هل الملائكة تساعد الإنسان

هل الملائكة تساعد الإنسان، يتساءل الكثير عن حول مساعدة الملائكة لهم، وعن إذا ما كانت تلك المساعدة فقط في الحياة الآخرة، أم تقوم الملائكة بتقديم المساعدات للإنسان في الحياة الدنيا، وما هو شكل المساعدات التي تقدمها الملائكة للإنسان، وهل يشعر بها الإنسان عند حدوثها، وهل من بين تلك المساعدات حمايته عند التعرض للخطر، جميع تلك الأسئلة سنجيب عليها من خلال مقالنا عبر موقع زيادة.

وجود الملائكة في حياة الإنسان

يرجع وجود الملائكة في حياة الإنسان إلى وقت إرسال الله سبحانه وتعالى لسيدنا آدم عليه السلام إلى الأرض، حيث لم يرد الله تعالى أن يتركه وحيدًا بها، حيث أرسل إليه الملائكة بهدف مساعدته في الكثير من الأشياء، ولمساعدته على مقاومة الشيطان ونفسه.

جعل الله تعالى الملائكة شهودًا على يقوم به بني آدم من أفعال، وذلك لأنه جعل من بينهم الكرام الكاتبين، وقد ورد في كتاب الله الكريم قول الملائكة: “وَمَا نَتَنَزَّلُ إِلَّا بِأَمْرِ رَبِّكَ لَهُ مَا بَيْنَ أَيْدِينَا وَمَا خَلْفَنَا وَمَا بَيْنَ ذَلِكَ وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا”.

اقرأ أيضاً: كيف تموت الملائكة؟

هل الملائكة تساعد الإنسان

تبدأ العلاقة ما بين الملائكة والإنسان بشكل مباشر منذ ولادته، وتستمر العلاقة بينهما منذ الطفولة وتستمر حتى الوفاة، ويقترب الملائكة من الإنسان بشكل أقوى عند الشدائد، والتي يعد أبرزها يومي الوفاة والبعث، ويلي ذلك يوم الحساب، وأخيرًا إذا كان في الجنة أو النار.

يحتاج الجنين عقب ولادته مباشرةً إلى الرعاية، وليس المقصود من الرعاية الطعام والشراب فقط، بل يحتاج كذلك لمن يقوم برعاية روحه، ولذلك فإن الله تعالى يوكل لكل طفل ملك، وقد ورد عن آدم عليه السلام أنه ناجى ربه تعالى ليقول له أن لا يستطيعون دفع إبليس الذي سلطه عليهم دون مساعدته، ثم رد الله تعالى عليه قائلًا: “يا آدم، كلما ولِد لك ولَد وكَّلتُ به ملكًا يحفظه”.

عند بلوغ الإنسان لسن التكليف يبدأ شكل العلاقة مع الملائكة يختلف قليلًا، حيث يضع الله تعالى له ملكين، أحدهما عن يمينه ليدون له الحسنات، أما الآخر فعن شماله ليدون له السيئات، وذلك كما ورد في كتاب الله الكريم:” إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ * مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ”.

تستمر مرافقة الملائكة للإنسان طوال حياته، وكذلك تقديم المساعدات له، مثل قيامهم بالدعاء له، فعند ذهاب المسلم إلى الصلاة في المسجد، يبدأ ملك بجانبه بالدعاء له قائلًا: “اللهم اغفر له، اللهم احفظه”، ولا يتوقف عن الدعاء حتى يذهب عن المسجد.

تدعو الملائكة أيضًا للإنسان عند إخراجه صدقة لوجه الله، حيث يدعو حينها ملك له قائلًا:” اللهم آتِ منفقًا خلفًا”، وتستمر الملائكة في الدعاء كلما قام الإنسان بفعل يبتغي به مرضات الله.

تهتم أيضًا الملائكة بالمؤمنين، ويقدمون له المساعدات، ويسددون خطاه، وذلك وفقًا لقول رسول الله عليه الصلاة والسلام: “مَنْ سَأَلَ القَضَاءَ وُكِلَ إِلَى نَفْسِهِ ، وَمَنْ أُجْبِرَ عَلَيْهِ يُنْزِلُ اللَّهُ عَلَيْهِ مَلَكًا فَيُسَدِّدُهُ”، ومن أهم أشكال مساعدة الملائكة للإنسان توجيهه وإرشاده إلى الطريق الأمثل.

تظل العلاقة مستمرة ما بين الملائكة والإنسان حتى نهاية حياته، فعند احتضار الإنسان يأتي إليه ملك الأرزاق، ثم يقول له:” بحثتُ لك عن رزقٍ، فوجدتُك قد وفيت ما كُتب لك من الرزق”، فتوقف الإنسان عندها تمامًا عن الطعام.

يأتيه بعد ذلك ملك المياه، ثم يقول له: “بحثت لك عن قطرة ماء، فوجدتك قد وفيت كلَّ ما كُتب لك من الماء” فيتوقف عندها الإنسان تمامًا عن شرب الماء.

يلي ملك المياه ملك الأنفاس، حيث يأتي إلى الإنسان قائلًا له:” بحثت لك عن نفسٍ تتنفسه، فوجدتك قد وفيت كلَّ ما كُتب لك من أنفاس، فعندها يتوقف الإنسان تمامًا عن التنفس ويتوفى.

