أسباب تساقط الشعر الشديد

أسباب تساقط الشعر الشديد متنوعة وكثيرة، ويعتبر سقوط الشعر أمرًا طبيعيًا، ولكن التساقط الشديد يصيب الإنسان بحالة من الخوف والاكتئاب، ويجب عليك في هذه الحالة التحلي بالصبر وتهدئة الأعصاب، من أجل معرفة السبب وعلاجه بكل سهولة، وهذا ما سوف نقدمه لكم في هذا المقال من خلال موقع زيادة.

اقرأ أيضًا: أفضل زيت لتساقط الشعر من الصيدلية

أسباب تساقط الشعر الشديد

أسباب تساقط الشعر الشديد

تساقط الشعر الشديد من الممكن أن يكون خطير إذا تسبب في حدوث فراغات كبيرة بالشعر، وفي هذه الحالة يجب الذهاب إلى الطبيب المختص من أجل معرفة المشكلة وعلاجها، سواء كانت بسبب مرض مناعي أو بسبب سوء التغذية، واختلفت أسباب تساقط الشعر الشديد ، ومن تلك الأسباب ما يلي:

  • وجود إصابة بمتلازمة تكيس المبايض: وهذه المتلازمة تؤثر على نسبة الهرمونات في جسم المرأة وتسبب ارتفاع هرمون الذكورة، وبالتالي يحدث تساقط للشعر.
  • وجود خلل في الغدة الدرقية: وهو يؤثر بالسلب على إفراز الهرمونات سواء بالزيادة أو النقصان، وبالتالي يحدث تساقط للشعر.
  • عندما يحدث خلل في جهاز المناعة من الممكن أن تهاجم بصيلات الشعر السليمة، وبسبب ذلك يحدث تساقط للشعر.
  • خلال فترة الحمل تزداد كثافة وسمك الشعر عند النساء، بسبب ارتفاع نسبة الهرمونات التي تحافظ على الشعر، وعندما تعود الهرمونات إلى طبيعتها بعد الولادة يحدث تساقط شديد للشعر.
  • الإصابة بمرض السعفة: وهو عبارة عن التهابات تصيب فروة الرأس، تكون عبارة عن بقع متقشرة ولا يوجد بها شعر، ولكن بعد العلاج تعود المنطقة مرة أخرى سليمة وينمو بها الشعر.
  • حبوب منع الحمل: تسبب تساقط الشعر لأن الهرمونات الموجودة بها تضعف الإباضة، وبالتالي تجعل الشعر أكثر عرضة للتساقط.
  • ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم من الممكن أن يسبب تساقط الشعر، وأيضًا ضغط الدم المرتفع بشكل مستمر يسبب تساقط الشعر.
  • الشعور بالقلق والتوتر بشكل مستمر، والتعرض إلى ضغوطات ومشاكل كثيرة، تؤثر بالسلب على صحة الشعر، وتجعله عرضة للتساقط بشكل كبير.

اقرأ أيضًا: أفضل امبولات لتساقط الشعر

أسباب تساقط الشعر عند البنات

في سن المراهقة، وبسبب التغيرات الهرمونية للبنات في هذه الفترة، يحدث تساقط للشعر بشكل كبير، وإليكم أسباب تساقط الشعر الشديد فيما يلي:

التغذية الخاطئة

في سن المراهقة التغذية السليمة لها عامل كبير على الصحة، وخلال هذه المرحلة يجب اتباع حمية غذائية جيدة، من أجل توفير جميع العناصر الغذائية للجسم، وخلال هذه الفترة يجب الابتعاد عن تناول الأطعمة السريعة التي تسبب تساقط الشعر.

التغيرات الهرمونية

تتغير معدلات الهرمونات في سن المراهقة، وهذا التغيير يؤثر بالسلب على البشرة والشعر بسبب حدوث تغييرات في الحالة المزاجية، وهذه الهرمونات تؤثر على الجنسين البنات والأولاد.

الثعلبة

في هذه المرحلة تقوم البنات بشد الشعر بقوة إلى الخلف، ويسبب ذلك حدوث ترقق الشعر في منطقة الجبهة، ويبدأ خط الشعر يتراجع ويتساقط بكثرة من هذه المنطقة.

