدد كبير من الأعراض الأخرى، والتي منها ألم تحت السرة وانتفاخ في البطن وتقلصات.

اقرأ أيضًا: ألم وسط البطن فوق السرة الأسباب 

التهاب المسالك البولية وتعب تحت السرة

تعتبر التهابات المسالك البولية مرض شائع جدًا، وخصوصاً عند النساء، فالنساء مهددات بالإصابة بالتهاب المسالك البولية بنسبة تتعدى الرجال، ولكن الجدير بالذكر هنا أنه من الممكن أن يصاب بها أي شخص حتى من الممكن أن يعاني منها الأطفال.

كما يلازم الإصابة بالتهاب المسالك البولية وجود عدد متعدد من الأعراض، بما فيها ألم في منطقة أسفل السرة.

التهابات المعدة البكتيرية وآلام المعدة

تستطيع بكتيريا الأمعاء السيئة أن تدخل إلى الجسم وتعيش في الجهاز الهضمي لسنوات طويلة، ومع مرور الوقت يمكن أن ينتج عنها ظهور تقرحات مؤلمة في بطانة المعدة، وتجعل هذه العدوى الأشخاص أكثر عرضة لخطر الإصابة بسرطانات المعدة.

المرارة وألم تحت المعدة

توجد بعض الآلام التي تنتج عن حصى المرارة، والتي تكون شديدة جدًا، فيبدأ الألم في البطن ثم ينتقل إلى منطقة تحت السرة، وهو ما قد ينتج عنه مضاعفات في تلك المنطقة.

أسباب أخرى لآلام تحت السرة

يوجد عدد إضافي من أسباب ألم تحت السرة عند النساء، ومن تلك الأسباب ما يلي:

  • المرض الزلاقي.
  • الإصابة بالتهاب الرتج.
  • عدم القدرة على تحمل الطعام كعدم تحمل اللاكتوز.
  • مرض كرون، والتهاب القولون التقرحي.
  • متلازمة القولون العصبي.
  • الانتباذ البطانية الرحمي.
  • الإصابة بحصى الكلى.
  • مرض التهاب الحوض.
  • الحمل خارج الرحم.
  • الأورام الليفية في الرحم.
  • انسداد في الأمعاء.

ألم أسفل السرة أثناء الحمل

يعتبر ألم أسفل السرة خلال فترة الحمل من أسباب ألم تحت السرة عند النساء، ففي الغالب ما تكون آلام أسفل السرة في فترة الحمل لها علاقة بآلام الرباط المستدير، والتي تكون منتشرة جدًا في الثلث الثاني من فترة الحمل.

كما يعمل الرباط على تثبيت الرحم، وينتج عن الشد المفاجئ الذي ينتج عن الضحك، أو الغضب، أو السعال، أو الحركات المفاجئة إلى حدوث ألم في الرباط ناتج عنه آلام قد تدوم لمدة من الوقت، ولكن في حال دوام الألم لفترات طويلة يجب التوجه للطبيب.

ألم أسفل السرة ووجود انتفاخ

يعتبر نتيجة لالتهاب الزائدة الدودية أو عسر الهضم، ومن الممكن تمييز السبب الحقيقي عن طريق الأعراض الأخرى وطبيعة الألم، فيزداد الألم نتيجة عسر الهضم بعد الأكل ويلازمه الرغبة بالغثيان.

بينما يكون الألم الصادر عن الزائدة الدودية شديد جدًا، ويمتد نحو الجزء الأيمن من أسفل البطن، كما يمكنه أيضًا أن يتلازم مع ارتفاع في درجة الحرارة.

اقرأ أيضًا: أسباب آلام البطن عند النساء 

علاقة سرطان القولون وألم أسفل السرة

يرتبط سرطان القولون بحدوث تعب مستمر في مكان أسفل السرة، فيبدأ المصاب بتناول الطعام ليصاحبه في الغالب فقد الرغبة في تناول الطعام، وفقد مقدار كبير من الوزن، لذلك عند الشعور بأي عرض من تلك الأعراض يجب التوجه للطبيب مباشرةً.

