هل مريض القلب ينام كثيرًا

هل مريض القلب ينام كثيرًا؟ وما هي المشكلات والمضاعفات التي تهدد مرضى القلب أثناء نومهم؟ فمريض القلب يعاني من اضطرابات ومضاعفات أثناء نومه، والتي تمثل خطرًا محدقًا يجب معالجته في أسرع وقت.

لذا في هذا الموضوع سوف نعرض لكم الإجابة عن هل مريض القلب ينام كثيرًا من خلال موقع زيادة.

هل مريض القلب ينام كثيرًا

أثناء النوم تحدث العديد من الاضطرابات التي تصيب القلب، فإذا نمت لساعات طويلة تصبح نبضات قلبك بطيئة بصورة أكبر لفترة من الوقت، وهو ما يؤدي إلى حدوث أزمات عديدة في القلب على المدى البعيد.

لذا على مريض القلب أن يأخذ حذره عند النوم، وينام عدد الساعات الكافي المتعارف عليه، ولكن السؤال هنا هل مريض القلب ينام كثيرًا؟

إن مريض القلب يعاني من حدوث بعض الاضطرابات التي تحدث أثناء نومه ليلًا، وهذه الاضطرابات قد لا تساعده على النوم لساعات كافية، بل وتجبره على الاستيقاظ من نومه ليلًا، لذا نجد أن مريض القلب لا ينام كثيرًا في أغلب الحالات.

لكن ومن جهة أخرى قد يتمكن من أخذ قسطًا من الراحة خلال اليوم، بينما توجد بعض الحالات التي تتمكن من النوم لفترات يمكن القول إنها طويلة، ولكن بالطبع بعد معاناة مع الأعراض، والمضاعفات التي يتعرض لها مصاب مرض القلب خلال النوم.

لذا وجب التحذير من النوم لفترات طويله جدًا لأصحاب هذا المرض، وذلك لأنهم قد يتعرضون لأزمة خطيرة نتيجة ضخ القلب للدماء بصورة أبطأ خلال النوم، والمرض الذي لديهم، وبالتالي قد يحدث ما لا يحمد عليه.

اقرأ أيضًا: متى يفيق المريض بعد عملية القلب المفتوح

مضاعفات مرض القلب أثناء النوم

أشار أحد أطباء أمراض الرئة بجامعة أوهايو في الولايات المتحدة الأمريكية إلى أن مرضى القلب عليهم توخي الحذر أثناء نومهم، وهذا بسبب المشكلات الصحية التي قد يتعرضون لها، وبما أننا بصدد الإجابة عن هل مريض القلب ينام كثيرًا، نعرض لكم بعض من هذه المشكلات:

انقطاع التنفس

أشارت الأبحاث إلى أن انقطاع التنفس أثناء النوم قد ينتج عنه اختناق للمريض، وبالتالي تتأثر جميع الأجهزة الحيوية بذلك خاصة المخ، ولسوء الحظ يصاب مرضى القلب أثناء نومهم بذلك، ولا يقتصر الأمر على نوع واحد فقط من انقطاع التنفس، حيث يوجد نوعين مختلفين وهما:

  • النوع الأول “OSA”: هذا النوع يتسبب في سد مجرى الهواء العلوي بصورة جزئية أو كلية، وذلك نتيجة لأن هذا النوع من انقطاع التنفس يؤدي إلى ارتخاء العضلات بصورة كبيرة جدًا في الجزء الخلفي من الحلق.
    يعد هذا النوع من انقطاع التنفس هو الأكثر شيوعًا بين مرضى القلب.
  • النوع الثاني “CSA”، هو النوع الأقل شيوعًا بين مرضى القلب، ولكنه يحدث للحالات التي تعاني من مشاكل قلبية حادة، وبشكل خاص يصيب هذا النوع الرجال.

كنتيجة طبيعية لانقطاع التنفس، تقل معدلات الأكسجين في الدم، وتزيد معدلات الأدرينالين، مما يؤدي إلى القلق والاستيقاظ ليلًا، لذا فإن مريض القلب قد لا يتمكن من النوم لفترة طويلة، أو باستغراق نتيجة لتلك الحالة المرضية.

لذا تأكيدًا على العلاقة الوطيدة بين مرض فشل القلب ومرض انقطاع التنفس المركزي، فإن علاج مرض انقطاع التنفس المركزي يساعد في تحسين حالة مرض فشل القلب والعكس، كما أن تدهور أحدهم يؤدي إلى تدهور حالة الآخر.

ضيق النفس الاضطجاعي

هذه الحالة المرضية في الغالب تصيب مرضى القلب الذين يعانون من زيادة في الوزن أو مرض الضغط البطيني، فتسبب لهم هذه الحالة الشعور بضيق التنفس ليلًا، ويمكن معالجة ذلك من خلال قيام المريض بالجلوس أو الوقوف فقط.

