الاتصال والتواصل مع الآخرين والمهارات اللازمة لإتمام عملية الاتصال

الاتصال والتواصل مع الآخرين التواصل هو عملية التفاعل والاتصال بين جميع الأفراد، في محتوى العديد من العوامل والمؤثرات المتنوعة، ولديها القدرة على شرح جميع الأفكار، ثم تقديمها للطرف الآخر بطريقة سهلة وواضحة، سوف أتلو الاتصال والتواصل مع الآخرين، لذا أدعوك للتعرف على المزيد عبر موقع زيادة .

كما يمكنكم الاطلاع على المزيد من المعلومات حول كتب علم نفس الشخصية وما هي عناصر تكوين الشخصية في علم النفس؟ وذلك من خلال زيارة موقعنا:  كتب علم نفس الشخصية وما هي عناصر تكوين الشخصية في علم النفس؟

مفهوم التواصل

يعتبر التواصل هو لغة الاجتماع، والاتفاق أيضا وهو ضد الانقطاع، وقد يأتي بمعنى المتابعة، أما في المعنى الاصطلاحي هو عملية إرسال جميع المعلومات واستقبالها أيضا، وهو يعبر عن عملية استبدال الآراء من خلال الوسائط المتنوعة وهو أحد الفروق بين الاتصال والتواصل مع الآخرين.

مفهوم الاتصال

الاتصال هو مضاد الانقطاع ومعروف بأنه لغة الاجتماع والتحدث واستبدال كافة المعلومات أو الرسائل من شخص إلى عدة أشخاص، وذلك بهدف التأثير في أنماطه، ويتم ذلك من خلال استخدام اللغة ومعانيها بطريقة صحيحة، لذا يعد أحد الفروق بين الاتصال والتواصل مع الآخرين.

كما نقدم لكم المزيد من المعلومات حول كتب علم نفس النمو وأهم أهداف دراسة علم نفس النمو اقرأ من هنا:  كتب علم نفس النمو وأهم أهداف دراسة علم نفس النمو

الفرق بين التواصل والاتصال

  • اختلف العلماء حول الفرق بين الاتصال والتواصل مع الآخرين، من حيث بعض مفاهيم الاتصال والتواصل في آرائهم إلى قسمين رئيسيين وهما، فرق معظم الباحثين بين مفاهيم الاتصال والتواصل بين مصطلحين رهما، يقتصر على وجود طرف واحد فقط فعال في عملية الاتصال.
  • عملية الاتصال بين الأفراد والجماعات تتمثل في المشاركة في مشاهدة التلفاز والبرامج المتنوعة وهي عملية ليست مشتركة، أما التواصل فهو يعتبر عملية اتصال تشاركية مثل التواصل بين المعلم والطالب.
  • والبعض الآخر من الباحثين اعتبروا أن معنى الاتصال والتواصل مرادفان لبعضهما البعض، فقاموا بتعريف عملية الاتصال والتواصل بأنها عملية اجتماعية استبداله بين جميع أطراف العملية التفاعلية، وهما المرسل والمستقبل.
  • ويتم عن طريق هذه العملية بعض الأشياء ومنها، التعبير عن الذات، وبعض المشاعر والأفكار ونقل كافة الانطباعات والمعلومات والخبرات وهي ناتجة على إشاعة الفهم والتعاطف بين العديد من الأفراد، وتساهم على تحقيق كافة الأهداف.

كما يقدم لكم موقع زيادة المزيد من المعلومات حول ما معنى الحب في علم النفس وما هي أنواع الحب اقرأ في هذا الموضوع:  ما معنى الحب في علم النفس وما هي أنواع الحب

أهمية عملية التواصل

تنقسم عملية التواصل على العديد من الأقسام

1- البيئة المتصلة

  • جميع البشر يحبون التعايش وسط المجتمعات، والتي تساهم على توفير الاتصال والمساعدة بين الناس، حيث أن العلاقات القوية في حياة الإنسان تلعب دورا كبيرا في زيادة اهتمام الإنسان لنفسه، وشعوره بالسعادة.

2- الانسجام

  • يزدهر الإنسان في البيئة لكي تزرع روح التعاون بين جميع أفرادها لأن عدم التواصل بينهم يؤدي إلى إنشاء جو من الفوضى التي تساعد على إزالة الإبداع والتعاون، حيث أثبتت الدراسات أن مساعد الانسجام يعطي الإنسان الشعور بالاهتمام.

3- العلاقات الداعمة

  • تؤثر العلاقات الداعمة داخل المنزل أو المدرسة بشكل كبير على سلوكيات الأطفال واختياراتهم أيضا، قد أثبتت الدراسات التي تختص بصحة المراهقين أن وجود تعاون بين الأطفال والآباء يساعد على تقليل بعض المخاطر السيئة.
  • العلاقات الداعمة والقوية بين الأطفال والآباء تعمل على احترام الطفل لوالديه، التقليل من العادات السيئة التي تؤدي للأذى مثل، الإدمان، لأن الأبناء يحتاجون إلى الارتباط الحقيقي الذي يتميز بالاهتمام والحب والإحساس بالانتماء.