نصائح للتعامل مع ألم تحت السرة عند النساء

من الممكن اتباع بعض الخطوات والتعليمات التي تحد من ألم تحت البطن عند السيدات، وتتمثل تلك التعليمات في النقاط التالية:

  • يجب أخذ قسط كافً من الراحة.
  • الابتعاد عن مسببات التعب أسفل السرة.
  • ضرورة اتباع نظام غذائي صحي.
  • ضرورة شرب كميات كبيرة من المياه.
  • تناول المسكنات.

أطعمة لعلاج ألم تحت السرة عند النساء

توجد أطعمة تساعد على تخفيف تعب أسفل السرة للنساء، وتتمثل تلك الأطعمة في النقاط التالية:

الزنجبيل لعلاج آلام تحت السرة

تم استعمال الزنجبيل منذ قديم الزمن في علاج كل مشاكل المعدة، ومن المعروف عن الزنجبيل أنه يحتوي على بعض الخصائص التي تساعد على تخفيف الألم الموجود في المعدة وتسكينها، كما يساهم الزنجبيل في حل مشكلة المفاصل.

الكركم وعلاج تحت السرة

عرف عن الكركم مؤخرًا أن له فوائد متعددة سواء كانت الصحية أو الجمالية، حيث إنه غني بالبروتينات، بالإضافة إلى الألياف الغذائية، والفيتامينات المختلفة، وغيرها من المعادن المتعددة.

ذلك الأمر الذي ساعد في تعزيز دور الكركم في القضاء على الألم الناتج عن التهاب المفاصل وتعزيز عمل الجهاز المناعي لحمايتك من خطر الإصابة بأي أمراض أخرى.

النعناع وقدرته على علاج ألم أسفل البطن

من المعروف أن النعناع له قدرة كبيرة على تخفيف الألم ويساعد على وقف القيء والإسهال، ويعمل على الحد من تقلصات العضلات في الأمعاء، كما يعتبر النعناع من الأعشاب التقليدية لعلاج حالات عسر الهضم، والغازات، والإسهال.

فيمكن استعمال النعناع من خلال غلي أوراقه مع الهيل لصنع الشاي، أو من الممكن أيضًا استخدام أوراق النعناع عن طريق خلطها مع أنواع الشاي المختلفة، أو الأطعمة الأخرى، أو المشروبات.

الكمون وعلاج ألم أسفل السرة

تحتوي بذور الكمون على مواد نشطة قد تساعد في علاج عسر الهضم، بالإضافة إلى علاج ارتجاع أحماض المعدة، وتقليل الغازات، والحد من آلام التهاب الأمعاء، كما يعمل الكمون بمثابة مضاد للميكروبات، ويمكن تحضير استخدام الكمون بطرق مختلفة تتمثل فيما يلي:

  • ضعي ملعقة أو اثنين من الكمون المطحون أو المسحوق على الطعام.
  • يمكن أيضاً استخدام الكمون عن طريق إضافة بعض الملاعق الصغيرة من بذور الكمون أو المطحون إلى الماء المغلي لصنع الشاي.

اقرأ أيضًا: طرق علاج ألم أسفل البطن من جهة اليمين وأسبابه

متى يجب التوجه لزيارة الطبيب؟

في بعض الأحيان قد ينتج عن ألم ما تحت السرة شعور بألم شديد، والتي فيها يجب زيارة الطبيب، ومن تلك الأعراض التي لا يجب إهمالها ما يلي:

  • تعب ناتج عن إصابة ما في تلك المنطقة.
  • الشعور بألم مرافقًا له غثيان شديد.
  • آلم شديد أثناء عملية التبرز بالإضافة إلى خروج البراز بلون أحمر.
  • الشعور بآلام شديدة خلال فترة الليل.
  • الشعور بألم شديد يؤثر على القدرة في إتمام المهام اليومية.

يمكن لأي شخص الشعور بآلام تحت السرة، إلا أن النساء يكثر لديهن هذا الشعور، لذا يجب التحقق من أسباب ألم تحت السرة عند النساء للحصول على العلاج المناسب.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.