دعاء رؤية هلال شهر رمضان مكتوب كامل

دعاء رؤية هلال شهر رمضان مكتوب كامل يمكنك التعرف عليها عبر موقع زيادة ، حيث أنه أيام قلائل تفصلنا عن الشهر الكريم، لذلك نجد كثيرًا من المسلمين يبحثون عن دعاء رؤية هلال شهر رمضان مكتوب كامل، حتى يصيبوا السنة، ويحصلوا على جزيل الثواب والجزاء، فالدعاء من أقوى الأسلحة التي يمتلكها المسلم، كما أنه صلة ورابط قوي للغاية بين العبد وربه.

ولا يفوتك قراءة مقالنا عن: فوائد صيام شهر رمضان للجسم والروح

ما هو هلال شهر رمضان؟

يطلق الهلال على جزء من القمر الذي لابد أن يظهر في بداية كل شهر من الشهور الهجرية، وبظهور هذا الهلال يتأكد المسلمون من انتهاء شهر وبداية الآخر، ولهلال شهر رمضان أهمية خاصة عن باقي الأشهر، ذلك أن برؤيته يثبت بداية شهر رمضان  وبالتالي بداية الصوم.

وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بضرورة الخروج للتحري والتأكد من بداية شهر رمضان حيث ثبت في حديث:

رسول الله صلّى الله عليه وسلّم حين قال “الشَّهْرُ تِسْعٌ وعِشْرُونَ لَيْلَةً، لا تَصُومُوا حتَّى تَرَوْهُ، ولا تُفْطِرُوا حتَّى تَرَوْهُ، إلَّا أنْ يُغَمَّ علَيْكُم، فإنْ غُمَّ علَيْكُم فاقْدِرُوا له”.

دعاء رؤية هلال شهر رمضان مكتوب كامل

دعاء رؤية هلال شهر رمضان مكتوب كامل

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم بعض الأحاديث التي تنقل لنا هديه في أدعية استقبال رمضان، والتي من أشهرها ما جاء:

عَنْ طَلْحَةَ بنِ عُبْيدِ اللَّهِ ، أَنَّ النَّبِيَّ ﷺ كانَ إِذا رَأَى الهِلالَ قَال” اللَّهُمَّ أَهِلَّهُ علَيْنَا بِالأَمْنِ والإِيمَانِ، وَالسَّلامَةِ والإِسْلامِ، رَبِّي ورَبُّكَ اللَّه، هِلالُ رُشْدٍ وخَيْرٍ” رواه الترمذي، وقال حديثٌ حسنٌ.

وعند الدارمي بلفظ « اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُمَّ أَهِلَّهُ عَلَيْنَا بِالْأَمْنِ وَالْإِيمَانِ، وَالسَّلَامَةِ وَالْإِسْلَامِ، وَالتَّوْفِيقِ لِمَا يُحِبُّ رَبُّنَا وَيَرْضَى، رَبُّنَا وَرَبُّكَ اللَّهُ» (سنن الدرامي)

وقد عد العلماء دعاء رؤية هلال شهر رمضان من الأدعية المهجورة، بمعنى أن المسلمين قد نسوها وتناسوها حتى اندثرت، هذا وقد فسر العلماء الحديث السابق كما يلي:

  • قوله «أَهِلَّهُ» أي أطله علينا وأظهره، واجعلنا نراه بأعيننا أو عن طريق الرأي الصادق؛ والمعنى: اجعل يا رب رؤيتنا لهلال رمضان مقترنة بالأمن والإيمان المتحققان.
  • وقوله« بِالْأَمْنِ» أي مقترنًا بالشعور بالأمن، والتنحي التام والبعد عن كل المصائب والآفات المحتملة.
  • وقوله« وَالْإِيمَانِ» أي بزيادة الإيمان وثباته، والبعد كل البعد عن أن تكون مصيبتنا في دينننا.
  • وقوله« وَالسَّلَامَةِ» أي السلامة من كافة المشاكل والمصائب سواء الدنيوية أو الدينية.
  • أما قوله« رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّهُ» فهو في الأصل خطاب لهلال شهر رمضان الذي استهل، وفيه إشارة خفية إلى ضرورة تقديس المولى وتنزيه الخالق جلا وعلا عن أن يشاركه شيء فيما خلق أو فيما وهب أو رزق.