هل كنت تبحث عن انواع الشخصيات في علم النفس وسماتها وتحليل كل شخصية اقرأ من خلال الضغط على هذا الرابط:  انواع الشخصيات في علم النفس وسماتها وتحليل كل شخصية

أهمية مهارات الاتصال

  • يعتبر الاتصال بين الأفراد من أهم مستلزمات الحياة، حيث أنه يساعد على تفاهم الأشخاص مع بعضهم البعض، كما يساهم على انتقال الخبرات واستبدال الآراء ووجهات النظر فيما بينهم، سوف نذكر أهمية استخدام مهارات الاتصال للإنسان.
  • تعتبر أحد الطرق السريعة التي تعمل على تخاطب الأفراد المختلفين، تعتبر مهارات الاتصال أساس العملية التعليمية وجميع عمليات البحث، تعتبر أحد الأدوات التي تساهم على الترتيب بين الأعمال الإدارية والأنشطة سواء كان في المدارس أو المصانع.
  • تساهم هذه المهارات على زيادة فعالية الأشخاص المشاركين في جميع النشاطات التنموية، تلعب مهارات الاتصال دورا كبيرا في التنشيط على الإخلاص في العمل وزيادة روح الالتزام لدى جميع الأشخاص العاملين.
  • تساهم هذه المهارات على تنظيم الوقت وزيادة كفاءة فيما يخص بسريان المعلومات، تساعد أيضا على إدارة الأعمال التنموية وتنميتها بشكل مستمر، تعتبر من أكثر الطرق التي تساعد على تحقيق الأهداف، تساهم أيضا على التخطيط الذهني للمعلومات.
  • تساعد على تبادل كافة الآراء والمعلومات والأفكار بين جميع الأفراد، وتعمل على زيادة فرص النجاح والسيطرة على الظروف المحيطة بالإنسان، تساهم في اكتساب جميع المهارات وفنون الاتصال، وخصوصا لدى الأشخاص الإيجابيين.
  • تساعد على نجاح معظم العلاقات الزوجية، تساعد أيضا على نجاح كافة علاقات العمل وبالأخص بين جميع العاملين ورؤساءهم، تساهم على تجنب إقامة نزاعات التي تتكون بسبب اختلاف وجهات النظر أو سوء التفاهم.

اقرأ ايضاً المزيد من المعلومات حول الادراك في علم النفس وعناصر عملية الإدراك وأنواع الإدراك في علم النفس اقرأ من هنا:  الادراك في علم النفس وعناصر عملية الإدراك وأنواع الإدراك في علم النفس

أهداف عملية الاتصال

  • تنقسم عملية الاتصال إلى أهداف متعددة ومنها، الأهداف التوجيهية، وهي الأهداف التي يتم عن طريقها اكتساب الإنسان لاتجاهات جديدة أو تثبيت الاتجاهات أو التعديل على جميع الاتجاهات الموجودة.
  • الأهداف التعليمية وهي تساعد على تحقيق جميع الأهداف التعليمية عندما يريد الإنسان اكتساب عدد من الاتجاهات الجديدة أو تثبيت كافة الاتجاهات أو التعديل على جميع الاتجاهات السابقة.
  • الأهداف التعليمية، تعمل هذه الأهداف على تحقيق كافة الأهداف التعليمية عند اكتساب الفرد لخبرات جديدة أو بعض المفاهيم والمهارات الجديدة لدى الإنسان، من أجل مزاولتها في بعض المهن المتنوعة.
  • الأهداف التثقيفية، وهذه الأهداف تساهم على توعية جميع الأشخاص المستعدين لمساعدتهم على زيادة المعارف والمعلومات لديهم، وعلى توسيع الأفق لديهم، كما يحدث أيضا في بعض طرق الإعلام.
  • الأهداف الاجتماعية، هي جميع الأهداف التي تعطي للإنسان بعض الفرص زيادة الاحتكاك بالآخرين، مما يساهم على تحقيق جميع الأهداف الاجتماعية ويعمل على تقوية الرابطة الاجتماعية بين جميع الأفراد.
  • الأهداف الإدارية، تساعد على تحسين سير العمل وتقوي التفاعل بين العاملين في الشركة، الأهداف الترفيهية، من المحتمل أن يؤدي هذا الاتصال على إدخال السرور والبهجة على نفس الإنسان المستقبل.

هل تعلم كيفية تحليل الشخصية وفق علم النفس الحديث اقرأ في هذا الموضوع:  كيفية تحليل الشخصية وفق علم النفس الحديث

المهارات اللازمة لإتمام عملية الاتصال

1- مهارة التحدث والقدرة على الكلام

  • كافة المعلومات التي يتم إرسالها عن طريق عملية الاتصال قد تحتاج إلى بعض الكلمات لإيصالها، وذلك يجب أن يكون المرسل قادرا على التكلم بوضوح، ويجب على المستقبل أن يختار الوقت الصحيح للتحدث أو الصمت.
  • المهارات الكتابية، يمكن أن تتم عملية الاتصال من خلال الكتابة وذلك عن طريق أن يكتب المرسل بعض المعلومات ويرسلها إلى المستقبل، مهارة الاستماع، يستخدم السلوب الشفهي في كافة حالات الاتصال.

