دعاء يحمي من كل شيء

دعاء يحمي من كل شيء ، قد تعتري المؤمن في الحياة اليومية العادية، العديد من الأمور السيئة والمصائب، فلا يسعه للخلاص من تلك المصاعب سوى الاستمساك بحبائل الوصل المفتولة التي تكون بينه وبين الله، يلجأ إليه في المحن، ويحتمي في كنفه في العسر ولحظات المشقة، وسوف نقدم لكم اليوم من خلال موقع زيادة الإلكتروني دعاء يحمي من كل شيء وأدعية تحجب نوازل البلاء.

كما يمكنك معرفة كفارة يمين الطلاق إذا وقع لإرجاع الزوجة، وما هي أنواعه والألفاظ المأخوذ بها عبر مقال: كفارة يمين الطلاق عند الغضب وأنواعه ورأي الإفتاء في كثرة التلفظ بالطلاق

الاستعانة بالله

يكون للتخلص من ظلمات الحياة والصعوبات التي قد يواجهها المسلم حل لتفادي حدوثها من البداية، تطبيقا لمقولة: “الوقاية خير من العلاج”، واجتناب شرك المصائب برمته من البداية أفضل بكثير من محاولة النجاة منه بعد الوقوع فيه، فجاءت العديد من الأحاديث في هذا الصدد.

وهي الأحاديث التي تحفظ النفس والمال من الشر وتجنب حدوث نوازل الدهر، بالاستعانة بالله وطلب عونه وفرد شمائله وجميل عطاياه على خلقه، وقد ورد تلك الأحاديث في الصحيحين وأثبتت عن رسول الله الدعاء بها، والتستر منها.

كما يمكنك التعرف على دعاء الفرج مكتوب وأهمية الدعاء في كشف الهم و أسباب تفريج الهم عبر مقال: دعاء الفرج مكتوب وأهمية الدعاء في كشف الهم واسباب تفريج الهم

نصيحة الرسول لابن عباس

يحكي سيدنا ابن العباس الصحابي الجليل رضي الله عنه الحديث الذي دار بينه وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم بينما كان يركب خلفه يوما ما، فيقول في الصحيحين:

  • “عن أبي العباس عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: كنت خلف النبي صلى الله عليه وسلم يوما ، فقال: ( يا غلام ، إني أُعلمك كلمات: احفظ الله يحفظك ، احفظ الله تجده تجاهك، إذا سأَلت فاسأَل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله، واعلم أن الأُمة لو اجتمعت على أَن ينفعوك بشيء ، لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء، لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رفعت الأقلام وجفت الصحف) رواه الترمذي وقال : حديث حسن صحيح.

هناك بعض الآيات  التي يمكن استخدامها في ارجاع الزوج لزوجته، وإذا كنت ترغب في التعرف على أهمية دعاء تسخير الزوج لزوجته مجرب وما هي الآيات؟، يمكنك زيارة مقال: ايات قرانية لارجاع الزوج لزوجته وأهمية دعاء تسخير الزوج لزوجته مجرب

رواية أخرى لحديث ابن عباس

  • وفي رواية الإمام أحمد: ( احفظ الله تجده أَمامك ، تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك فـي الشدة، واعلم أَن ما أَخطأَك لم يكن ليصيبك، وما أَصابك لم يكن ليخطئك، واعلم أَن النصر مع الصبر، وأن الفرج مع الكرب، وأن مع العسرِ يسرا ).

كما يمكنك التعرف على اجمل دعاء للتقرب الى الله ومظاهر البعد عن الله وأسباب البعد عن الله عبر مقال: اجمل دعاء للتقرب الى الله ومظاهر البعد عن الله وأسباب البعد عن الله

الدروس المستفادة من حديث الرسول لابن عباس

نستنتج من حديث الرسول لابن عباس بوجوب وضرورة بقاء حبل ود متصل بين العبد وربه حتى في أحلك لحظات حياته، يجب حفظ الله ومعاملته في كل أمور حياتنا اليومية المعيشية منها كانت أو الدينية، حفظك لله، يجعلك في معيته وكنفه.

نرى أيضا ضرورة التوجه إلى الله في طلب حوائجنا مع ضرورة معرفتنا بقدرته چل وعلا على إجابة سؤالنا وأنه لا يعجزه شيء سبحانه، إذا أراد شيء فإنما يقول له كن فيكون.