اقرأ أيضًا: الأكل الممنوع لمرضى القلب

حدوث رعشة في الأطراف

فقد يصيب مرضى القلب رعشة في أطرافهم أثناء نومهم ليلًا، ولكن هذه الحالة في الغالب قد لا تؤدي إلى الاستيقاظ من النوم ولكن سوف يشعرون عندما يستيقظون في الصباح بإرهاق وإعياء.

نصائح للتغلب على أزمات مرض القلب

في سياق الإجابة على سؤال هل مريض القلب ينام كثيرًا، نقدم عددًا من النصائح والعادات الصحية التي يجب على مريض القلب أن يتبعها، وذلك لتفادي الأزمات والمشكلات التي قد يتعرض لها أثناء نومه ليلًا، فمن تلك النصائح ما يلي:

  • عدم استخدام الأجهزة الإلكترونية خاصةً الهاتف المحمول قبل النوم بساعات كافية.
  • أداء تمارين رياضية مخصصة لمرضى القلب قبل الذهاب إلى النوم بحوالي 4 أو 5 ساعات.
  • الابتعاد عن تناول الكافيين أو الكحول قبل النوم.
  • الابتعاد عن النوم على الظهر أو البطن، فيُنصح بالنوم على الجانب الأيمن أو الأيسر لتقليل احتمالية توقف التنفس أثناء النوم.
  • عدم النوم بدون وسادة، فالنوم على الوسادة يعطي وضعية معينة للجسم تقلل من إلقاء حِمل على القلب.
  • أيضًا ضع وسادة أخرى تحت قدميك، واحرص على ارتداء جواربك، فهذا يقلل من احتمالية حدوث حالة الرعشة التي تصيب الأطراف، وقد تؤدي إلى تورمها في بعض الأحيان.
  • الاستحمام بماء ساخن قبل النوم، حيث إن الماء الساخن ينشط عضلة القلب ويعمل على تقويتها، ويزيد من تدفق الدم إلى القلب.
  • الاهتمام بنظام غذائي يشمل عناصر تساعد على تنشيط عضلة القلب وتقويتها، مثل: التونة، والعسل الطبيعي، والمكسرات، والفواكه، وغيرها من الأطعمة والمشروبات التي تساعد على تحسين عضلة القلب.

اقرأ أيضًا: أعراض مرض القلب وأسبابه

تأثير النوم على القلب بشكل عام

لا يفوتنا ونحن بصدد الحديث عن هل مريض القلب ينام كثيرًا أن نتحدث بشكل عام عن مشاكل النوم، ويحدثنا في هذا الصدد الدكتور أحمد السواح أخصائي أمراض القلب بالمعهد القومي للقلب عن تأثير النوم على القلب بشكل عام في عدة نقاط:

  • أظهرت الدراسات العلمية أن أمراض القلب وتصلب الشرايين من أخطر الأمراض، وأهم ما يؤدي إلى الإصابة بتلك الأمراض النوم لساعات طويلة ليلًا أو نهارًا.
  • النوم لساعات طويلة أكثر من عدد الساعات الطبيعي الذي يتراوح ما بين 6 إلى 8 ساعات يؤدي إلى حدوث بطء في نبضات القلب، بحيث لا تتعدى 50 نبضة في الدقيقة الواحدة، وعندما تقل نبضات القلب يجري الدم في الأوعية والشرايين والأوردة بصورة بطيئة.
    بناءً على ذلك الأملاح والدهون سوف تترسب على جدران الأوردة والشرايين، وهو ما يؤدي إلى العديد من الأمراض الخطيرة، فمنها السكتة الدماغية، والسكتات القلبية، وجلطات قلبية، وغيرها الكثير من الامراض الخطيرة.
  • لابد من الاستيقاظ في منتصف النوم إن كنت مريضًا، وعدم نوم عدد الساعات الطبيعية بشكل متواصل حتى لا تُصاب بسكتات قلبية، فيجب الاستيقاظ في المنتصف والقيام بمجهود حركي لمدة ربع ساعة، ثم العودة مجددًا إلى النوم.
  • بالنسبة إلى الوضعيات الآمنة للنوم، فأكثر وضعية آمنة للنوم هي النوم على الجانب الأيمن، حيث تسمح للقلب بأداء وظائفه بأريحية وكفاءة، وذلك لأن تلك الوضيعات لا تضغط على القلب، وتعطيه الفرصة لأن يقوم بوظائفه بأريحية وكفاءة.

يتأثر مريض القلب بالإيجاب أو السلب حسب العادات التي يواظب عليها، كما يؤثر المرض في أنشطته العادية كالنوم، أو ممارسة الرياضة، لذلك يجب التحقق من مدى تأثره بذلك.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.