كما أدعوك للتعرف على: كيفية الاستعداد لشهر رمضان المبارك بالتفصيل

أجمل الأدعية لاستقبال شهر رمضان

على الرغم من أن الأفضل للمسلم أن يدعوا الله تعالى بالدعاء الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم في السنة النبوية المطهرة، إلا أنه لا يوجد حكر على الدعاء، فللمسلم أن يدعوا الله تعالى بما يشاء، في كل الأوقات والأزمان، شريطة أن لا يحمل هذا الدعاء إثم أو قطيعة رحم، ومن الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعوا بها:

  1. يا رب، لك الحمد على نعمك التي لا نستطيع أن نعدها أو نحصيها، ولك الشكر على كل ما رزقتنا إياه، اللهم كما رزقتنا نعمة الإسلام، وأعنتنا على حفظ القرآن، أعنا على الصيام، وصلاة القيام، اللهم حصن فيه جوارحنا، ونقي فيه قلوبنا، وعظم فيه أجورنا يا عظيم.
  2. اللهم إن لك في كل ليلة من ليالي هذا الشهر الفضيل العظيم عتقاء من النار، اللهم لا تحرمنا أن نكون منهم، واجعلنا يا كريم من عتقاء أول ليلة، اللهم لا تجعل هذا العام آخر عهدنا برمضان، بل اجعله يعاودنا أعوام عديدة، ونحن بخير صحة وخير حال وأصلح دين.
  3. يا رب، عجزت الألسنة عن شكرك، ولا توافي القلوب ذكرك، فاقبلنا فيمن تقبلهم في شهرك الكريم يا كريم، اللهم إن البلاء قد طال، والوباء قد انتشر، بفضلك يا ذا الفضل العظيم، اقض على الوباء والبلاء، واجعله شهر ظفر وخير لأمة الإسلام.
  4. اللهم إن عمرنا قصير، لو قضيناه كله في عبادتك لا نستطيع أن نوافيها حقها، اللهم بلغنا الليلة المرجوة، ألا وهي ليلة القدر، واجعلنا فيها خير عباد لخير رب، ولا تجعلنا من المحرومين، الذين ضل سعيهم، فأنت يا رب غايتنا، ورضاك هو هدفنا الأول، فلا تحرمنا إياه.
  5. اللهم ارفع ذكرنا في العالمين، واجعلنا من عبادك المخلصين، ووفقنا إلى ما فيه الخير لنا إلى يوم الدين، ولا تجعلنا من المحرومين، وقوي اللهم عبادك في هذا الشهر الكريم، ولا تجعل هذا العام آخر العهد برمضان، وارحم يا رب موتانا وموتى المسلمين.

ولا تتردد في زيارة مقالنا عن: لماذا سمى شهر رمضان بهذا الاسم

دعاء رؤية القمر للصيام

دعاء رؤية القمر

وكما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم دعاء لرؤية هلال رمضان، ثبت عنه أيضًا دعاء عند رؤية القمر، وذلك في كل شهر من شهور السنة الهجرية.

فقد روي في كتاب ابن السني عن عائشة بنت أبي بكر رضي الله تعالى عنها وعن والدها أنها قالت ( أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدي، فإذا القمر حين طلع فقال تعوذي بالله من شر هذا الغاسق إذا وقب).

وقد روي أيضاً في حلية الأولياء، بإسناد فيه شيء من الضعف، عن زياد النميري عن أنس رضي الله تعالى عنه أنه:

قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل رجب قال: ( اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان).

يمكنك التعرف على المزيد عبر: اللهم اني نويت صيام رمضان وفضل شهر رمضان وأفضل الأدعية لإستقبال رمضان

وإلى هنا نكون قد تناولنا موضوع دعاء رؤية هلال شهر رمضان كامل مكتوب، وذكرنا جانب من الأحاديث النبوية المطهرة الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الأمر

هذا بالإضافة إلى بعض الأدعية الأخرى التي يمكن للمسلم أن يدعوا الله تعالى بها متى شاء، وإن كان الأفضل هو التمسك بالأدعية الواردة في السنة النبوية.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.