محتوى يحترم عقلك

أضرار الوجبات السريعة

أضرار الوجبات السريعة يسأل الكثير عن أضرار الوجبات السريعة انتشر ما يسمى المأكولات السريعة أو ما تسمى ايضا بمأكولات التيك  اواي، كما يتساءل الكثيرون عن ما هي مميزات الوجبات السريع حيث تتميز  هذه الوجبات على أنها وجبة طعام يتم تجهيزها في وقت قصيرة من الزمن، كما تتميز الوجبات السريعة بأنها من أكثر العادات الغذائية المنتشرة في هذه الأيام، وذلك لسرعة تحضيرها، كما يتسابق فئات عمرية مختلفة لشرائها ومن أكثر هذه الفئات هم فئة الشباب وطلبة الجامعات، حتى تم التأثير على جميع الأطفال من كل الأعمار و يتهافتون عليها؛ لذلك سوف يتم في هذا المقال تفسير كل ما يخص الوجبات السريعة.

مقدمة عن الغذاء الصحي للأطفال والكبار

ما هو الغذاء الصحي

  • يكون الشخص عند تناوله واستهلاكه لجميع أنواع الأطعمة والسوائل التي تحتوي على جميع أنواع العناصر الغذائية أو الفيتامينات بكميات معتدلة، فإن ذلك يمكن أن يعبر على ان هذا الشخص يتناول طعام أو غذاء صحي.
  • من المعروف أن الغذاء الصحي يتميز بأنه الغذاء الذي يحتوي على كميات معتدلة ومتساوية من العناصر الغذائية، حيث أنه من المستحيل أن تحتوي مجموعة واحدة من الأطعمة على  جميع العناصر الغذائية والمواد المفيدة التي يحتاجها الجسم للعمل على توفير اللياقة والصحة الجيدة والقدرة على كسب الطاقة اللازمة لممارسة الأعمال اليومية.
  • ويجب على الإنسان القيام بتحديد الأطعمة والمشروبات التي يتم تناولها، والعمل على اتباع نظام غذائي متوازن وغذي لجسم الإنسان، حيث أن الأكل الصحي يعمل على المساهمة في الوقاية من سوء التغذية بجميع أشكالها ومضاعفاتها، والعمل أيضا على الوقاية من مجموعة الأمراض والمشاكل المزمنة.

تعرف على أهم المعلومات عن الغذاء الصحي من خلال قراءة هذا المقال: معلومات عن غذاء الصحي وفوائد الغذاء الصحي للجسم

العناصر الأساسية للغذاء الصحي

ويتميز الغذاء  الصحي بأنه يتكون من أطعمة مختلفة من المجموعات الغذائية الرئيسية، لذلك فإن العمل على اتباع نظام غذائي متوازن وصحي يعني تناول كل ما هو مفيد لصحه وجسم الإنسان ومن أهم مكونات الغذاء الصحي:

  • الفواكه والخضراوات: يتميز كل من الفواكه والخضراوات بأنها من ضمن نطاق الغذاء الصحي والمهم، حيث تتميز الفواكه والخضروات على أنها أطعمة تكون غنية بالكثير من الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية، حيث تنصح منظمة الصحة العالمية بالانتظام فى تناول ثمانية حصص أو أكثر من الخضروات والفواكه على مدار اليوم أي ما يساوي أربعة أكواب ونصف في اليوم للشخص الذي يستهلك معدل 2000 سعر حراري، ومع تقدم الأبحاث والطب علي مستوي العالم حيث تم إثبات أن الانتظام في تناول هذا النوع من الاكل الصحي بكميات معتدلة يعمل على المساهمة في الوقاية والحماية من أمراض القلب والكلى والحد من فرص الإصابة بمرض السكري وايضا مرض السرطان، كما ان العصائر تتميز بأنها جزء من هذه المجموعة الغذائية، ولكن العمل على تناول ثمار الفواكه والخضروات كاملة يعتبر أفضل؛ وذلك لأن العصائر تعمل على خسارة الألياف التي تحتويها الخضروات والفواكه.
  • البروتين: يتميز البروتين أنه عنصر مهم لا غنى عنه ضمن نطاق الغذاء الصحي، حيث يتميز البروتين أنه عنصر مهم وأساسي لأنه يقوم بإصلاح الأنسجة في الجسم، بالإضافة أن العديد من الأطعمة التي تكون غنية بالبروتين تحتوي أيضا على كميات عالية من المعادن المختلفة مثل الحديد والمغنيسيوم والفسفور والزنك، كما ان البروتين يتميز بأنه يمتلك العديد من المصادر مثل: اللحوم والأسماك والبيض والحبوب والفول وبعض أنواع المكسرات وفول الصويا، حيث انه من الممكن ان يتواجد البروتين في مصادر نباتية تكون غنية بالبروتين وليس يتواجد فقط في مصادر حيوانية.
  • الدهون: ومن الممكن أن تعتبر الدهون من الغذاء الصحي المهم لصحة الانسان، حيث تتميز بعض أنواع الدهون مثل الدهون المشبعة على أنها تعتبر من المغذيات الأساسية التي لا غنى عنها لصحة خلايا وانسجة الدماغ والمفاصل والأربطة والبشرة والشعر، بالإضافة إلى أنها تعمل على المساهمة في توفير الطاقة للجسم والعمل على المساعدة في امتصاص بعض أنواع الفيتامينات، وهناك بعض أنواع الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة مثل: اللحوم الدهنية والأطعمة المقلية والكريمة، ومن الممكن أن يؤدي الإفراط في تناول الدهون بكميات عالية أن يتسبب في حدوث مضاعفات وأمراض مثل إصابة القلب بالأمراض والكلى أيضا والأوعية الدموية.
  • الألبان: وتعتبر الألبان عنصر مهم لا غنى عنها للإنسان، حيث أنه يجب أي نظام غذائي صحي أن يحتوي علي مصادر للألبان؛ وذلك لأن الألبان تكون غنية بعناصر غذائية مثل الكالسيوم؛ نظرا لمدى أهميته الكبيرة في المساهمة في بناء ونمو العظام والأسنان، وتعتبر منتجات ومشتقات الألبان مصادر غنية به، ومن اهم الامثلة عليها الجبن واللبن والحليب.