مشكلة تساقط الشعر النمطي

الاستمرار على نمط معين للشعر يسبب تساقط الشعر، مثال يوجد بعض البنات الذين يقومون بفرق الشعر من المنتصف، والاستمرار على هذا النمط يسبب اتساع الخط في هذا الخط الفارق، وأيضا شد الشعر بقوة أثناء التصفيف أو الاستحمام يسبب تساقط الشعر.

اقرأ أيضًا: أسرع حل لمشكلة تساقط الشعر

أسباب تساقط الشعر من الجذور

أسباب تساقط الشعر الشديد

تساقط الشعر الوراثي

هذا السبب من أسباب تساقط الشعر الشديد يصيب النساء والرجال، وهو يحدث بسبب وراثة الجينات التي تسبب تقلص بصيلات الشعر، ومع مرور الوقت توقف نموه، ومن الممكن أن يبدأ الصلع في سن مبكر ولكن في المعتاد يبدأ من سن 40.

العمر

عندما يتقدم الإنسان في العمر يبدأ بملاحظة تساقط الشعر بسبب تباطؤ نموه، وخلال هذه المرحلة تتوقف بصيلات الشعر عن النمو، وبالتالي يحدث ترقق الشعر بداية من فروة الرأس، حتى يفقد الإنسان الشعر بشكل كبير ولونه أيضًا.

علاج السرطان

إذا كنت مريض بالسرطان وتناولت علاج كيميائي أو إشعاعي بالقرب من منطقة الرأس أو الرقبة، خلال أسابيع قليلة من العلاج سوف يبدأ الشعر بالتساقط.

فرد الشعر بشكل مستمر

الاستمرار على استخدام الصبغات بشكل مستمر، وكثرة فرد الشعر بمواد كيميائية، يؤدي إلى إتلاف الشعر ومع مرور الوقت يبدأ الشعر في التساقط.

الأدوية

بعض الأدوية تسبب تساقط الشعر، فإذا كنت تتناول دواء ومن آثاره الجانبية تساقط الشعر، يجب عليك أن تسأل طبيبك قبل التوقف عن الدواء، لأن التوقف بشكل مفاجئ من الممكن أن يسبب مشاكل صحية خطيرة.

قلة العناصر والمعادن الغذائية

إذا كنت لا تتناول البيوتين أو الحديد أو البروتين أو الزنك بشكل كافي، سوف يحدث تساقط للشعر من الجذور، لأن هذه العناصر تقوي الشعر وتجعله أكثر قوة ولمعان.

العدوى المنقولة جنسيًا

الإصابة بمرض الزهري أو بعض الأمراض المنقولة جنسيًا، خاصة إذا تم إهمال العلاج، من الممكن أن تسبب تساقط الشعر في فروة الرأس و الحاجبين واللحية وبعض الأماكن الأخرى.

اقرأ أيضًا: أسباب لتساقط الشعر عند الأطفال

طرق طبية لعلاج تساقط الشعر الشديد

بعد التعرف على أسباب تساقط الشعر الشديد سوف نتحدث عن الحلول الطبية لحل هذه المشكلة، وهي عبارة عن ما يلي:

الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب المختص

  • المينوكسيديل: هذا الدواء يساعد على نمو الشعر ويمنع تساقطه، وهو عبارة عن سائل يوضع على فروة الرأس مرتين يوميا.
  • فيناسترايد: هي حبوب يتم تناولها يوميًا من أجل نمو الشعر ومنع تساقطه.

ولكن يجب العلم أن هذه الأدوية يتم تناولها تحت إشراف الطبيب المختص، وسوف تظهر نتائج هذا العقار خلال سنة على الأقل، ويجب العلم أن أدوية الشعر والوصفات الطبيعية تحتاج إلى وقت طويل حتى تظهر نتائجها.

العلاج بالليزر

العلاج بالليزر منخفض المستوى آمن وفعال جدًا في تساقط الشعر عند الذكور، على عكس الاعتقاد السائد قديما أن الليزر يقلل الالتهابات في البصيلات ويمنع نموها مرة أخرى، وهذا الكلام غير صحيح في الوقت الحالي مع التقدم التكنولوجي الهائل الذي نعيش فيه.