2- وظائف الاتصال

  • تختلف وظيفة التواصل من مجتمع إلى آخر وذلك بناء على الكثير من العوامل وهي، الوضع الاقتصادي والمستوى الفكري والثقافي وبعض الأحوال السياسية والاجتماعية وقام المختصون بتقسيم وظائف التواصل كالآتي.

3- التواصل بهدف الإعلان والإعلام

  • تهدف عملية الاتصال في هذه الحالة إلى اشتراك جميع أفراد المجتمع سواء كانوا صغارا أو كبارا، داخل عملية صناعة الأحداث المتنوعة والتفاعل معها وبعض الأمثلة، التواصل الذي يكون عن طريق التلفاز، نقل الأخبار السياسية والاقتصادية.

كما نقدم لكم المزيد من المعلومات حول كيفية تطوير الذات وبناء الشخصية وطرق تطوير الذات اقرأ المزيد من خلال زيارة موقعنا:  تطوير الذات وبناء الشخصية وطرق تطوير الذات 

4- التواصل بهدف التعبير

  • يقتصر هذا النوع من التواصل على شريحة مختلفة من المجتمع، والتي يستخدم أتباعها جميع الطرق والأدوات التجريدية والفكرية لكي ينقل مشاعرهم ومكوناتها الداخلية بعيدا عن الكلام والعبارات الصحيحة، أو الصور السهلة.
  • الأمر الذي قد لا يفهمه بعض الأشخاص الذين لا ينتمون إلى نفس هذا الشريحة، حيث يظهر التواصل التعبيري بشكل كبير وواضح عند معظم الفنانين ويتمثل في، والرسامين والمسرحيين، والنحاتين.

5- التواصل بهدف الإقناع

  • هذا التواصل يهدف إلى تقديم كافة الأدلة والبراهين المكتوبة والمسموعة أيضا أو المرئية من الطرف المرسل إلى عدد كبير من جميع الأطراف المستقبلة، وذلك بهدف إقناعهم بفلسفته أو رأيه، ويفضل استخدام هذا النوع في الحملات الدعائية والإعلانية.

هل تعلم كيف اغير نفسي للأفضل ؟ وما هي أهم النصائح لتنمية الشخصية الإيجابية ؟ اقرأ من خلال الضغط على هذا الرابط:  كيف اغير نفسي للأفضل ؟ وما هي أهم النصائح لتنمية الشخصية الإيجابية ؟

عناصر الاتصال

1- المرسل أو المصدر

هو الشخص الذي يقوم بإرسال المعلومة إلى شخص آخر أو مجموعة من الأشخاص، كما قد يكون المرسل عبارة عن شخص واحد فقط أو مجموعة من الأشخاص أو يمكن أن يكون مؤسسة أو شركة، قد يشترك أكثر من شخص في إرسال الرسالة بوسيلته.

2- الرسالة

  • هي عبارة عن المعلومة التي يقوم بإرسالها المرسل إلى المستقبل، وقد تكون هذه الرسالة منطوقة أو مكتوبة، والغرض الأساسي من عملية الاتصال هو إرسال جميع المعلومات إلى المستقبل بالطريقة المناسبة للمحافظة على المحتوى.

3- المستقبل

  • هو الشخص المقصود بالرسالة التي قام المرسل بإرسالها وقد يكون المستقبل عبارة عن شخص واحد فقط أو مجموعة من الأشخاص، أو من المحتمل قد يكون شركة أو مؤسسة كبيرة.

4- ردة الفعل

  • هو الموقف الذي يخرج من المستقبل إلى المرسل على محتوى الرسالة وتختلف ردة الفعل هذه على حسب طبيعة الشخص ومدى اهتمامه بالرسالة التي قامت بالوصول إليه، كما أن المرسل يعتمد على ردة الفعل لإخراج النتائج على هذه الرسالة.

5- التأثير

  • تختلف وسيلة تأثير المستقبل بالرسالة من شخص إلى آخر على حسب المضمون الذي وصله داخل الرسالة وحسب الظروف المحيطة به ومدى استيعابه لها فقد تكون ردة فعل البعض قوية وانفعالية بشكل إيجابي أو سلبي، وهو أحد الفروق بين الاتصال والتواصل مع الآخرين.

يمكنكم قراءة المزيد من المعلومات حول تحليل الشخصية من الخط وشكل الحروف ودلالاتها على الشخصية اقرأ من هنا:  تحليل الشخصية من الخط وشكل الحروف ودلالاتها على الشخصية

في نهاية هذا المقال، تحدثنا عن مفهوم الاتصال والتواصل مع الآخرين، وتحدثنا أيضا عن الفرق بينهم، وتحدثنا عن أهمية مهارات الاتصال، وتحدثنا عن المهارات اللازمة لإتمام عملية الاتصال، وفي النهاية لقد تحدثنا عن عناصر الاتصال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.