تعرف على موضوع تعبير عن الغذاء الصحي للأطفال من خلال قراءة هذا المقال: موضوع عن الغذاء الصحي للاطفال وأضرار المشروبات الغازية

ما هي الوجبات السريعة

تتميز الوجبات السريعة بأنه يتم تجهيزها في مدة زمنية قصيرة دون الحاجة إلى بذل مجهود كبير.

  • كما أن الوجبات السريعة أصبحت تجارة تعمل على زيادة الربح للكثير من المصانع والشركات التي تنتشر في الأسواق.
  • كما تتميز الوجبات السريعة بأنها تكتسب شعبية وشهرة كبيرة بين فئات العمر المختلفة، وذلك لأنها تتميز بسرعة التحضير والمذاق الجميل وقلة السعر.
  • وتتكون الوجبات السريعة من  مكونات رخيصة مثل اللحوم عالية الدسم والحبوب المكررة حيث يتم إضافة كل من السكريات والدهون ومعدلات من الصوديوم حيث تعتبر هذه المادة تعمل على حفظ وإعطاء الطعم والمذاق لهذه الوجبات.

تعرف على افضل تعبير عن الغذاء الصحي من خلال قراءة هذا المقال: تعبير عن الغذاء الصحي وأهمية الغذاء الصحي للأطفال والكبار

اضرار الوجبات السريعه

  • تمتلك الوجبات السريع العديد من الأضرار التي من الممكن أن تصيب الإنسان وأيضا الإفراط في تناولها يمكن أن يتسبب في حدوث مضاعفات في حياة الشخص، ومن أهمها:
  • تعمل الوجبات السريعة علي التأثير العكسي علي أعضاء الجهاز التنفسي، حيث أنه من الممكن أن يؤدي الإفراط في تناول الوجبات السريعة إلى زيادة استهلاك السعرات الحرارية مما ينتج عنه زيادة في الوزن والإصابة بمرض السمنة الذي يعمل على زيادة فرص الإصابة بمشاكل في الجهاز التنفسي مثل الربو وضيق التنفس.
  • كما تؤثر السمنة المفرطة الناتجة عن الإفراط في تناول الوجبات السريعة على زيادة كتلة وكثافة العظام مما ينتج عنه زيادة احتمالية التعرض إلى كسر في العظام والإصابة بمرض هشاشة العظام.
  • كما يساهم زيادة معدل الدهون المشبعة في الوجبات السريعة التي مساهمة الجهاز المناعي في إنتاج المزيد من الخلايا الالتهابية، مما ينتج عنه الإصابة بالالتهاب المزمن.
  • وتتميز الوجبات السريعة باحتوائها على العديد من الكربوهيدرات، والتي ينتج عند تناولها إنتاج المزيد من السكريات، وبذلك يتم إنتاج الجلوكوز خلال الدم مما يزيد من مستويات السكر في الدم.
  • وتتميز الوجبات السريعة على معدل عالي من الأملاح ممّا ينتج عنه زيادة احتمالية الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • كما من الممكن التعرض إلى الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم وذلك نتيجة زيادة نسبة الأملاح والصوديوم الموجودين في الدم.
  • ويؤدي تناول معدل كبير من الوجبات السريعة إلى زيادة معدل الكوليسترول الضار في الدم، مما ينتج عنه إصابة الشخص بتصلب في الشرايين والإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية أو الإصابة بالجلطات التي تؤدي إلى الشلل.

تعرف على اضرار زيت الافوكادو للشعر من خلال قراءة هذا المقال: فوائد زيت الأفوكادو للشعر والصحية واستخداماته وطرق استخدام زيت الأفوكادو على الشّعر

في النهاية يجب توضيح أنه بالرغم من أن الوجبات السريعة لها مذاق حلو ومميز إلا أنها مضرة جدا ومن اللازم معرفة ما هي أضرار الوجبات السريعة حتى يستطيع الشخص أن يقلل تناولها وهو مقتنع لذلك.

 

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.