زراعة الشعر

  • تقنية الاقتطاف: هذه الطريقة تتم من خلال إزالة بصيلات الشعر من فروة الرأس، ويتم زرعها في الأماكن الخالية من الشعر، ولكن يجب العلم أن زراعة الشعر هي عملية جراحية ومؤلمة كما أنها غالية الثمن.
  • زرع وحدة بصيلات الشعر: هذه الطريقة من أكثر الطرق المنتشرة في الوقت الحالي، وهي عبارة عن إزالة بعض الجلد من مؤخرة الرأس ويتم إزالة الشعر منها، ثم يتم إعادة إدخال بصيلات الشعر في الجزء الذي يوجد به تساقط شديد.

ولكن يجب العلم أن جراحة زراعة الشعر من الممكن أن ينتج عنها بعض المخاطر، مثل الالتهابات والندوب، وبعد العملية وقبلها سوف تحتاج إلى اتباع بعض العلاجات للحصول على النتيجة المطلوبة.

اقرأ أيضًا: أسباب تساقط الشعر عند الشباب

علاج تساقط الشعر من خلال تغيير نمط الحياة

  • بعد استخدام المشط في تمشيط الشعر يجب تنظيفه يوميًا للحد من تساقط الشعر، وذلك لأن المشط المتسخ يسبب نقل الجراثيم والأتربة إلى بصيلات الشعر، وبالتالي تساقطه، لذلك ينصح بغسل المشط يوميًا بالماء الدافئ والصابون.
  • إذا كنت تعيش في مدينة أو مكان مزدحم ومليء بالأتربة والأوساخ والدخان والرطوبة، كل هذه العوامل سوف تؤثر بالسلب على صحة الشعر وتجعله تالف ومتقصف، وفي هذه الحالة يجب تغطية الشعر بطرحة قطنية.
  • يجب الابتعاد عن صبغ الشعر بشكل مستمر، لأن بسبب كثرة استخدام الصبغات التي تحتوي على مواد كيميائية، من أهم أسباب تساقط الشعر الشديد وتجعله يصبح تالف ومتقصف مع مرور الوقت.
  • الابتعاد عن كل شيء يسبب التوتر والضغط النفسي، فكلما كانت الحياة مليئة بالتوتر والقلق والاكتئاب، سوف تزداد فرص تساقط الشعر بشكل كبير، ويمكن التخلص من الضغوطات من خلال المشي على البحر وسماع موسيقى هادئة.
  • توجد بعض الأشياء الأخرى التي تسبب تساقط الشعر، ومنها ربط الشعر بشدة وكثرة استخدام أدوات التصفيف الحرارية وخاصة الاستشوار.
  • يجب اتباع نمط غذائي صحي ملئ بالخضروات والفواكه المليئة بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم والشعر، والتي تقوم بحماية الشعر من التساقط والتلف.
  • كما يجب الابتعاد نهائيًا عن الوجبات السريعة والحفاظ على تناول الأطعمة الصحية داخل المنزل، لأن الأطعمة السريعة تضر بالصحة العامة والشعر والبشرة.

اقرأ أيضًا: أسباب تساقط الشعر بعد الولادة

وصفات طبيعية لعلاج تساقط الشعر

هناك عدد من الوصفات الطبيعية التي ينصح بها لعلاج تساقط الشعر الشديد من الجذور، والتي تعمل على تقوية الشعر، ومنها ما يلي:

علاج تساقط الشعر بالبصل

علاج تساقط الشعر بالبصل

يساعد عصير البصل في الحصول على شعر صحي لأنه يقوم بتعزيز نمو الشعر ويمنع تساقطه وذلك من خلال ما يلي:

  1. بشر البصل ثم نقوم باستخراج العصير منه.
  2. وبعد ذلك نقوم بوضع قطنه في عصير البصل، ونقوم بدهن فروة الرأس بها.
  3. ثم يترك لمدة 30 دقيقة ويغسل الشعر بالماء العادي وشامبو مخفف أو شامبو خالي من الكبريت.
  4. تكرر هذه الوصفة مرة واحدة أسبوعيًا ولمدة شهر للحصول على النتيجة المطلوبة.