كما يمكنك التعرف على ما هي كفارة النذر؟ و أنواع النذر ووجوب الكفارة وشروط الناذر والمنذور وكفارة النذر بالصيام عبر مقال: ما هي كفارة النذر؟ وأنواع النذر ووجوب الكفارة وشروط الناذر والمنذور وكفارة النذر بالصيام

فوائد حديث الرسول لإبن عباس

الاستعانة تكون حاجة الشخص الضعيف إلى شخص آخر قوي ليقضي عنه حوائجه و يعينه في أموره جمعاء، فيخبر الرسول سيدنا العباس بضرورة التوجه بهذا الطلب لله واختصاصه به، فلا أحد على وجه البسيطة يستطيع تحقيق ما تصبو إليه، سواه سبحانه وتعالى.

فيقول له الرسول إذا كنت مستعينا بأحد فليكن الله، وبعد ما علمه الرسول آداب طلب عون الله، يطمئن قلبه فيقول: واعلم أن ما اخطأك لم يكن ليصيبك، أي ما ذهب منك لم يكن لك من البداية، فهو خارج أقدارك التي قدرها الله لك وكتبها عليك، فلا فائدة من الندم والتمني وقول لو كنت فعلت كذا لكان كذا، إنما هي أقدار كتبها الله على عباده وهيأ لها الظروف لعدم حدوثها.

كما يمكنك التعرف على دعاء الابتعاد عن الشهوات والحرام وتركهم وطرق التخلص من الشهوات عبر مقال: دعاء الابتعاد عن الشهوات والحرام وتركهم وطرق التخلص من الشهوات

لا يرد القدر إلا الدعاء

من المعلوم أن كل شيء يحدث لنا قد كتب وقدر من قبل خلقنا، بل من قبل حتى خلق السماوات والأرض، ولكن تتجلى رحمة الله بنا، فرحمته سبقت عدله، وموازين كونه، فيأتي التبتل بالدعاء مغيرا الأقدار ومصرفها لو كانت سوء.

ودائما وأبدا ما يبحث الناس عن زاوية رحيمة يختبئون في كنفها من لغط الحياة، فعندما يحسون شر مقبل يأخذون في التضرع إلى الله والتقرب منه، وبرحمته سبحانه يرد عنهم شر الأمور ونوازلها، فجاءت الكثير من الأدعية للتحصين من كل شر وجلب الخير، وهي أحاديث وردت في الصحيحين.

من الأمور المحمودة أن تقوم بصلاة الاستخارة قبل اتخاذك القرار النهائي لأي أمر من امور الحياة، ومن ضمن هذه الأمور هي الزواج، لذا قد جمعناه لك عبر مقال: كيف تصلى صلاة الاستخارة للزواج وأوقاتها وعدد مراتها ؟

أدعية تحجب نوازل البلاء

  • “بسم الله الرحمن الرحيم، بسم الله وبالله، بسم الله خير الأسماء بسم الله رب الأرض والسماء.
  • بسم الله الذي لا يضر مع إسمه شئ في الأرض ولا في السماء أذى، بسم الله افتتحت وبالله ختمت وبه آمنت، بسم الله أصبحت وعلى الله توكلت.
  • بسم الله على قلبي ونفسي، بسم الله على عقلي وذهني، بسم الله على أهلي ومالي، بسم الله علي كل ما أعطاني ربي.

في بعض الأوقات يختبرنا الله عدة اختبارات حتى يقربنا منه، فإذا كنت ترغب عن أفضل الطرق الصبر والدعاء لتخفيف البلاء والرضى بقضائه يمكنك التعرف عليه عبر مقال: عبر مقال: دعاء المصيبة والابتلاء وأدعية قصيرة في البلاء والمصيبة والحكمة من الابتلاء

دعاء يحمي من كل شيء مكتوب

  • “بسم الله الشافي، بسم الله المعافي، بسم الله الوافي، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم.
  • هو الله الله ربي، لا أشرك به شيئا.
  • الله أكبر الله أكبر، الله أكبر الله أكبر وأعز وأجل مما أخاف وأحذر أسألك اللهم بخيرك من خيرك  الذي لا يعطيه غيرك، عز جارك، وجل ثناؤك ولا إله غيرك”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي ومن شر كل سلطان ومن شر كل شيطان مريد، ومن شر كل جبار عنيد، ومن شر قضاء سوء، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم، وهو على كل شيء حفيظ، إن وليي الله الذي نزل الكتاب وهو يتولى الصالحين.