يأتي أخيرًا ملك الكرت ليقوم بنزع روحه منه، وهو كما قال الله تعالى في كتابه الكريم: “قُلْ يَتَوَفَّاكُمْ مَلَكُ الْمَوْتِ الَّذِى وُكِّلَ بِكُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ”.

اقرأ أيضاً: لماذا ابليس كان يعيش مع الملائكة

مساعدة الملائكة للإنسان بعد الموت

هل الملائكة تساعد الإنسان في الحياة الدنيا فقط، الإجابة على هذا السؤال بالنفي، حيث تستمر مساعدة الملائكة للإنسان حتى بعد وفاته، فبعد نزول المسلم للقبر يأتي ملك إلى الإنسان داخل القبر حتى يريه مقعده إذا كان في الجنة أو في النار، وذلك بعد الانتهاء من جميع أسئلة القبر.

يوم البعث أيضًا عند خروج الإنسان من القبر فإنه يجد ملك من الله، ويقوم الملك بأخذه إلى المكان الذي يريد الله تعالى منه أن يقف فيه، وذلك كما جاء في كتاب الله الكريم أنه قال: “وَجَاءَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ”.

دور الملائكة تجاه المؤمنين

بعد التعرف على إجابة السؤال هل الملائكة تساعد الإنسان أم لا، سنتعرف فيما يلي على دور الملائكة تجاه المؤمنين، حيث هناك بعد الأدوار التي تقوم بها الملائكة، وهي تتمثل في الآتي:

  • محبتهم للمؤمنين.
  • تسديد المؤمن وإرشاده إلى الطريق الأصوب.
  • الصلاة على المؤمنين، حيث تصلي الملائكة على المؤمنين عند القيام ببعض الأفعال والتي من بينها (تعليم الناس الخير، انتظار صلاة الجماعة، الصلاة في الصف الأول،

من يسد الفرق بين الصفوف عند الصلاة، المتسحرين، من يصلي على النبي عليه الصلاة والسلام، زيارة المريض).

  • التأمين على دعاء المؤمنين لمساعدته على استجابة الدعاء.
  • الاستغفار للمؤمنين.
  • يشهدون على حلق الذكر ومجالس العلم.
  • تنزلهم عند قراءة المؤمنين للقرآن.
  • تبشير المؤمنين.
  • القتال مع المؤمنين أثناء الحروب.
  • شهود جنازة المؤمن الصالح.
  • إظلال الشهيد بأجنحتها.
  • حماية مكة والمدينة من المسيح. الدجال.

دور المؤمنين تجاه الملائكة

كما تقوم الملائكة بالكثير من الأفعال الطيبة تجاه المؤمنين، فعلى المؤمن الصالح بعض الواجبات التي عليه أن يقوم بها تجاه الملائكة، وتتمثل تلك الواجبات فيما يلي:

الابتعاد عن ارتكاب الذنوب والمعاصي

من أكثر الأمور التي تتسبب في أذى للملائكة أن يرتكب الإنسان ما يغضب الله من معاصي، وذنوب، أو الكفر والشرك به، فمن أفضل ما يمكن إهدائه للملائكة إخلاص المؤمن لربه، والابتعاد عن ما يغضبه.

تتأذى الملائكة من كل ما يتأذى منه الإنسان

فكما يتأذى الإنسان من الأقذار، والروائح الكريهة، والأوساخ، فإن الملائكة تتأذى كذلك، ولذلك فعلى الإنسان أن يحافظ على نظافته الشخصية، ونظافة المكان من حوله.

النهي عن البصق أثناء الصلاة عن اليمين

فقد نهى رسول الله عليه الصلاة والسلام عن البصق أثناء الصلاة على جهة اليمين، وذلك لوجود ملك عن يمينه أثناء الصلاة، ومن الممكن أن يبصق عن شماله، أو البصق تحت قدميه ثم دفنها.

موالاة الملائكة كلهم

يتعين على المسلم عدم التفرقة ما بين الملائكة، وأن يحبهم جميعًا، وذلك لأنهم جميعًا من عباد الله.

اقرأ أيضاً: من هو غسيل الملائكة ولماذا سمي بهذا الاسم؟

من تلعنهم الملائكة

هناك بعض الأفعال التي تتسبب في أن تلعن الملائكة من قام بها، ولا يقتصر اللعن على الكفرة فقط بل تلعن أيضًا من يقوم ببعض الأفعال، وفيما يلي توضيح لذلك:

  • لعن الكفرة.
  • اللعن لمن يشير إلى أخيه باستخدام حديدة.
  • لعن النساء في حالة عدم الاستجابة لأزواجهن.
  • لعن من يمنع تنفيذ شرع الله.
  • لعن من يوجه السباب إلى الرسول عليه الصلاة والسلام.
  • لعن من يؤوي محدثًا.

بهذا ينتهي مقالنا عن الإجابة على سؤال هل الملائكة تساعد الإنسان، والذي تعرفنا من خلاله على قيام الملائكة بتقديم الكثير من أنواع المساعدات المختلفة للمسلم، مع التعرف على واجب المسلم تجاه الملائكة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.