فحص الكولسترول في المنزل وأعراض ارتفاعه

فحص الكولسترول في المنزل أصبح من الأمور التي يقوم بها الكثير، نظراً لأن متابعة مستوى الكولسترول يساعد على تحديد مستواه في الدم لأنه يلعب دور مهم في الكثير من العمليات الحيوية التي توجد داخل الجسم، هذا ما سنتناوله من خلال موقع زيادة.

فحص الكولسترول في المنزل

إذا كنت ترغب عزيزي القارئ في عمل فحص الكولسترول في المنزل فسوف نساعدك في الآتي على فهم نتائج فحص الكولسترول وكل شيء ترغب في معرفته، فإن الكولسترول في الدم يساعدنا في التعرف على توقع الإصابة بالجلطات أو أي أمراض متعلقة بالقلب.

وعن طريق فحص الكولسترول في المنزل يمكننا العرض على أنواع الدهنيات التي توجد في الدم.

ومن هنا سنتعرف على: مريض الكوليسترول ماذا يأكل والأطعمة الممنوعة لمريض الكوليسترول

اعراض ارتفاع الكولسترول

يصعب على الكثير من الأشخاص اكتشاف أعراض ارتفاع نسبة الكولسترول، ولكن يجب علينا معرفة تلك الأعراض لكي نتغلب عليها لأن في الغالب تلك الأعراض تؤدي إلى ارتفاع نسبة ضغط الدم وغيره، وفي الآتي سوف نذكر لكم الأعراض التي يسببها ارتفاع الكولسترول.

1-تورم وخدر الأطراف

من أبرز الأعراض التي يسببها ارتفاع نسبة الكولسترول هو أننا نشعر دائماً بتورم وخدر في الأطراف، وينتج عن ذلك الخدر الإصابة بتراكم دهون في الدورة الدموية وذلك يؤثر سلبياً عليها، وينصح عند اكتشاف تلك الأعراض بالذهاب إلى الطبيب فوراً.

2-عسر الهضم وانتفاخ البطن

الكولسترول الغير مستقر يسبب الإصابة بنوبات عسر الهضم وأيضاً الإصابة بانتفاخ في البطن.

3-مشاكل في الجلد

عندما يتعرض الأشخاص إلى عدم انتظام في الكولسترول من جهة أخرى يتعرضون إلى أمراض أخرى والتي منها الإصابة ببقع حمراء والشعور الدائم بالحكة ومن الصعب على المصابين بتلك الأعراض التغلب عليها.

 4-هاليتوسيس

المسئول عن إطلاق مادة الهاليتوزيس التي تسبب رائحة فم كريهة هو الكبد، بالإضافة إلى أنه من الأعراض الشائعة التي يتعرض إليها أي شخص مصاب بارتفاع في نسبة الكولسترول.

5-الإمساك

من الجدير بالذكر أن من أعراض ارتفاع نسبة الكولسترول هو الإصابة بعسر الهضم وانتفاخ في البطن، ولذلك لأن عملية عسر الهضم ينتج عنها تراكم الدهون فبالتالي يتم الإصابة بالإمساك.

6-الشعور الدائم بالتعب

عند ارتفاع نسبة الكولسترول يتم الإصابة بالشعور الدائم في النور لأكثر من 10 ساعات يومياً، كما أنك تشعر في بعض الأحيان بإجهاد بدني أو عدم التحرك لبذل شغل، وهذه العلامة تعد من أبرز علامات الإصابة بارتفاع نسبة الكولسترول.

7-آلام شديد في الصدر

الكثير منا يعتقد أن آلام الصدر ليس له علاقة بارتفاع نسبة الكولسترول ويظن أنه مرتبط بأمراض أخرى، ولكن في الحقيقة لا فإن ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم يسبب الإصابة بألم مبالغ فيه في الصدر.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: الأكل الممنوع لمرضى الكوليسترول وطرق خفض الكوليسترول في الدم

كيف يتم إجراء فحص الكولسترول

يذكر أن فحص الكولسترول في المنزل من الأمور الهامة التي يجب علينا القيام بها للاطمئنان على سلامتنا، فإن من شروط إجراء فحص الكولسترول أن يكون المريض صايم بحيث أن يكون ممتنع عن أي مأكولات أو مشروبات لمدة 10 ساعات على الأقل.

ومن شروط عمل فحص الكولسترول أيضاً أن لا يصوم المريض أكثر من 16 ساعة، ولكي يتم عمل الفحص يقوم أخذ جرعة دم من أوردة الذراع، ولكن قبل أن يتم أخذ جرعة الدم  يتم عمل بعض الإجراءات اللازمة والتي هي:

  • في البداية يقوم المختص لعمل إجراء فحص الكولسترول بتنظيف موقع الحق من خلال استخدام المنظفات.
  • وبعد ذلك يقوم بوضع شريط مطاطي في الجزء العلوي من ذراع المريض، فأن هذا الشريط قد يقوم بجمع الدم في أوردة الذراع لأخذ جرعة منها.
  • وبعد الخطوة السابقة والتي تعد من أهم خطوات إجراء فحص الكولسترول يقوم المختص بأخذ عينة من الدم ووضعها في داخل المحقنة.
  • يتم إزالة الشريط المطاطي من ذراع المريض لكي يتم استرجاع الدورة الدموية في الذراع.
  • في النهاية بعد أن يقوم المختص بأخذ عينة الدم يوضع بقطنة على مكان الحقنة، وبعد ذلك يقوم المريض ويعود إلى المنزل وأداء مهامه اليومية كعادته، ولكن يوجد ملحوظة علي الكل العلم بها هو أن يتناول المريض وجبة صغيرة لكي يعوض الدم الذي فقده.