كما يمكنك التعرف على ادعية الثناء على الله وما مفهوم الثناء على الله؟ واروع ما قيل في الثناء على الله عبر مقال: ادعية الثناء على الله وما مفهوم الثناء على الله؟ واروع ما قيل في الثناء على الله

دعاء حفظ النفس

  • اللهم إني أستخيرك وأحتجب بك من كل شئ خلقته واحترس بك من جميع خلقك وكل ما ذرأت وبرأت واحترس بك منهم وأفوض أمري إليك وأقدم بين يدي في يومي هذا وليلتي هذه وساعتي هذه وشهري هذا.
  • بسم الله الرحمن الرحيم (قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد) عن أمامي.
  • بسم الله الرحمن الرحيم (قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد) من فوقي.
  • بسم الله الرحمن الرحيم (قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد) عن يميني.
  • بسم الله الرحمن الرحيم (قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد) عن شمالي.

بعض السور القرآنية قد أطلق عليها بعض الصفات نسبة إلى سبب نزولها ومكان نزولها، فما هي سورة الفرائض؟ ولماذا سميت بهذا الاسم؟، إذا كنت تبحث عن التفاصيل يمكنك زيارة مقال: ما هي سورة الفرائض؟ ولماذا سميت بهذا الاسم؟

دعاء لحفظ الإنسان من كل مكروه

  • بسم الله الرحمن الرحيم (قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد).
  • بسم الله الرحمن الرحيم (الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنه ولا نوم، له ما في السموات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم مابين أيديهم وما خلفهم، ولا يحيطون بشئ من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم).
  • بسم الله الرحمن الرحيم (أشهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولو العلم قائما بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم) ونحن على ما قال ربنا من الشاهدين).
  • (فإن تولوا فقل حسبي الله لا إله إلا هو الرحمن الرحيم).

هل تعلم ان هناك دعاء كفارة المجلس؟، كما أن له فضل كبير، ولكن هل تعلم متى يقال كفارة المجلس؟، يمكنك الآن التعرف على التفاصيل عبر مقال: دعاء كفارة المجلس وفضله ومتى يقال كفارة المجلس؟

أقدارنا بين أصابع الرحمن

ليس على المؤمن شيء غير التسليم بإرادة الله تعالى فيه وقبول كل ما كتبه، قد يقابل النوازل بالدعاء والتضرع ولكن هذا لا يتنافى مع الصبر والشكر إذا حاق به شيء ما أو اعتراه خطب ألم به لا يرضيه، فكل قد كتب سابقة.

إلزم كنف الله وطريقه، تجده عند الصعاب وقد تحدث الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا الصدد فقال: “إن القلم قد جرى فكتب في اللوح المحفوظ كل شيء كان، وكل شيء يكون، وكل شيء سيكون، فكله مكتوبٌ مسطورٌ في كتابٍ مكنونٍ، فلا يقع في الأرض ولا في السماء إلاَّ ما قضاه الله وكتبه في ذلك الكتاب، وما يصيب الدنيا من خيرٍ أو شرِّ إلا وهو معلوم مقدَّر قبل خلق السموات والأرض”.

تعطينا الآيات القرآنية الحكم والمواعظ والكثير من الأحكام الشرعية التي قد وضعها الله سبحانه لعباده لإعمار الأرض والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ومنها ما قيل في الفاحشة والحكم الشرعي الذي يجب تطبيقه على صاحبها، وقد جمعنا لك عبر مقال: واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم.. تفسير الآيات

وفي نهاية هذا الموضوع حول دعاء يحمي من كل شيء ، نسأل الله عز وجل أن يعلمنا مالم نعلم وأن يفهمنا ما لم نفهم، وأن يهدينا إلى الطريق القوام، واسأل الله عز وجل أن يجعل ألسنتنا رطبة بذكر الله تعالى ويدعوه إليه.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.