علاج تساقط الشعر ببذور الحلبة

علاج تساقط الشعر ببذور الحلبة

تستخدم بذور الحلبة في علاج تساقط الشعر وذلك من خلال ما يلي:

  1. نقع كمية مناسبة منها في كوب من الماء ونتركها طوال الليل.
  2. وفي الصباح نقوم بطحنها حتى تصبح عجينة.
  3. بعد ذلك نقوم بوضع المزيج على الشعر ويترك لمدة 30 دقيقة، مع تغطية الشعر.
  4. بعد ذلك يغسل بالماء والشامبو.
  5. تكرر هذه الوصفة مرتين أسبوعيًا ولمدة شهر.

علاج تساقط الشعر ببياض البيض

علاج تساقط الشعر ببياض البيض

البيض يوجد به معادن كثيرة و بروتينات مفيدة للشعر ويستخدم من خلال ما يلي:

  1. مزج بياض بيضة مع ملعقة من زيت الزيتون ونقلب المكونات جيدًا حتى تتجانس.
  2. ثم يوضع المزيج على الشعر بداية من الجذور وحتى الأطراف ويترك لمدة 20 دقيقة.
  3. ثم يغسل بالطريقة المعتادة.

علاج تساقط الشعر بالصبار

علاج تساقط الشعر بالصبار

يحتوي الصبار على خواص قلوية تقوم بموازنة المستوى الحمضي والقاعدي في فروة الرأس، وبالتالي تجعل الشعر أكثر حيوية وجمال، ويستخدم من خلال ما يلي:

  1. استخراج جل الصبار ثم يوضع على الشعر بداية من الجذور وحتى الأطراف.
  2. يترك الماسك لمدة 4 ساعات ثم يغسل بالماء الدافئ والشامبو.
  3. تكرر هذه الوصفة مرتين إلى 3 مرات أسبوعيًا للحد من تساقط الشعر.

علاج تساقط الشعر بالزبادي والعسل

علاج تساقط الشعر بالزبادي والعسل

  1. نقوم بمزج 2 ملعقة كبيرة من الزبادي مع ملعقة من العسل وقطرات من عصير الليمون.
  2. ثم نقوم بوضع المزيج على الشعر باستخدام فرشاة بداية من الجذور وحتى الأطراف.
  3. يترك الماسك لمدة 30 دقيقة، وبعد ذلك يغسل الشعر بالماء البارد والشامبو.
  4. تكرر هذه الوصفة مرة واحدة أسبوعيا للحصول على النتيجة المطلوبة.

علاج تساقط الشعر بالثوم

علاج تساقط الشعر بالثوم

  1. نحضر زجاجة ونضع بها كمية مناسبة من زيت الزيتون الأصلي، ثم نضع بها 10 فصوص ثوم مقشرة، ونتركها في مكان مظلم لمدة يومين.
  2. بعد ذلك نستخدم المزيج حمام زيت للشعر مرة واحدة أسبوعيًا، وذلك من خلال وضعه على الشعر بداية من الجذور وحتى الأطراف.
  3. ثم يترك لمدة 6 إلى 8 ساعات وبعد ذلك يغسل بالماء وشامبو طبي.
  4. تكرر هذه الوصفة مرتين أسبوعيًا.

أو إذا كنت تعاني من وجود فراغات في أماكن معينة بالشعر، خاصة في الجانبين أو المقدمة، يمكنك تدليك الشعر بفصوص الثوم الطازجة من أجل إنبات الشعر مرة أخرى ومنع تساقطه.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع نقص فيتامين د وتساقط الشعر

وفي الختام قدمنا لكم في هذا المقال أسباب تساقط الشعر الشديد وأسباب تساقط الشعر عند البنات، وأيضا أسباب تساقط الشعر من الجذور، بالإضافة إلى طرق طبية لعلاج تساقط الشعر الشديد ووصفات طبيعية لعلاج تساقط الشعر، ونرجو أن يكون المقال أعجبكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.