ما نتائج تحليل الكولسترول

يمكنك عزيزي القارئ أن تفسر نتيجة التحليل التي تحصل عليها من المعمل على الطرق الآتية:

الكولسترول الكلي

من الممكن أن تتعرف على نتيجة تحليل الكولسترول عن طريق التعرف على إجمالي كمية الكولسترول التي توجد في الدم، حيث أنه يحتوي على البروتين الدهني المرتفع ومنخفض الكثافة، ولكي تتعرف على نتائج الكولسترول عليك بقراءة ما يلي:

1-القيم الطبيعية

القيم الطبيعية هي التي تعرفنا على قيم الكولسترول الكلي، بالإضافة إلى أن القيم الطبيعية هي التي تقل عن 200 مليجرام لكل ديسيلتر، كما أنها القيم التي توضح لنا نسبة إصابة القلب بخطر.

2-القيم ضمن الحد الأعلى المسموح بها

وهذا النوع من القيم التي تقع في 200_239 ملي جرام لكل ديسيلتر، كما أنها النسبة الوحيدة التدي توضح لنا ما هي نسبة الإصابة بأمراض القلب.

3-القيم المرتفعة

بلغت هذه القيم في تحليل الكولسترول إلى 240 ملي جرام لكل ديسيلتر أو في بعض الأحيان تصل إلى أعلى من ذلك، ولكن هذه القيم ترفع من نسبة خطر الإصابة بأمراض القلب، وفي حالة الإصابة بالقيم المرتفعة فيقوم متخصص المعمل بعمل العديد من الإجراءات والتي منها تحليل الدهنيات الاعتيادي حيث أنه السبب الرئيسي في ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم.

ومن هنا سنتعرف على: التخلص من الكولسترول نهائيا بالأعشاب الطبيعية والأنظمة الغذائية وبعض النصائح الهامة

البروتين الدهني ذات كثافة عالية

على الرغم من أن البروتين الدهني يطلق عليه البروتين الدهني المرتفع الكثافة إلا أنه يطلق عليه الكولسترول الجيد نظراً لأنه يقلل من الإصابة بأمراض القلب المختلفة، وفي التالي سوف نوضح لكم بياناً لتوضيح الدهون وما هو ارتباطها بأمراض القلب.

1-القيم الطبيعية

فأن القيم الطبيعية قد تتراوح  بالنسبة للرجال من 35 إلى 65 ملي جرام لكل ديسيلتر، أما بالنسبة للسيدات تتراوح القيم الطبيعية من 35 إلى 80 مليجرام لكل ديسيلتر.

2-القيم المنخفضة

وهي القيمة التي تقل عن نسبة 25 ملي جرام لكل ديسيلتر، حيث أن هذه النسبة تدل على أن الإصابة بمرض القلب التاجي الأكثر عرضة له هم الأشخاص الذي يعانون من الأمراض المتعلقة بالقلب مقارنة مع الأشخاص الممتلكين صحة جيدة.

3-القيم المرتفعة

في القيم المرتفعة قد تكون النسبة تتراوح من بين 60 حتى 74 ملي جرام لكل ديسيلتر، وهذا يعني أن نسبة الإصابة بمرض القلب التاجي أقل من القيم المنخفضة.

ومن هنا يمكنكم التعرف على:  حلويات خاصة لمرضى الكوليسترول وكيفية الحفاظ على معدل الكوليستيرول بشكل طبيعي

البروتين الدهني ذات كثافة منخفضة

هذا البروتين غير البروتين الذي قمنا بذكره لكم في السابق حيث يطلق عليك الكولسترول الضار، وفي الآتي سنذكر لكم بيان قراءته.

  • القيم الطبيعية تكون نسبتها أقل من 100 مليجرام لكل ديسيلتر.
  • القيم المقبولة بشروط معينة، فهي تتراوح من 100 إلى 129 ملي جرام لكل ديسيلتر.
  • القيم ضمن الحد الأعلى المسموح به، وهي القيم التي بين 130 إلى 159 مليجرام لكل ديسيلتر.
  • القيم المرتفعة وهي التي تقع بين 160 حتى 189 ملي جرام لكل ديسيلتر.
  • القيم المرتفعة جداً وهي التي تبلغ نسبتها 190 ملي جرام لكل ديسيلتر.

وفي نهاية المقال نكون قدمنا لكم فحص الكولسترول في المنزل، وفي حالة وجود أي استفسار لا داعي للتردد في وضع تعليق وسنقوم بالرد عليكم في أقرب وقت.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.